×

مهندسون مغاربة يهددون بالهجرة للخارج

مهندسون مغاربة يهددون بالهجرة للخارج

مهندسون مغاربة يهددون بالهجرة للخارج

مهندسون مغاربة يهددون بالهجرة للخارج
صورة: صفحة الاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة
السبت 20 أبريل 2024 - 05:27

خلص اجتماع للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، ليلة أمس الخميس، إلى تصعيد احتجاجاتهم بخوض وقفة أمام البرلمان يوم 25 أبريل الجاري ضد ما سموه “إقصاء لملفهم المطلبي” من الحوار الاجتماعي الحالي، محذرين من “الهجرة نحو الخارج”.

وجاء ضمن خلاصات اجتماع اللجنة الإدارية للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة أيضا، تنظيم ندوة صحافية يوم الثلاثاء القادم، يتم فيها شرح هاته الخطوة النضالية، وإصدار بلاغ تفصيلي حول الأمر.

ورصد المهندسون المغاربة وجود تجاهل وإقصاء لملفهم المطلبي منذ بداية الحوار الاجتماعي الحالي، بعدما كانوا يعولون على هاته المحطة للتداول حول النظام الأساسي لهذه الفئة والرفع من أجور المهندسين في القطاع العام.

وسبق أن هدد الاتحاد عينه، في يناير المنصرم، بخوض برنامج نضالي في حالة عدم تلبية مطالب المهندسين وفتح حوار معهم من قبل الوزارة المنتدبة المكلف بالميزانية.

في هذا الصدد، قال الحسن الموخي، الكاتب العام للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة، إن “وعودا سبق أن توصلنا بها لمعالجة ملفنا المطلبي فور مرور ملفي موظفي التعليم والصحة، قبل أن نتفاجأ بغياب أي استدعاء لنا في الحوار الاجتماعي الحالي”.

وأضاف الموخي، في تصريح لهسبريس، أن “الحوار الاجتماعي في أيامه الأخيرة، ولا وجود لحديث حول ملفنا المطلبي، ما استعجل عقد اجتماع أمس عبرنا فيه عن قلقنا من استمرار غياب الحوار لما يزيد عن سنة ونصف السنة”.

وتابع المتحدث بأن “الحوار يكون بحضور النقابات الأكثر تمثيلية، وإلى حدود اللحظة لم نتلق أي شيء رسميا”، مشددا على أن “هذا الأمر دفعنا لخوض وقفة احتجاجية الخميس القادم أمام البرلمان”.

وأردف المهندس ذاته بأن “المساطر السلمية والحميدة التي ذهبنا فيها طيلة سنة ونصف السنة، وجدنا خلال اجتماع أمس أنها ليس كافية لإقناع الوزارة الوصية بتلبية مطالبنا، وأن تسطير برنامج نضالي أمر ضروري”، مشددا في الوقت عينه على أن “غياب حوار حول مطالبنا، سيدفعنا للهجرة نحو الخارج”.

وقال: “تخوفنا في هاته الأيام الأخيرة من الحوار الاجتماعي أن يتم التخلي عن ملفنا المطلبي”، مستدركا: “حتى نكون منصفين، فحتى القطاعات الأخرى لم تستدع للحوار، لكننا نحن اعتدنا كما حدث في 2011 أن تتحاور معنا الحكومة في هاته الفترة”.

ومطالب المهندسين المغاربة بالقطاع العام، هي إقرار النظام الأساسي، والرفع من الأجور، بحسب الموخي، الذي أبرز أن “المطالب تهم أيضا تنظيم ممارسة المهنة الهندسية، وهو موضوع كبير ومتشعب”.

وبخصوص مبالغ الزيادة في الأجور التي يضعونها على طاولة الحوار، أكد الكاتب العام للاتحاد الوطني للمهندسين المغاربة أن “هذا الأمر لم تقرره بعد اللجنة الإدارية، وسيتم الحسم فيه مستقبلا”.

وأشار الموخي إلى أن “الملف المطلبي تم تقديمه في سنة 2022 لرئاسة الحكومة حول ضرورة إقرار نظام أساسي جديد، يشمل مراجعة مرسوم سنة 2011 وإدخال تعديلات عليه”.

