×

بنكيران: وهبي هُزم في معركة مدونة الأسرة .. والقرآن أعلى وثيقة في الدولة

بنكيران: وهبي هُزم في معركة مدونة الأسرة .. والقرآن أعلى وثيقة في الدولة

بنكيران: وهبي هُزم في معركة مدونة الأسرة .. والقرآن أعلى وثيقة في الدولة

بنكيران: وهبي هُزم في معركة مدونة الأسرة .. والقرآن أعلى وثيقة في الدولة
صورة: أرشيف
الجمعة 29 مارس 2024 - 12:00

هجوم جديد شنّه عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، على وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بخصوص الآراء التي عبر عنها لإصلاح مدونة الأسرة، معتبرا أن “التصريحات التي عبّر عنها منذ سنة 2022، وأشهرها تلك المتعلقة بالعلاقات الرضائية، كانت تصريحات متهورة وغيرَ معقولة وغير لائقة وغير مقبولة في المجتمع المغربي”.

الخرجة الجديدة لبنكيران جاءت على خلفية دعوة وزير العدل النواب البرلمانيين ذوي التوجه الحداثي إلى التكتل وتسريع وتيرة العمل من أجل إقرار التعديلات المرتقبة في مدونة الأسرة “قبل أن تأتي جهة أخرى وتُرجعنا إلى الوراء”، وذلك خلال جلسة مناقشة مسطرة مشروع قانون المسطرة المدنية بمجلس النواب يوم الثلاثاء الماضي.

وتعليقا على كلام وهبي، قال بنكيران: “في الحقيقة، تفاجأنا وفُوجعْنا لهذا المستوى الذي وصلنا إليه”، مضيفا: “انت أسي وهبي وزير في حكومة جلالة الملك، وأنت محكوم بمرجعيات الدولة، وأنت عضو في اللجنة المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة، التي من المفروض أن تكون أعمالها سرّية”.

وأردف بنكيران مخاطبا وهبي، الذي وصفه بـ”الوزير المعلوم، وصاحب المصيبة من أول يوم”: “قبل ذلك استدعيْت الجمعيات النسوية واشتكيت لهنّ عدم مساعدتهنّ لك، وقلتَ لهن إن الإصلاح سيكون بنفَس محافظ؛ وهذا إفشاء للسر ليس من حقك، ومْشيتي كَتّْعترْس وتجاوزْت مرحلة رفع المدونة إلى جلالة الملك”، مضيفا: “ما كنعرفكش واش أنت أبله ولا كتدير تبهلاويت وسْريق العواد”.

بنكيران اعتبر في رده على وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، بخصوص مدونة الأسرة، بثّه على صفحته الشخصية عبر منصة “فيسبوك”، أن وهبي “هُزم، هو ومَن معه ومَن يحمل أفكاره، شرَّ هزيمة في معركة إصلاح مدونة الأسرة”، مضيفا: “الشعب ما بغاكومش، وسيدْنا دار ليكم الإطار” (الإطار الذي حدده الملك لإصلاح مدونة الأسرة).

بنكيران عرّج على المراحل التي شهدها التحضير لتعديل مدونة الأسرة، بعد تشكيل الملك محمد السادس للجنة المشرفة عليها، موردا أن اللجنة “اشتغلت بجدّية مشهود لها بها، وبكثافة كبيرة جدا”، قبل أن يستدرك بأن النقاش الذي بدأ في المجتمع “كان هادئا نسبيا، ولكننا لاحظنا تجاوزا للتأطير الطبيعي الذي يجب أن يكون في البلد، لأن المغرب دولة إسلامية، والإسلام لا شيءَ يعلو فيه على القرآن الكريم”.

وأضاف أن “القرآن هو أعلى وثيقة في الدولة، ومَن قال غير هذا فعليه أن يراجع نفسه، لأن المملكة المغربية دولة إسلامية، وهذا ما تضمّنته الدساتير جميعها، وحتى الدستور الحالي يقول ما مفاده أن الإسلام يحتل مكانة الصدارة في مرجعيات الدولة”، على حد تعبيره.

واعتبر رئيس الحكومة السابق أن “مَن يحاول المساس بالإسلام أو بالقرآن الكريم، يحاول أن يفتح بابا فتنة لا أول لها ولا آخر، لأننا منذ أكثر من 14 قرنا ونحن نعيش كمجموعة إسلامية معتزة بدينها ومتمسكة به، ولم يبْق في عقولنا بل في دمائنا وخلايا أجسادنا”.

وعاد بنكيران إلى انتقاد المجلس الوطني لحقوق الإنسان، بعد المذكرة التي أصدرها المجلس بشأن مدونة الأسرة، معتبرا أنها “كانت ضغطا سياسيا على اللجنة، ومحاولة إيهامها بأن الطبقة السياسية والناس معهم، فقررنا الرد عليهم، عبر مهرجان فاق نجاحه توقعاتنا، وهذا يعني أن الشعب يرفض هذا”.

