×

أخنوش: الربط بين التساقطات المطرية ونجاح السياسات العمومية "غير مقبول"

أخنوش: الربط بين التساقطات المطرية ونجاح السياسات العمومية "غير مقبول"

أخنوش: الربط بين التساقطات المطرية ونجاح السياسات العمومية "غير مقبول"

أخنوش: الربط بين التساقطات المطرية ونجاح السياسات العمومية "غير مقبول"
صورة: منير امحيمدات
الخميس 25 أبريل 2024 - 03:00

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن “الحكومة بادرت، منذ تنصيبها، إلى البحث عن بدائل مستدامة على مستوى نجاعة تدبير الموارد المائية، باعتبارها أولوية وطنية، عبر اتخاذ تدابير استعجالية للإجابة على إشكالية ندرة المياه والتقلبات المناخية وتوالي سنوات الجفاف التي عاشتها بلادنا”.

وقال أخنوش، خلال تقديمه للحصيلة المرحلية لعمل ‏الحكومة أمام مجلسي البرلمان، إنه “لم يعد مقبولا، اليوم، الربط بين نجاح السياسات العمومية ونسب التساقطات المطرية. ونحن نتوفر على واجهتين بحريتين مهمتين، يمكن استغلالهما لتشييد أكبر عدد من محطات تحلية المياه لتأمين الماء الشروب ومياه السقي في مجموع المناطق المغربية”.

سياسة مائية قوية

وأشار أخنوش في العرض ذاته إلى عمل الحكومة على نهج حلول مبتكرة لتنويع مصادر الموارد المائية، عبر منح الأولوية للربط بين الأحواض والأنظمة المائية، وكذا الزيادة المهمة في استخدام موارد المياه غير الاعتيادية؛ بما في ذلك تحلية مياه البحر وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة، ذاكرا “مشروع الربط بين أحواض سبو وأبي رقراق، في ظرف قياسي لم يتجاوز 10 أشهر وبحجم إجمالي يتراوح بين 500 و800 مليون متر مكعب سنويا، من أجل تأمين تزويد 10 ملايين نسمة في محور الرباط- الدار البيضاء بالماء الصالح للشرب”.

وأضاف رئيس الحكومة، في عرضه المطول أمام مجلسي البرلمان، أنه “لتأمين احتياجات ساكنة طنجة الكبرى ونواحيها من الماء الشروب والتي تقدر بـ1,3 ملايين نسمة، سيتم الشروع قريبا في إنجاز مشروع الربط بين سد وادي المخازن وسد دار خروفة بكلفة تناهز 840 مليون درهم في مدة لا تتجاوز 10 أشهر. وسيمكن هذا المشروع كذلك من توفير مياه السقي لمساحة تقدر بـ21 ألف هكتار”.

وسجل المسؤول الحكومي إنجاز حكومته قناة لربط شبكات مياه الشرب بين شمال الدار البيضاء وجنوبها، كما أطلقت مشروعا متكاملا لضمان الأمن المائي لجهة الدار البيضاء – سطات عبر الرفع من قدرات محطة أم عزة لمعالجة المياه، إلى جانب تزويد جنوب المدينة والمناطق الحضرية المحاذية لها انطلاقا من محطة تحلية مياه البحر بالجديدة.

وفيما يتعلق باستراتيجية تحلية مياه البحر، فقد ذكر أخنوش “التسريع من وتيرة إنجاز محطات التحلية والرفع من قدرتها الإنتاجية، حيث تطور حجم المياه المنتجة من 46 مليون متر مكعب سنويا في 2021 إلى 284 مليون متر مكعب منتجة حاليا، بعد تشغيل الشطر الأول لكل من محطات أكادير والجرف الأصفر وأسفي، والعيون ومحطة الكركرات”.

وبخصوص موضوع السدود الكبرى، أكد رئيس الحكومة العمل الذي تم على تتبع أشغال إنجاز 18 سدا كبيرا، وإطلاق عملية إنجاز 14 سدا من أصل 22 مبرمجا، مع تسريع وتيرة إنجازها”.

وزاد: “تم إنجاز 4 سدود كبرى، ويتعلق الأمر بسد تيداس وسد تودغا وسد أكدز وسد فاصك، بسعة تخزينية تصل إلى 866 مليون متر مكعب، مع الشروع الرسمي في استغلال سد مدز بإقليم صفرو بسعة تخزينية إجمالية تقدر بـ700 مليون متر مكعب”.

