×

بنعبد السلام: الإعدام يتناقض مع الدستور

بنعبد السلام: الإعدام يتناقض مع الدستور

بنعبد السلام: الإعدام يتناقض مع الدستور

بنعبد السلام: الإعدام يتناقض مع الدستور
صورة: أرشيف
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:01

أعاد إصدار حكم بالإعدام في حق “ولد الفشوش”، المتابع بجريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بعد دهسه شابا في الدار البيضاء، النقاش حول هذه العقوبة والمطالب الرامية إلى إلغائها من القانون الجنائي المغربي.

وبالرغم من أن عقوبة الإعدام لا تنفذ في المملكة منذ 1993، حيث كان الكوميسير “الحاج ثابت” آخر من طبقت في حقه؛ فإن المحاكم المغربية لا تزال تصدر هذه العقوبة السالبة لحق الحياة.

ويعيد هذا الحكم الجديد، الصادر ليل الثلاثاء بمحكمة الاستئناف بالدار البيضاء، مطلب إلغاء العقوبة للواجهة، حيث رفعت فعاليات حقوقية كثيرة نداءات في هذا الباب؛ بيد أن تفعيلها على أرض الواقع لم يتم بعد.

وفي هذا الصدد، أكد عبد الإله بنعبد السلام، المنسق الوطني للائتلاف المغربي لإلغاء عقوبة الإعدام، أن هذا الحكم يتناقض مع دستور المملكة الذي ينص على حق الحياة ويتناقض مع الالتزامات الدولية للمغرب.

وأوضح بنعبد السلام، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن ما يستدعي إلغاء العقوبة هو أن تقرير هيئة الإنصاف والمصالحة نص على ضرورة المصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية المتعلق بإلغاء العقوبة، وكذا المصادقة على اتفاقية روما.

ولفت المتحدث نفسه إلى أن التقرير، الذي عرض أمام الملك محمد السادس سنة 2006، أوصى، عقبه الملك، بمتابعة القطاعات الحكومية والمجلس الوطني لحقوق الإنسان بالعمل على تفعيل التوصيات المذكورة؛ غير أن الجهات المتحكمة في القرار السياسي لم تفعّل، إلى حدود اليوم، هذه التوصية الملكية.

وسجل الفاعل الحقوقي أن هذه العقوبة السالبة لحق الحياة تتعارض مع الالتزامات الدولية في مجال حقوق الإنسان؛ ما يستوجب “انسجام السلطات مع ادعاءاتها المتعلقة بحقوق الإنسان والانخراط في الدينامية العالمية باعتبار عقوبة الإعدام غير رادعة”، وفق تعبيره.

وأشار المنسق الوطني للائتلاف المغربي لإلغاء عقوبة الإعدام إلى أن عقوبة الإعدام “نتيجتها واحدة؛ وهي القتل، والذي يتم باسم القانون”، مشددا على أنه “لا يمكن ممارسة القتل تحت أي مبرر، ولو بالقانون”.

وقدم بنعبد السلام معطيات تفيد بأن هذه العقوبة لا تقلص من الجريمة وليست رادعة، حيث أورد أن دول الاتحاد الأوروبي الموقعة على إلغاء العقوبة تظل نسبة الجريمة بها منخفضة عن الدول التي تطبق بها؛ على غرار المملكة العربية السعودية وإيران والولايات المتحدة الأمريكية.

كما أكد أن الأخطاء القضائية التي يقع فيها القضاة، حيث يتم إصدار أحكام بالإعدام في حق متهمين يتبين بعد تنفيذ العقوبة في حقهم براءتهم من ذلك، تستدعي إلغاء هذه العقوبة السالبة لحق الحياة؛ بالنظر إلى عدم إمكانية مراجعة الأحكام بعد تنفيذها.

‫تعليقات الزوار

60
  • ابراهيم
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:04

    ولكم في القصاص حياة يا وولي الألباب

  • خالد مكناس
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:06

    و انا اقول للسي عبدالسلام ان الإعدام يتماشى مع القرآن كلام الخالق ، و ان الدول الكبرى الذين تتشدقون بقوانينها على رأسها أمريكا تطبق الإعدام حكم الله ، و حكم الإعدام ضد قاتل المهندس بدر أثلج قلب المغاربة ، و النهار يقتل ولدك و يغتصب بنتك و مراتك نشوفو ردة فعلك و من الأحسن اعف عنه .

