×

لقاء مرتقب يجمع وزارة الصحة والنقابات

لقاء مرتقب يجمع وزارة الصحة والنقابات

لقاء مرتقب يجمع وزارة الصحة والنقابات

لقاء مرتقب يجمع وزارة الصحة والنقابات
صورة: أرشيف
الإثنين 29 أبريل 2024 - 18:26

يستعد التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة لعقد لقاء مع وزارة الصحة والحماية الاجتماعية خلال هذا الأسبوع، بعد أقل من يوم على إعلانه إضرابا وطنيا يومي 7 و8 ماي المقبل في كل المؤسسات الصحية مع استثناء أقسام المستعجلات والإنعاش.

وخرج التنسيق النقابي سالف الذكر، يوم الأحد، ببيان يؤكد فيه سلسلة من الإضرابات، تبدأ بشلّ عمل المستشفيات يومي 7 و8 ماي، ووقفات احتجاجية إقليمية وجهوية لمدة ساعة يوم التاسع من الشهر ذاته، بالإضافة إلى إنزال وطني يوم 23 ماي بكل الفئات بالرباط مصحوبا بإضراب وطني.

وأكد التنسيق ذاته أنه قد تلقى، صباح الاثنين، دعوة للحوار من وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بعد صدور البيان، مشددا على أن “مراجعة الخطوات المعلنة سيكون بناء على نتائج هذا اللقاء المرتقب في الأيام المقبلة من الأسبوع الجاري”.

وبالعودة إلى بيان التنسيق، أورد أنه “في حالة عدم التجاوب الجدي والمسؤول للحكومة، ستتم متابعة البرنامج الاحتجاجي بصيغ نضالية نوعية وغير مسبوقة”، مشيرا إلى “تشبثه بكل مضامين الاتفاقات ومحاضر الاجتماعات الموقعة بين وزارة الصحة وكل النقابات، في شقها المادي والمعنوي والقانوني”.

وفي انتظار مخرجات اللقاء المرتقب، فإن بيان التنسيق النقابي الوطني بقطاع الصحة جاء بعد إضراب وطني لمدة 48 ساعة يومي 24 و25 أبريل الماضيين، احتجاجا على عدم تفعيل اتفاق دجنبر القاضي بزيادة أجور العاملين بالقطاع الصحي.

عادل العوين، عضو المكتب الوطني للجامعة الوطنية للصحة، قال إن “التنسيقية علمت بتلقيها دعوة صباح الاثنين، لم يحدد تاريخها بعد هذا الأسبوع من طرف وزارة الصحة والحماية الاجتماعية”.

وأضاف العوين، في تصريح لهسبريس، أن مراجعة القرارات الصادرة في بيان الأحد ستكون بعد نتائج اللقاء المرتقب، مؤكدا أن “تلبية الوزارة لمطالب شغيلة القطاع ستدفعنا بالفعل إلى تغيير جميع هاته الخطوات”.

وحول تأكيد الوزير خالد آيت طالب على أن “مصير زيادات شغيلة القطاع في يد تحكيم رئيس الحكومة”، أوضح النقابي ذاته أن “هذا الرد غير مفهوم ولم نستوعبه، ولم نتلق أي توضيح حول ذلك”.

وتابع المتحدث: “هنالك تجاهل حكومي حول الاتفاق الموقع في دجنبر، واليوم نرى أن هذا الاتفاق أصبح كأنه لم يكن على الإطلاق، والتحكيم يكون في حالة عدم وجود اتفاق بين طرفين؛ في حين أننا اتفقنا مع الوزارة الوصية”.

وشدد العوين على أن “التنسيقية ستستمع لما ستقوله وزارة الصحة في اللقاء المرتقب، وبناء على مخرجاته سيتم الحسم في الخطوات النضالية المعلن عنها في بيان الأحد”.

ووضع خالد آيت طالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، مصير تنفيذ الزيادات في أجور العاملين في القطاع الصحي بيد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مؤكدا أن “الاتفاق الموقع مع النقابات في يناير يوجد في مرحلة الأجرأة وينتظر تحكيم رئيس الحكومة”.

وخلال جلسة سابقة للأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، شدد آيت طالب على أن “الحوار القطاعي في قطاع الصحة منقطع النظير، ويبعث فعلا على الفخر”، مشيرا إلى أن “عدد الاجتماعات بلغ 58، وجاءت جميعها بنتائج إيجابية”.