ووصف بنكيران ما ورد في مذكرة المجلس الوطني لحقوق الإنسان بـ”المصائب”.

وردّا على الاتهامات الموجّه إلى حزب “المصباح” باستغلاله مدونة الأسرة في “ليّ ذراع الدولة”، بعد تلويح بنكيران بمسيرة مليونية في حال خالف نص مدونة الأسرة مبادئ الشريعة الإسلامية، قال الأخير: “نحن لا نلوي ذراع الدولة. نحن مع الدولة ومع الملكية ومع الملك”.

وأردف: “الدولة تعرف العدالة والتنمية أكثر من أي جهة أخرى، وتعرف مواقفنا، بما فيها الموقف من حراك 20 فبراير، حيث كان حزبنا هو أول حزب عبّر عن رفضه لمساندة حركة 20 فبراير وأكد أنه مع الإصلاح في إطار الاستقرار ومع المؤسسة الملكية، في الوقت الذي كانت قلوبكم تميل إلى المجهول، لأنه لو تَبعْنا الحركة لذهبنا إلى المجهول مثل دول أخرى”.

‫تعليقات الزوار

69
  • اجعيط محمد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:09

    إصلاح المدونة لا يجب ان يخرج عن اطار الشريعة الإسلامية التي هي خط احمر وبالتالي فإن الفقهاء هم المؤهلون لاصلاحها ؛ لذا يستحسن أبعاد الاحزاب السياسية التي ثبت فسادها ونفاقها عن هذا الموضوع.
    المغاربة كمسلمين ليسوا بحاجة لا الى بنكيران/البيجيدي ولا حزب التقدم والاشتراكية ولا الاتحاد الاشتراكي لانهم سواء : قنافذ مشوكة كلها ساهمت في طحن المغاربة….

  • السيد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:10

    نعم لنصوص القرآن فيما يتعلق بالإرث لا نريد أن رث مالا حراما نريد حقنا لا أكثر كما شرعه الله

  • البخاري
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:13

    مدونة الأسرة خط أحمر فهي ما تبقت من الشريعة السمحاء فبنو علمانيين يستهدفونها حتى يبعدوا المجتمع عن دينه وهويته فعلى المجتمع المدني أن يكون يقظا ولا يقبل هذا التلاعب بالدين.

  • مواطن أفريقي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:14

    هزيمة خصوم بنكيران المزعومة لا تعني بالضرورة سداد مواقف بنكيران المعتادة، الحذر ثم الحذر من التيارين …

  • الورزازي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:20

    شبكة العلاقات الأسرية و العائلية هي الإطار الذي لا يمكن التعويل على غيره:
    فالمجتمعات و حتى الدول يمكن أن تنهار في أية لحظة لسبب أو لآخر… غير أن العلاقات العائلية الممتدة تبقى هي شبكة الآمان المضمونة أكثر من غيرها لمواجهة أية كارثة.

  • تعطل الحداثة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:21

    وهبي فقط يعرف الحداثة و الحداثيين في التطاول على الموروث الديني و التقليدي للمغاربة ..
    أما أن يخاطب البرلمانيين في الحداثة عن الديموقراطية و التوزيع العادل للثروات و الحداثة في التعامل بالعدل بين أفراد الشعب و الحداثة في الصحة و التعليم و الحداثة في مقاضاة من يعتبرون أنفسهم فوق القانون و التعجيل بسجنهم و مصادرة ممتلكاتهم المسروقة …
    فهي تغيب و تتعطل بل لا تستدعي متابعتهم لأن القاعدة هي البراءة …

  • عمر
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:22

    لا احد انتصر ولا احد انهزم….نحن امة مسلمة متجدرة في التاريخ، دستورنا الاسلام المالكي الذي يوحدنا مع امارة المؤمنين وهذا هو سر امننا الروحي واستقرارنا….تشبتنا بامارة المؤمنين هو تشبت بديننا الحنيف الذي من اجله نعيش ونحيا ونصبر على اهوال ومصاعب الحياة…من يريد ان يفطر في رمضان فليفعل ذلك في بيته…من يريد علاقات رضائية فليفعل ذلك مستترا…ومن يريد ان يكون يكون كتابيا سنحمي دور عبادته في اطار احترام المقدسات : الاسلام المالكي ، امارة المؤمنين، الصحراء المغربية….فحذاري حذاري شي واحد يسخن عليه راسو ولا شي وحدة….فلنمتثل جميعا للدستور ومقدساتنا…

  • ملاحظ سابق
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:26

    نعم نحن لسنا معك ولاكن الان نأيدك فهده الخرجة التي اراض بها وهبي ان يجعل المجتمع المغربي الاسلامي تحت افكار الغرب والعلماني ويضرب بها الأسرة المسلمة التي تعيش على الفطرة التي فها كرامتنا واخلاقنا . ولانريد الى ما أنزل الله فكتابه الحكيم وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .وكما قال عاهل البلاد لاحرم ما احل الله واحل ما حرم الله. وبسفته أمير المؤمنين فأنه مؤمن بالله وحده وبالقرآن الكريم ولهدا فانه يعرف بينه وبين خالقه

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:26

    لا لمدونة الأسرة خارج الشرع.

