×

بيانات تكشف عن ارتفاع قياسي في الهجرة غير النظامية عبر طريق غرب إفريقيا

بيانات تكشف عن ارتفاع قياسي في الهجرة غير النظامية عبر طريق غرب إفريقيا

بيانات تكشف عن ارتفاع قياسي في الهجرة غير النظامية عبر طريق غرب إفريقيا

بيانات تكشف عن ارتفاع قياسي في الهجرة غير النظامية عبر طريق غرب إفريقيا
صورة: أرشيف
الجمعة 19 أبريل 2024 - 00:00

كشفت بيانات حديثة للوكالة الأوروبية لحرس الحدود والسواحل (فرونتكس) عن ارتفاع قياسي في حركة الهجرة غير النظامية عبر طريق غرب إفريقيا الذي يسلكه المهاجرون للوصول إلى جزر الكناري، بنسبة بلغت 510 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الحالي مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية، إذ بلغ عدد حالات العبور عبر هذا الطريق خلال الفترة ذاتها أكثر من 13500 حالة، معظمها قادمة من موريتانيا ومالي والسنغال.

وسجل المصدر ذاته أن نسبة الارتفاع هذه هي الأعلى على الإطلاق منذ بدأت الوكالة في جمع البينات حول حركة الهجرة غير النظامية صوب أوروبا في العام 2011، لافتة في الصدد ذاته إلى تسجيل أكثر من 1500 حالة عبور غير نظامي خلال مارس الماضي لوحده عبر الطريق سالف الذكر، مشيرا إلى أن الأشهر الأخيرة شهدت نشاطا ملحوظا لعصابات تهريب البشر في موريتانيا، مدعوما بالطلب المتزايد من المهاجرين من جنوب الصحراء الساعين إلى دخول الاتحاد الأوروبي عبر جزر الكناري.

في سياق مماثل سجلت حركة الهجرة غير القانونية عبر طريق غرب البحر الأبيض المتوسط بدورها ارتفاعا بحوالي 45 في المائة ما بين يناير ومارس الماضيين، إذ تم تسجيل أكثر من 3000 حالة عبور خلال الفترة، معظمها قادمة من المغرب والجزائر ومالي، فيما ارتفعت حركة الهجرة عبر طريق شرق المتوسط بنسبة 109 في المائة، باعتباره الطريق الأكثر نشاطا، إثر تسجيل أكثر من 13700 حالة عبور غير نظامي عبره.

ورغم الارتفاعات المسجلة في تدفق المهاجرين عبر بعض المعابر غير النظامية أشارت “فرونتكس” إلى انخفاض عدد المعابر الحدودية غير القانونية إلى الاتحاد الأوروبي بنسبة 12 في المائة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري؛ فيما كان وسط البحر الأبيض المتوسط الذي يعبره المهاجرون من تونس وسوريا هو الطريق البحري الرئيسي الوحيد الذي شهد انخفاضا بما نسبته 59 في المائة، رغم تسجيل أزيد من 6700 حالة خلال مارس الماضي، بينما أكدت الوكالة ذاتها نقلا عن المنظمة الدولية للهجرة فقدان أزيد من 470 مهاجرا في البحر الأبيض المتوسط منذ بداية العام الحالي.

يذكر أن الدوريات التابعة للقوات المسلحة الملكية المكلفة بحراسة السواحل المغربية قامت في الأشهر الأخيرة باعتراض مجموعة من قوارب الهجرة غير النظامية قبالة السواحل المغربية، حيث عرف نشاط هذه القوارب ارتفاعا ملحوظا في الآونة الأخيرة مدفوعا بالأوضاع الاقتصادية والأمنية في دول غرب إفريقيا، التي تدفع عددا من مواطني هذه الدول إلى ركوب البحر أملا في الوصول إلى السواحل الأوروبية وسواحل الكناري.

في السياق ذاته كانت الحكومة الإقليمية لجزر الكناري قد دعت الاتحاد الأوروبي إلى توسيع عمليات “فرونتكس” لتشمل السواحل المغربية والموريتانية، مطالبة في الوقت ذاته الحكومة المركزية في مدريد بالوفاء بتعهداتها من أجل مساعدتها في مواجهة تدفق المهاجرين غير النظاميين.

من جهتها أكدت الحكومة الإسبانية في جواب لها عن سؤال برلماني حول التعاون مع المغرب في مجال الهجرة، قبل أيام، أن “ضغط الهجرة الناشئ في إفريقيا هو ضغط هيكلي مدفوع بمجموعة من العوامل الرئيسية ذات الطابع الاقتصادي والاجتماعي”، موردة أن الفترة الأخيرة عرفت بروز عوامل أخرى أثرت على القدرة الوقائية لشركاء إسبانيا في مواجهة الهجرة غير النظامية، ومنهم المغرب، كما ساهمت في زيادة الضغوط المفروضة على الاتحاد الأوروبي.

