×

أسعار المحروقات في المغرب تترقب تداعيات الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل

أسعار المحروقات في المغرب تترقب تداعيات الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل

أسعار المحروقات في المغرب تترقب تداعيات الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل

أسعار المحروقات في المغرب تترقب تداعيات الهجمات الإيرانية ضد إسرائيل
صورة: منير امحيمدات
الأحد 14 أبريل 2024 - 14:00

خلق الهجوم الذي شنته إيران على إسرائيل، بإطلاق عشرات المسيرات والصواريخ، أمس السبت، تنفيذاً لتهديدها السابق بالرد على قصف الجيش العبري قنصليتها بالعاصمة السورية دمشق بداية الشهر الجاري، مخاوف بمختلف الأصقاع بخصوص احتمال ارتفاع أسعار النفط دوليا، وتأثير ذلك على السوق المغربيّة، لا سيما وأن احتمالات ارتفاع سعر البرميل كانت أقوى قبل “الهجمة القصيرة”.

وبعد أن أعلنت جمهورية إيران أن “العملية أصابت أهدافها بنجاح”، خلق محللون مغاربة من هذه الهجمة “نكتة”، واصفين إياها بـ”المسرحية الجيو-سياسية الجديدة”؛ وهذا رغم أن المتخصصين في الشأن الطاقي لم ينظروا إلى الموضوع بكثير من “الطمأنينة” خشية أن تعرف السوق هزات حقيقيّة، بعد توعّد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إسرائيل مرة أخرى.

الوعيد كان واضحاً: “سيكون الرد أقوى على أي خطوة متهوّرة قد تقدم عليها إسرائيل وحلفاؤها”، في إشارة إلى أمريكا. وهذا بالضبط ما يخشى محللون مغاربة إمكانية أن يخلق “بؤرة حرب جديدة” في الشرق الأوسط “تتحالف مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية على الخريطة الجيو-سياسية الإقليمية والدولية، وتؤدي إلى إنهاك سوق المحروقات”.

“تأثر المغرب”

أمين بنونة، متخصص في الشأن الطاقي والتحليل الاستراتيجي، قال إن “التقلبات التي تعرفها سوق الطاقة تكون سريعة ويرتفع سعر البرميل دفعةً واحدة بعد كل توتر عسكري”، مؤكداً أن “هجمة إيران العسكرية على الدولة العبرية لم تؤدّ إلى حدود الآن إلى أي ارتفاع ملحوظ، رغم أن تهديدات إيران بالرد بعد الهجوم على قنصليتها بدمشق رفع التوقعات بأن سعر النفط سيرتفع”.

وتوقع بنونة، في تصريح لهسبريس، أن “الأمور يمكن أن تتطور، خصوصا إذا قامت إسرائيل بالرد وتدخلت السفن الحربية الأمريكية في منطقة الخليج”، مسجلاً أن “هذا التحول يمكن أن يفرز تطوراً على مستوى عرض المنتوج النفطي”، وزاد: “يمكن أن يؤدي التحول في الأوضاع ميدانيّا إلى إغلاق إيران مضيق هرمز، وهو الذي يشكل نقطة حساسة واستراتيجيّة في عبور الإمدادات الموجهة للتصدير”.

وأبرز المتحدث أن “قطاع المحروقات بالمغرب يتأثّر بهذه التحولات، خصوصاً أننا نستورد البترول ولسنا بلداً ينتجه”، لافتاً إلى “إمكانيّة أن ترتفع الأسعار مرة أخرى، لكن ذلك يظل رهيناً باتساع رقعة الحرب في الشرق الأوسط، بما يفرز تداعيات ملحوظة على المستوى العالمي”، وختم قائلاً: “التوقعات حاليا تبدو ضعيفة، لأن شبكة العناصر غير مكتملة، غير أن كل ضربة أخرى سيصل تأثيرها إلى المغرب حتى لو كان تأثيراً طفيفاً”.