  • للتوضيح
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:07

    الإعدام لا يتناقض مع الدين… وهذا هو الأصل.

  • إحسان
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:07

    المهم انتم ايها المغاربة عارفكم شنو غدي تقولوا ليه ، و الله …….

  • عبدالله
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:08

    لو كان ولد سي عبدالسلام افتراضا هو الذي تم قتله بالطريقة التي قتل بها الشهيد بدر لكان له رأي آخر . سيدي عبد السلام : من ارحم بالعباد انت ام الله . و الله سبحانه يقول : ولكم في القصاص حياة يا اولي الالباب

  • moi meme
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:09

    وماءا عن الاجرام اي قتل انساء لدون وجه حق هو من يتطابق مع الدستور والله اصبحنا نعيش مع مخلوقات غريبة لا حول ولا قوة الا بالله

  • محمد المغربي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:09

    أعجب لأشخاص يسمون أنفسهم “حقوقي” وأعجب أكثر لما يريدون فرضه من آراء على المجتمع.أقول لهذا الحقوقي فقط.”ضع نفسك مكان الغير” .كيف لو كان الضحية هو “ابنك” حتما لن تقتنع إلا بالإعدام.ولكن ما دام القتيل ابن الآخرين ففكر كما يحلو لك.

  • أنوار خرازة
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:11

    خاص الإعدام يتحيد لأن السجن بحد ذاته إعدام نفسي

  • البقاء للأقوى
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:13

    اذا كان الإعدام لردع المجرمين والقتلة والسفاحين يزعج بعض الاشخاص … فما ذنب الضحايا !! حتى الدول المتقدمة تمارس شتى انواع الإعدام ولا احد يحرك ساكنا.. في فرنسا مثلا تهديد بالسكين في الشارع يؤدي إلى الإعدام بعين المكان برصاصة شرطي .. اما نحن ابتلانا الله باناس لا يفرقون بين الخير والشر… الم يتم إعدام شعب غزة باسره. !؟؟ اين قانونكم… اخرصوا ولا تكلمون.

  • محمود
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:13

    واين الحق في الحياة لمن قتله المحكوم عليه بالاعدام . كفى من النفاق . الولايات المتحدة الامريكية التي تعد النموذج في الديمقراطية وحقوق الانسان تطبق عقوبة الاعدام . القاتل له الحق في الحياة … هل يقبل دعاة منع الاعدام ان يطيق ذلك على من قتل ابنه او اخته او زوجته او عزيز من اقاربه ؟؟؟؟؟؟

  • كن ابن ماشئت واكتسب ادبا
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:14

    الاعدام لمن يستهله من قتل نفس بغير نفس كانما قتل الناس جميع ومن احياها كانما احيا الناس جميعا المدافعون عن الجرائم التي ترتكب في الاخرين لوكان احد من افراد اسرتكم مادا ستفعلون اتقوا في انفسكم لمدا تدافعون في مصيبة اصبت القوم القضاة هم من يحكمون في اي جريمة وانتم لا مكان لكم في هادا الحكم ان الروح عزيزة عند الله الدي هو خالقها وانتم مادا خلقتم من بعده اتقوا الله في انفسكم يابشر

  • أمريكي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:18

    الولايات المتحدة الأمريكية الرائدة في حقوق الإنسان لازالت تصدر احكام بالاعدام وتنفده في عدة ولايات والتغيير الدي حصل هو طريقه التنفيذ حيث تم استبدال الكرسي الكهربائي بالحقنة المميتة أو بغرفة الغاز .. كما ان السجون يتم بناؤها في الصحراء مع الأشغال الشاقة في حق السجناء الدين يشكلون خطرا على المجتمع … ورغم الإنتقادات إلا أن الأغلبية تؤيد هده الأحكام ..

  • bouyadhin
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:19

    السؤال :هل فعلا سيتم اعدامه؟ او هادشي غير هضرة.