  • من خارج الوطن
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:33

    نحن مسلمون فلا نقبل من غير القران و السنة و بدون تحريف و تاويل علماني

  • لحسن
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:36

    واش هاد وهبي مكفاهش العدد المهول و الخطير ديال حالات الطلاق، مكفاش التشتت الي تعرفه الأسر بعد الطلاق. الأب تم إقصاءه و جعله فقط مخصب للبويضةpère géniteur. الشباب أصبح ينظر للزواج كما ينظر لجريمة سيرتكبها! واش الراحل داخل للزواج و لا للحرب. جمعيات تخريب الأسرة و المرأة يبيعون السمن المدسوس بالسم للمرأة. شنو تتنتظرو من المدونة العلمانية؟
    1) عدم تجريم العلاقات الرضائية
    2) عدم تجريم الخيانة الزوجية مثل أوربا
    3) إعدام الرجل أكثر مما هو معدوم اليوم
    إتقو الله في هذا الشعب.
    والله و دوزو شي مدونة غارج عن إطار الشرع و ما حلل الله، حتى ترون هذه الأمة. كما قال بن كيران، الإسلام كجءأ من هويتنا باقي جامعنا. لخيدنا الدين صافي، نخلو االبيران و القهاوي في رمضان. و تبقى تشوف فاطمة شادة خنان تتبوس فيها من فمها. و الله هاد الحداثيين غادين بينا للإفلاس المجتمعي العقائدي.

  • العربي بن علي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:37

    احزاب حداثية لها مرجعيات دخيلة تمثل اقلية قليلة ،خدعت المواطنين البسطاء الذين لا يفهمون فلسفة الاحزاب و مرجعياتها الاجنبية يصوتون عليها متخيلين انها نتاج لثقافة البلاد و حضارته و تاريخه لكن للاسف العكس . توعية الشعب هو الحل ليصوت على احزاب تمثل حقيقة المجتمع و إلا سنحصل على احزاب تصنع قرارات تهدم موروث البلاد و هويته

  • مهندس
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:04

    المدونة يجب ان تمثل غالبية المغاربة وليس الأقلية المكبوتة والمنهزمة نفسيا التي تريد تدمير ماتبقى من الأسرة المغربية المسلمة.

  • nawaf
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:17

    اصلاح مدونة الاسرة مرحلة لالهاء الشعب و التراشق السياسي. نحن مشكلتنا مع الفساد اللذي يدمي حياة الشعب. و من يتداولون في موضوع تعديل مدونة الاسرة منهم من هو جزء من مصيبة هذا الشعب. نحن شعب مسلم و سنبقى مسلمون رغم تربص اعداء هذا الوطن من ابناء هذا الشعب وهم من تاركي الصلاة و السكارى اللدين ينضرون الى التدين و الرجوع الى الى الله تخلف و بلادة ما بعدها بلادة.

  • محمد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:22

    بنكيران يتكلم وكأننا نعيش في بلد اسلامي . بلد لا يحكم بما شرع الله . كل الموبيفات مباحة ومتاحة ومحمية.

  • المشكلة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:23

    كلكم نفس الوجه نفس العملة الله ياخد فيكم الحق وجوه العار الله ياخد فيكم

  • الدينصور
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:23

    لم يسبق لي أن رأيت شخصا سويا يناقش أو يتحدث عن الحقوق والمساواة .ولم يسبق لي أيضا ان رأيت فتاة حسناء أو إمرأة جميلة تدافع عن حرية المرأة وحقوقها.اتحدى من يقول عكس هذا.

  • حمزة بن الطريف
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:24

    المدونة لايتم تفعيلها بين الأزواج الا في ظروف خاصة أي حينما يقع شنأن وخصام جدي او مفتعل بين الزوج وزوجته ولاأعرف هل لايزال هناك أسباب تدفع البعض للزواج لأن هناك يأس عام واتبوءيس لامثيل له يجعل كل واحد في حاجة فقط لأن بتصنت على عظامه وان لايملأ ماتبقى من عمره لا بالزواج ولا بالمدونة .

  • يوسف
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:25

    السي بنكيران انت بعيد كل البعد عن القران شانك شان الكثير من المسلمين الدين جعلوا كثب الثرلت مقدسة و لا يجوز ان ننتقدها كل تصرفاتك و خرجاتك تدل على نفاقك و تجارتك بالعقول و بالدين ….القران تركناه و تعلقنا باحاديث كارثية و جدل عقيم نشا بعد مقتل عثمان و انقسام المسلمين و اقتتالهم الشديد و تفرقهم … اغلب الاحاديث تم تدليسها في عهد الامويين ثم جاء العباسيون ليضفوا الشرعية على حكمهم باحاديث سخيفة ….هناك القران و هناك الكتاب و اظنك لا تعرف ما معنى الفرق بينهما ….اما المدونة فلها مختصون لن يحلوا حراما و لن يحرموا حلالا …المهم هو القسط و العدل اللدان امر الله بهما .

