×

اتفاقية الصيد البحري.. المغرب ينفتح على شراكات جديدة تحترم الوحدة الترابية

اتفاقية الصيد البحري.. المغرب ينفتح على شراكات جديدة تحترم الوحدة الترابية

اتفاقية الصيد البحري.. المغرب ينفتح على شراكات جديدة تحترم الوحدة الترابية

اتفاقية الصيد البحري.. المغرب ينفتح على شراكات جديدة تحترم الوحدة الترابية
صورة: أ.ف.ب
الخميس 18 أبريل 2024 - 07:00

أفرج محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، عن جديد رؤية المغرب لمصير اتفاقية الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، حيث يرى أن “تجديد البروتوكول المتوقف في 17 يوليوز المنصرم هو بيد الأوروبيين”.

وأفاد صديقي، وخلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، يوم الثلاثاء 16 أبريل، بأن “المملكة منفتحة على الشراكات التي تحترم سيادة الدول وتحقق التفاهم المتبادل، والتي تحترم الاقتصاد البحري الوطني”.

جاءت هذه الإفادة جوابا عن سؤال للمستشار يحفظه بنمبارك، عضو الفريق الحركي بمجلس المستشارين، الذي طالب بـ”تقييم شامل للاتفاقية الخاصة بالصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي، بعد انتهاء العمل ببروتوكول الصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي في 17 يوليوز من السنة الماضية، بغية بناء شراكة جديدة قائمة على قاعدة رابح- رابح، مع استحضار مصالح المهنيين المغاربة وانعكاسات الاتفاقية على تأهيل قطاع الصيد البحري بالمملكة”.

ودعا بنمبارك الحكومة إلى “التفكير في بناء شراكات مع شركاء جدد دون الاقتصار على الشركاء التقليديين الحاليين”.

كما تحدث الوزير صديقي عن “استعداد المملكة لدراسة جميع المقترحات الجديدة، ولأي تفاوض بهذا الخصوص بناء على المؤهلات المتوفرة”.

وشدد عضو الفريق الحركي بالغرفة الثانية على أن “ملف الاتفاقية الخاصة بالفلاحة والصيد البحري مع الاتحاد الأوروبي أضحى مجالا لمناورات خصوم الوحدة الترابية في دواليب وهياكل الاتحاد الأوروبي، حيث تم تحويله إلى معركة قضائية تتضارب فيها الأحكام والمواقف، داعيا “الحكومة إلى مضاعفة مجهوداتها واستثمار علاقات المغرب المتميزة مع الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي لصون الشراكة الاستراتيجية مع المغرب وحمايتها من الاستفزازات والمناورات السياسية”.

وقال الشرقاوي الروداني، أستاذ جامعي وخبير إستراتيجي وأمني، إن “جوزيف بوريل نفسه صرح، مؤخرا، بأن المملكة شريك استراتيجي في عالم معقد؛ وهذا الأمر يدفع الدول الأوروبية لترى الرباط كفاعل استراتيجي”.

وبيّن الروداني لهسبريس أن الدول الأوروبية ترى المغرب من هاته الزاوية، ومن خلال التشعبات الدولية تريد أن تحافظ على علاقات جيدة مع دول جنوب المتوسط”.

وأورد المتحدث أن “ما قاله الوزير صديقي ينطبق على توجهات المملكة في البحث عن شراكات جديدة ليس فقط في هذا المجال، بل شتى المجالات الأخرى”.

من جانبه، قال عبد النبي صبري، خبير في العلاقات الدولية، إن “المملكة رسمت مسارا واضحا منذ خطاب العاهل المغربي، الذي شدد على أن الاتفاقات مع الدول الأخرى تكون باحترام سيادة الدول”.

وأورد صبري، في تصريح لهسبريس، أن “اتفاقية الصيد البحري مرت بمراحل مهمة؛ لكنها تنطلق من أسس واضحة وقوية وقانونية، تمكنها من التكيف مع المتغيرات، باحترام القانون الدولي”.