أفق الأمن الطاقي

في ما يتصل بالسيادة الطاقية، سجل رئيس الحكومة حرصه على تفعيل الاستراتيجية الوطنية في المجال، من خلال الحفاظ على التعريفة الكهربائية نفسها رغم الارتفاع الحاد لأسعار الطاقة في السوق العالمية؛ مما مكن من حماية القدرة الشرائية للمواطن، خلافا للزيادات التي عرفتها أسعار الكهرباء في عدد من الدول المجاورة، حيث بلغت الزيادات 68 في المائة بالنسبة للاستهلاك السكني من الكهرباء، و207 في المائة بالنسبة للاستهلاك الصناعي والتجاري من الكهرباء.

وأضاف قائلا: “قمنا بدعم المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بغلاف مالي إجمالي يصل إلى 17 مليار درهم، لتمكينه من التزود بالمخزون الضروري من الفحم الحجري والغاز الطبيعي المسال والفيول من السوق العالمية؛ ودعمنا تكلفة المقاصة بـ39 مليار درهم خلال سنتي 2022 و2023 مخصصة للتزود بالمخزون الضروري من غاز البوتان، في ظل الارتفاعات المهمة التي عرفتها السوق الدولية”.

ومضى مستطردا: “أدرجنا المشاريع الثلاثة للطاقة الشمسية نور ميدلت 1 و2 و3 ضمن مخطط التجهيز الكهربائي 2027 – 2023، بقدرة تناهز 1.605 ميغاواط من الطاقات المتجددة، وباستثمار يفوق 13 مليار درهم”.

ولفت المسؤول ذاته إلى “إطلاق مشروع نقل الكهرباء الاستراتيجي بين جنوب ووسط المغرب، عبر إنجاز خط من فئة الجهد جد العالي بقدرة 3 جيغاواط، لتقوية وتطوير الشبكة الكهربائية للنقل، باستثمار إجمالي يصل إلى 18 مليار درهم، وتطوير برنامج لتزويد المناطق الصناعية بطاقة كهربائية ذات أصل متجدد بقدرة تناهز 800 ميغاواط؛ فضلا عن الولوج لأول مرة في تاريخ البلاد إلى السوق العالمية للغاز الطبيعي المسال، بهدف تلبية حاجيات محطتي تهدارت وعين بني مطهر لتوليد الكهرباء وكذا حاجيات القطاع الصناعي”.

وبخصوص الهيدروجين الأخضر، قال أخنوش إن الحكومة عملت على وضع “عرض المغرب للهيدروجين الأخضر”، من أجل تشجيع الاستثمار وخلق فرص جديدة للشغل، مشيرا إلى أن المغرب يمتلك فرصا واعدة للانخراط في سوق إنتاج الهيدروجين الأخضر العالمية، مدعوما بمقومات طبيعية هائلة خاصة توافر مصادر الطاقة المتجددة كالشمس والرياح.

وأجمل أخنوش قائلا: “وضعت الحكومة إطار واضح وشفاف للحكامة قصد مواكبة حاملي المشاريع في هذا القطاع، والذي يعد عرضا عمليا وتحفيزيا يشمل مجموع سلسلة القيمة للقطاع، مع تحديد وعاءات عقارية سهلة الولوج وذات مؤهلات عالية في مجال إنتاج الطاقات المتجددة، تناهز مساحتها مليون هكتار”، خاتما بأنه “سيتم تمكين المستثمرين من التحفيزات التي يتيحها الميثاق الجديد للاستثمار، بالإضافة إلى التحفيزات الضريبية والجمركية التي تحددها النصوص القانونية الجاري بها العمل”.

‫تعليقات الزوار

27
  • محمد
    الخميس 25 أبريل 2024 - 04:14

    احسن حكومة في تاريخ المملكة بعيدا عن نقد من اجل النقد، لاحد واقع تطور اللذي يعرفه المغرب و نسبة النموا، والاوراش الكبرى ،يجب زيادة في اجور لان طبقة فقيرة مستفيدة و متوسطة العاملة.

  • Hasan
    الخميس 25 أبريل 2024 - 05:22

    أخنوش يشكر أخنوش و يؤكد أن حكومة أخنوش هي أفضل حكومة منذ بداية التاريخ…

  • عبدالرحمن
    الخميس 25 أبريل 2024 - 07:57

    لا حول ولا قوة الا بالله. ربنا يمطرنا بامطار الخير والبركة والعبد الضعيف ينكر هاته النعم ويزعم ان لديه من القوة ما تجعله في غنى عن عطاء ربه.