  • bachir
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:35

    بنكيران لم يتغير، يدخل من أبوابه المعتادة، من الأحسن لا تزيدنا هما على هم .

  • الوطنية الخالصة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:36

    القران دستور المسلمين فعلا ولكن أسي بنكيران راها هناك نصوص لا تطبقونها : سورة النور التي تبدا ب سورة انزلناها وفرضناها الزانية والزاني اجلدهما …..اين هو هذا النص الذي تخلينا عنه واصبح الفساد يضرب الرقم القياسي حتى في وسط عليين في الحكومة ، ولا ننسى القصاص في القتل ولا القصاص في السارق . تحللون ما يليق بميولاتكم وتحرمون ما يخدم الأسرة المغربية ربما لأننا لم نطلع بعد على مضمون التعديل وانت تطبل في فراغ

  • عبر
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:38

    زواج المسيار هو الحل. حلااال طيب

  • مواطن
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:40

    إلى بعض المعلقين يقولون نحن نأيدك ولكن لسنا معك وهل كاين شي أحد فعل شيء جميل المواطن المغربي ممن ترأسو الحكومة إذا كنتم واقعيين ولستم منافقين فإن بن كيران حكومته كانت في صالح المواطن المسكين وكانت تخدم المواطن البسيط والآن حتى انك تذهب الى أي مقاطعة لجلب ورقة تذهب وتبع فارغ لا ما يسمونه بالمقدم لا يأتي يوميا وإذا أتى عنى 12 زوالا ومن يكرهون بن كيران أكثرهم من لديهم وظيفة عمومية ولهذا لا أحد يريد مصلحة هذا الشعب الكل يريد مصلحته فقط

  • موح
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:45

    المتاجر بالدين، أتذكر يوم صفقت للتطبيع و طبلت له أهو ليس من الدين

  • علماني من إسبانيا
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:45

    الرجل المغربي يستعمل الدين للسيطرة على المرأة
    السؤال ?لماذا يقبل الرجل المغربي تعطيل نصوص الجلد والرجم وقطع اليد واستبدال هذه العقوبات بالسجن ، ولا يقبل بتغيير قانون الإرث?
    الجواب:لامصلحة مادية للرجل المغربي في تطبيق الحدود
    مصلحته توجد في قانون الإرث الذي يتيح له الإستيلاء على فلوس أخواته ودون أن يعترض أحد

  • عادل مراكش
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:45

    حتى لا نضحك على انفسنا
    ما نقوله و نفكر فيه في السر مخالف تماما لما نشهره في العلن
    لو ان نساءنا لم يردن ان يتحررن و يستقلن ماديا عن الرجل المغربي ، لما استيقظن في السادسة صباحا و بالملايين و بمختلف اعمارهن ليذهبن للعمل مقابل اجر متواضع
    اظن ان السيد بنكيران ينصت لما تقوله النساء في العلن
    و الجمعيات تنصت لما تقوله النساء في السر بينهن
    و هذاهو الاشكال الحقيقي
    بين الخطاب المزيف المعلن و حقيقة ما يدور من كلام و افكار في الدوائر المغلقة .
    لذلك لا اتق البتة في التعليقات التي تريد ان تقنعنا باننا امام الصحابيات
    راه خاصكم تسمعوا ما تقوله النساء بينهن في الحمامات و الصالونات و النوادي المغلقة
    شكرا هسبرس دائما متألقة

  • دستور المملكة الإسلام.
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:47

    اللهم انصر الإسلام والمسلمين آمين، و لا شيء يسمو على كتاب الله وسنة رسوله إلى يوم الدين.

  • خدام الغرب
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:00

    هذه المدونة التي يخوضون فيها منذ زمن طويل لن يحققوا فيها مرادهم الذي هو معروف وهو الإنحراف عن الشريعة الإسلامية التي هي أساس كل مايتعلق بالأسرة المغربية المسلمة أما مايسمى بالاتفاقيات الدولية فلا دخل لها في هذا السياق لأنها تستهدف بالدرجة الأولى الأسرة والمجتمع هذا هو هدف الغرب يامن لا يعلم

  • عابر سبيل ١
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:09

    الشيء الذي قيل وطبق ولا احد عارض لا من الاحزاب ولا احد لانه كان احادي الجانب . لقد انتقلنا من الدولة الإسلامية إلى دولة لبيرالية وآلاف الأسئلة تطرح بدون جواب حتى الاحزاب الإسلامية او المحافظة التزمت الصمت . هل نحن نعيش في دولة لبيرالية علمانية او يبقى دستور البلاد إسلامي بإمارة المؤمنين ؟