  • ابراهيم
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:20

    الإعدام موجود في الاسلام .و المذهب المالكي

  • مهتم
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:21

    لا تعارض لحكم الإعدام مع الدستور الذي ينص على الحق في الحياة. المجرم الذي ينال هذه العقوبة تمتع بحقه في الحياة مند ولادته ولكنه لم يحترم حق الضحية الدستوري في الحياة و نزعه منه بدون وجه حق.
    إنما الجاني يتعرض لعقوبة دستورية محاطة بكل الضمانات الموجبة لها والتي ينص عليها القانون .

  • عبد الله
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:25

    ( ولكم في القصاص حياة )
    قال أبو العالية :
    جعل الله القصاص حياة ، فكم من رجل يريد أن يقتل ، فتمنعه مخافة أن يقتل .

  • الغيور
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:25

    اذا عدنا إلى القصص التاريخية نجد بعض الحالات لا تجب فيها حكم القتل الا وهي العفو من اهل الميت وسمعت قصة أم سمحت لقاتل ابنها لأنه لم يتعمد قتله لأنه صديقه ولكن كان هناك خطأ فاين نحن كن هاته الام . لماذا تحاربون شرع الله بالالتزامات الدولية الصهيونية الغربية بالنفس بالنفس والعين بالعين الا في حالة الخطأ. وحالة بدر بعيدة عن الخطأ فيلزم عقابه اما بسبعين سنة حبسا أو إعدامه ثم القاضي برا نفسه إتجاه خالقه وأصدر حكم الله في القاتل المجرم الذي تعمد قتل إنسان

  • عبدالواحد
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:25

    ما علينا إلا التنويه بهذاالحكم القاضي بالإعدام في حق هذا المجرم القاتل ليكن عبرة لباقي المجرمين .

  • عبدالقادر
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:26

    المتابع بجريمة القتل العمد مع سبق الإصرار والترصد بعد دهسه شابا في الدار البيضاء، أش نديرو ليه بركوه في العمارية القتل العمد مع سبق الإصرار أعيدها مرة و الثاني وتلاتة…..القتل العمد مع الإصرار أعيدها على اولائك الحقيقيون ديال والو

  • هل هو عبد السلام ام عبد أمريكا
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:30

    الإعدام هو حكم إلاهي باق إلى يوم القيامة، مات رسول الله صلى الله عليه وسلم والحكم باق، وبالتالي الحكم سيبقى الى قيام الساعة.. اما المسمى عبد السلام وطبقته يريدون الفساد في الأرض، وليعلم عبد السلام هذا ان رسول الله اخبرنا انه سينطق الرويبضة، وهو الرجل التافه يتكلم في أمر العامة..
    اقول له ان كنت فعلا اسمك عبد السلام وليس عبد امريكا وفرنسا فاجعل لنفسك نصيبا من اسمك، وكن فعلا عبدا لله خاضعا لحكمه، والا غيّر اسمك ..
    ثانيا: لو كان لك ابن وتم قتل لا ادري كيف يكون شعورك ورد فعلك، ولعل رد فعلك اما ستطالب بالاعدام او تقوم بعقد صفقة مع القاتل.

  • eot.hafida
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:32

    شحال عطاوك آسييي عبد السلام باش تقول هاد الكلام …..

  • تشجيع الجريمة
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:35

    الغاء عقوبة الاعدام يعني تشجيع الاجرام

  • ahmedlabouiti55
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:35

    لا أعلم ولا أفهم حدود تفكير هؤلاء الذين يعارضون حكم الإعدام و الذين لا ينفدونه ،الا يجوز في بعض الجرائم ان يكون الاعدام صلبا امام الجماهير ،الم يفكر المجرم قبل اقترافه جرمه ام تفكرون مكانه فلا زال حكم الإعدام يطبق في أعتى الديموقراطيات، ولعل من ينادون بحدف عقوبة الإعدام هم نفسهم من ينادون بالعلاقات الرضائية خارج عقد الزواج ومن يصفقون لزواج المثليين و من يطالبون بالمساواة في الإرث …. يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين .

  • استاذة
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:35

    الإعدام هو الحل الوحيد لمحاربة الجريمة والتقتيل بغير حق فقط نتيجة نشوب خلاف بسيط يتعرض واحد من الاشخاص للقتل يا ناس ابناء قتلوا اباءهم وفلدات اكبادهم وامهاتهم والمقرقبين منهم لو كان يتم تطبيق الشرع بالاعدام ما رايها اشخاصا يموتون ظلما مثل بدر والتهامي بناني وغيرهم كثر اتركوا القضاء يطبق العدالة يطبق شرع الله ولا تجعلونا دولة علمانية بافكاركم رغم ان هناك دول مسيحية او غيرها تطبق الاعدام مثل امريكا فرضوا علينا تطبيق حقوق الانسان ولا يطبقونها هم فتفشت الجريمة عندنا واستفحلت

  • azar
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:36

    السواد الاعظم من الشعب المغربي مع الإعدام او نطلبو َن الدولة تدير واحد استفتاء او نشوفو ونتأكدو ان اغلب الامةمع الإعدام في حق من يستحقه انت اسي المعارض الإعدام
    مني تجيك شي مصيبة في احد افراد العائلة ذاك الساعة اعملو التنازل واعط الحرية كاع الا بغيتي اما الاب والام اامكلومين في فلذة كبديهما مع الحكم بالإعدام

  • عبدالرحمان
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:38

    ماحكم القاتل المتعمد. هل يقتل دون قصاص. العين بالعين

  • مواطن
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:45

    دابا هاد الناس عندهم الدستور اهم من شرع الله حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم

  • أبو سعد
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:49

    يتحدث عن أن الدستور المغربي يضمن الحق في الحياة… و ينسى أن الشاب النرجسي المتهور قتل المهندس بدر بالدهس بالسيارة دون شفقة ورحمة و دون أن يراعي حقه في الحياة. العين بالعين والسن بالسن و الباديء أظلم.

  • cherkimoutacharrif23
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:00

    الدستور يتعارض مع شرع الله خالق الكون بأكمله و هل يجازى القاتل بالسراح
    وما ذنب المقتول عمدا و بوحشية أليست تلك روح تستحق العيش

  • faexpress
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:09

    النيابة العامة اغلقت هذا الموضوع،بحكم ان القران الكريم حكم في هاته المسألة.

  • Larbi
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:16

    كون كان ولدك او من عاءلتك تطلب شي حاجة اكتر من الاعدام ..خاصة عقوبة الاعدام تبقى ديما ..وقطع يد السارق و اعدام مغتصبو الاطفال

  • انعل الشيطان
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:28

    يكفي ان اقول لسي عبد السلام ان الصين، أقوى اقتصاد في العالم، وصلت إلى الريادة العالمية بفضل تطبيق قوانين صارمة كاعدام سارق المال العالم.
    اثق الله في نفسك و في المغاربة و التزم بالتعاليم الإسلامية او اخرص و احتفظ بفلسفتك لنفسك.

  • بوعزة
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:36

    أسي عبد السلام لا يهم أن تكون العقوبة رادة اوغير دلك ، المهم هو
    من قتل إنسان بغير حق يجب أن يلقى نفس المصير يعني تطيق شرع الله والسلام حتى لا ندافع على المجرمين القتلة.

  • OUM NOUR
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:42

    وهل القتل العمد يساير الدستور ؟؟؟
    قاتل بدر يستحق الإعدام و التنفيد الفوري
    تختبئون من الشمس بالغربال و تنسون دستور الله

  • عبد الله
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:42

    و هل المقتول ليس له الحق في الحياة !! عجيب أمر هذه المنظمات الحقوقية دائما تقف في صف المجرمين و لا يهمها الضحايا و أسرهم

  • Samir
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:43

    عندما يكون إبن هذا المنسق هو الضحية هل سيخرج بنفس الكلام ؟

  • محمد معتصم
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:44

    بكل بساطة ولد لفشوش طبق الإعدام في حق الشاب البريء بدر بدون محاكمة.
    و المجتمع المغربي حاكم قاتلا فاصدر في حقه حكم الله. فاين هي المشكلة؟ الإعدام هي الرادع الوحيد لوقف الاعتداء على النفس التي حرم الله قتلها.