“ضربات للسوق الوطنية”

الحسين اليماني، رئيس الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول “سامير”، قال إن “أسعار المحروقات في المغرب مفتوحة على الارتفاع في حال تحولت المواجهة إلى حرب شاملة تستدعي انضمام فاعلين جدد”، معتبراً أن “سير الاستهلاك الداخلي لا بدّ أن يتأثر بشكل مباشر”، وأوضح أنه “بعد ضربة المصالح الديبلوماسيّة الإيرانية بسوريا، انتقلت أسعار النفط من حوالي 80 دولارا للبرميل إلى 90 دولارا”.

ولفت اليماني، في حديث لهسبريس، إلى أنه “بعد التراشق بالمسيرات والصواريخ، يمكن أن يكون الأمر ضربة للسّوق الوطنية إذا وصل سعر البرميل إلى 100 دولار”، مؤكدا أن “هذه التبعية لتقلبات السوق الدولية هي ما كنا ننبه إليه الدولة المغربية مرارا بخصوص أهمية العودة إلى تشغيل مصفاة سامير ورفع المخزون وتعزيز الاحتياط والاعتماد على إنتاج النفط الخام محليا بتشجيع الاستكشاف”.

وأجمل المتحدث قائلا: “نحن لم نقم بإنجازات كبيرة من حيث تحقيق الحد الأدنى من الاحتياطات وامتلاك الصناعة في هذا المجال، ولهذا أي ارتداد في السوق الدولية سيكون تأثيره واضحاً على الأسعار بالمغرب، نتيجة تأثر العرض والطلب والتوصيل”، مبرزا أن “ما يمكن أن يهدئ من روع هذه الحدة في السوق، هو الرهان الانتخابي المطروح في الولايات المتحدة الأمريكية، بما أن الارتفاع سيدفع المواطن الأمريكي إلى معاقبة الحزب الديمقراطي”.

‫تعليقات الزوار

46
  • k.miraoui
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:07

    نقول لا حول ولا قوة الا بالله. مصائب قوم عند قوم فوائد. اوا سيدي ترقبوا ترقبوا انا معكم من المترقبين

  • mohamed
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:08

    هههههههه سبحان الله المغرب بوحدو لي كيترقب اسعار المحروقات بسبب مسرحية إيران سبحان الله قطاع الطرق والعصابات لي فهاد لبلاد ديما خاصهم غي شي فرصة باش يزيدو الربح ديالهم الله ياخد فيكم الحق

  • RADI
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:10

    سبحان الله هذه الشركات دائما تنتظر اي حركة على هذه البسيطة حتى تقرر الزيادة في المحروقات الله ياخذ الحق في من اوصل البلاد لهذه الحالة.

  • جلال
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:10

    كيقلبوا لينا على السبة باش عاود يديروه كامل

  • azul
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:11

    فرصة ذهبية للبعض للإنقضاض على ومص دماء المغاربة من جديد بزيادات في ثمن المحروقات

  • lahcen
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:12

    المغرب غااااا على سبااااا وملي كانو المحروقات بابخس الاثمان في السوق العالمية علاش مارخاسوش

  • زمن عاطل.
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:13

    الحمدلله على نعمة الصبر..استأنسنا بجميع التداعيات.. ولم نعد نخاف حتى بشأن زيادة ساعة…

  • simmo
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:13

    لماذا لا تخفضوا سعر المحروقات عندما ينخفض عالميا؟ كاتبان ليكم غير الزيادة. الله ينعل اللي ما يحشم

  • مواطن
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:15

    ليطمئن اللصوص ومصاصو الدماء مافيا المحروقات.فلا أحد يحرك ساكنا ولو ضاعفوا الأسعار ألف مرة… ولا أحد يكترث أصلا لأن المركب في طريقه نحو القاع.

  • مواطن
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:16

    طاحت صمعة علقو الحجام اي كارتة في العالم تدفع ثمن تكلفة الشعوب الفقيرة اصلا شركات المحروقات تتحين الفرص للرفع في ثمنها قس على ذالك السلع الاستهلاكية الصناعية و الفلاحية… فموعدهم الصبح أليس الصبح بقريب

  • mohamed
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:18

    هههههههههههه سبحان الله، اش جاب اتاي لقهوة

  • انس
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:18

    أين هو الدعم الشهري للمحروقات. هيا يا بوابة افتحي .لا تحاولون دمج مشاكل العالم في مشاكلنا

  • لوبي المحروقات المغربي
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:19

    لوبي المحروقات المغربي لا ينظر بتاتا إلى انخفاض سعر برميل البترول عالمياً، غير أنه يتصيد المناسبات التي لا علاقة لها و لا تأثير على سعر المحروقات للزيادة في الثمن، في نظري 50 درهما للتر الواحد بنزين و گازوال قليلة … حسبي الله ونعم الوكيل.