  • هشام
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:17

    بنكيران فضحتينا بأسطوانة لو لا حزبنا لوقعت فوضا في المغرب دائما تقول بفضلنا أخمدت حركة 20فبراير…باركة من المرض ديالك…القرآن كتاب نتعبد به و ليس دستور و قانون نسير به دولة…القرآن يقول بالعدل و بالحق و بعدم الضلم و الصدق و عدم الكذب و يقول بكل الصفات الحميدة جملتا و ليس تفصيلا …و على المشرع الإجتهاد و محاولة تكريس هذه الصفات على أرض الواقع …أهم شيء أن تكون النية خالصة في إقرار الحق و إعطاء لكل ذي حق حقه…بنكيران باركة من المزايدات الفارغة فترة حكمك إنتهت و لكل وقت رجالاته …عليك الخروج من المشهد السياسي …

  • %%%%%
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:22

    même si elle passe au parlement nous finirons dans les rues . vous poussez ke bouchon trop loin cette fois

  • noureddine
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:24

    اليوم اكملت لكم دينكم واتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الاسلام دينا صدق الله العظيم لا يحق لكم ان تحرموا وتحللوا دوركم هو العيش الكريم للمواطن و والمساواة في توزيع خيرات البلاد على الشعب.

  • ملاحظ بسيط
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:26

    القران والسنة بينت للانسان كيف ياكل وكيف يشرب وكيف ينام وكيف يدخل إلى البيت ويخرج منه وكيف ينام وكيف يستيقظ وكيف يتزوج وكيف يطلق وكيف يتكلم وكيف يصمت وكيف يقرأ وكيف يعمل وكيف يصلي وكيف يدفن وكيف وكيف، وفي آخر الزمان يأتي وهبي وأزلامه ومن يدفعون من الدخلاء علينا ليفرضوا علينا قوانينهم واوامرهم في الحياة من خلال محاربتهم للشريعة الإسلامية باسم تغيير مدونة الاسرة، الاسرة هي المجتمع ومجتمعنا هو مجتمع إسلامي دستوره القران الكريم.

  • دادا
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:30

    وانت هزمت في معركة الشرف امام الشعب بمثل هاته المسرحيات استحمرتم الشعب ست سنين اهديتم من خلالها رقبة هذا الشعب من خلال القوانين التي مررت فوق ظهرك لمن يحسن الذبح وقد فعل
    اما الحداثة في المغرب هل الحداثة المغربية مقتصرة على المراة
    لاتوجد حداثة في التعليم والفكر والصحة والسياسة لماذا لاتخوضون هاته المعارك
    لك الله يا وطني

  • موتشو
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:31

    الحاج ختابوس بنكيران شاف غي المغاربة المسلمين للي باغيين مدونة اسلامية مشافش شحال من واحد فالمغرب مباغيش تطبق عليه أحكام شرعية وهو علماني او حداثي او ليبيرالي او يساري فالتوجه ديالو .
    راه خاص زوج مدونات وكل واحد يختار المدونة للي تليق ليه.
    متفرض عليا منفرض عليك .

  • عبد الله
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:37

    قالك أحزاب الحداثة؛ أين هي هذه الحداثة عندكم؛ هل الحداثة بيع المخذرات بجميع أشكالها وأنواعها؛ التزوير في المحاضر، السطو على ممتلكات الدولة، الصفقات المشبوهة، سرقة المال العام بطرق غير مشروعة، الاثراء الفاحش غير القانوني وما كان مستورا كان أعظم؛ من أوصل هؤلاء الفاسدين لقبة البرلمان؛ استعمال المال العام الذي تدعم به الدولة هؤلاء الاحزاب، المتاجرون في الممنوعات يحتضنهم الحزب ويعطيهم التزكية قصد الترشح من أجل السطو على خيرات البلاد والعباد؛ أجل في الوقت الذي تجد المترشح يرشي الشعب ويشري صوته مستغلا ضعفه وفقره قصد الحصول على صوته وصوت أسرته فمعناه أنه لن ولا ولم يخدم الوطن والمواطنين والسلام.

  • ندير
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:47

    الأفكار الرجعية و الخرافية هي سبب تخلف الشعوب. مثل ماهو موجود في الدول العربية .
    صعب الاستيقاد من هذا النوم.
    اما بنكيران فمن مصلحته و مصلحة المواطنين ان يترك السياسة و يشتغل قارء قرآن في الافراح و الجنائز.