‫تعليقات الزوار

38
  • مغربي
    السبت 20 أبريل 2024 - 06:13

    الكل يريد الركوب على الاحداث بماذا يفيدنا المهندسون المغاربة الكل مستورد و جلهم يعملون في تخصصات لاعلاقة لها بشهاداتهم.

  • عبد العلي
    السبت 20 أبريل 2024 - 06:23

    نحن الدكاترة المهندسون الذين قضينا عقودا في أوروبا و آسيا نستطيع أن نقول لكم: اخرجوا لمدة محددة. تعلموا العمل بجدية ثم ارجعوا للبلد قبل أن يكبر الأطفال. الفلوس تقريبا بحال بحال لأن المصاريف في الخارج أعلى. لكن التجربة مهمة جدا.

  • رضى
    السبت 20 أبريل 2024 - 07:25

    سبب هجرتي إلى الخارج هم المسؤولين المغاربة، بكل صراحة ليس لدينا مسؤولين مغاربة في المستوى، المسؤول عابر نفسه فوق القانون، ولا احد يتكلم.
    الان الحمد لله بخير وعلى خير في بلاد المسلمين بالأفعال وبلاد الحق والقانون.
    ورسالة إلى المسؤول المغربي المسؤلية ليست في لبس الكوستيم، او الركوب على سيارة فارهة… المسوولية فن …

  • Karimov
    السبت 20 أبريل 2024 - 08:30

    لا للابتزاز ولا المساونة؟الابواب مفتوحة لكل من يريد أن يرحل ولكن بدون رجعة.الكل يلهت وراء اخد اكتر من حصته من الكعكعة والشعب المغربي البسيط المغلوب على أمره لا حصة له من الكعكعة ؟!

  • رحيلكم الى الخارج
    السبت 20 أبريل 2024 - 08:41

    رحيلكم الى الخارج يخدمهم احسن لجلب العملة الصعبة
    وجودكم من غيابكم لا يؤثر عليهم

  • سمير
    السبت 20 أبريل 2024 - 09:31

    اغلب المهندسين لا يقومون بأعمالهم خصوصا وكسالى ومتنمرون و يعملون لصالح القطاع الخاص ويتلقون رواتبهن في القطاع العام ويقومون بمهام التقنيين عوض المهندسي وان هناك تقنيين يعملون اكثر منهم ويقومون بمهام هم خصوصا في المعلوميات واصلاح عيوب الآلات الكبيرة وتحديدها… هناك تقنيين افضل بكثير من مهندسين لا يفقهون اي شيء خصوصا في القطاع العام وهذا عن تجربة. هناك مهندسون لم يجدوا حلول لأشياء تقنية و معلوماتية في جل مسارهم المهني مقابلين المهام البسيطة الأخرى والتي من مهام التقنيين ههههه … هذا يبين انهم ذو خبرة ضعيفة ….. واحد انه في مساره المهني لم ينتج لا تطبيق ولا موقع ولا… ويتلقى اموال طائلة من المال العام … انا لا اعلم ولكن اغلبهم لا يقومون بشيء مهم يقومون بأعمال تقنية محضة وسهلة بالمقارنة مع رواتبهم السمينة…. التقني افضل بكثير من مهندس غشاش وتكوينه ضعيف ….ارحلوا الى الخارج فالوطن لا يريد من يهدده بالعمالة للخارج

  • الى سمير
    السبت 20 أبريل 2024 - 10:00

    لا أعرف كيف تقيم عمل المهندس والتقني أو حاملي الإجازة من المتصرفين، فأنت كالذي يقارن بين الجزار والطبيب الجراح ،الإتنين يشرحون اللحم بطريقة إحترافية لكن إذا كان لديك عملية إزالة ورم خبيت هل ستذهب إلى الجزار؟
    قيمة المهندسين مشهود لها عالميا ولو قلت هذا الكلام للدول التي تتهافت على المهندسين كالولايات المتحدة ، فرنسا، كندا،… لضحكو على مستواك المعرفي المحدود
    تحياتي للمهندسين