  • متتبع
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 19:51

    الغريب في الأمر هو هاذ الجمعيات دائما تخرج لتطالب بأمور ضذ القانون وضذ الشرع وضذ الإنسانية وضذ الطبيعة، فهاذا لي كيدعي راسوا رئيس هاذ الجمعية وكيدعي بلي فاهم القانون والدستور ويقول بلي الدستور ينص على كل مواطن الحق في الحياة، فكيف لآخر أن يسلب حياة الآخر عمدا،فهل يعتبر عدلا أن يقتل شخص شخص ويذهب للسجن بحكم يتراوح بين 5 سنوات 30 ويخرج بعد ذلك بعفو أو شراء أيام الحبس، ويستكمل بعد ذلك حاياتهه،
    فليعلم الكل أن العدل من قتل عمدا أن يقتل،ولا يتحمل اعباءه ومصاريفه دافعي الضرائب ويصرفون عليه سنين

  • abdelilahsalem
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 20:30

    وهل القتل العمد، يتوافق مع الدستور؟

  • رضى الله عبدالعالي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:06

    كان من الاجدر بك ومن امثالك الحقوقيون أن يطالبوا بالتعجيل بتنفيذ حكم الاعدام ،لان الحكم دون تنفيذ وبقاء المجرم في غرفة الانتظار هو عذاب أشد من الإعدام نفسه ،انتم أرحم أم الله ،و لاحول ولاقوة إلا بالله العلي العظيم ،

  • معبر
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 22:09

    العدد الأكبر من الجرائم يستحق مرتكبوها الإعدام الذي يتنافى مع تعاليم الدين الإسلامي وإنما يتنافى مع الدفاع عن المجرمين فلو كان الإعدام يطبق على مستحقيه لتحقق انحصار عدد كبير من الجرائم لكن الله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون لقد تدخلت المنظمات الغربية في شؤون الدول تدخلا سافرا تحت غطاء مايسمى بحقوق الإنسان وهذا تشجيع للجرائم

  • omar
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 22:15

    فعلا هاد سيهم عبد السلام.لو كان ابنه المقتول لقال كلاما اخر .فالقرآن ينص على الحق.ولا مجال للهطرقة

  • شرف
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 22:52

    نعم للاعدام
    نعم للاعدام
    نعم للاعدام

  • ياسين
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 23:19

    لو كان ابنك الذي قتل هل كنت ستنطق بهده الكلمات المؤذية لعائلة الفقيد نحن مع الاعدام ومع قطع اليد ومع الرجم لكي يتطهر المجتمع

  • lmoussaouiah
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 23:20

    و لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب

    تنفيد الإعدام في حق من ثبت تعمده ارتكاب جريمة القتل هو شفاء لصدور ذوي الضحية و إحقاق للعدل
    و ردع لكل المجرمين الذين تسول لهم أنفسهم سلب حياة الٱخرين

  • fred6757
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 23:37

    والله حكم في محله لإعطاء العبرة القتلة.هدا لي كيهضر حيت مشي ولدو لي مات خاص الصرامة في الأحكام مع المجرمين.احيي القضاء وتانيا هدا لا يتنافا مع الدين.

  • عبدو
    الخميس 18 أبريل 2024 - 00:19

    ما موقف عبدالسلام لو كان الضحية ابنه أو أحد أقاربه.؟
    لا حول ولا قوة إلا بالله ،يريدون تعطيل شرع الله.

  • يحيا الاعدام
    الخميس 18 أبريل 2024 - 01:12

    نعم الاعدام لكل مجرم ومجرمة تسببا في قتل انسان او انسانة

  • الرازي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 01:36

    “ولكم في القصاص حياة يا اولي الألباب ”
    هل انقرضت الشعوب التي لا تطبق القصاص ؟ ام ان الكلام فيه كلام ؟

  • ابن رشد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 01:45

    القصاص عدالة قاصرة . فلو حكم على متهم بالإعدام و ثبت بعد اعدامه انه بريء فهل سيعيد له هذا النظام حياته من جديد ؟

  • سهام
    الخميس 18 أبريل 2024 - 06:54

    و داكشي لي دارو داك المجرم لا يتناقض مع الإنسانية و حقوق الإنسان التي تتغنون بها

  • مشاهد
    الخميس 18 أبريل 2024 - 10:30

    أتمنى لو حدث هذا لابنه ونسمع بعد دلك حقوق الانسان.