وأكد وزير الصحة والحماية الاجتماعية أن “رئيس الحكومة واع بهذا الأمر”، لافتا إلى أن “الاتفاقات الموقعة، خاصة التي تحمل الأثر المالي، تنتظر تحكيمه النهائي”، مشددا على أن “الأمر في مراحله الأخيرة”.

‫تعليقات الزوار

6
  • جواد
    الإثنين 29 أبريل 2024 - 19:20

    من بين اهم القضايا المعروضة على الطاولة اليوم هو وضعية و مستقبل أطر الصحة في النضام المستقبلي للمجموعات الصحية الترابية , اما الجوانب المالية تبقى أمور تانوية و تحصيل حاصل.

  • العدالة الأجرية
    الإثنين 29 أبريل 2024 - 19:31

    الممرض المتخرج حديثا اجرته تقارب 8000درهم و مع الزيادة الحالية يعني 9000درهم، نفس الشيء لموظفي وزارة العدل حيث الأجور تتراوح ما بين 10.000 و 20000 مع زيادات الأخيرة، لكن هناك فئة من الموظفين في ذيل سلم الأجور و مع إصلاح التقاعد سيتم سحقها و هنا اقصد فئات الجماعات المحلية و بعض ملحقات وزارة الشباب و المتقاعدين… وغيرهم…. فمن الأفضل المساواة في الاجور عوض العمل على المزيد من التفاوتات و الفوارق الإجتماعية….

  • موظف
    الإثنين 29 أبريل 2024 - 21:12

    لا بد من الاجتماع مع الوزارات المعية الصحة الوظيفة العمومية المالية والميزانية ورئاسة الحكومة
    لا داعي لضياع الوقت مع وزير الصحة وحده كما حدث سابقا محاضر بدون تنفيذ

  • مواطن
    الإثنين 29 أبريل 2024 - 22:55

    أطر و موظفي وزارة الصحة قدموا و سوف يقدمون كل ما لديهم من مجهودات في سبيل المساهمة برقي وطننا الغالي والتفاعل مع إنشغالاتهم و إهتماماتهم من الواجب طبعا نسأل الله تعالى التوفيق والسداد والنجاح في كل مافيه خير.

  • عبد العزيز
    الإثنين 29 أبريل 2024 - 22:55

    نتمنى أن يكون اللقاء من أجل الاستجابة لكل المطالب ، مادية كانت أو معنوية، وألا يكون اللقاء من أجل المرور لتنزيل ما يسمى بالمجموعات الترابية الصحية بدون ضمانات،
    المطالب أولا،

  • سمعنا وعصينا
    الإثنين 29 أبريل 2024 - 23:01

    مالم يؤخد بالنضال يؤخد بمزيد من النضال. اي عبث هذا. تم الإتفاق ثم تم طمسه كأنه لم يكن. أين هي الوعود التي تم التحدث مرارا عنها؟؟؟! .وقطاع الصحه سيعرف تحولات جذريه مع الا صلاحات المتوقعه وبالتالي كيف ستنجح مع تذمر الشغيله الصحيه .الخطاب السياسي في واد والواقع الصحي في واد اخر…..

صوت وصورة
مبادرة "موروكو جوبز أكسيليرايتور"
الجمعة 31 ماي 2024 - 21:40 1

مبادرة "موروكو جوبز أكسيليرايتور"

صوت وصورة
تاعرابت: طريقة لعب الركراكي لا تعجبني
الجمعة 31 ماي 2024 - 20:30 13

تاعرابت: طريقة لعب الركراكي لا تعجبني

صوت وصورة
تكوين فني لتلاميذ جهة البيضاء
الجمعة 31 ماي 2024 - 19:22

تكوين فني لتلاميذ جهة البيضاء

صوت وصورة
الجيل الأخضر يدعم الفلاحة التضامنية
الجمعة 31 ماي 2024 - 18:00

الجيل الأخضر يدعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
الانتقال الرقمي بمعرض “جيتكس”
الجمعة 31 ماي 2024 - 15:25

الانتقال الرقمي بمعرض “جيتكس”

صوت وصورة
بنك المغرب ووقف نزيف "الكاش"
الجمعة 31 ماي 2024 - 11:51 7

بنك المغرب ووقف نزيف "الكاش"

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 2 قراءة)
.