×

إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري

إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري

إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري

إيران تحظر بث مسلسل "الحشاشين" المصري
صورة: مواقع التواصل
الأحد 28 أبريل 2024 - 16:22

حظرت إيران بث المسلسل التلفزيوني المصري “الحشاشين”، المستوحى من تاريخ طائفة شيعية من العصور الوسطى، منددة بـ”تشويهات” تاريخية، وفق ما ذكرت وسائل إعلام رسمية اليوم الأحد.

يستوحي المسلسل أحداثه من قصة حسن بن الصباح، وهو من مواليد بلاد فارس ومؤسس طائفة الحشاشين المعروفة في القرن الحادي عشر وأعضاؤها من الشيعة الإسماعيلية النزارية التي تشكل أقلية مسلمة صغيرة.

المسلسل المكون من 30 حلقة، الذي تم بثه لأول مرة في مارس تزامنا مع شهر رمضان، حقق نجاحا كبيرا في الشرق الأوسط وسرعان ما أصبح أحد المسلسلات الأكثر مشاهدة بين الإيرانيين.

لكن إيران قررت حظر بثه على “جميع المنصات المحلية”، معتبرة أنه يحتوي على “تشويهات تاريخية عديدة ويبدو أنه تم إنتاجه بنهج سياسي متحيز”، بحسب ما نقلت وكالة الجمهورية الإسلامية للأنباء (إرنا) عن المسؤول في التلفزيون مهدي سيفي.

واعتبرت الوكالة أن المسلسل يقدم “صورة زائفة عن الإيرانيين”، ونقلت عن خبراء قولهم إن المسلسل يسعى إلى ربط الإيرانيين بـ”مولد الإرهاب”.

بدورها، قالت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية (إسنا) إن المسلسل هو “مثال” على “تحريف الحقيقة وتزييفها”.

غادر حسن بن الصباح مصر في أوائل تسعينات القرن الحادي عشر، واستقر في قلعة ألموت، وهي اليوم موقع سياحي في شمال إيران، حيث قام بتدريب مقاتلين نفذوا العديد من الاغتيالات السياسية بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر.

وألهمت القصص عن بن الصباح العديد من الأعمال الإبداعية على مر السنين.

‫تعليقات الزوار

8
  • عبدالسلام
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:44

    نظام ايران ينطبق عليه بالفعل تسمية الحشاشين ، لانه عندما يتعلق الامر باسراءيل تدفن راسها في الرمال، اكثر من 40 سنة وهي تحارب اسراءيل بالشعارات والعنثريات الفارغة دون جدوى ،،
    ايران ايران جعجعة بلا طحين وظاهرة صوتية بامتياز ؟؟!!!!

  • متتبع
    الأحد 28 أبريل 2024 - 16:50

    في اعتقادي هذا الفيلم مليء بالخزعبلات ، دراما فقط متل افلام نتفلبكس بعيد كل البعد عن الحقائق التاريخية

  • يونس
    الأحد 28 أبريل 2024 - 17:08

    مخرج المسلسل بنفسه قال إنها خيال وإجتهاد في دراما ولا تستند على وقائع ووثائق حقيقية، أبسط مثال هو تاريخ ميلاد الشخصيات البعيد كل البعد عن ما في المسلسل

  • الله غالب
    الأحد 28 أبريل 2024 - 17:19

    بل لركاكات اللغة التي يتحدث بها الممثلين المصريين هم بعيدين كل البعد عن صناعة الأفلام التاريخيه والمعارك ووووو.الدراما المصريةمنحصرة في المسلسلات والكوميديا اما الأفلام التي فيها السيف واللغة العربية فهي للممثل بل هي لدراما السورية اما قول ازهب وراه لا توجد الا في مصر

  • مهدي الودادي
    الأحد 28 أبريل 2024 - 17:23

    صراحة المسلسل افضل ما انتجت الدراما العربية أو المصرية تحديدا والقصة بها كثير من الأحداث الخيالية وهذا ما جاء على لسان المخرج والمؤلف اذ ان هناك شخصيات كانت رئيسية بالمسلسل من وحي الخيال كاليد اليسرى لحسن الصباح زيد بن سيحون… عموما كريم عبد العزيز كان غاية في الروعة…. أداء ولا أروع تتر المسلسل ايضا رائع وصراحة المصريين تعدونا بمراحل كثيييييرة وعلى الناس المسؤولين بالبلاد بمجال السينما ان يصبحوا ما يمكن إصلاحه فالقوة الناعمة للبلاد تسير ببطء شديد

  • ,إلى رقم ١ عبد السلام
    الأحد 28 أبريل 2024 - 18:39

    ايران دوله غير عربيه وشعبها ليس عربي والبتالي ما تقدمه من دعم للمقاومه الفلسطينيه هو فظلا منها وليس واجبا. دعم غير مفروض عليها ولا يجلب لها إلا المشاكل وهي على غنى عنها . كان من الممكن تجنبه .
    عكس الأعضاء الجامعة العربيه ٢١. لان فلسطين العربيه هي امتداد لاراضيهم والشعب الفلسطيني هو جزئ منهم اي هم ابناء جلدتهم. ومع ذالك بدلا من التقدم الى جبهات القتال للدفاع كما هو واجب وفرض عليهم على ما هو ملكهم نراهم في حاله فرار رافعين الرايه البيضاء والبعض منهم نراهم يغازلون الكيان الصهيوني المجرم في مشهد يندى له الجبين.

  • المسلسلات الخيالية
    الأحد 28 أبريل 2024 - 18:46

    أغلبية المسلسلات التاريخية لا تستند إلى أي حقيقة بل هو إنتاج مراده ربح الأموال فقط

  • رشيد طنجة
    الأحد 28 أبريل 2024 - 18:56

    الحساشين من اخطر الفرق التي كانت تغتال الشخصيات حيث نفد اعضاءها اغتيالات شهيرة منها اغتيال الامير السلجوقي نظام الملك وملك القدس انداك كونراد.والخليفة العباسي المسترشد والراشد والخليفة الفاطمي الامر بملك الله. وحاولوا اغتيال صلاح الدين اكثر من ثلاثة مرات.هم طاءفة شيعية اسماعلية نزارية.

صوت وصورة
جزر القمر أفقا للتفكير
الخميس 6 يونيو 2024 - 00:30

جزر القمر أفقا للتفكير

صوت وصورة
تسوية منازعات الاستثمار
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 21:58

تسوية منازعات الاستثمار

صوت وصورة
الماحيا القاتلة بمأساة جديدة
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 21:13 10

الماحيا القاتلة بمأساة جديدة

صوت وصورة
فوائد التجميع  الفلاحي
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 18:00

فوائد التجميع الفلاحي

صوت وصورة
شراكة غرفة التجارة بالرباط وغرف دبي
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 17:26

شراكة غرفة التجارة بالرباط وغرف دبي

صوت وصورة
أجواء الامتحان الجهوي للباك
الأربعاء 5 يونيو 2024 - 16:18 4

أجواء الامتحان الجهوي للباك

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 3 قراءة)
.