×

مجلس الأمن يصوت على طلب فلسطيني

مجلس الأمن يصوت على طلب فلسطيني

مجلس الأمن يصوت على طلب فلسطيني

مجلس الأمن يصوت على طلب فلسطيني
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:46

يصوّت مجلس الأمن الدولي، يوم غد الخميس، على طلب قدّمته السلطة الفلسطينية لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، بحسب ما أفادت به مصادر دبلوماسية عديدة وكالة فرانس برس.

وفي غمرة الحرب الدائرة في قطاع غزة طلبت السلطة الفلسطينية مطلع أبريل الجاري من مجلس الأمن النظر مجدّداً في الطلب الذي قدّمته في 2011 لنيل العضوية الكاملة في الأمم المتّحدة، رغم أنّ الولايات المتّحدة التي تتمتّع بحقّ الفيتو عبّرت صراحة عن معارضتها لهذا المسعى.

ومساء أمس الثلاثاء قالت مصادر دبلوماسية لفرانس برس إنّ التصويت على الطلب الفلسطيني سيجرى الخميس.

ويتزامن هذا الموعد مع جلسة مقرّرة منذ أسابيع عدّة للمجلس بشأن الوضع في غزة. ومن المتوقّع أن يحضر هذه الجلسة وزراء خارجية عدد من الدول العربية.

ومساء الثلاثاء نشرت البعثة الفلسطينية في الأمم المتّحدة على حسابها في منصة “إكس” بياناً صادراً عن مجموعة الدول العربية في الأمم المتّحدة، يطالب مجلس الأمن الدولي بـ”قبول دولة فلسطين كدولة عضو في الأمم المتّحدة”.

ويتم قبول دولة ما عضواً في الأمم المتحدة بقرار يصدر من الجمعية العامة بأغلبية الثلثين، لكن فقط بعد توصية إيجابية بهذا المعنى من مجلس الأمن الدولي.

ووفقاً للسلطة الفلسطينية فإنّ 137 من الدول الأعضاء في الأمم المتّحدة، البالغ عددها 193 دولة، اعترفت حتى اليوم بدولة فلسطين.

لكن هذا التأييد لا يكفي لاجتياز عقبة “الفيتو الأميركي”، المرجّح في مجلس الأمن، لمنع صدور توصية إيجابية بقبول عضوية فلسطين.

وفي سبتمبر 2011 قدّم رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس طلباً “لانضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة”.

ورغم أنّ مبادرته هذه لم تثمر إلا أنّ الفلسطينيين نالوا في نوفمبر 2012 وضع “دولة مراقبة غير عضو” في الأمم المتحدة.

‫تعليقات الزوار

10
  • SAMIR
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:22

    فلسطين العربيه لا تسترد الا بالبندقيه. ومن يعتقد غير ذالك فهو واهم وهما شديدا. مجلس الأمن. الأمم المتحدة. المحكمه الدوليه الخ… الصهاينة المدعومه أمريكيا وغربيا لا تعير لهم أي اهتمام . قراراتهم الى حاويات القمامه بشكل تلقائي.
    العصابات الصهيونية الإرهابية اتخذت قرارا واضحا ونهائيا ومن زمان انها سوف لن و لن تسمح ابدا بقيام دوله فلسطينيه مستقله كامله السياده ولو على متر مربع واحد من الأراضي العربيه.
    دبا عارفين اش كاين. والبتالي كاين حلين لا ثالث لهم . أما ان يعود اعضاء الجامعة العربيه الفارين من جبهات القتال إلى جبهات القتال من جديد أو أن يودعو فلسطين ومعها الجولان السوري ايضا إلى الأبد.

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:23

    تصوروا معي كيف سيكون موقف الدول العربية والاسلامية من روسيا لو كانت هي الدولة التي تعارض الاعتراف بدولة فلسطين كدولة كاملة العضوية بالامم المتحدة و لا اعتقد ان الامر مجرد صدفة ان تكون دول شمال امريكا والاتحاد والاروبي واستراليا وبعض دول اسيا الحليفة لامريكا هي كذلك تتخد نفس موقف الولايات المتحدة الامريكية تجاه حقوق الشعب الفلسطيني المظلوم

  • Marokano
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:37

    تسويق كراهية روسيا
    هو عمل صهيوني 100%

    نحن العب و المسلمون
    نعف جيدا أن فلسطين مغتصبة
    و يجب إسترجاعها

    فلسطين جزء من الأمة العربية
    وهي مسؤولية على عاتق
    جميع أحفاد الدول العربية إلا الخونة منهم
    عملاء الأحثلال .

