×

فيديو "المواعدة العمياء" يدفع حقوقيين إلى رفض تشييء للمرأة وتبضيع للرجل

فيديو "المواعدة العمياء" يدفع حقوقيين إلى رفض تشييء المرأة وتبضيع الرجل

فيديو "المواعدة العمياء" يدفع حقوقيين إلى رفض تشييء المرأة وتبضيع الرجل

فيديو "المواعدة العمياء" يدفع حقوقيين إلى رفض تشييء المرأة وتبضيع الرجل
صورة: مواقع التواصل
الأحد 14 أبريل 2024 - 23:00

في ظل احتدام النقاش على مواقع التواصل المجتمعي حول مضمون فيديو “المواعدة العمياء”، الذي جر عليه “غضب” العديد من النشطاء، التقت مدافعات عن حقوق النساء وجمعية للدفاع عن حقوق الرجل حول التنديد بالمحتوى، وما يتضمنه من “تهديد لقيم المجتمع”.

الفيديو الذي خلق جدلا واسعا فتح نقاش “القيم المجتمعية المغربية” التي يحملها جيل جديد من الشباب المغاربة، متشبع بالثقافة الغربية، ووسائل التواصل الاجتماعي.

وبعد خروج بطلة الفيديو لتبرير الواقعة عبر حسابها الشخصي على تطبيق “تيك توك”، حيث قالت إنها “لم تترعرع داخل المجتمع المغربي، بل في هولندا، حيث التنورة القصيرة جدا عادية”، اعتذرت عن مضمون الفيديو، وطلبت تمرير الموضوع.

وإن كانت نسبة مهمة من المغاربة تناقش اللباس القصير لصاحبة الفيديو فإن النقاش احتد حول “اختيارها شريك الحياة من خلال حذائه، واستخدام كلبها الخاص كشرط أساسي للظفر بها”، وهي حلقة استنفرت المدافعين عن حقوق الرجل والمرأة، باعتبارها “ضربا واضحا لكرامة الجنسين، وتهديدا واضحا لمنظومة الأسرة المغربية”.

وتحركت الأجهزة الأمنية في شخص الفرقة الوطنية للشرطة القضائية من خلال التحقيق في شبهة المساس بالأخلاق العامة والتحريض على الإخلال العلني بالحياء بواسطة الأنظمة المعلوماتية، وذلك بعد تداول شريط تظهر فيه فتاة بصدد محاكاة برنامج أجنبي على شبكات التواصل الاجتماعي.

صدمة قوية

فتيحة شتاتو، محامية وعضو فدرالية رابطة حقوق النساء، اعتبرت الواقعة “صدمة قوية لقيم المجتمع المغربي الراسخة، وضربا واضحا لصورة المرأة بمجتمعنا، التي لا يمكن أن تكون بهذا الشكل”.

وأوضحت شتاتو لهسبريس أن “الفيديو يضرب في الحقيقة المرأة والرجل معا، وينقص من كرامتهما معا؛ كما يشوه سمعة المؤسسة الزوجية ببلادنا، التي تنبني على تقاليد عريقة ممتدة عبر التاريخ”.

وبالنسبة للمتحدثة ذاتها فإن “تدخل الأجهزة الأمنية أمر محمود من أجل الوقوف بشدة أمام مثل هاته الممارسات التي تضر بالمرأة المغربية، وتشوه صورتها بشكل كبير”.

وترى المحامية والعضو في فدرالية رابطة حقوق النساء أن “انتقال الأمر إلى جيل الشباب الحالي خطير، ويصعب المحافظة على المكتسبات الكبيرة التي حققتها المرأة المغربية”، وزاد: “تبريرات بطلة الفيديو بكونها ترعرعت في هولندا تدفعنا إلى دعوتها إلى قراءة تاريخ المرأة والمجتمع المغربي”.

ممارسات بائدة

نددت أمينة التوبالي، عضو ائتلاف “المناصفة دابا”، بمحتوى الفيديو، قائلة: “المرأة المغربية لها ثقافتها العريقة، وما صدر في هذا الشريط تشييء لها، ويعيدنا إلى زمن كانت فيه بضاعة في السوق يختارها الرجل ويقتنيها”.

وتضيف التوبالي لهسبريس أن “تبضيع المرأة هو ما جاء في هذا الشريط، فقط انتقلنا من عصر السوق إلى الوسط الرقمي”، مؤكدة أن “المجتمع المغربي يختلف مع قيم وتقاليد مجتمعات أخرى، ولا يمكن أن نسقط عليه أي شيء”.