وتابع الخبير في العلاقات الدولية: “البوليساريو ليس لها أية صفة قانونية لكي ترافع في هاته القضية، ومحكمة العدل الأوروبية هي ملزمة بكي تتخذ هاته الأمور بجدية”.

‫تعليقات الزوار

14
  • محمد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 07:13

    الشراكات هو أن يستفيد المغاربة من ثروتهم السمكية و من أراد السمك المغربي يشتريه بعد أن يقوم الصيادون المغاربة باصطياده و بعد أن يشبع المغاربة سمكا أما أن يأتي الأجانب بسفنهم العملاقة و المتطورة و يستنزفون ثرواتنا فهذه ليست شراكة إنما تضييع لثروات الشعب المغربي الذي ينبغي أن يكون السمك طبقا رئيسيا في مائدته و في متناوله بثمن يناسب جميع فئات المجتمع .

  • فاطمة الزهراء
    الخميس 18 أبريل 2024 - 07:36

    بكل صراحة إتفاقيات الصيد البحري وباقية الإتفاقيات الأخرى لن يستفيد منها الشعب المغربي بالعكس تضره ،لأنه لن يجد إلا السردين وبثمن غالي على أغلبية الشعب. نعم نعرف جيدا من يستفيد من تلك الإتفاقيات والمعاعدات لكننا نحن ساكتون. إرحموا شعبكم يرحمكم الله.

  • مراقب
    الخميس 18 أبريل 2024 - 07:58

    احسن حل للابتزاز الاوروبي
    كفانا ابتزاز واستغلال وتحقير
    الصحراء مغربية بيهون او بلا هوم وستبقى مغربية الى الى الابد

  • ما قل بدون إتمام الجملة...
    الخميس 18 أبريل 2024 - 08:21

    لا يمكن اعتبار وضع مصير اتفاقية الصيد البحري بين المغرب وأوربا بيد الأوربيين جوابا شافيا وكافيا ومناسبا للأمور التي طرحها السيد النائب البرلماني على الوزارة المعنية. أما انفتاح المغرب على الدول التي تحترم وحدته الترابية فهذا مبدأ عام لا يحتاج المرء أن يكون وزيرا لمعرفته وتعريف الناس به، فهل يوجد شخص بالمغرب وخارجه لا يعرف ما أكده جلالة الملك أن الموقف من وحدتنا الترابية هو النظارات التي تنظر بها بلادنا إلى العلاقات مع الدول؟ هل يحتاج المرء لدليل على أن الأمر ليس مجرد كلام والجميع يدرك كيف سارت وتسير علاقة المغرب بالعديد من الدول مثل ألمانيا وإسبانيا وفرنسا وغيرهم؟… ننتظر أن نسمع أجوبة تتوفر على معلومات أكثر من الأسئلة المطروحة وأكثر مما يعرفه “أيها الناس” …

  • سفيان
    الخميس 18 أبريل 2024 - 09:10

    من قبل كنت أهوى صيد الأسماك…فاخد صنارتي و ادهب إلى البحر يوم الأحد…وهناك اتمتع بالجو و لقاء بعض الصيادين الأصدقاء …واصطاد بعض السمك واعود فرحا مسرورا الى البيت قادر عاى ان ابلي حسنا طيلة الاسبوع مع عائلتي او في العمل وبنشاط. مند مدة للأسف اندثر السمك و أصبحت تجد قرويين هجموا على البحر واستوطنوه يركبون شمبرير ويخاطرون بانفسهم في البحر ويضعون الشباك او لهم مراكب صغيرة غالبا مملوكة لنساء…وغير آمنة وسط فوضى عارمة …وحين يخرجون بغنيتمهم عبارة عن أسماك تعيش على الضفاف وتاكل الأوساخ ومع مازوط المحرك تصبح غير صالحة …هنا تقوم مسرحية الدلالة…لعبة بينهم لرفع الثمن الى أقصى حد. حولت وجهتي و دهبت إلى المرسى فوجودت ان هناك شاحنات بها مبردات تنتضر وصول القوارب وتحمل الشحنة إلى الخارج مباشرة. ماهدا هل هدا هو بلدي ام رجعنا لايام الحماية ؟