  • أمين
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:19

    باعنا رئيس الحكومة اللي حرر السوق لشركات المحروقات

  • عبداللطيف
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:31

    كيبان ليا والله أعلم مدبر عليكم مول الزيادات الله اياخد فيه الحق البترول في السوق يساوي 88دولار ما يعادل 7دراهم لتر .الضربة فرحانين ليها اللهم اضرب الضالمين بالضالمين واخرجنا منهم سالمين .

  • عذر غير مقبول
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:32

    كيف العادة و دائما الحكومة تستبق الاحداث الغير منطقية للزيادة في اسعار المحروقات و بالتالي الزيادة في اسعار المواد الغذائية على حساب جيوب المواطن البسيط لضرب القدرة الشرائية كي تغتني شركات الوزير الاول ،

  • كدبة تابعة كدبة
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:36

    مقطع من اغنية ناس الغيوان،، دقة تابعة دقة شكون ليحد ،الباس///والان اصبحنا ،.عايشين عصر الكدوب،،،//كدبة،،تابعة كدبة ،شكون،،ليحييد الكدوب،،،/آآه حيت الجفاف،.،حيت اوكرانيا،،//،باركين علينا بهبلة وسريق العواد.

  • ماشي معقول
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:37

    سبحان الله في هاد الناس التداعيات غير الى كانت غترفع الثمن اما تداعيات الانخفاض كدوز حسي مسي او كتبقى الاتمنة رغم انخفاضها فالسوق العالمية كتبقى مرتفعة عندنا.
    مؤشر الارتفاع خدام و مؤشر الانخفاض مجمد.

  • المحروقات تحرق
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:39

    أصلا أسعار المحروقات غالية جدا بالمقارنة مع الدول الأخرى غير زيد

  • ترقبوا الزيادة
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:45

    هي فقط تترقب ماذا يحصل هناك لتزيد في الأسعار بطبيعة الحال…

  • مغلوب عن امره كباقي المغاربة
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:45

    حسبي الله ونعم الوكيل فيكم جميعا الله يخد فيكم الحق

  • حسن
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:52

    اصبحت الدولة تعطي اسباب لا علاقة كي تبرر غلاء المحروقات.قد نسمع قريبا خروج منتخب المغرب من دور الربع لكرة القدم وكذا اسباب اخرى مما يؤكد انا الدولة تستحمر الشعب.

  • أموال تترعرع
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:54

    المازوط في بلادي غير كيجي شي خبر حرب ولا نزاع كيطلع ليه السكر و الثمن..و مين كينقص ثمن في السوق الدولية و الله لا نزل ليك ..

  • مهتم
    الأحد 14 أبريل 2024 - 14:55

    ههههه وكأن أسعار المحروقات في المغرب ليست مرتفعة ….. أغلى أسعار للمحروقات في شمال أفريقيا هي التي توجد في المغرب بل ان المغرب ينافس أمريكا رائدة الانتاج والصناعة في سعر لتر البترول بكافة أنواعه … فالزيادة تعتبر عادية أما خفضها هو الأمر الغير اعتيادي والمرغوب فيه لدى شركات المحروقات

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:02

    سبحان الله العظيم دائما الشفار كيقلب على الفرصة باش يضرب ضربته الله يهديكم يهمكم في هذه الساعة إلا المحروقات فقط كلشي موفر عندكم الا البترول قبل ميكون والو زيدو فيه لقيتو الفرصة اغتنموها قبل ان يفوة الاوان

  • مواطن
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:03

    لم تكتفي شركات المحروقات من نهب جيوب المواطنين اذ لا تضيع اي حدث دولي لسلب و نهب دراهم المواطنين باسم تقلبات السوق الدولية لكن لا نراها تخفض التسعيرة بالتوازي مع انخفاظ سعر البرميل دوليا

  • Khalid
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:14

    بصح بصح …سعر البنزين يجب.ان يصل إلى 25 درهم لليتر على أدنى تقدير … كاين شي سبة اكتر من هادي

  • hicham
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:17

    حتى لو كانت الحرب في استراليا لترقبوا ارتفاع سعر المحروقات.