  • Fatma
    الخميس 18 أبريل 2024 - 11:06

    ترون ان الاعدتم يتناقش مع الدستور و في نظركم القتل جائز
    القتل يتناقش مع القانون و مع الدستور و مع الشرع و هو حرااام و لكن الإعدام يجب أن يكون في حق الآباء الذين لم يحسنون تربية اولادهم لو كانت التربية جيدة لما وصل اليه شباب اليوم من كوارث
    احسنو تربية أولادكم كي لا تندمو ولا تقهرو على شي يوما ما
    و انا مع القانون ان يطبق عقوبة الإعدام و المؤبد في حق كل مجرم و مجرمة خالف الشرع او القانون

  • Chouaib
    الخميس 18 أبريل 2024 - 11:29

    وقتل بدر لا يتناقض مع الدستور لو طبقنا الشريعة في القتل القصاص لما وجدنا هذا الإجرام الذي أصبح منتشرا

  • لحسن
    الخميس 18 أبريل 2024 - 12:00

    نتعاطف مع القاتل وعن سبق إصرار وترصد وننسى المقتول. أقل شيء في مثل هذه الحالات هو الإعدام

  • Fatima Islaam
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:15

    كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالانثى فمن عفي له من أخيه من شيء فالتباع بالمعروف وأذاءٌ له بإحسان .صدق الله العظيم…الحكم الآن لأهل الضحية هم من لهم الحق فقط إذا ارادوا عفوا عنه وإذا كان العكس فلاعدام واجب امتثال لشريحة الله….وإن تعفوا هو أقرب للتقوى.

  • الهام المليح
    الخميس 18 أبريل 2024 - 15:23

    أين هو حق الحياة لما قتل شاب في مقتبل العمر والحياة الي يقتل روح متعمد وامام الملأ يستاهل الإعدام وليس حتى المؤبد بل الإعدام القتل أمام الملأ كذلك ليكون عبرة لهؤلاء الطغاة

  • غيور
    الخميس 18 أبريل 2024 - 18:33

    السي عبد السلام بالك غير الحكم على ولد الفشوش لي كيتناقض مع الدستور وسالب للحرية مبانتلكش الحرية والحياة ديال المرحوم بدر لسلبها المجرم اوى راه هذا الحكم لكيفية الغليل اسي الخبير

  • منصوري
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 18:31

    الإعدام يتناقض مع “الدستور ”
    يجب إزالة عقوبة الإعدام لكي يقتل الأغنياء الفقراء، لأن الذي يستحق الحياة هو ولد الفشوش أما الفقير فهو مجرد حشرة يجب أن يقتل.
    إن الإنسان الذي يستحق الحياة هو القاتل لأنه استطاع أن يقتل أما القتيل لا يستحق الحياة لأنه قتيل
    إذا القانون يحرض على القتل

  • Ahmed
    الإثنين 22 أبريل 2024 - 19:47

    ألا تسكت يا عبد السلام ألا يمكنكم الرجوع إلى الشعب إن تختلف عليكم الأمر إنكم العلوم دور الامبريالية.
    متى نفهموا انكم تتلقون الأوامر من الغرب الحاقد ؟

صوت وصورة
كاريزما ا العربي امغران
الإثنين 20 ماي 2024 - 23:08

كاريزما ا العربي امغران

صوت وصورة
جنرال أمريكي ينوه بجيش المغرب
الإثنين 20 ماي 2024 - 22:25 2

جنرال أمريكي ينوه بجيش المغرب

صوت وصورة
جائزة الحسن الثاني للماء
الإثنين 20 ماي 2024 - 21:30

جائزة الحسن الثاني للماء

صوت وصورة
لقجع و"سعر البوطة"
الإثنين 20 ماي 2024 - 20:30 38

لقجع و"سعر البوطة"

صوت وصورة
إشادات بمناورات "الأسد الإفريقي"
الإثنين 20 ماي 2024 - 20:10 1

إشادات بمناورات "الأسد الإفريقي"

صوت وصورة
أغنام إسبانية في تادلة
الإثنين 20 ماي 2024 - 17:30 7

أغنام إسبانية في تادلة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 6 قراءة)
.