  • متضامن مع المهندسين الاكفاء
    السبت 20 أبريل 2024 - 10:05

    بهاته السلبية في التعامل مع ملف المهندسين, لن تجد الدولة مهندسين اكفاء يعملون في اسلاكها وسيضطرون للهجرة طلبا لكرامة العيش و لن تتقدم البلاد بدون هؤلاء. فحذاري فهؤلاء المهندسين هم من يمكن ان ينقذوا البلاد من براثن التخلف

  • محمد
    السبت 20 أبريل 2024 - 10:16

    كيف يعقل المهندس يبتداء بالاجرة 8500 درهم و الطبيب 12000درهم لهدا يجيب رد الاعتبار للمهندس امام التقدم الاقتصادي العالمي والا لاتجيد اي مهندس في البلاد

  • Hamido
    السبت 20 أبريل 2024 - 10:35

    والله أصيب بالدهشة عندما أسمع مهندس مغربي أو مهندس عربي,عن أي مهندس تتكلمون ةهل نحن العرب فعلا لدينا مهندسين؟ السيارات تأتي من دول الغرب المصنعة,الشاحنات,القطارات,الطائرات,السفن التجارية والحربية,آلات الغسيل,الثلاجات أو المبردات,المطاحن, الآلات, التوربينات,الهواتف والحاسوب وشاشات التلفازوالساعات والأسلاك الكهربائية والبطاريات والعجلات وحتى مسمار البلغة يأتي من الخارج,فماذا صنع لنا المهندس المغربي أو المهندس العربي بصفة عامة, بالله عليكم نحن المغاربة ومنذ أن أخذنا إستقلال البلاد وإلى يومنا هذا ونحن نسمع وكل سنة عن دفعة جديدة من خريجي مدرسة المهندسين وإلى يومنا هذا ولاشيء يذكر عن صناعة مغربية بأيادي مهندسين مغاربة,لاشيء,حتى أن قلم الحبر من نوع Bec أو أقلام الرصاص كلها مستوردة من الدول الصناعية الكبرى.والله عيب وعار أن يكون لنا مهندسون وهم غير قادرين حتى على صناعة زر من أزرار قمصانهم وبذلاتهم.

  • نجوى
    السبت 20 أبريل 2024 - 10:35

    بسبب ما آل إليه وضع المهندسين الكل بدأ يفكر بالهجرة

  • مواطن أفريقي
    السبت 20 أبريل 2024 - 10:36

    تم تمرير قانون سنة ٢٠١٣ مكن فئات معينة غالبا محسوبة على تيارات حزبية من السيطرة على التوظيف داخل المؤسسات العمومية ما ضرب عرض الخائط مبدأ الاستحقاق وجعل فئة من المهندسين تعيش البطالة سنوات، يجب اخد الامر بعين الاعتبار وإعادة حقوق لأصحبها

  • متصرف
    السبت 20 أبريل 2024 - 11:17

    في ظل إرتفاع الأسعار، أصبح المهندس في القطاع العام يعاني في توفير أساسيات العيش الكريم، كما أن الحكومة قامت بزيادات مهمة للأطباء الذين لا يقلون غرفشأنا عن المهندسين مما يجعل ملفهم المطلبي معقولا.
    أما عن مطالبة المتصرفين الدين لا يجيدون إلا التحرير الإداري و كتابة الرسائل بالمساواة مع المهندسيين، فلكل مكانته الإعتبارية و لكل مسؤولياته و أخطار المهنة المحيطة به و بقراراته.

  • الراضي
    السبت 20 أبريل 2024 - 11:19

    للأسف المهندسون هم الفئة الأكثر هشاشة بالمقارنة مع نظراتهم الأطباء والقضاة ورجال السلطة مع العلم ان المهندس في تكوينه يطلب منه أن يكون متميزا في جميع مراحل دراسته وفي المقابل نجد أجره هو الاقل وللتدكير فإن أجرة المهندس لم تعرف أي تغيير مند 2011

  • محمد
    السبت 20 أبريل 2024 - 11:30

    المهندس يشكل قيمة مضافة لتنمية وتطور البلد. على الحكومة الاهتمام بهذه الفئة.

