×

حيار تبسط حصيلة جهود مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة بقُرى المغرب

حيار تبسط حصيلة جهود مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة بقُرى المغرب

حيار تبسط حصيلة جهود مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة بقُرى المغرب

حيار تبسط حصيلة جهود مواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة بقُرى المغرب
صورة: و.م.ع
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 00:00

أكدت عواطف حيار، وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، أن وزارتها “تُولي أهمية قصوى لدعم ومواكبة الأشخاص في وضعية إعاقة، خصوصا في العالم القروي”.

وأفادت حيار، ضمن جواب عن سؤال شفهي في مجلس المستشارين خلال جلسة عمومية مساء الثلاثاء (16 أبريل)، بأن ذلك الاهتمام تجسّد من خلال “اعتماد جيل جديد من البرامج والخدمات لفائدة هذه الفئة”، باسطة آخر المعطيات المتوفرة عن حصيلة السنة الماضية.

وقالت المسؤولة الحكومية ذاتها، في معرض الجواب عن سؤال لمستشاري فريق الأصالة والمعاصرة بالغرفة الثانية في الموضوع تَلاه نيابة عنها وزير الفلاحة والتنمية القروية محمد صديقي، إن “هذا الجديد من الخدمات يهم 3 محاور ومجالات عمل وتدخّل؛ وهي التربية، ثم الصحة، فالتشغيل”، بهدف تعزيز حقوق هذه الفئة أولاً، ثم تحسين ظروف عيشها وإدماجها في المجتمع المغربي.

وتابعت بالشرح موردة أن ذلك “مُندرج في إطار تفعيل محاور البرنامج الحكومي الذي خصص حوالي 500 مليون درهم لكل جمعية ناشطة في هذا المجال”؛ ما أسفر، وفقها، عن “استفادة قرابة 27 ألف طفل من التمدرس؛ شكّل ضِمْنها أطفال العالم القروي في وضعية إعاقة ما مجموعه 27 في المائة، بمبلغ إجمالي قدره 420 مليون درهم سنة 2023”.

كما تم، وفق معطيات أفاد بها الجواب ذاته، “تأهيل ورقمنة” 82 مركزا لاستقبال ومساعدة الأشخاص في وضعية إعاقة؛ بما يشمل أُسَرهم ومنظمات المجتمع المدني في كل إقليم، مع ضمان توفير شواهد الإعاقة من خلال المنصة الرقمية “خدماتي” التي استفاد منها أزيد من 140 ألف شخص خلال الفترة ما بين 2020 و2023″.

وعدّت وزيرة الإدماج الاجتماعي والتضامن والأسرة من ضمن المجهودات “تمويل 1330 مشروعا مُدرا للدخل سنة 2023″، ثم “مواكبة أكثر من 500 مشروع محدث بغلاف مالي وصل إلى 89 مليون درهم خلال السنة ذاتها”.

ولفتت إلى أنه تجري حاليا “مواصلة التنزيل الترابي لاتفاقيات الشراكة التي تروم تحسين الولوجيات لفائدة مُعاقِي قرى المغرب والمبرمة مع 26 جماعة ترابية”، حسب أحدث المعطيات التي تؤكد “إحداث مركزيْن مَرجعييْن للخدمات السوسيو-الطبية بكل من الحسيمة والدشيرة-أكادير بتكلفة 10 ملايين درهم”، خالصة إلى أنه يتم أيضا “وضع بنك معطيات المستفيدين وقياس مؤشرات النجاعة”؛ من خلال “عمليات رقمنة” 300 مركز من مجموع المراكز الاجتماعية على صعيد التراب الوطني.