  • choukrallah
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:39

    خطوة مهمة لشعب الفلسطيني رغم اننا كعرب مسلمون نعتبر كامل الأرضي الفلسطينية المحتلة دولة فلسطين و لا نعترف بالكيان الصهيوني و لدفع بهذا الإعتراف داخل الأمم المتحدة يجب على الدول العربية و الإسلامية أن تحاول الضغط على الولايات المتحدة الأمريكية لعدم إستخدام حق الفيتو ضد القرار و قطع جميع علاقاتها مع الكيان الصهيوني رغم أننا نعلم أنه حلم بعيد المنال نضرا لهيمنة الأمريكية على حكام الدول العربية

  • محمد الكردي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:49

    طلب عباس لن يجد الآذان الصاغية لقبوله و نتيجة التصويت معروفة مسبقا دون انتظار اي شيء اخر ، اي 10 نعم 4 الامتناع عن التصويت و الشيطان الاكبر امريكا بطبيعة الحال سيكون ” لا “

  • simmo
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:56

    بنو صهيون لا يعرفون ولا يخافون الا من لغة الرصاص. المنظمات الاممية ومجلس الأمن لم تعد له أي شرعية في ظل وجود حق الفيتو بيد 5 دول. أمريكا هي الراعي الأول للرهاب الصهيوني ولا يمكن أن ننتظر منها الاعتراف بدولة فلسطين المحتلة بل يجب تحريرها وطرد المحتل منها

  • Dark
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:06

    يجب تعديل في قوانين الأمم المتحده و إلغاء حق الڤيتو حيث يخدم فقط الدول الخمسة…يجب اعتماد التصويت

  • med tger
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:18

    اكررها هذا ليس مجلس الأمن الدولي بل مجلس الظلم الدولي. كيف لدولة أن تمنع اصدار قرار تؤيده اغلب دول العالم. يجب على حكام العالم الإسلامي والعربي والبلدان الحرة أن تنتفض ضد القوانين الدولية الجائرة التي تم تصميمها لادامة هيمنة امريكا ومن معها على كافة الشعوب.

  • صابرعبدالعزيز
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:58

    من سيطلب ممن منظمة الأمم المتحدة على الأمم أو منظمة التحرير الفلسطينية المتحدة ضذ الفلسطينيين وكلاهما إنقضت صلاحياتها الأولى بحكم الغاب والثانية بنهاية حكومة عباس بغياب الإنتخابات

  • ولد حميدو
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 14:29

    ادا استخدم الفيتو فالتصويت شكلي و كدلك الدول الدائمة العضوية الخمسة عندها علاقات دبلوماسية جيدة مع إسرائيل بما فيها روسيا و الصين فمن ادن سيضغط عليها

صوت وصورة
تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام
الجمعة 17 ماي 2024 - 15:15 6

تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام

صوت وصورة
تعاون النيابة العامة ومنظمة المكفوفين
الجمعة 17 ماي 2024 - 14:57 1

تعاون النيابة العامة ومنظمة المكفوفين

صوت وصورة
أذربيجان بعيون مغربية
الجمعة 17 ماي 2024 - 11:52

أذربيجان بعيون مغربية

صوت وصورة
الذكاء الاصطناعي بعيون حقوقية
الجمعة 17 ماي 2024 - 01:22

الذكاء الاصطناعي بعيون حقوقية

صوت وصورة
أكاديمية المملكة وتصنيف الأديب الإفريقي
الخميس 16 ماي 2024 - 23:30

أكاديمية المملكة وتصنيف الأديب الإفريقي

صوت وصورة
اختناق تلاميذ في البيضاء
الخميس 16 ماي 2024 - 23:10 2

اختناق تلاميذ في البيضاء

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 4 أسابيع | 2 قراءة)
.