  • يونس
    السبت 20 أبريل 2024 - 11:31

    ألا يعلم هؤلاء أن هجرتهم للخارج وإرسال وتحويل المال للنغرب هي أصلا ما هو مرغوب فيه

  • Ali
    السبت 20 أبريل 2024 - 11:34

    أنا مهندس بالقطاع العام لمدة 6 سنوات ، ترددت كثيرا و لكن للأسف بدأت الإجراءات العملية للهجرة خارج الوطن، و للأمانة تلقيت العديد من العروض في كثير من الدول.

  • مهندس غاضب
    السبت 20 أبريل 2024 - 11:39

    كثرة المنتقدين لمهنة المهندس تبين الفرق الشاسع على المستوى العلمي و التقني للمهندس.
    المهام الموكولة للمهندس يستحيل القيام بها من طرف بروفايل مغاير وخير دليل هو بروزهم وتألقهم في المشاريع الداخلية و نجوميتهم بالخارج.
    الحاصول القاعدة واضحة ياما تحسين الوضعية المادية للمهندس في البلاد او البحث عن بلاد تقدر تقنية المهندس

  • محمد
    السبت 20 أبريل 2024 - 11:40

    في ظل ما يقدم للمهندس من اغراقات مالية و امتيازات مهمة في الخارج و تعنت الحكومة في تحسين وضعيهتم, ستبدا ارتفاء نسبة الهجرة الشيى الدي يعتبر خسارة للمغرب لان تكوينهم يعتبر باهض زيادة الى مسارهم الاكاديمي المتميز.

  • مهندس غيور على الوطن
    السبت 20 أبريل 2024 - 11:41

    المهندس يقوم بأعمال جبارة داخل الوظيفة العمومية و يتحمل مسؤولية ملايين بل ملايير الدراهم و التوقيع على صرفها من أجل انجاز المشاريع التنموية و يتحمل مسؤولية كبيرة و إن قام بهفوة يمكن ان يدخل السجن و يشرد أطفاله كل هذا بأجر 800 دولار و هو سميك لبعض البلدان ناهيك على أن دوره هو امين مال الدولة الاتي يتحكم بها من اجل انجاز هذه المشاريع فلا يمكن تفقير المهندس. من جهة أخرى الواقع الان ان الوظيفة العمومية فقدت جاذبيتها للمهندس لضعف الاجر في فترة ارتفعت فسها المعيشة و اصبحت فيها الحياة جد صعبة فأما يهاجر او بعد دخوله الوظيفة بعد بضع سنوات يقوم بالهجرة او يقوم بانشاء مشروع خاص به و بالتالي فقدان الكفاءات دلخل الوظيفة العمومية للأسف

  • المهندس الحر
    السبت 20 أبريل 2024 - 12:03

    صراحۃ هذا استخفاف واهانۃ للمهندس المغربي في بلده الام. بينما تعطی امتيازات واغراٸ ات من اجل العمل في بلاد المهجر. عندما تحتاج الحكومۃ الكفاٸ ات من اجل انجاح الاوراش وخلق التنافسيۃ تقول انها هناك مشكل هجرۃ الادمغۃ ويجب تشجيع استقطابها من الخارج من اجل العمل في بلدها الام.
    اذا كان هذا الاستخفاف جاٸ من حكومۃ معضمها مهندسون فماذا تنتضرون غير النضال ثم النضال. ويجب الالتفاف حول الاتحاد من اجل تحقيق ذلك لان معضم تصريحات القيادات النقابيۃ لم تشر ولا مرۃ الی الدفاع عن الملف المطلبي للمهندسين. اذا كانت هناك غيرۃ لذا المهندسين المغاربۃ فيجب عليھم انجاح المحطات النضاليۃ القادمۃ مهما كان الثمن.
    تذكير: كانت هناك تطمينات من الحكومۃ من اجل دراسۃ ملف المهندسين لماذا لم تلتزم بهذا. ؟؟