  • رمادي
    الخميس 25 أبريل 2024 - 09:22

    يأكلون الغلة وينعلون الملة .لا يشكرون الله على نعمة المطر والتساقطات التي أحيت الأرض بعد موتها ان الإنسان لربه لكنود

  • Omar morocco
    الخميس 25 أبريل 2024 - 09:27

    لاحول ولا قوة الا بالله افشل حكومة عبر تاريخ المملكة

  • س
    الخميس 25 أبريل 2024 - 09:42

    اول مرة نسمع مسؤول قال جملة مفيدة :من العيب والعار نربط اقتصاد البلاد بالتساقطات المطرية ونحن نملك جوج بحورا.على الحكومة ان تعتمد على تحلية المياه حكل جدري لنهوض بالبلاد .يعني كل جهة من الجهات التسعة التي تتوفر على واجهة بحرية تقوم بتحلية 300مليون متر مكعب في سنة ومد قنوات باتجاه الجهات الموجودة بالداخل وليس العكس كما يفعلون الان باتجاه طنجة

  • Noureddine
    الخميس 25 أبريل 2024 - 10:34

    سبحان الله أضعف حكومة في تاريخ المغرب من جميع الجوانب الاجتماعية والتنموية لاسكن لاتعليم لاصحة الشغل المساعدات للمعاقين وغلاء الأسعار حكومة الشفاوي وفي أرض الواقع الله يداوي ولنا في التقرير الاخير حول مؤشر التنمية البشرية خير دليل وما على القارئ الكريم الا الاطلاع في موقع الأمم المتحدة حول الاوصاع الاقتصادية والاجتماعية في اىمغرب هناك أرقام صادمة

  • مواطن مغربي
    الخميس 25 أبريل 2024 - 12:05

    لولا مياه الامطار لما انقرضت الماشية والبشر. الحمد لله على التساقطات. اما عن النجاحات السياسبة فالمواطن يشتكي ااغلاء في كل شيء وهو غلاء وتضخم في تصاعد مستمر.
    اما عن تحلية ماء البحر فيجب ان تكون موجهة للشرب والسقي. فالفلاح يدفع كل راسماله في التراب وعندما يصطدم بالجفاف يضيع كل شيء ويالتالي يكون قد عالج ازمة بكارتة اكبر منها.

  • لحسن
    الخميس 25 أبريل 2024 - 12:09

    امطرنا بفضل الله تعالى ورحمته ارايتم إن أصبح ماؤكم غورا من يأتيكم بماء معين صدق الله العظيم. التقرب إلى الله تعالى والتضرع إليه فهو القادر على كل شيء. الإنسان ضعيف أمام قدرة الخالق. وما اوتيتم من العلم إلا قليلا.

  • اكيد
    الخميس 25 أبريل 2024 - 13:18

    فانت و غيرك تربطها فقط بغلاء الاسعار حتى قام الشعب الموريتاني الشقيق و الاحرار في اوروبا بالتصدي لكم و لاسبابكم الواهية

  • mourad
    الخميس 25 أبريل 2024 - 14:58

    للتدكير فقط فهدا الكلام كان قد قاله اخنوش في سنوات 2017/2018في عهد حزب العدالة والتنمية وقال ان سر النمو الدي كان يعيشه المغرب انداك هو التساقطات المطرية وليس بشيء اخر وهو حينها يبخس كل ما هو ايجابي في فترة العدالة والتنمية والان هو يقول ما يواجهه من الاحزاب الاخرى .

  • Redwan
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:22

    الماء هو أساس الحياة ومع هاد الأزمة ديال قلة الأمطار لي كانعيشوها بدينا كانعانيو ديال بصاح لا حنا ولا الفلاحة لذالك الحكومة ان شاء الله غاتلتفت لهاد القطاع وغاتحطو من بين أولوياتها نتمنى لها التوفيق

  • Hassna
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:23

    قلة الأمطار فهاد السنوات الأخيرة سببات لينا مشكل كبير في قطاع الماء و الفلاحة مساكن كايعانيو . نتمنى من الحكومة تحط هاد القطاع من بين أولوياتها باش يخففو علينا هاد الأزمة

  • Mohamed
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:23

    مع الاسف هذه السنوات الأخيرة كايواجه المغرب أزمة ماشي ساهلة ديال قلة الماء . والحمد لله هاد الأيام طاحت الشتاء وبدات كاتعمر السدود وكيما كانشوفو ملكنا الله ينصرو عطا تعليماته للحكومة باش تحط هاد القطاع من بين أولوياتها . ونتمنى لهم التوفيق ان شاء الله

  • Ahmed
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:41

    اكبر مشكل كيعاني منوا المغرب هو الماء حيت مكانش حنوا سياسية أو تدبير من الحكومات السابقة

  • Hasna
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:41

    صراحة تدبير عشوائي لدارت الحكومات السابقة هو لخرج على الماء كون كانت سياسة او تخطيط ميوصلوش لهادشي..