  • عبد الله
    الجمعة 29 مارس 2024 - 14:55

    أضرب مثالا عن كل الذين يريدون الاصلاح وبنية حسنة لا اتكلم عن المنافقين بل كل غيور على البلد ولو كان ملحدا :من يرد الذهاب من الرباط الى مراكش يختار الطريق السيار ويصل بسرعة ومن احتار الطريق الوطنية سوف يصل متأخرا هذا مثال للمذاهب اللبرالية والشيوعية والعلمانية والاسلامية فالطريق السريع هو الاسلام وهدى الله تعالى وأما المذاهب الاخرى فهي طرق وطنية او اقليمية ومنها طرق غير معبدة اذا الله تعالى اعطانا الاختيار كل يختار مذهبه ولكن في الوصول سوف نعرف من الاسرع.
    قال تعالى

    وَأَنَّ هَٰذَا صِرَٰطِي مُسۡتَقِيمٗا فَٱتَّبِعُوهُۖ وَلَا تَتَّبِعُواْ ٱلسُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمۡ عَن سَبِيلِهِۦۚ ذَٰلِكُمۡ وَصَّىٰكُم بِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَتَّقُونَ (١٥٣)

    الأنعام [153-153]

  • aghbal
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:02

    إن كان القرآن حقا أعلى وثيقة في المغرب، فما عليك يا ابن كيران إلا أن تغير آلاف الأمور و القوانين الأخرى التي لا تتماشى مع الشريعة. من وقع على التطبيع؟

  • محمد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:12

    وزير العدل يجب عليه ان يترك أمور الدين لعلماء الدين المغاربة فهم وحدهم من لهم الحق بوضع قوانين قد نص الله عليها في كتابه الكريم، لأن والوزير وهبي يريد أن يحل ما حرمه الله ورغم انني كنت داءما اعارض بنكيران لانه هو من اوصلنا لما نحن عليه الان من صعوبة المعيشة إلا انني اوافقه الرأي فيما يخص مدونة الأسرة

  • منطق التطور يقول
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:14

    تطبيق الشريعة ظل شعارا بلا مضمون تطرحه جماعات اسلامية كحصان طروادة من أجل مكاسب سياسية والانقضاض على الحكم .لم تنجح شريعة الرئيس النميري بالسودان، ولا الملا عمر بأفغانستان،ولا الرئيس السادات وعراب شريعته الدكتور أبو صوفي في مصر ، ولم تنجح شريعة ضياء الحق في باكستان، ولا شريعة حركة الشباب الاسلامي بالصومال، الدين مسألة شخصية بين الإنسان و ربه يجب ان يفصل عن الدولة لأن أمور الناس متغيرة والدين ثابت والثابت لا يقاس عليه.

  • abdou
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:32

    لا حداتيين و لا محافظين سيؤترون على رؤية و مسيرة إمارة المؤمنين . في حين الإطار الذي وضعه صاحب الجلالة في تقويم قصور مدونة الأسرة و مرجعه لا يحرم حلال و لا يحلل حرام . اما سجال هؤلاء السياسيين ليس سوى تسخينات ٱنتخابوية.

  • RABII
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:43

    أنا مع المحافظة على الطابع الديني الذي يحكم المدونة،
    و لكن كملاحظة : مستوى جد جد جد ضعيف للنخبة السياسية من الجانبين.

  • khaldine
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:48

    كان ينبغي ان تنكمش في مكانك يا سيد بنكيران. فانت لم تفعل اﻻ المصاءب في حكومتك السابقة.
    وبالنسبة للمدونة لﻻسرة نتمنى ان تاتي بجديد خصوصا في ما يتعلق بحرية اﻻعتقاد والتعبير وحقوق المراة والطفل.

  • في ضيافة الله
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:50

    لنعي الواقع راه دابا مابقات لامدونة ولازواج ولا طلاق قضي الأمرالله يكون معنا.

  • Citizen
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:52

    العلمانيون يبدأون باثارة موضوع المرأة كذريعة، ثم ينتقلون إلى الدين، محاولين تحييده، ثم يشرعون المحرمات كالعلاقات الرضاءية والافطار العلني. ثم ينتقلون إلى تقبل الشذوذ الجنسي ، ثم يبدأون يعتبرونه كعلاقة طبيعية. ثم يقبلون بزواج الشاذين وتمكينهم من تربية أطفال يترعرعون في ظلهم وعلى هواهم فيكونو مثلهم.وهكذا حتى يقضون على جميع القيم الأخلاقية ونصبح مثل الغرب فقط من ناحية الرذيلة والفساد الأخلاقي. ونبقى وراءهم ماءة سنة في المساءل الايجابية. ونبقى لادين ولت أخلاق ولا حضارة.