  • رضوان
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:19

    لا حول و لا قوة إلا بالله، حسبي الله ونعم الوكيل، اللهم ارينا عضمتك في هولاء المفسدين تجار الأزمات يا رب .

  • عبد المجيد
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:23

    الزيادة كاينة غير جاب ليكم الله السبب ديال الزيادة

  • بن عمر
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:25

    لا تعليق فهو اقل شيء متوقع من حكومة تكنوقراطية رأسمالية لا يهمها الا الارباح دون النظر الى القدرة الشرائية لجيوب المواطنين ، سؤالي هو هل اسرائيل او ايران تنتجان النفط حتى تتأثر القوة الانتاجية .؟؟؟

  • rida
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:28

    نعم إيران تهاجم اسرائيل.والمسؤولين طبعا لن يضيعوا هذه الفرصة سيهاجمون المواطنين.لأن هؤلاء المسؤولين في قلوبهم شفقة على المواطن.الجفاف… البطالة …الغلاء …وكل شئ في زيادة. إلا ………….الإتجاه المعاكس. ولكن لن نيأس لأن الله معنا.والله لو كانت الدنيا تساوي عند الله جناح بعوضة ما شرب منها الكافر شربت ماء.

  • الذهبي
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:28

    بسبب كسوف الشمس في أمريكا، يمكن المحروقات أن ترتفع في المغرب .

  • chihabmami
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:31

    العجيب والغريب في كل ما يقع في الشرق الاوسط والعالم بمجرد ما يقع حدث مثل ما وقع البارحة يثم التحدير من تداعياته على اسعار المحروقات بالمغرب بل ويثم رفعها مباشرة في اليوم الموالي لكن عندما تكون الأوضاع طبيعية واسعار المحروقات في السوق العالمية منخفضة فإن نتائجها على الأسعار تكون رمزية ولكن بعد مرور أسابيع هذا ليس له تفسير إلا أن لوبي المحروقات يفعل بالمغاربة ما يريد وما يخدم مصالحه الضيقة فقط لا غير

  • يتفرج فابور .
    الأحد 14 أبريل 2024 - 15:43

    * لما إجتاحت كورونا العالم لم تميز بين المؤمن و الكافر ، كذلك غلاء الأسعار لا تفرق بين

    مع و ضد ، المهم ليساهم الكل في مصاريف الحرب . الواحد باغي يتفرج فابور .

  • مواطن
    الأحد 14 أبريل 2024 - 16:11

    ماكاينش التعطال كاع هاد المرة داكشي مع مع
    زيادات على الجهد تا من الساعة صابحة زايدة لعل الله يحن علينا نزيدو تا حنا فحالنا ما كاين معامن

  • FOUAD
    الأحد 14 أبريل 2024 - 17:09

    اصلا اسعار البترول في المغرب من اكثر الاسعار المرتفعة عالميا .اضافة الى انه عند كل ارتفاع سيزيد اخنوش في الاسعار …الخاسر الاكبر هو الشعب …

  • نبيل
    الأحد 14 أبريل 2024 - 17:10

    حينما تنخفض اسعار النفط في السوق العالمية فلا يخفضونها بدعوى ان المخزون الذي لذيهم اشتروه بثمن الاول قبل الانخفاض و حينما ترتفع اسعار النفط لايقولون ان لذيهم مخزون قديم بل يرفعوا الأسعار في حينها

  • محمد
    الأحد 14 أبريل 2024 - 19:13

    الحمد لله ان بلادنا هي الوحيدة الي معندهاش مع المسرح فايران واسرائيل ومعهم امريكا والغرب طبعا قاموا بمسرحية ولانريد ان نعلم لمن وجهت هدة المسرحية وبالطبع ساساتنا استغلوها للزيادة اسعار النفط رغم اننا لم نرى اي دولة اخرى قامت بدلك لان الكل شاهد المسرحية والسلام

  • Moumen
    الأحد 14 أبريل 2024 - 20:35

    لو كانت الأسعار منخفضة ايام ماكان بدون مقابل ايام كورونا نصدق الرواية الارانية ولكن لما كان بصفر درهم فى بلادنا العزيزة لا نبالى بهاكدا .على الدولة ان تتحرك ضد هدا الغلاء على الاقل لدعم الفقراء وتخفيض من التضخم الدى يعانى منه الكول حتى الابناك .

