×

فعاليات أمازيغية مغربية تدعم "نضالات القبائل" لتحقيق الاعتراف السياسي

فعاليات أمازيغية مغربية تدعم "نضالات القبائل" لتحقيق الاعتراف السياسي

فعاليات أمازيغية مغربية تدعم "نضالات القبائل" لتحقيق الاعتراف السياسي

فعاليات أمازيغية مغربية تدعم "نضالات القبائل" لتحقيق الاعتراف السياسي
صورة: أ.ف.ب
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:00

على بُعد أيام قليلة من الإعلان المرتقب لميلاد “الدولة القبائلية” في مدينة نيويورك في الـ20 من الشهر الجاري، من طرف الحركة من أجل استقلال القبائل (ماك) وحكومة القبائل المؤقتة في المنفى (أنافاد)، تمهيدا لإعلان استقلال منطقة القبائل من جانب واحد، العام المقبل، في حال “استمرار تقاعس السلطات الجزائرية في الاستجابة لمطالب الشعب القبائلي”؛ عبرت فعاليات أمازيغية مغربية عن تضامنها “المطلق” ودعمها لنضالات القبائليين في سبيل تحقيق الاعتراف السياسي والثقافي ومواجهة الإقصاء الممنهج الذين تعرضوا يتعرضون له منذ عقود على أيدي حكام الجزائر.

دموية نظام

عبد الله بوشطارت، فاعل وكاتب أمازيغي، قال إن “الحركة الأمازيغية بالمغرب كانت دائما في تضامن تام ومطلق مع نظيرتها بالجزائر في مختلفات محطاتها النضالية من أجل تحقيق الاعتراف السياسي والثقافي، منذ انتفاضة الربيع الأمازيغي في تيزي وزو إلى اليوم”، مسجلا أن “علاقات التنسيق والتضامن وتبادل الأفكار بين الحركة الأمازيغية في المغرب والقبائل وباقي أقطار تامازغا استمرت وتُوجت بتأسيس الكونغريس العالمي الأمازيغي في أواسط التسعينيات”.

وأضاف بوشطارت، في تصريح لهسبريس، أن “مسار وتطور الأحداث اختلف ما بين المغرب والجزائر في طريقة تدبير قضية التعدد اللغوي والثقافي بين البلدين؛ فقد سلك النظام الجزائري مسلكا دمويا وقاسيا سمته البارزة الاغتيالات والانتقامات والاعتقالات، التي دفع استمرارها مناضلي القبائل إلى اللجوء إلى الخارج وتأسيس حركة “الماك” من أجل استيعاب نضال الأمازيغ في القبائل ومواجهة دموية وعنف وعنصرية النظام العسكري الجزائري”، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن “المغرب، وعكس الجزائر، تعامل مع المطالب الثقافية واللغوية الأمازيغية بحكمة وتبصر، إذ بات يعتبر اليوم نموذجا ناجحا في تدبير المشكلة اللغوية والثقافية”.

وسجل الفاعل الأمازيغي ذاته أن “الحركة الأمازيغية بالمغرب تتضامن دائما مع كافة خطوات نظيرتها في القبائل التي تعاني من سياسة الأبارتايد التي ينتهجها النظام الجزائري تجاه القبائل وتجاه الأمازيغ في المزاب والصحراء الأمازيغية، حيث يعاني شعب الطوارق من الجحيم نفسه الذي يعاني منه القبائليون. كما تسجل الحركة الأمازيغية بالمغرب تضامنها المطلق مع كافة المعتقلين السياسيين القبائليين الأمازيغ القابعين في سجون العسكر الجزائري بدون وجه حق”.

إنصاف سياسي

في السياق ذاته، قال أبوبكر أنغير، المنسق الوطني للعصبة الأمازيغية لحقوق الإنسان، إن “إعلان الدولة القبائلية المرتقب في الـ20 من الشهر الجاري شأن داخلي يهم ساكنة منطقة القبائل بالجزائر الذين من حقهم أن يختاروا وفق الآليات الديمقراطية ما يناسبهم؛ وبالتالي فإن أمازيغ المغرب كباقي شعوب العالم ما عليهم سوى احترام إرادة ساكنة منطقة القبائل في الوصول إلى الاعتراف الثقافي واللغوي والسياسي بحقوقهم كما تكفله المواثيق الدولية لحقوق الإنسان كالعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، وكذا المواثيق الإقليمية ومنها الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب والتي تعتبر الجزائر من الدول الموقعة عليه”.