  • Mezabi
    الجمعة 29 مارس 2024 - 16:18

    من قمة النفاق وركوب سفينة الدفاع عن الدين ان يترجل بن كيران للخوض في الجدل القاءيم حول مدونة الأسرة وهو صاحب المقولة الشهيرة ” عفا الله عما سلف”
    ركوب بن كيران على القضية محاولة ياءيسة لاستغلال بساءيط المفاهيم الشعبية باشهار ورقة الدين الإسلامي وهي الورقة الثي اوصله جزافا إلى رءياسة الحكومة
    مارى ان الفصل في المدونة ان يكون هنالك تصويت للأمة وكفى

  • عمر هاك
    الجمعة 29 مارس 2024 - 16:20

    بن كيران يعتقد أنه حقق إنجاز ،ويتوهم أن حزبه عاد الواجهة ،

  • mohamed ali
    الجمعة 29 مارس 2024 - 16:48

    مدونة الاسرة من اختصاص رجال الدين وامارة
    المومنين ولا يجب تسييسها ديننا الاسلام
    ومرجعنا القران الكريم والسنة النبوية الشريفة
    اما الغرب فيجب تقليده فى البحث العلمي
    والتكنولوجيا والصناعات ( لكم دينكم ولي دين)

  • ادريس
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:10

    الشيئان الوحيدان اللدان يجعلان المواطن يعيش في هذا البلد رغم الفقر وضعف التعليم والصحة ….هو النظام الملكي الحامي لهذه الدولة و المرجعية الإسلامية في العلاقات الإسرية اما من يرى غير ذلك فإن الايام ستثبت له ذلك ان تطاول احد على تغيير مرجعيتنا الملكية ونظامنا الاسلامي…

  • لست أنا
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:23

    كلاكما منافق وكذاب، ففي من أثق؟؟؟؟!!!!!!

  • chater lahcen
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:31

    بن كيران مات ليه الحوت….. و هو يغرد خارج السرب.
    المدونة محطوطة للمراجعة و التعديل بأمر من عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه…. لأنها فاتها الوقت…. رغم أنف الرجعيين.

  • من الشرق
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:39

    امر المدونة يهم كل الشعب المغربي غنيه و فقيره نساءه و رجاله كبيره وصغيره ولهذا وجب عرض فصولها المهمة خصوصا التي تتعلق المرجعية الدينية على الشعب في استفتاء شعبي كيف لنا ان نسمح لامثال بعض الأشخاص اللذين يدعون الحداثة بهدم مرتكزاتنا الإسلامية استفتاء شعبي على كل فصل فصل لن نسمح لامثال وهبي و غالي و منيب ان يقرروا في مستقبلنا والا صرنا للمجهول

  • Salma
    الجمعة 29 مارس 2024 - 20:00

    حنا دولة اسلامية بغيتو ترجعونا كفار خاصنا نطبق الاسلام السنة النبوية كلام الله هو لكيحكمنا هو لكنسير به حياتنا حنا راه مسلمين والحمد لله تعديل مدونة الاسرة خاصو يكون وفقا ومصاحبة لسنة النبوية والقران الكريم. او برافو على بنكيران

  • Salma
    الجمعة 29 مارس 2024 - 20:02

    حنا ما بغينا تاشي تعديل تاشي مساواة طبق فقط شرع الله القران الكريم والسنة النبوية شتكم بغيتو ترجعونا كفار مغنسكتوش على الحق.

  • كان هنا
    الجمعة 29 مارس 2024 - 20:16

    اعتقد ان الشعب المغربي اظهر بشكل واضح و صارم راية في محاولة دس تعديلات خارجة عن الشرع و العرف و قيم المغاربة ، لكن هناك سؤال مطروح كيف لا زال وزير مثل وهبي في منصبه و خصوصا كثرة اخطائه و زلاته و كيف لم يستقل بعد فضيحة امتحان المحاماة

  • الله الوطن الملك
    الجمعة 29 مارس 2024 - 20:20

    ليعلم الجميع و جميع من اجتمعوا حول طاولة الحوار و إعادة ترميم مدنة الأسرة، أنهم جميعا و بدون استثناء قد صوتوا لدستور المملكة الشريفة بأنها تقوم على الدين الإسلامي كمرجع ديني و أساسي للمملكة.
    لذلك فكل محاولة مراجعة يجب أن تنطلق من هذا الأساس و الله ولي التوفيق.
    رفعت الأقلام و جفت الصحف.

  • lghazouanihaqhaq
    الجمعة 29 مارس 2024 - 21:33

    الفقهاء مكانهم المساجد وليس هناك فقيه عالم. العالم هو من يعمل في المختبر ويعطي حلولاً للمشاكل التي تظهر في المجتمع .
    اما سي بن كيران فقد تجاوزه الزمن واصبح في خبر كااااان

  • يونس
    الجمعة 29 مارس 2024 - 22:02

    ديرو تا الشريعة الأبليسية الشيطانية سوقكوم هاداك، مادام المسؤولون المغاربة يعيشون في المغرب فهو جميل وصالح للعيش، وما إن يخربوها وينتقلو لدولة ما فهم أذكياء وسنعلم أن تلك دولة جيدة للمعيشة وسنلحق بهم للعيش هناك أيضا.

