×

بايتاس: الحكومة تستبشر بالأمطار .. وتقليص المقاصة يمول الدعم الاجتماعي

بايتاس: الحكومة تستبشر بالأمطار .. وتقليص المقاصة يمول الدعم الاجتماعي

بايتاس: الحكومة تستبشر بالأمطار .. وتقليص المقاصة يمول الدعم الاجتماعي

بايتاس: الحكومة تستبشر بالأمطار .. وتقليص المقاصة يمول الدعم الاجتماعي
صورة: منير امحيمدات
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00

بعد أرقام مقلقة عن محصول الحبوب المتوقع الذي كشف مجلس البنك المركزي أنه لن يتعدى 25 مليون قنطار هذا الموسم، لم يُخف مصطفى بايتاس، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، ابتهاج وسعادة الحكومة بالتساقطات المطرية والثلجية الأخيرة، قائلا إنها “استبشرت خيراً بالتساقطات الأخيرة، مع العلم أنها لم تصل بعد إلى المعدلات الوطنية”.

بايتاس، الذي كان يتحدث مع الصحافيين خلال ندوة أعقبت الاجتماع الأسبوعي لمجلس الحكومة اليوم الخميس، أورد أن “الأمطار الأخيرة كان لها وقع إيجابي ومهم،”، معددا انعكاساتها الإيجابية في أهمية “توفير الموفورات الكلئية، وتحسين الزراعات الربيعية ومساعدة الأشجار المثمرة”، وموضحا أنها “ستساهم في انخفاض كلفة فلاحي الري والسقي بشكل مباشر”.

وأضاف المسؤول الحكومي ذاته: “رغم هذه التساقطات إلّا أن البلاد مازالت في وضعية صعبة على مستوى التساقطات المطرية وحقينة ملء السدود”، لافتا الانتباه إلى كون “الكميات التي دخلت إلى السدود في المرحلة الأخيرة تبقى ضعيفة جدا”، وفق توصيفه.

وختم الناطق الرسمي باسم الحكومة حديثه في هذا الموضوع قائلا بنبرة المتفائل: “يجب أن نبقى متفائلين لأن الأمطار خلال هذه الفترة الربيعية مهمة جدًا، إذ من شأنها مساعد القطاع الفلاحي”.

الدعم و”البوطا”

بايتاس ردّ على أسئلة كثيرة طُرحت حول “الدعم الاجتماعي” بتجديد التأكيد، مرة أخرى، أن “الدعم الاجتماعي لا علاقة له بـ’أمو تضامن’، نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض الخاص بالأشخاص غير القادرين على تحمل واجبات الاشتراك”، قبل أن ينفي “وجود مراجعة لمؤشرات الدعم الاجتماعي”، وزاد: “مؤشرات ‘أمو تضامن’ معروفة، والتي يُمنح على أساسها الدعم الاجتماعي لم تتم مراجعتها”.

وأفاد الوزير بأن “11.2 مليون شخص منخرطون حاليا في نظام ‘أمو تضامن’، وتؤدي عنهم الحكومة واجبات الانخراط في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، ويستفيدون من الخدمات الصحية في القطاع العام بالمجان، ويستفيدون من خدمات القطاع الخاص مثل جميع الموظفين والأجراء”.

وفي جديد برنامج الدعم الاجتماعي، أفاد بايتاس بأن “عدد المستفيدين بلغ، إلى حدود اليوم، 4 ملايين أسرة استفادت من الدعم وتتلقى تعويضات شهرية”، معتبرا أن البرنامج يتوفر على “منظومته الخاصة ومرسوم يحدد كيفيات الاستفادة، فيما تسِير العملية وفق ظروف جيدة جدا”، حسب تعبيره.

في سياق متصل، تفادى المسؤول الحكومي الحديث عن موعد محدد لأجندة “رفع الدعم عن غاز البوتان” (قنينات البوطا)، مشيرا ضمن جواب عن سؤال طرحته هسبريس في الموضوع إلى أن “رئيس الحكومة سبق أن تحدث حول الموضوع في البرلمان”، وإلى أن “الحكومة تثمن الدعم الاجتماعي وأثره على الأسر المعوزة”.

وكان رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، كشف أواخر شهر أكتوبر الماضي خلال جلسة عمومية مشتركة بمقر “النواب”، ‏جمعت غرفتيْ البرلمان بشأن هذا الموضوع المثير للجدل منذ سنوات، أن “ميزانية الدولة لن تتحمّل تمويل الدعم الاجتماعي المباشر والإبقاء في الوقت نفسه على تحمل الكلفة الكاملة لنظام المقاصة”.

وأعلن أخنوش، حينها، أمام النواب والمستشارين، الشروع في “بدء الإلغاء التدريجي للدعم المخصص لقنينات الغاز من شهر أبريل 2024″، وقال إن قنينة “البوطا” التي تباع بـ40 درهما حاليا “سعرها الحقيقي يصل إلى 130 درهما، يؤدي المواطن منها 40 درهما والباقي تؤديه الدولة من صندوق المقاصة”.