وأضاف: “نحن في الحركة الأمازيغية المغربية لا يسعنا إلا أن نبارك أية خطوة سياسية أو دستورية يمكن أن تنصف نضالات شعب القبائل الذي عانى من التهميش والإقصاء والميز من طرف كل حكومات الجزائر في التاريخ المعاصر منذ العصر البومديني إلى اليوم، حيث إن التضحيات الجسيمة التي تكبدها القبائليون تتطلب بالضرورة إنصافهم ثقافيا وسياسيا”.

وتفاعلا مع سؤال لهسبريس حول الدعوات المتكررة التي وجهتها “حركة استقلال القبائل” إلى المغرب من أجل تبيني قضيتها، أوضح الناشط الحقوقي الأمازيغي ذاته، في تصريح لهسبريس، أن “المملكة المغربية يجب أن تختار الموقف الصحيح بناء على مصالحها الاستراتيجية المبنية وأنا على يقين تام بأن الدبلوماسية الملكية حريصة جدا على اتخاذ المواقف المشرفة التي تصب في اتجاه حماية وصيانة المصالح المغربية”.

‫تعليقات الزوار

29
  • جمهورية لقبايل.
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:24

    اللهم انصر اخواننا في القبايل وكن لهم عونا ونصيرا يارب. آمين.

  • تقرير المصير
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:25

    أهني الجزائر بهذا النصر الذي لا طالما دافعت عنه لسنين عديدة وهو فكرة تقرير المصير للشعوب ولهذا نثمن إعلان استقلال جمهورية القبايل والتخلص من الاحتلال الجزائري وهذا يتطابق مع يدعوا له النضام الجزائري الشقيق الذي ليس لنا معه اي مشكل .

  • مول الزعتر
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:25

    النصر و الحرية و الإستقلال القبائل و في المستقبل لا تنسوا وضع صورة للملكة ديهيا الأمازيغية في النقود و الأوراق المالية

  • جواد
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:27

    لا خير في الانفصال وعواقبه وخيمة على أمة الاسلام. والانفصال هو استسلام لجبروت النظام التعسفي والانصال أكبر هدية له

  • مواطن
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:41

    الجزائر ستشرب من نفس الگأس الذي اذاقت منه جيرانها. لا أدري هل هي سداجة أم غباء من النظام العسكري الحاكم في الجزائر

  • مناضل
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:42

    كل الدعم والتشجيع للجمهورية القبائل يوم 20ابريل عيد وطني كبير

  • عروة
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:52

    لو كان النظام الجزائري يعترف سابقا بحقوق إخوتنا القبايل لما فكر يوما أن يستقل على النظام الجزائري القمعي العسكري المتخلف.

  • Salim Salam
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 09:53

    ما أرادت منطقة كاتالونيا
    الإستقلال عن إسبانيا

    خاف الأوروبيون أن يتنقل
    هذا المرض إلى تفكيك الدول الكبري مثل فرنسا إيطاليا ألمانيا
    ووقف جميع الذول ضد هذا المرض
    هذا المشكل يوجد في أي دولة أن منطقة معينة
    تريد تفكيك الدولة

    حتى في أمريكا القوة العضمي أغنى ولاية تريد الإستقلال

    أنا ضد هذه الفكرة وضد إستقلال أي ولاية أو قبيلة

  • جمال
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:00

    هذه دعوات خبيثة من خونة الاوطان و ليعلم الكل انهم ان توفقوا في مسعاهم اليوم هناك سيسعون لتطبيقه في المغرب غدا فحذار حذار من مثل هاته الدعوات

  • ملاحظ
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:05

    إن المغرب بكل مكوناته، بما في ذلك الأمازيغ، الذين يمثلون أكثر من 85 بالمائة من سكان المغرب، يدعم بشكل كامل استقلال منطقة القبائل عن النظام الجزائري الفاسد والقمعي والعنصري

  • عبدالكريم بوشيخي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:26

    كل العالم يترقب اعلان استقلال جمهورية القبائل عن الاحتلال الجزائري الذي طال أمده و الإعلان عن الاستقلال حتى و إن لم يتحقق على المدى القصير فإنه يمثل ضربة قاصمة لظهر للنظام الجزائري و يحرجه أمام العالم لأنه صم الاذان بأسطوانة تقرير مصير الشعوب و فبركة كيان وهمي في فيافي تندوف لا وجود و لا أثر له عبر التاريخ عكس جمهورية القبائل التي كانت دولة و كيانا مستقلا قبل تأسيس دولة الجزائر الحالية ستة 1962 من طرف الاستعمار الفرنسي الذي سلم مستعمرته السابقة بما فيها دولة القبائل إلى مجموعة من ضباطه الذين خدموا إلى جانبه في فترة الخمسينات و بداية الستينات، المغرب الرسمي بحكمته سيراقب عن قرب و من بعيد تطور القضية في انتظار طي ملف الصحراء المغربية لكن الفعاليات الشعبية المغربية و الأحزاب السياسية و الصحافة هم أحرار في دعم استقلال جمهورية القبائل و نسج علاقات مع أعضاء حكومتها و تبادل الزيارات.