  • بريء
    الجمعة 29 مارس 2024 - 22:48

    الشعب بريء مما تدونون و تحرفون …
    الله يراكم ….
    فاتقوا الله و اعلموا أنكم ملاقوه

  • بوشاقور
    الجمعة 29 مارس 2024 - 23:38

    الفقهاء مكانهم داخل المساجد . ولا يوجد في المغرب فقيه عالم . العالم من يعمل داخل المختبر ويعطي حلولاً للمشاكل التي تظهر في المجتمع . اما من يسمون أنفسهم بالعلماء .ما هم الا حفضة للفقه القديم .ويجترونه ععلينا . ويريدون أن يصيقوننا أمامهم كالنعاج.
    اما سي بن كيران فقد اصبح في خبر كاااااااان

  • وديع
    السبت 30 مارس 2024 - 01:23

    ومن لا يعرف بن كيران ومرجعيته وما كان يدعيه حين كان في المعارضة ، وما فعل بالمغاربة حين كان في المسؤولية … وكيف يستغل مشاعر المغاربة

  • الفيلالي
    السبت 30 مارس 2024 - 03:34

    لماذا يصادر بنكيران الحق في الاختلاف؟ وهل يعتقد ان الهيئة الملكية المكلفة بمراجعة مدونة الأسرة قاصرة عن فهم التكليف الذي تحملته بموجب الرسالة الملكية؟
    كلام بنكيران مزايدات شعبوية فارغة لن تلقى أي دعم من الشعب المغربي الأصيل الذي له ثقة كبيرة في مؤسساته وفي الإرادة الملكية السامية التي تبقى هي الضامن الاكبر بعيدا عن كل المزايدات

  • فرحات
    السبت 30 مارس 2024 - 06:14

    المغاربة ليسوا بحاجة لمثلكم وجل المغاربة يطالبون بإبعاد الاحزاب عن اصلاح المدونة ؤعدم التدخل في الشريعة الإسلامية خأصة بالمغرب فالإسلام دين له دستوره وهو القرآن الكريم فعوض اصلاح المدونة عليكم بإصلاح التعليم والقضاء على البطالة والرشوة وتوفير مناصب الشغل

  • حمو
    السبت 30 مارس 2024 - 09:45

    اعلى وثيقة في المملكة المغربية هو الدستور الدي صوت عليه الشعب المغربي.
    والقانون اسمى على كل شي.
    حنا دولة حداثية ليبرالية ديموقراطية في طريق التقدم.
    عاش الملك

  • عند ربكم تختصمون
    السبت 30 مارس 2024 - 11:18

    كلكم سواء أو ربما أنت أكثرهم ذنوبا و نفاقا تتغطى بجلباب الدين الاسلامي الذي أنت بعيد منه ما بعدت السماء عن الأرض .مذا فعلت في ولاياتك 8 سنين ؟ فقط حرمت الفقراء واعلفت اصحاب البطون المتخمة .عند ربكم تختصمون و لن نتسامح في حقوقنا .

  • مغربي
    السبت 30 مارس 2024 - 21:20

    وهبي غادي مع الوقت !
    لي كيقولو كنشوفوه يوميا
    باراكا من النفاق كل شي كيدير كل شي بالسرية بلا ما تدخلو القران في أي موضوع ! زعما راكوم الصحابة

  • مهتم
    الأحد 31 مارس 2024 - 04:16

    الانحراف على الشريعة الإسلامية خطر على المغرب يجب الوقوف ضد هدا الاعصار الجارف ضارب حائط الشرف والعادات الاسلامية والدخول في الانحلال الاخلاقي المجتمعي للوطن وخراب الاسر والعزوف عن الزواج وانهيار مؤسسة الزواج في ظل تبعات العولمة والتقليد الأعمى للغرب

  • رشيد طنجة
    الأحد 21 أبريل 2024 - 16:15

    خلاصة القول ان اتت المداونة بما يخالف الشرع والقران الكريم والله لن نقبله ولو على جثثنا نحن المسلمون المتشبتون بالقران والسنة .وستكون الفتنة الكبرى لا قدر الله .اما بن كيران وحزبه المشؤوم لن نصوت عليه ابدا لاننا عرفناه جيدا .استرزاقيون بامتياز ولا يهمهم الا المصلحة الشخصية والامتيازات والتقاعد السمين.

صوت وصورة
تأخير حافلات أكادير الجديدة
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 13:52

تأخير حافلات أكادير الجديدة

صوت وصورة
مراقبة محلات أكل بمراكش
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 12:23

مراقبة محلات أكل بمراكش

صوت وصورة
ماء الورد في قلعة مكونة
الثلاثاء 14 ماي 2024 - 11:49

ماء الورد في قلعة مكونة

صوت وصورة
لطيفة رأفت أمام المحكمة
الإثنين 13 ماي 2024 - 20:40

لطيفة رأفت أمام المحكمة

صوت وصورة
الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:39

الضمان الاجتماعي يحتفي بالممرضين

صوت وصورة
تعاون المكتبات بين المغرب وفرنسا
الإثنين 13 ماي 2024 - 19:09

تعاون المكتبات بين المغرب وفرنسا

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 4 قراءة)
.