  • Mouhamed
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:42

    الماء هو اكبر مشكل بسبب توالي سنوات الجفاف او الحكومات السابقة مدارت حتى حاجة باش تحل هاد المشكل.

  • Hasan
    الخميس 25 أبريل 2024 - 17:42

    هادشي لوصلنا اليوم في مشكل الماء كلشي بسبب الحكومات السابقة معرفتش تدير تدابير باش تحل مشكل الماء

  • سعاد
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:25

    شرعت الحكومة الحالية بتعليمات ملكية في نهج سياسة ترتكز على تطوير بنية تحتية مائية مهمة وتحسين الولوج للماء الصالح للشرب وتلبية حاجيات الفلاحة والسقي على نطاق واسع

  • سالمى
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:26

    الحكومة الحالية تسعى لضمان الأمن المائي والغذائي لعموم المواطنين والمواطنات لمواجهة الاجهاد المائي الذي تعيشه بلادنا بسبب توالي سنوات الجفاف وتراجع الموارد المائية السطحية والجوفية

  • عمران
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:26

    الحكومة تعمل في تسريع وتيرة وضمان تزويد المواطنين بالماء الشروب ومشاريع الربط البيني بين الأحواض المائية ومشاريع السدود وتحلية مياه البحر وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة

  • هشام
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:27

    هده الحكومة تعمل بمجهود كبير من تخفيف من وقع الإجهاد المائي على المواطنين والمواطنات من خلال ضمان استمرار تزويدهم بالماء الشروب وتوفير الماء لأغراض الفلاحة والسقي

  • حسن
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:27

    الحكومة ستواصل مجهوداتها الذاتية الرامية في تدبير ازمة الماء التي عجزت عنه الحكومة السابقة في تدبيريه وهدا فان هده الحكومة ستحرص على الإسراع بتفعيل وانشاء محطات لتحليال مياه البحر

  • مواطن حر
    الخميس 25 أبريل 2024 - 18:28

    الحكومة ستواصل مجهوداتها الذاتية الرامية إلى تفعيل ماجاء في الخطاب الملكي بتدبير ازمة الماء التي ناتج عنه قلة التسقطات المطرية في السنوات الاخيرة املنا في هده الحكومة في تدبير هده الازمة

  • Jamal
    الخميس 25 أبريل 2024 - 19:45

    لابد اشادة بهذه الحكومة و المجهود جبار الذي تقوم بيه و حارسة في اسراع برنامجها و تنزيله لجعل جميع قطاعات و مجالات في المغرب بأحسن حال

  • Karim
    الخميس 25 أبريل 2024 - 19:48

    حكومة قدرات توفر اي حاجة مواطن من رغم الأزمة النقص شتاء او كرونا او الحرب لسيطرو على الاقتصاد الحكومة قدرات توفر مواطن مغريبي احتياجته او بعض مميزات درتهم مند طلوعها لا ننكر ذالك

  • عزيز
    الخميس 25 أبريل 2024 - 19:57

    المغرب حالي يعاني من نقص الشتاء و الماء الحكومة الحاليةنظرت بعين الاعتبار لأنقاد بلادنا من جفاف و تزويد الماء من جميع المناطق متضررة

صوت وصورة
بدون عنوان | التنقيب عن الكنوز واختطاف الأطفال
الجمعة 17 ماي 2024 - 21:00

بدون عنوان | التنقيب عن الكنوز واختطاف الأطفال

صوت وصورة
مراكز صحية جديدة بالأقاليم الجنوبية
الجمعة 17 ماي 2024 - 20:51 2

مراكز صحية جديدة بالأقاليم الجنوبية

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تحتفي بالأدب الإفريقي
الجمعة 17 ماي 2024 - 19:39

أكاديمية المملكة تحتفي بالأدب الإفريقي

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة
الجمعة 17 ماي 2024 - 18:00 2

"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة

صوت وصورة
الأبواب المفتوحة للأمن الوطني
الجمعة 17 ماي 2024 - 16:29 5

الأبواب المفتوحة للأمن الوطني

صوت وصورة
تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام
الجمعة 17 ماي 2024 - 15:15 14

تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 أسابيع | 3 قراءة)
.