‫تعليقات الزوار

5
  • Hakim zaman
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 00:19

    الأعاقة الحقيقية هي تلك التي تتسبب فيها قرارات الحكومة المحكومة ووزاءها الفاشلون وفي مقدمتهم شكيب بنموسى الذي فشل في تدبير ملف رجال التعليم بتوقيفهم والاجهاز على حقوقهم الدستورية …لتأتي الضربة القاضية من الوزير الذي يسمع لشيخات العيطة أكثر مما يسمع لمطالب طلبة الطب والصيدلة ويتجهم بهم نحو كارثة بشرية لم تتسبب فيها حتى البلدان التي تعاني من ويلات الحروب في الخليج وأوربا الشرقية …..فعلا أنهم مهندسي الأعاقة في المغرب وحيار تراكم الفشل كما راكمها من باعوا الوهم للمغاربة

  • aziz
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 01:59

    هذا غير كافي. يجب تسريع في اخراج بطاقة اعاقة وتعميمها. رفع من دعم الجمعيات و ميزانية الوزارة . تشريع قانون يحمي ذوي اعاقة من العنف خاصة تنمر . تشهير . تمييز . كراهية و تحريض.
    دمج حقيقي في سوق الشغل خاصة قطاع الخاص لانه الى غاية الان لا يوضفون ذوي اعاقة
    احترام بعد الاعاقة في تشغيل وتمدرس

  • غير صحيح
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:23

    تهميش كبير، والمعطيات الرقمية غير دقيقة وفيها تداخلات، المعطيات الاحصائية تبين مدى الضعف والتأخر لغياب رؤية وبرامج ذات الأثر.
    420 مليون درهم خصصت لجميع الجمعيات الخدماتية لفائدة 27 الف طفل، وليس لكل جمعية.

  • الحقيقة
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 10:34

    الحقيقة المرة ان الوزارة ضعيفة
    و الوزيرة لم تستطع أن تقدم أي شيء
    لا تنمية … برامج ضعيفة كبرنامح جسر … بطاقة الاعاقه الى اليوم الحالي لا وجود لها
    العمل ليس على صفحات التواصل الاجتماعي

  • سليم
    الأربعاء 17 أبريل 2024 - 11:25

    ما تصرح به الوزيرة المعنية لا اثر له على وضعية المعاقين لا ماديا ولا اجتماعيا، حال المعاقين من أسوأ الى أسوأ ، كلام للاستهلاك الخارجي، ازداد عدد المتسولين من المعاقين بعد حرمانهم من الدعم الحكومي، قدفي الوقت الذي كان يتوجب على الوزيرة اقرار تعويض لكل من له شهادة الإعاقة بدون شرط المؤشر، وهذا الامر لا يحتاج الا الترخيص من رئيس الحكومة، بعد تقدم الوزيرة المعنية بطلب ، لا اظن ان عزيز اخنوش المعروف عنه حبه للمعاقين سوف يمانع ، المشكل في الوزيرة التي لا تفكر في حال المعاق ولا تحس بما يحس به، ناهيك عن عقمها في اخراج بطاقة المعاق للوجود مع التنصيص عليها ببعض الامتيازات كمجانية النقل، والاعفاء من كافة الخدمات الإدارية الخاصة بالوثائق التي يطلبها الشخص المعاق، المعاقون في واد و الوزيرة في واد اخر.

صوت وصورة
بدون عنوان | التنقيب عن الكنوز واختطاف الأطفال
الجمعة 17 ماي 2024 - 21:00

بدون عنوان | التنقيب عن الكنوز واختطاف الأطفال

صوت وصورة
مراكز صحية جديدة بالأقاليم الجنوبية
الجمعة 17 ماي 2024 - 20:51 2

مراكز صحية جديدة بالأقاليم الجنوبية

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تحتفي بالأدب الإفريقي
الجمعة 17 ماي 2024 - 19:39

أكاديمية المملكة تحتفي بالأدب الإفريقي

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة
الجمعة 17 ماي 2024 - 18:00 2

"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة

صوت وصورة
الأبواب المفتوحة للأمن الوطني
الجمعة 17 ماي 2024 - 16:29 5

الأبواب المفتوحة للأمن الوطني

صوت وصورة
تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام
الجمعة 17 ماي 2024 - 15:15 14

تجدد مطلب إلغاء عقوبة الإعدام

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 3 قراءة)
.