  • كل الدعم
    السبت 20 أبريل 2024 - 12:16

    يعتبر المهندس قاطرة للتنمية في جميع دول العالم ، يلعب دور محوري في الابتكار و الابداع و تنزيل كافة سياسات الدولة على أرض الواقع ، يتميز أيضا بمساره التكويني و الأكاديمي الصعب الدي يمكنه من اكتساب مهارات مهمة على كافة المستوايات ( التقنية ، التسيير ، التأطير ، المواكبة ….) .
    لهدا يجب على الدولة و بالنضر للتضخم الكبير الحاصل في الاقتصاد المغربي مراجعة أجور هده الفئة التي كانت و لازالت تمثل المغرب أحسن تمثيل في كل الميادين .
    و لن يزايد احدا عن وطنيتنا و حبنا الكبير لوطننا العزيز ، ولكم ان تشاهدوا كم عدد الوزراء المهندسين و كم عدد كتاب الدولة المهندسين و كم عدد مدراء المكاتب الوطنية المهندسين …ما هدا إلا دليل على كفاءة المهندسين في التسيير.
    نداء الى حكومتنا الموقرة ، المرجو منكم انصاف هده الفئة كما انصفتم فئات قبلنا لا تقل أهمية عن المهندسين (كالاطباء، القضاة، الاساتدة الجامعيين…)
    شكرا لكل من يدافع عن هده الفئة و كل التنديد لكل من يهاجمنا بدون حق

  • مواطن مغربي
    السبت 20 أبريل 2024 - 12:23

    التعليقات سلبية بشكل كبير تعكس قصر نظر من كتبوها
    المهندس لا يقارن بالتقني لا من ناحية التميز في المسار الدراسي و مدة التكوين ولا من ناحية المسؤوليات في العمل
    لكل مكانته و لكل اختياراته
    الخطير هو ان عدم الاعتراف بالشواهد يجرنا نحو الخلف و لا يشجع الأجيال المقبلة على التميز
    المهندس على الصعيد العالمي و خصوصا بالدول المتقدمة له قيمة كبيرة و توفر له ظروف عمل مواتية ليبدع و هو يستحق التفاتة مهمة في بلدنا الحبيب

  • Emiste
    السبت 20 أبريل 2024 - 12:28

    يجب رد الاعتبار للمهندس المغربي وتشجيع الكفاءات المغربية هل يعقل ان 600 مهندس معلوماتي يغادر سنويا البلاد لكن للاسف كمية الحسد من بعض الموظفين مقززة يقارنون أنفسهم بالمهندسين و يبخسون عملهم لكن في قرارة أنفسهم يريدون ان يلج أبناءهم في المستقبل إحدى مدارس الهندسة او الطب التي كانت صعبة الولوج بالنسبة لهم

  • مهندس
    السبت 20 أبريل 2024 - 13:07

    سيرو ف حالكم خليو المتخرجين جداد يخدمو. التخربيق.

  • يجب إعطاء كل ذي حق حقه
    السبت 20 أبريل 2024 - 13:40

    كيف يعقل أن لايتم مراجعة النظام الأساسي للمهندسين أزيد من 13 سنة؟! و هم الذين يعتبرون قطب الرحى في التنمية. فكيف سنضاهي الأمم المتقدمة التي تعتمد أساسا على المهندسين و التقنيين و ذووا التكوين العلمي ؟
    هل سنصنع ما نريد بالشعر و النثر و المقالات الأدبية؟

  • المهندس نخبة الكفاءات
    السبت 20 أبريل 2024 - 14:03

    المهندس نخبة الكفاءات ولعل صرامة التكوين الهندسي واستقطابه للطلبة النجباء المتميزين يشكل الفرق مع التكوينات الأخرى.
    التكوين الهندسي على مستوى العالم لا يستقطب إلا النجباء المتميزين ويقدم خريجين من كفاءات عالية تساهم من الرفع من وتيرة التنمية في جميع المجالات.
    من واجب المسؤولين الالتفات لمطالبهم واحترام ترتيب وقيمة وفعالية الشهادات.