كما أحال بايتاس على حديث رئيس الحكومة، أيضا، عن مصادر تمويل الدعم الاجتماعي بـ”تعبئة 9 ملايير درهم، تهمّ احتياطي صندوق التماسك الاجتماعي لسنة 2024 فقط؛ ثم 12 مليار درهم تدريجيا في أفق سنة 2026، وبعد مضي فصل (Un trimestre) من الشروع في صرف الإعانات المباشرة، من خلال الإصلاح التدريجي لصندوق المقاصة، طبقا لمقتضيات القانون الإطار للحماية الاجتماعية”.

الحوار الاجتماعي

“الحوار الاجتماعي انطلق يوم الثلاثاء في جولته الأولى بعقد لقاءات مع النقابات كل على حدة، ومن المتوقع استمراره عبر لقاء رئيس الحكومة بنقابتين يوم الجمعة”، يورد بايتاس، وتابع: “الحكومة لها رغبة في الانخراط الجدي في الحوار الاجتماعي مع المركزيات النقابية”، مستحضرا “التزام الحكومة بمأسسة الحوار، وقد انطلقتْ في هذا المسار عبر عقد سلسلة من اللقاءات باستثناء شهر شتنبر الماضي الذي عرف ظروفاً استثنائية بسبب الزلزال الأليم”.

وشدد المسؤول الحكومي ذاته على أن معطى “عودة الحكومة والنقابات إلى طاولة الحوار في إطار مسار المأسسة يؤكد مرة أخرى الرؤية التشاركية التي تعتمدها الحكومة في معالجة مختلف الملفات والرغبة في الوصول إلى حلول لدعم الطبقة الشغيلة المغربية”.

‫تعليقات الزوار

73
  • زاد علي
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:12

    الحماق والعبث !! حكومة تجعل سقوط امطار كانجاز يحسب لها !!وهي لم تفعل أي اجراء لصالح الشعب منذ ان فرضت على الشعب وهو يعيش احلك أيامه وأصعبها !!
    عيب يجب احترام ذكاء الشعب

  • مغربي حر
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:17

    لا يا السيد الوزير المواطنين المغاربة هم اللدين يستبشرون بالأمطار لأنهم هم لي في امس الحاجة للغيث والله استجاب دعواتهم و عاش الملك

  • فايز
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:18

    باش تزيدوا تصدروا كلشي لافريقيا و المغربي يصبر

  • عدلوني
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:20

    الطبقة المتوسطة ??? اشنو محلها في الاعراب ? لا حول ولاقوة الا بالله.

  • العربي
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:21

    لا حول ولا قوه الا بالله العلي العظيم. استغفر الله العظيم واتوب اليه عدد خلقه ورضا نفسه وزنه عرشه ومداد كلماته

  • مغربي
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:26

    و اشنو نزيدو على الأمطار .
    موريتانيا جات من ورانا حفرت آبار الغاز و الآن مرحلة التسويق و نحن باقين حاضين الأمطار و فلوس الجالية .

  • الحمد لله
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:34

    الحمد لله ان الأمطار بيد الخالق وتبقى محرك الاقتصاد وتوفير المياه السطحية والجوفية

  • كريم
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:35

    من يستبشر بالأمطار هو الشعب المغربي، الفلاح الفقراء، عامة الشعب، كانتقى الدنيا و نجبرو الما اللي نشربوا و نظفوا بيه راسنا، اما شي طبقة ف المغريب زايد ناقص عندها الشتا طاحت ولا لا، ……..اللهم ارحمنا برحمتك الواسعة يا أرحم الراحمين يارب العالمين.

  • عمر
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:36

    الطنز و الله الطنز حال عينيه مع الاسف
    الله ادينا فالضو يا ربي

  • bla bla
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:50

    مزيان اسي بايتاس حاطينك تماك باش تواسي المغاربة و طلع ليهم المورال و تخلص من ميزانية الدولة.

  • nador
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:52

    تقليص المقاصة والزيادة في المواد الغذائيه المواطن كي اياخد 500 درهم اوكي اديها الحكومة اب5000درهم هدا هو الدعم للمواطن المغربي المغلوب على أمره حكومة الكوارت حسبي الله ونعم الوكيل

  • ربيعي
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:53

    سي بايتاس مع كامل احترامي لوجهة نظرك ، و الله ارى ان قدرتنا الشرائية في تدهور مستمر.. نرجو منكم ان تنزلوا الى الاحياء و الازقة كما كنتم تفعلون سابقا ابان” فترة الانتخابات “من اجل الوقوف و معرفة الوضع المزري الذي يعيشه المواطن البسيط و المتوسط ! الافق الاقتصادي اصبح يضيق شيأ فشيأ… الدعم المباشر غير ملموس و لن يؤثر على دورة الاقتصاد.. نطالب بقرارات من شأنها ان تخفض من حالة التضخم التي نشهدها عبر اجراءات انية ، وقف تصدير الخضر و الفواكه..تخفيض اسعار الوقود ، عدم التسرع في اتخاذ قرارات بخصوص صندوق المقاصة ، رفع من الأجور.. ترشيد النفاقات العامة، تقديم الدعم للفلاحة الصغار ، تقييم شامل للمخطط الفلاحي.. مخطط الازرق كذلك ينبغي ان يخضع لنفس العملية…الاهم في ذلك هو ينبغي على الحكومة ان تشتغل بشكل مستمر من اجل تحقيق اهداف ابتنمية البشرية بشكل واقعي ملموس..عوض خطابات متلفزة هدفها المرواغة و الهروب من المسؤولية.