  • سام
    الخميس 18 أبريل 2024 - 10:11

    السلام كم تعتقدون بما يتوفر عليه المغرب في أسطوله للصيد البحري سواء الصيد الشاطئي أو الصيد في أعالي البحار من بواخر و مركبات يستطيع بها منافسة هؤلاء الأجانب الذين يسعون إلى الصيد في المياه الإقليمية للمغرب ؟
    مع كل الأسف المغرب لا يتوفر على أسطول للصيد البحري يستطيع به منافسة هؤلاء الأوروبيون حتى يكون في موقع يستطيع فيه الاعتماد على أسطوله للصيد البحري ليواجه به طمع و رغبة الأوروبيون و خاصة اسبانيا و البرتغال للصيد في المياه الإقليمية المغربية
    لدى مع كل أسف و بكل صراحة و موضوعية إن لم يعقد المغرب اتفاقيات شراكة للصيد البحري مع هؤلاء الأوروبيون أو غيرهم سينهبون ثرواتنا السمكية بأساليبهم الملتوية و الغير القانونية دون أن نستطيع توقيفهم و ضبطهم و بالتالي الحكمة في حسن التدبير حتى بما يفرضه الواقع المر

  • مواطن
    الخميس 18 أبريل 2024 - 10:13

    على الحكومة ان توجه خيرات الأقاليم الصحراوية لتنمية ورفع مستوى الساكنة المحلية أولا. فما تشهده هو سياسة استنزاف

  • متتبع
    الخميس 18 أبريل 2024 - 10:51

    يجب التفكير في بناء شراكات مع شركاء جدد دون الاقتصار على الشركاء التقليديين الحاليين، و إعطاء الأهمية لتزويد السوق الداخلية من الأسماك المنهوبة من بواخر الدول الأوروبية مقابل 40 مليون دولاء سنويا لاتسمن ولاتغني ولايستفيد منها الشعب المغربي، الذي يطالب بتوفير الأسماك له بأثمان مخفضة و في كل المدن لأن الجبهة الداخلية يجب أن تكون محصنة أولا لمواجهة سواء أوروبا أو الأعداء، فلايعقل أن يستفيد الأوروبي مجانا من ثرواتنا السمكية في حين لايجد المغربي حتى السردين بجودة متوسطة ليأكله في حين تباع أسماكنا بأوروبا بجودة عالية وبنصف الثمن مايوجد عندنا.

  • MRE
    الخميس 18 أبريل 2024 - 11:01

    عار على بلد مثل المغرب له 3500 كلم من الشواطىء ولايستفيد سكانه من خيراته من الأسماك حيث لانجد في أغلب الأحيان بمدننا سوى السردين بجودة متوسطة إلى رديئة وبثمن غالي يفوق 20 درهما للكيلو بينما يباع سمكنا المهرب بإسبانيا بكل أنواعه وبجودة عالية إلى الأوروبيين بنصف ثمن أي 10 دراهم للسردين ونصف ثمن الأنواع الأخرى و لم يكتفي الإسبان والبرتغاليون بتناول أسماكنا بل يصدرونها لدول أمريكا الجنوبية تحت إسم made in spain أو made in portugal.

  • مقارنة بين....
    الخميس 18 أبريل 2024 - 11:09

    جيراننا بالجزائر يمتلكون النفط والغاز يستفيد منه شعبهم بثمن قليل حيث لايتجاوز سعر لتر كازوال 3 دراهم للتر و البنزين 4 دراهم، في حين نمتلك 3500 كلم من الشواطىء الغنية بالأسماك ويباع عندنا السمك بضعف الثمن لدى الاوروبيين الذين ينهبونه بشباكهم الضيقة وبواخرهم ويصل عندهم طريا دون المرور غالبا من الموانىء، في حين عوض أن يستفيد المغاربة من السمك بأسعار ضئيلة لانها ثروة بلادهم مثلا السردين ب 3 دراهم للكيلو تجدهم لايجدونه في السوق الا بجودة رديئة وبثمن لايقل عن 15 درهما للكيلو.