  • حميد
    السبت 20 أبريل 2024 - 14:58

    مسالۃ تبخيس الكفاءات من شيم المنافقين الذين لم يستطيعوا ان يصبحوا مهندسين و اطباء ويضحوا بكل ما لديهم من اجل ان يصبحوا ابناؤهم مهندسون واطباء. وكما يقال الغيرۃ تقتل.

  • مصطفى
    السبت 20 أبريل 2024 - 15:03

    يشهد للمهندس بتفانيه وتفننه في عمله في الإدارة العمومية، كما يشهد له بتفوقه خلال مسيرته المدرسية والاكاديمية، وخير دليل ان نسبة المسؤولين بالإدارة مرتفعة وان اغلب المشاريع بها تكون بسواعده وتقنيته. لكن بالمقابل ظروفه المادية والمعنوية مهضومة من طرف الحكومة رغم انه يحاول ان لا يتاثر بذلك ويحافظ على مستوى مردوديته وتقنيته، لكن في الظروف الحالية بلغ السيل الزبى.
    اما في ما يخص بعض الهيئات التي تتشكك في قيمة المهندس فسؤالي له سهل وواضحوكذلك جوابه : لماذا لم تتبعوا المسار الأكاديمي وتتحصلوا على دبلوم مهندس دولة ؟

  • احمد
    السبت 20 أبريل 2024 - 15:19

    لا لاقصاء الملف المطلبي للمهندسين :
    – اقرار نظام اساسي يضمن العدالة الاجرية و الكرامة للمهندس
    – تنظيم المهنة الهندسية عبر اخراج الهيئة الوطنية للمهندسين المغاربة الى حيز الوجود
    شعارنا لا للاقصاء لا للتبخيس جميعا من اجل تحقيق مطالب المهندس المغربي

  • دور المهندس
    السبت 20 أبريل 2024 - 16:18

    الى كل من يحتقر ويستخف بالدور الذي يقوم به المهندس في الوظيفة العمومية، أود أن أوجه لكم رسالة تذكيرية بأهمية دور المهندس في تطوير وتحسين الإقتصاد الوطني. فالمهندسون يلعبون دوراً حيوياً في بناء البنية التحتية للدولة وتنفيذ المشاريع الحيوية التي تخدم المجتمع بشكل عام.
    يجب أن نقدر جهودهم وندرك الأثر الإيجابي الذي يتركونه في حياتنا اليومية.
    من خلال تحسين وضعية المهندس وتوفير الدعم والموارد اللازمة لهم، سنساهم بشكل كبير في تعزيز التقدم والتطور في مختلف المجالات و بالتالي تفادي هجرة المهندس لأن المغرب أولى بالإستفادة من مهندسه.
    لذا، فلنقم بدورنا في تعزيز واحترام دور المهندس في المجتمع، ولنعمل معاً على تحسين وضعيتهم وتوفير البيئة المناسبة لهم للعمل بكفاءة وفعالية.

    تحياتي،

  • مهندس بالقطاع الخاص
    السبت 20 أبريل 2024 - 17:00

    كونوا على يقيين الى بقا ملف المهندسيين هكا والله لا بقا جا شيواحد القطاع العام ، او سيرو تشوفوا مبارايات شحال ولاوا توصلوا فلائحة الانتضار هدشي الا كفاتهم حيتاش تواحد مبقا كيمشي القطاع العام ديكساعا سير جيب لي يسير ليك المشاريع التنموية ، ما عرفتش علاش التعليقات السلبية ما غا كتبين الحقد او الحسد لا مشروط تجاه هد الفئة.

  • مهندس
    السبت 20 أبريل 2024 - 17:38

    حتى فات الفوت عاد سولني كيف بقيت….الحوار الاجتماعي في مراحله الأخيرة ياسادة . أين كنتم نائمين.