وبينت المتحدثة ذاتها أن “الإشكال الذي نرصده حاليا في فهم الجيل الحديث من المغاربة هو غياب قناة تواصلية معه، بسبب فراغ الأحزاب السياسية، وغياب مؤسسات وسيطة يمكن أن تقربنا منه، وأفكاره، ونوصل له قيم المجتمع المغربي الحقيقية”.

وشددت الحقوقية ذاتها على أن “الزواج في المغرب ليس بهذه الطريقة، وإنما يحتكم إلى مجموعة من القواعد والضوابط والتقاليد التي تربت عليها أجيال عديدة”، مؤيدة بذلك “تدخل الأجهزة الأمنية في الموضوع”.

كرامة الرجل

بالنسبة للمدافعين عن حقوق الرجل اعتبرت الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الرجال ضحايا العنف النسوي أن الفيديو “حطم كرامة الرجل المغربي، وجعله كبضاعة في صورة مهينة للغاية”.

وقال فؤاد الهمزي، رئيس الجمعية، إن “الفيديو صادم للغاية، ووضع الرجل المغربي في صورة مهينة للغاية؛ حيث كان كلب يختار الأفضل ليكون شريك حياة بطلة الفيديو”.

وأوضح الهمزي لهسبريس أن “الواقعة تمس بشكل كبير قيم المجتمع المغربي، وعلى الأجهزة الأمنية أن تتخذ إجراءاتها لبحث الأسباب التي جعلت من صانعي المحتوى يقومون بذلك”.

وشدد المتحدث ذاته على أن “الأمر لا يمكن قبوله بتاتا، ويشكل مساسا واضحا بقيم مجتمعنا، وخاصة كرامة الرجل المغربي، الذي لا يمكن أن يقبل لعب هذا الدور المهين”.

وتساءل رئيس الجمعية المغربية للدفاع عن حقوق الرجال ضحايا العنف النسوي: “ما هي نوعية التربية التي تلقاها الشبان في الفيديو من قبل أسرهم؟”، وزاد: “هذا أمر يثير علامة استفهام واضحة للغاية عن قيم الأسر المغربية في ظل ظهور الجيل الحديث من الشباب المغربي”.

‫تعليقات الزوار

23
  • منتهى الوقاحة واوطناه!!!
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:10

    يعجز اللسان عن التعبير أمام هول الفضيحة. ولانملك أمام صمت المسؤولين سوى أن نقول بصوت عالي لاحول ولاقوة الابالله حسبنا الله ونعم الوكيل. واللهم إن هذا منكر .أنقذوا البلد يامن بيدهم تدبير شؤونه أنقذوا البلد فإنكم مسؤولون أمام الله ثم أمام التاريخ….

  • الصادق
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:19

    هوان المرأة من هوان وإهانة الرجل..
    وكرامة وعفة المرأة من عزة وكرامةالرجل …
    انتهى.

  • مسلم
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:19

    يجب محو قناة اليوتيوب التي نشرت هذا الفيديو، وكذلك أي حساب يروج التقليد الأعمى للغرب في بلاد المسلمين.

  • يونس
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:23

    اليوم في 6 ونصف صباحا وأنا سهران أتباع تطورات الأحداث فيما يحصل بين إيران وإسرائيل، ظهر لي فيديو من هذا النوع وقد كان للحلقة الثانية وأتذكر أنه كان مكتوبا أنه تم تنزيله قبل 18 دقيقة وبمشاهدة واحدة، ولم أعره إهتماما
    مثل هذه البرامج منتشرة في الدول الغربية وحتى في لبنان أعتقد هناك برنامج لها
    حسب ما أراه عبر الأنترنيت فلا أحد يشيء المرأة أكثر من المرأة ولا أحد يبضع الرجل أكثر من الرجل

  • محمد تاليويني
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:28

    أن تكون رجلا ليس معناه أن تكون ذكرا فقط. الرجولة مواقف، كرامة واحترام النفس والآخرين.