  • متساءل
    الخميس 18 أبريل 2024 - 11:11

    اتفاقية الصيد مظهر للريع الاقتصادي.
    كيف يمكن لبلد في حاجة لأي عملة صعبة وهو أصبح يحلي مياه البحر… ان يتنازل على ربح كبير جراء صيد وتحويل أسماك بالاطنان بصورة ذاتية.
    إلى جانب فرص العمل في الصيد التعليم التوزيع اصلاح السفن واافاق ذلك مستقبلا ليصبح المغرب دولة راءدة في صناعة وإصلاح السفن…
    ماهناك يجب البحت كمثال على شراكات كما مع الصين… يمنح لهم امتيازات ضرفية لانشاء مصانع تجميد وتصبير وصناعة بحرية وتدريب خبرات محلية…وللتصدير هنالك افريقا والشرق الأوسط وآسيا ووو…
    علاش لعكز؟؟؟

  • مغربي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 11:14

    السؤال الذي يجب أن يوجه للوزير هل حقق السوق الداخلي الإكتفاء الذاتي من الأسماك بكل أنواعها وبأثمان معقولة لأنها ثروتنا كمغاربة؟ وهل لدى المغرب القدرة لمراقبة ماتنهبه البواخر الاوروبية بشباكها الضيقة وهل يفرض شروطه عليها مسبقا وكل باخرة لاتحترم الشروط يتم طردها؟

  • خبير محلف
    الخميس 18 أبريل 2024 - 12:32

    الاوربين يثيرون الشفقة ، دابا الا عقدوا الاتفاق مع البوليساريو غادي يصيدو الحوت في صحراء تندوف مثلا !!! الخاسر في كل هذا هي الدول الاوروبية وصياديها، على البحرية الملكية إغلاق المجال البحري في وجه الاوربين وعقد شراكات مع أمريكا وروسيا واليابان ودول أمريكا الجنوبية التي تحترم السيادة المغربية على اراضينا وبحورنا اما الاوربين كما قلت يمشيو يصيدو في وهران وتندوف

  • Mimoun
    الخميس 18 أبريل 2024 - 13:42

    الامر واضح اوروبا تريد استعمار الصحراء المغربية واحتلا لها باستعمال البوليزاريو لانها تدرك ان ليس لها خيار اخر بعد وقف توسعها في الشرق بعدما اصطدمو مع روسيا الامر اكثر من مجرد صيد بعض الاسماك هم يريدون استعمال البوليزاريو لذلك كما هناك اصوات في اسبانيا تطالب للسيطرة علي الصحراء وتحويلها الى امتداد لاوروبا في اتجاه واحد وهو مخطط استعماري خبيت لان هناك. معادن والهدروجين الاخضر تحتاجها لانقاذ صناعتها

صوت وصورة
سيارة ذكية للأمن الوطني
السبت 18 ماي 2024 - 20:10

سيارة ذكية للأمن الوطني

صوت وصورة
غوميز: الزمالك أكبر من بركان
السبت 18 ماي 2024 - 18:39

غوميز: الزمالك أكبر من بركان

صوت وصورة
السكوري والحوار الاجتماعي
السبت 18 ماي 2024 - 18:12

السكوري والحوار الاجتماعي

صوت وصورة
الشرطة تعزز الفخر في أكادير
السبت 18 ماي 2024 - 16:31

الشرطة تعزز الفخر في أكادير

صوت وصورة
إعلاميون مصريون ونهائي الكاف
السبت 18 ماي 2024 - 15:35

إعلاميون مصريون ونهائي الكاف

صوت وصورة
الذكاء الاصطناعي بلسان المغاربة
السبت 18 ماي 2024 - 13:14

الذكاء الاصطناعي بلسان المغاربة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 5 قراءة)
.