×

النقابة الوطنية للصحافة تذكر بـ"المهنية"

النقابة الوطنية للصحافة تذكر بـ"المهنية"

النقابة الوطنية للصحافة تذكر بـ"المهنية"

النقابة الوطنية للصحافة تذكر بـ"المهنية"
صورة: و.م.ع
الخميس 28 مارس 2024 - 23:13

قالت النقابة الوطنية للصحافة المغربية إنها تتابع تداعيات تقديم منشط في إذاعة خاصة أمام النيابة العامة (مومو)، رفقة شخصين آخرين للاشتباه في تورطهم في فبركة خبر كاذب على برنامج إذاعي مباشر، وادعاء وقائع غير صحيحة بشأن جريمة مختلفة.

وأضاف بلاغ صحافي للنقابة نفسها، توصلت به هسبريس، أنه “في الوقت الذي تتريث فيه النقابة الوطنية للصحافة المغربية قبل اتخاذ موقف من الواقعة، احتراما للمساطر القضائية ولقرينة البراءة، فإنها في الآن نفسه تنبه إلى الانزلاقات الكثيرة التي تقترف في عمل بعض الإذاعات الخاصة، والتي تعد انزياحا عن الأسس المهنية وانتهاكا لأخلاقيات المهنة”.

وأكد المصدر ذاته أن “هذه الواقعة ستقوي الشكوك حول صدقية البرامج المباشرة على الإذاعات الخاصة، وخصوصا تلك التي تتعلق برواية أحداث أو مشاركة وقائع ومشاكل، وسيرفع من وتيرة الشبهات حول إمكان فبركة تلك المكالمات وتضمينها وقائع حافلة بعناوين الإثارة، بغية الرفع من نسبة الاستماع، مما يعد تحايلا على المستمعين، وهو ما يقوض الإضافة المعتبرة التي حملتها هذه الإذاعات في المشهد الإعلامي”.

وأثارت النقابة الوطنية للصحافة المغربية الانتباه إلى ما تقوم به بعض الإذاعات الخاصة من تفضيل عدم توظيف صحافيين مهنيين، وتعويضهم بأفراد منشطين يقومون بأدوار التنشيط وإنجاز الحوارات والمراسلة وتغطية الأحداث وفق عقود خاصة، مبرزة أن أغلبهم ممن لا تكوين لهم في القوانين المنظمة للمهنة، ولا دراية لهم بأخلاقياتها، ولا اطلاع لهم على أجناسها، مع ما يترتب عن ذلك من غياب للمهنية وجهل بأخلاقيات العمل الإذاعي.

ودعا البلاغ ذاته إلى تدخل أكثر فاعلية من طرف الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا) صونا لحقوق المستمعات والمستمعين، وزجرا لكل المخالفات القائمة على الفبركة، والشائعات والتشهير، والإشهار الضمني، وكذا منع كل أشكال انتحال الصفات خصوصا في البرامج ذات الطابع الصحي بما فيها الصحة النفسية أو القانوني أو الديني أو التوعوي.

كما طالبت الهيئة المهنية سالفة الذكر بإعادة النظر في القانون 03.77 المنظم للقطاع السمعي البصري بما يحد من هذه الاختلالات، وبما يجعل دفاتر التحملات تحدد نسبة معتبرة من توظيف الصحافيين/ات المهنيين / ات، وتقيد عمل الإذاعات الخاصة وفق دفاتر التحملات والقوانين والأعراف المنظمة للمهنة، ووفق الممارسات الفضلى المتضمنة في ميثاق أخلاقيات المهنة.

‫تعليقات الزوار

6
  • الصحافة
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:24

    مهنة لطختها ايادي الفساد و الجري وراء اللايكات، فين هو الصحافي النزيه و الجريء كلشي خايف على راسو و على خلصتو كايكتب إرضاء لبعض الجهات

  • مغربي غيور
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:25

    كثيرون من المنشطين الاداعيين ولا اقول الصحفيين يستهزؤون من المستمعين بشكل غير لائق والكل يعرف هده المنابر الإعلامية ادا صح التعبير التي تسمح بهده التصرفات المنافية لاخلاق المهنة

  • بوهالي
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:33

    السلام
    اريد ان اعرف ما محل هدا المومو و امتاله في الاداعات الخاصة هل هم صحفيين منضوين تحت لواء نقابة الصحافيين و لهم البطاقة المهنية ام هم منشيطين و لا علاقة لهم بالمجال الصحفي .لان الصحفي لا يمكن أن يقوم بهاته الافعال ان هنا لم اتهم هدا الشخص لان الملف في المحكمة أن اعلق عن الحادتة لا غير و الظروف التي وقعت على المباشر .
    الصحافة شعارها الاستقصاء و التحري و البحت عن الخير بالدليل من المصادر المعترف بيها .اما متل هؤلاء المنشطين فهم ينشطون برامج تافهة محتواها فارغ و لا تعكس القيم المغربية .
    صراحة انا مند كان المدياع رفيقي في التسعينات قبل الهواتف كنت استمع للاداعة الوطنية و ميدي 1 و في الليل اداعة طنجة يا سلام على برامج ليلية متل بسرعة و من غير تردد .حنين .مدكرات.سمير الليل .مساء الخير يا بحر وووو .برامج توعوية و هادفة .

  • saad
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:45

    c’est simple, j ai supprimé cette chaîne de la liste, comme tout le monde. bye bye sh** radio

  • * و أنا تذكرني
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:46

    * و أنا تذكرني بأمي هنية الله يرحمها . اللي ما خرج من الدنيا ما خرج من عقايبها . إن كان

    الفاعل مازحا أم متعمداً ، فذاك ليس مهماً . و كأن كل ما نرى و نسمع هو هذاك ، و هذه

    الضجة ترفع من عدد المشغلين بالتفاهة . كان ذلك صحيحاً أم خطأ ماذا سيغير ؟ و ماهو

    الضرر ؟ يراد بهذا ، صرف أنظار الناس عن فشل ما .

  • الصراحة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 00:27

    الصراحة بعض الإذاعات الخاصة أصبحت خارج الحيادية خاصةً في المجال الرياضي و في بعض الأحيان قد تأجج الوضع بين الجماهير

صوت وصورة
احتجاج أطباء ببني ملال
الأربعاء 8 ماي 2024 - 11:20 2

احتجاج أطباء ببني ملال

صوت وصورة
عمدة فاس وإقالة شباط
الأربعاء 8 ماي 2024 - 10:24 5

عمدة فاس وإقالة شباط

صوت وصورة
أسرة تشتكي اغتصاب طفل
الأربعاء 8 ماي 2024 - 00:30 6

أسرة تشتكي اغتصاب طفل

صوت وصورة
جماعة فاس تقيل شباط
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 23:51 1

جماعة فاس تقيل شباط

صوت وصورة
باماكو محور احتفال بالمغرب
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:14

باماكو محور احتفال بالمغرب

صوت وصورة
قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام
الثلاثاء 7 ماي 2024 - 22:00 3

قصة | متلازمة "موبيوس" وهيام

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 4 قراءة)
.