‫تعليقات الزوار

5
  • البرق
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 00:17

    الله يحفظ من هاذ النزوح الجماعي،هذوا الى بقاو بهاذ التسيب،غادي يستعمرونا ويخرجونا من ديورنا عنوة.القادم معهم أسوء،يجب ايجاد الحل لهذا المد الافريقي،فنحن المتضررون لاننا بوابة اوربا،وهناك منهم من يغادر ولو بشكل أقل ممن يستوطن هنا،اما اذا تحدثنا عن نزوحهم عند تنظيمنا لكأس افريقيا،فذاك ملف شائك آخر،سيهجمون على المغرب بدعوى متابعة اطوار الكأس،وبعد النهاية،هناك من سيفر الى اوربا،وهناك من سيستقر هنا،وحينذاك يكون قد فات الآوان.ربنا يجيب السلامة.

  • سميرة
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:01

    نحن المغاربة لا تهمنا هجرة الافارقة الى اوربا او الى اي مكان بالعالم بل ما يهمنا هو عدم قدومهم للمغرب فاللي عندنا يكفينا في المغرب احتلو احياء كاملو وضايقو المغاربة في رزقهم ويضايقون المارة واصحاب السيارات في الفوروجات اما تعطيه الفلوس او يلصقك ويعترض سبيله اما التحرش فحدت ولا حرج لا لتواجد الافارقة بالمغرب

  • خالد
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:05

    لو تعلمون مدا ينتظر المغاربة بعد كاس افريقيا لطلبتم الغاءها ملايين الافارقة قادمون للمغرب المغرب سيؤدي فاتورة الانفجار الديمغرافي للافارقة ادا بقي الحال على ما هو عليه ولم يتخلص المغاربة من عقدة الاجنبي ومساكن وعندهوم الحرب وعابري السبيل والسداجة الفارغة والعاطفة فسيصبح عدد سكان المغرب في السنوات القادمة ازيد من 100 مليون 40 مليون مغربي و 40 مليون افريقي و 20 مليون مصري وسوري واجنبي وانداك فكها يا من وحلتيها هدا في الوقت اللدي يعرف فيه المغرب البطالة والغلاء وجفاف حاد الماء لن يكفي لكل هده الملايين من البشر على الافارقة ان يتحملو مسؤوليتهم وان يبقو ببلدانهم وان يتوقفو عن الانجاب كالارانب فلا احد يرغب بابنائهم بالمغرب ابقو ببلدكم

  • قنيطري
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 01:07

    اعتقد ان اسم الجيش المغربي والأمن الوطني هو الجيش الإسباني والحراس الإسباني، لأن مهمتهم هي حماية اسبانيا من الجراد الاسود القادم من الجنوب في حين يتركون حدود المغرب مترعة أمام كل حثالة أفريقيا حتى أصبحنا نرى أفريقيا في كل متر مربع من اراضي المغرب!!!!

  • ابن سوس المغربي ، الحل
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 13:19

    اي مواطن مغربي غيور على بلادو، غادي يقولك المغرب بحكم الموقع الجغرافي الاستراتيجي بين أورباء و أفريقيا غادي. المغرب مستهدف بالمهاجرين الأفارقة وخاص الدولة المغربية والمسؤولين على وزارة الداخلية والاجهزة الأمنية المغربية بشدو العزم على حماية السيادة المغربية الحدود المغربية منع دخول المهاجرين الأفارقة اللي جايين من دول. تعاني الفقر بسبب الأنظمة ديالهم الفاسدة. معندهم سوق في المواطنين ديالهم، خاص المسؤولين غي الحكومة المغربية ينسقو مع سفارات هذا الدول المصدرة للهجرة السرية. من اجل إعادتهم الى بلدانهم، اي مهاجر اجنبي داخل للمغرب خاص السجن والترحيل الى بلادهم، مكاينش التساهل حيت اي واحد فشل في العبور الى أورباء غادي يبقى في المغرب مع كل المشاكل التي يحملها

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با
الخميس 16 ماي 2024 - 01:24 1

أكاديمية المملكة تُكرم هامباتي با

صوت وصورة
"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان
الأربعاء 15 ماي 2024 - 23:51

"مجلس بوعياش".. الزلزال وحقوق الإنسان

صوت وصورة
مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 22:32 3

مستجدات ملف "حقنة 20 غشت"

صوت وصورة
احتجاج عمال شركة "ليديك"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 21:30 1

احتجاج عمال شركة "ليديك"

صوت وصورة
ميارة يترأس "برلمان المتوسط"
الأربعاء 15 ماي 2024 - 20:40

ميارة يترأس "برلمان المتوسط"

صوت وصورة
دعم المقاولين في الفلاحة
الأربعاء 15 ماي 2024 - 18:25

دعم المقاولين في الفلاحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 2 قراءة)
.