  • بشرى
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:30

    واش غير انا لي جاني عادي؟بحكم اشنو كاين فالواقع واشنو كنشوف،ما جانيش الأمر غريب بتاتا.هناك ما هو افضع و ابشع بكثييييير

  • لماذا التزمت
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:31

    من خلال الشريط تبدو فتاة تختار شريكها من خلال امتحان توافقات ومن تم تقصي من لا يشاركها اهتماماتها ومن يرف لا يتشاطر معها نظرتها للأمور وهذا آمر طبيعي فالطيور على اشكالها تقع . في الزواجات العادية تسأل الزوجة المرشحة شريك حياتها نفس الأسإلة ولكن من خلال الأهل اما بالنسبة لأخريات فإنها تخوض التجربة بنفسها فتواعد الرجل وتتحرى من يكون قبل ان تعطيه الضوء الأخضر من أجل التقدم في العلاقة

  • تناقض
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:39

    لماذا الدولة لا تحجب تيك توك كما تفعل أمريكا على الأقل نقلوا منهم شي حاجة مفيدة

  • غير داوي
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:50

    ماذا ننتظر من مجتمع يحط من مكانة الاستاذ و الفقيه.؟؟؟
    عندما كانت للمعلم قيمة و كان الآباء ذووا مكانة كانت تربية الأبناء على احسن ما يرام.

  • مغربي من بلاد المهجر مر من هنا
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:52

    أنا من رايي على الدولة أن تمنع الانترنت نهائيا وللأبد ،والعودة الى العصور الحجرية ،لاننا نرى في الآونة الأخيرة إلا المسخ والفساد ، مثل هؤلاء الأشخاص يحاولون تشويه صورة المغربية الحرة التي تحفظ القرآن الكريم وكذلك المرأة الحرة التي تشتغل بعرق الجبين لكي تجيب لقمة عيشها بالحلال ،لدى على السلطات الضرب من يد من حديد ضد كل واحد أو وحدة تحاول أو يحاول تشويه صورة المرأة المغربية والرجل المغربي ،

  • مستاء
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:57

    يجب تقنين استعمال الانترنيت في سائر ووسائل التواصل الاجتماعي و حظر كل محتوى غير هادف او مجوني او يخل بالحياء ، ليس كل من هب ودب يستعمله كيف ومتى يشاء تحت ذريعة حقوق الانسان ،،هادشي،راه تمييع وتسبب في الانحلال الخلقي ،،

  • محمد جام
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 00:06

    الغرب لم يعد له قواعد اجتماعية.

    اصبح الفرد في خدمة الدولة و الدولة في خدمة الفرد.

    فيمكنك اختيار اي شخص ليصبح صاحبك و لو لثواني. لا يهم من هو، فقط ان الدولة ستوفر لك ذلك الفرد.

  • حلي نجات
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 01:07

    لو ان هذه التحاليل والانتقادات نقوم بتنزيلها على واقعنا الذي نعيش فيه كوارث حقيقيةلعاد علينا بالفائدة
    الاسرة المغربية في خطر حقيقي ينخرها من الداخل لا أحد يريد تحمل مسؤوليته والقيام بدوره فتبعثرت الأوراق واختلط الحابل بالنابل

  • محمد أمين
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 01:13

    ان تكون ذكرا هدا قدر الله سبحانه وتعالى و ان تكون رجلا هذا اختيارك و العبرة لمن يعتبر اما باش تولي طلق عليك كلبة تشمشم فيك هزلت و الله

  • كريم
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 02:38

    يجب على الوكالة الوطنية للاعلام السمعي والبصري التدخل من اجل وقف هذه الامور المخلة بالحياء والادب.
    يجب ان يكون يوتيوب تحت رقابة الهاكا، واي شخص يريد ان يحدث قناة ان يطلب ترخيص ويستجيب لدفتر التحملات وكذا المحتوى الذي يريد نشره والهدف من القناة. اما عدا ذلك فاطفالنا و اولادنا في خطر من تبعات اليوتوب والانترنت.
    اللهم احفظ اطفالنا وشبابنا من كل شر يتهددهم.

  • Man from other world
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 04:11

    فتاة لبست تنورة في فيديو كل هذه الضجة هل قلت الزواج يؤدي الى الكبت.
    هذا فيديو لم يعرض على القنوات العمومية و لم يفرض على أحد و من صور فيه بموافقتهم و ليس فيه مخالفات لقوانين يوتوب او تيكتوك. المغاربة انواع و لا احد وصي على احد. راقب اسرتك و عائلتك. اما الاخرون لا يجمعك شيئ بهم. في الصيف التنورة و البيكيني امر عادي في الواقع لماذا لا نجد كل هذه الضجة.