  • MUSTAPHA
    الأحد 21 أبريل 2024 - 09:47

    طريقة تعامل الحكومة مع ملف المهندسين فيها استخفاف به وبقيمته بالإدارة العمومية. فكيف تم التعامل إيجابيا مع هيئات مماثلة ولها مسار أكاديمي وقيمة مضافة مماثلين. الجواب الواضح والمباشر هو النضال.
    لذلك أدعو كافة المهندسين والطلبة المهندسين للتكاثف خلف الاتحاد الوطني ورمي جميع الخلافات الشخصية والسياسية والنقابية خلفهم على غرار النضالات التي حققت أهدافها.
    وللعلم فجميع الهيئات المشتركة بالوظيفة العمومية قد عوملت بنفس المنطق وما عليها إلا اتباع نفس المسار ولما لا الاتحاد مع هيئة المهندسين لتسطير برامج نضالية مشتركة. ففي آخر المطاف كل هيئة لها دورها وقيمتها في الادارة العمومية وتعامل الحكومة اتجاهها هو نفسه.

  • محمد
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 02:18

    حكومة متناقدة،حكومة الشعارات، تطالب بالكفائات ولا تريد الزيادة في الاجور، تلوح ليل نهار للدولة الاجتماعية وفي الواقع ما فتئت تمتص من جيوب الموظفين عبر الاقتطاعات المتتالية… عندما يخرج وزير الداخلية ورئيس الحكومة امام نواب الامة بتصريح مفاده ان المهندسين لا يتقدمون لاجتياز مباريات التوظيف كون الاجر الذي يتقاضونه بالدول الاروبية اكبر بكثير من مما سيتقاضاه ببلده الام ورغم ذلك يرفضون القيام بخطوات تشجع المهندسين على عدم الهجرة فاعلم ان مسؤوليها فاسدين

  • متصرف داخلية
    الثلاثاء 23 أبريل 2024 - 02:01

    الاطباء يهددون بالهجرة . الحكومة تستجيب بالزيادة
    المهندسين يهددون بالهجرة . الحكومة ستستجيب بالزيادة
    المتصرفون يطلبون الهدالة الأجرية ولا يهددون بشيء علما أنم كذلك يمكنهم الهجرة والعمل بسهولة (خصوصا الأطر التقنية) . الحكومة لا تسمع ولاتريد ان تسمع
    ما هذا ماهذه العبتية.

  • المنصف
    الخميس 25 أبريل 2024 - 07:02

    فليهاجروا إذن نحو الخارج. فهناك كفاءات جديدة مستعدة لخدمة الوطن. لا يقلون كفاءة عنهم و يريدون الإشتغال.

  • المقارنة العمياء
    الخميس 25 أبريل 2024 - 07:18

    من فضلكم لا تقارنوا بين الطبيب و المهندس فشتان بين هؤلاء. في كل مرة نجد المهندسين يبحثون عن أجرة مثل أجرة الطبيب الدكتور. هذا لا يمكن لأن المهندس له تعويضات عديدة إدارية تنقل تمدرس سنوية مردودية و رشاوي لمن لا يخاف الله… بالإضافة إلى كفاءة المهندس العمومي المعروفة لدى الكبير و الصغير. خاصهم غير اتواضعوا شويا.

صوت وصورة
منصة "إبلاغ" تحاصر الجريمة الإلكترونية
الثلاثاء 21 ماي 2024 - 15:37

منصة "إبلاغ" تحاصر الجريمة الإلكترونية

صوت وصورة
تدشين مركز “إكليل" في فاس
الثلاثاء 21 ماي 2024 - 13:59

تدشين مركز “إكليل" في فاس

صوت وصورة
بوعيدة وحصيلة نصف الولاية الحكومية
الثلاثاء 21 ماي 2024 - 12:43

بوعيدة وحصيلة نصف الولاية الحكومية

صوت وصورة
الوكالة الأمريكية تزور مدرسة أغبالو
الثلاثاء 21 ماي 2024 - 12:09

الوكالة الأمريكية تزور مدرسة أغبالو

صوت وصورة
تكريم أحمد الخمليشي
الثلاثاء 21 ماي 2024 - 02:30

تكريم أحمد الخمليشي

صوت وصورة
كاريزما ا العربي امغران
الإثنين 20 ماي 2024 - 23:08

كاريزما ا العربي امغران

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 3 قراءة)
.