  • وجدوا راسكوم الله استر
    الأحد 14 أبريل 2024 - 22:37

    اليوم جارتي ضاربات مع الجارة اللي تحت منا، و حسب المعلومات الأولية، هدا سيتسبب في مضاعفة ثمن المحروقات في السوق الدولية ثلاث مرات و يتسبب في انشقاق المريخ و الشمس غادي تطفا، و ماطيشا مغاديش تبقا فالسوق/// باقي تانحاولو معاهوم اتصلحوا باش انتفاداو الكارثة و حنا علا تواصل مع الأمم المتفرقة

  • gestium
    الأحد 14 أبريل 2024 - 23:19

    لا اظنهم في حاجة لسبب ما لزيادة الاسعار فليزيدو متا ما شاءو لا يوجد من يحاسبهم ولا من يحرك ساكنا لهم الضوء الاخضر لفعل ما يشاءون

  • طارطور
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 01:49

    لا حوله ولاقوة تجار المازوت والديازل ينتهزون ادنى فرصة اعلامية لتبرير رفع ثمن المحروقات وكان ايران واسراءيل هم اكبرمصدري النفط في العالم. اتذكرعندما هاجم الحوثين ندرونات السعودية على شركةارامكو لم تتاثراسعار. النفط فلماذا الان ؟؟؟؟

  • الناقد لا الحاقد
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 01:50

    هههههه عجيب أمر هذ الشركات كيعرفو غا زيادة ملي يغلا البترول في السوق العالمية ملي يرخاص كيديرو عين ميكة زعما ولا شنو ؟ ممممم

  • Mimoun
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 08:29

    وهل المغرب يشتري النفط من ايران واسراءيل هذه تسمى كذبت نهاية العيد زمن ربط ثمن النفط بالحروب ولا حتى عندما كات الحوتيين يهاجمون الامارات والسعودية لم يرتفع لان هناك بداءل للطاقة ربما الدولة تريد استخلاص الاموال من جيوب المغاربة لبناء الملاعب لكاس العالم لتلميع صورتها والتي تبقى في اخر اهتمامات المواطنين

  • Mirando
    الإثنين 15 أبريل 2024 - 08:43

    اش دخل شي فشي مال اخنوش كيشري بيترول من إسرائيل هههه واصلا اخنوش تيرفع وينزل وقت مابغى مكيحتاجش سوق دوليه عندو سوق بوحدو هههههه اللهم هدا منكر المغربي يستاهل افضل باش يعرف علامن يصوت مره اخر ويسكت على حقوق واخنوش الافضل

صوت وصورة
المغرب أرض القفطان
الأحد 12 ماي 2024 - 18:30 1

المغرب أرض القفطان

صوت وصورة
سلمى بنعمر والقفطان في الخليج
الأحد 12 ماي 2024 - 14:46

سلمى بنعمر والقفطان في الخليج

صوت وصورة
النيابة العامة بمعرض الكتاب
الأحد 12 ماي 2024 - 12:31 1

النيابة العامة بمعرض الكتاب

صوت وصورة
مريم الأبيض والقفطان المغربي
الأحد 12 ماي 2024 - 11:43 1

مريم الأبيض والقفطان المغربي

صوت وصورة
خبراء يتدارسون إشكالية ندرة المياه
السبت 11 ماي 2024 - 23:25

خبراء يتدارسون إشكالية ندرة المياه

صوت وصورة
آيت منا يعتزم الترشح لرئاسة الوداد
السبت 11 ماي 2024 - 23:05 8

آيت منا يعتزم الترشح لرئاسة الوداد

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 3 قراءة)
.