  • مغترب سابق
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 04:16

    والله هذه كاذبة. في هولندا في أحياء المغاربة لا يمكنك لبس هذا اللباس. هذا اللباس ليس عادي. هذا اللباس سيكسي. المغاربة سينهالون عليك بالسب والشتم.

  • مغربي حر
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 07:36

    مادامت العلاقات بين بني البشر بغض النظر على الديانات و المعتقدات و الحضارات و صلت إلى الحضيض و ان تشيع الفاحشة و انحطاط القيم عبر وسائل التواصل الاجتماعي نطالب بحجب كل موقع من شأنه المساس بثقافتنا و حضارتنا و تربية ابنائنا

  • المازوخية والفونطازم
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 07:48

    هذه الطرق في ممارسة الجنس منتشرة في الغرب وفي اليابان والكثير من الدول الاسيوية وفي بعض الدول العربية من طرف المولوعين ولكنها ممنوعة في المغرب كما أصبح الجنس خارج الزواج ممنوعا وحتى ناذرا ولو في إطار الزواج… وهذه الممارسة ببساطة هي تقبيل الأقدام الجميلة للنساء بطرق فبها إثارة وكانت في الغرب نوادي خاصة مثل نادي أقدام النساء الجميلة في بريطانيا حيث يجتمع أصحاب هذه الميولات وتمارسن الفونطازم على الرجال وتكون مسابقات وجواءز لأجمل أقدام النساء.

  • ه.ع
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 10:31

    رحمة الله و بركاته على الفقيد الملك الحسن الثاني حينما قال فقد جاء في كتابه “ذاكرة ملك” الصفحة 147، ما يلي: “إذا كان المقصود بالحداثة، القضاء على مفهوم الأسرة، وعلى روح الواجب إزاء الأسرة، والسماح بالمعاشرة الحرة بين الرجل والمرأة والإباحية عن طريق اللباس، مما يخدش مشاعر الناس.. إذا كان هذا هو المقصود بالحداثة،فإني أفضل أن يعتبر المغرب بلدا يعيش في عهد القرون الوسطى على أن يكون حديثا”.

  • ابن الجنوب
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 13:15

    لو كنت المسؤول عن القطاع الاعلامي لالغيت جميع وسائل التواصل الاجتماعي وجعلت الولوج للانترنيت متاحا للبحث العلمي والشركات ومؤسسات الدولة.
    والله حجم الخراب الذي أحدثه سهولة ولوج الإنترنت لا يعلمه إلا الله : غاب الحياء في النساء إلا من رحم الله، تخنث الرجال، ساءت الاخلاف، وماسي أخرى يصعب عدها

  • الحسن
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 13:33

    المواعدة العمياء…والمناصفة دابا …والمساواة وتعديل المدونة كل هذه الأمور شيء واحد لا يخرج عن تحطيم المجتمع المغربي…فلا يفتخر اصحابها على بعضهم البعض بالاصلاح على غيرهم من المنادين بتغيير عادات وتقاليد المجتمع المغربي الشريف…فاتقوا الله.

  • kad
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 13:50

    في الغرب فهو شيئ عادي لان الانسان بالنسبة لهم اصله حيوان فهو حيوان ناطق ..بانسبة للاسلام فالله كرم الانسان وهو خليفة الله في الارض وبعيدا عن الغرب او الدين.. ففي المغرب عندنا هويتنا وتقاليدنا الخاصة بنا ويجب احترامها لانها كينونتنا ووجودنا فوق هاته الارض..

صوت وصورة
دعم المقاولين في الفلاحة
الأربعاء 15 ماي 2024 - 18:25

دعم المقاولين في الفلاحة

صوت وصورة
المالكي يستقبل أطفال القدس
الأربعاء 15 ماي 2024 - 18:05

المالكي يستقبل أطفال القدس

صوت وصورة
"جيتكس إفريقيا" بالمغرب
الأربعاء 15 ماي 2024 - 16:42

"جيتكس إفريقيا" بالمغرب

صوت وصورة
اختناق عشرات التلاميذ بالبيضاء
الأربعاء 15 ماي 2024 - 16:33

اختناق عشرات التلاميذ بالبيضاء

صوت وصورة
جولة في سوق الأكباش
الأربعاء 15 ماي 2024 - 13:45 22

جولة في سوق الأكباش

صوت وصورة
التويمي يعوض بودريقة
الأربعاء 15 ماي 2024 - 13:23

التويمي يعوض بودريقة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 5 قراءة)
.