  • متابع
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:28

    حذاري من التفرقة فانها الية من اليات الغرب لتشتيت الدول الاسلامية للسيطرة عليها وتقسيمها وبلقنتها الى دويلات يسهل السيطرة عليها. انها خطط غربية فاضحة من اجل تقسيم شمال افريقيا الى دويلات. اللهم اني قد بلغت اللهم فاشهد.

  • هاااني هولندا
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:59

    للأسف، النظام الجزائري ساهم بشكل كبير جدا في تفتيت وحدته معتقدا أن شرارة النار التي كان يلوح بها في وجه جيرانه لن تصيبه. هو أول ضحاياها و هو من سيدفع ثمن تفتيت وحدة الجزائر كبلد. أعتقد أن هذه الخطوة لن تكون الأخيرة. سوف تليها انقسامات أخرى. فالأزاواد و المزابيون لن يتأخروا في إعلان انفصالهم عن البلد. و هكذا سيجد النظام نفسه بخفي حنين. “هذا ما جناه علي أبي # و ما جنيت على أحد” .

  • Mourad casablanca
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:01

    لا أحد يريد تفكيك الدول العربية
    إلا من هو ضد الأمة العربية الإسلامية

    يريدون تفكيك أمتنا إلي دويلات
    ومن يريد هذا ؟
    أعداء الأمة العربية الإسلامية

    أنا لا أقبل تفكيك دولنا العربية إلى دويلات
    لكي يسهل على أعدائنا السيطرة علينا

    إسبانيا لا تقبل إستقلال كاطالونيا
    فرنسا لا تقبل إستقلال كورسيكا
    ألمانيا لا تقبل إستقلال البايرن
    تركيا لا تقبل إستقلال الأكراد

    فكيف يخططون لتقسيم العرب ؟ إلى دويلات ؟

  • يوسف
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:07

    الغباء ! سيتم دعم استقلال القبائل وعند استقرار الدولة الجديدة ستدعم استقلال الريف واستقلال دولة الاطلس المتوسط ودولة سوس وهاحنا شتتنا وفتتنا الدول .
    ديرو عقلكم الله أهديكم

  • متتبع
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:09

    هذه هي سياسة نظام العسكر ، الذي يحارب المغرب منذ اكثر من نصف قرن من اجل فصله عن اقاليمه الجنوبية ، بتسخيره لثروات الشعب الجزائري الشقيق لدعم الحركات الانفصالية وشراء ذمم بعض الدول التي يسودها نفس النظام ،
    هكذا سيذوق الكابرانات مرارة عملهم الاجرامي بدعوى الدفاع عن حق تقرير المصير، الذي الشعب لقبايلي اولى منه اعتبارا لتاريخه العريق ، قبل قيام دولة الكابرانات سنة 1962, اما المملكة المغربية فالامر يختلف كثيرا ، فهي دولة عربية يعود تاريخها لأكثر من 12 قرنا.

  • شمالي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:23

    سياسة المغرب جد حكيمة وخصوصا وزارة الخارجية
    فعندما فتحوا الكبرانات مكتب الريف في الجزائر فالمغرب لم يتسرع للاعتراف بجمهورية القبايل كما ان مند 60 سنة والجزائر تمول صنيعتها المرتزقة ولم تحقق اي شيء ولم تحقق اي شيء لان مشكل الصحراء المغربية فهو انتهى بالنسبة للمغرب ولكن اعتقد انه سيكون تحرك مغربي بعد 20 ابريل ان تضع جمهورية القبايل ملفها في الامم المتحدة كدولة تطلب استقلالها من جمهورية الكبرانات وسيكون دعم المغرب لهده القضية دور كبير في المنطقة كلها
    فكل شيء اصبح وارد

  • بائع الورد
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:26

    ندعمهم اعلاميا .. لاستخدامهم فزاعة ضد نظام الجنرالات

    لكن من الزاوية الجيوسياسية فلن تدعم اي دولة شمال افريقية هذا الاستقلال و اولهم المغرب … فلو انفصلت فستضهر تلك النزعة العرقية عند الاقليات الامازيغية او غيرها سواء في المغرب و ليبيا و تونس … و هذا لن توافق عليه الدول العظمى … فما بالك بالدول المحيطة

  • Marokano
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:32

    حداري من عملاء محتلي فلسطين

    هدفهم تسويق العداوة بين الدول العربية

    لتفكيكها و تشريدها كما تشرد شعب أوكرانيا مؤخرا
    و قبله شعب سوريا و شعب فلسطين

    إنها خطة لتشريد الأمة

    لا نقبل أبدا بدويلة إسمها الصحراء الغربية ولا قبل بدويلة إسمها القبائل
    ولا نقبل تقسيم ليبيا .

    نريد تحرير فلسطن من الإحثلال من أجنازقادمة على البواخر من أماكن مختلفة
    ليسوا أحفاد لا إبراهم و لا يعقوب يكذبون .

  • بيركليس الوجدي
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:37

    تقرير المصير …شعار رفعته اقوى دولة في المنتقة ههههههه ضد المغرب
    الان سيعلن من usa اقوى دولة في العالم ….

  • مغربية حرة
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:42

    كما تدين تدان…تحية للشعب القبايلي الحر

  • Hasan
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:01

    المغرب لا يساند الحركات الإنفصالية، هو دائما مع الوحدة الترابية لدول العالم. كونوا أذكياء! إذا نجحت حركة القبايل فستظهر حركات إنفصالية في بعض مناطق المغرب. لذا يجب التوقف عن الترحيب بهذه الحركة.

  • USA - Maroc
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:23

    مروجي الإنفصال
    مدعومين من قوي خارجية
    تكره الدول العربية وتريد تفكيكها
    من يساندهم فهو عدوا الأمة

    تعلموا من الأوروبيون حينما
    غلقوا الباب على كاتالونيا
    خوفا من إندلاع العدوى في أوروبة

    هي أمريكا نفسها تخاف من إستقلال تكساس لأنها أغني ولاية في أمريكا

    دول العالم بأكملها لها يمكن تفكيكها

    ولاية تكساس تريد الإستقلال ؟ هل يدعمها أحد ؟

  • ديما مغرب
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 12:46

    هذا نتيجة تعنث وغباء وسياسة الماسكين بزمام أمور الشعب الجزائري الشقيق لكونهم ينشرون الفتن والفوضى وتمزيق وحدة الشعوب المغاربية

  • Omar
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:14

    السن بالسن والبادىءاظلم
    مبروك
    ترى هل ستقف العصابة مع تقرير او ضد ه
    انه الامتحان الاصعب

  • abdou
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 16:45

    يجب على المملكة أن تكون سباقة في الاعتراف بالقبايل ..

  • متتبع
    الخميس 18 أبريل 2024 - 08:41

    رغم كل الحقد والبغض والحسد اتجاه المغرب الذي حمله من تعاقب على الحكم بالجزاءر.ارى ان ايجاد كيان مبني على العرق لن يزيد الا فرقة وتطاحنا وتشريدا ….بين سكان المنطقة.فالمطلوب والمرتحى من المغرب العمل على تنحية هذه الشرذمة الحاقدة الظلومة بالجزاءر وارساء حكم راشد و عادل حتى تنال منطقة القباءل حقوقها السياسية والتنموية.. ويعيش الجزاءريون في تاخي وسلم في مابينهم مما سيكون فيه الخير للمنطقة ككل

  • ولد علي
    الخميس 18 أبريل 2024 - 10:43

    نطالب من حكومتنا الموقرة في المملكة المغربية الشريفة ان تعترف رسميا بجمهورية لقبايل الشقيقة وبأسرع وقت ممكن لازم انقاذ هذا الشعب الأصيل الذي عان كثير من الويلات من طرف مافيا قصر المورادية .ولد علي

  • mohamedelbadraoui
    الجمعة 19 أبريل 2024 - 16:43

    اتمنى التعامل بالمثل..لا أقل ولا أكثر.وهدا من حق المغرب

صوت وصورة
جائزة الحسن الثاني للماء
الإثنين 20 ماي 2024 - 21:30

جائزة الحسن الثاني للماء

صوت وصورة
لقجع و"سعر البوطة"
الإثنين 20 ماي 2024 - 20:30 33

لقجع و"سعر البوطة"

صوت وصورة
إشادات بمناورات "الأسد الإفريقي"
الإثنين 20 ماي 2024 - 20:10 1

إشادات بمناورات "الأسد الإفريقي"

صوت وصورة
أغنام إسبانية في تادلة
الإثنين 20 ماي 2024 - 17:30 6

أغنام إسبانية في تادلة

صوت وصورة
غياب الوزراء يشعل جلسة البرلمان
الإثنين 20 ماي 2024 - 16:41 9

غياب الوزراء يشعل جلسة البرلمان

صوت وصورة
احتجاج مرشحين لمباراة المنتدبين
الإثنين 20 ماي 2024 - 15:54 1

احتجاج مرشحين لمباراة المنتدبين

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 3 قراءة)
.