  • متصرف و.الداخلية
    الخميس 28 مارس 2024 - 23:53

    بعد أن أفنينا أعمارنا في الدراسة للحصول على شهادات عليا.
    التوضيف في وزارة الداخلية متل الدخول في نفق مضلم.
    – لا زيادة في الأجور كباقي القطاعات
    – لا ضروف عمل ملائمة
    – لا قبول انتقال أو اجتياز مباريات في وزارات أخرى (المالية والعدل والتعليم العالي)
    – ساعات عمل إيضافية (أيام السبت والأحد) بدون مقابل وتحت إمرة رجال السلطة.
    إلخ إلخ إلخ إلخ.

  • مواطن مغربي
    الجمعة 29 مارس 2024 - 00:45

    سبحان الله
    وقيلة هاد الشي بالمقلوب
    غير طاحت الشتا اللحم تزاد ب20 درهم.
    اش استافد المزلوط.

  • Fatima
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:12

    الحماية الاجتماعية تمثل ركيزة أساسية في بناء مجتمع يعتمد على العدالة والمساواة، ويجسد الالتزام الثابت من قبل جلالة الملك برفع مستوى المعيشة.

  • هبير
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

    يعكس الاهتمام المستمر بالحماية الاجتماعية رؤية استراتيجية تهدف إلى تحقيق الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي في المجتمع.

  • Kamal
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:13

    يجسد التركيز المستمر على الحماية الاجتماعية الروح القيادية لجلالة الملك في تحقيق التغيير الإيجابي والاستدامة

  • Imane
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:14

    يشكل التركيز على الحماية الاجتماعية دليلاً على الروح الإنسانية والاهتمام الذي يمتاز به جلالة الملك نحو رفاهية الشعب

  • Laila
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:15

    يعكس التركيز المتواصل على الحماية الاجتماعية رغبة جلالة الملك في تحقيق التقدم الشامل والمستدام للمجتمع

  • Laila
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:16

    يجسد توجيه جلالة الملك نحو تعزيز الحماية الاجتماعية التزامه ببناء مجتمع مزدهر يعتمد على التضامن والتكافل

  • Imane
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:16

    يشكل الاهتمام المتواصل بالحماية الاجتماعية استراتيجية متكاملة لتعزيز الاستقرار الاجتماعي والحفاظ على كرامة جميع الفئات

  • Jamal
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:17

    يعزز الارتفاع المستمر في الحماية الاجتماعية الثقة في قدرة المجتمع على تحقيق التوازن والازدهار الشامل

  • Salima
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:19

    من خلال هذا التركيز المستمر على الحماية الاجتماعية، يبرهن جلالة الملك على ريادته في تعزيز العدالة والمساواة بين أفراد المجتمع

  • هموا
    الجمعة 29 مارس 2024 - 03:38

    فعلا تمث مراجعة حسابات السجل الإجتماعي وبالتالي مراجعة المؤشر للعاءلات و الاشخاص في شهر مارس وليس عتبة الأموا تضامن والدعم الإجتماعي .الوزير ليس في علمه.وثمت إقصاء فئة من أموا والدعم ممن كانوا مستفيدين.ثمت تحيين المعطيات اطومتيكيا.

  • omar01
    الجمعة 29 مارس 2024 - 04:54

    مند الحكومات السابقة و نحن نسمع عن الثمن الحقيقي للقنينة الغاز 140 درهم لاكن للحد الان ليست لدينا الثمن التفصيلي للقنينة يعني مند تعبأتها بالغاز وتمنه الصافي زائد ربح الشركة الموزعة و تكاليفها

  • الحمد لله
    الجمعة 29 مارس 2024 - 11:18

    يقول المثل المغربي : ايل دفعك البخيل عند الكريم اتبات .الحمد لله الأمطاء بيد خالقها وخالق كل شيء و عندما يفرقه على عباده لا يفرق بين الأبيض والأسود ولا بين الغني والفقير .اللهم لك الحمد ولك الشكر .

  • Mouna
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:16

    الحماية الاجتماعية تعزز الوصول إلى الرعاية الصحية وتحقق حق المواطن في الحصول على العلاج اللائق.

  • Souad
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:17

    إلى جانب تحسين جودة الخدمات الصحية، يساهم الدور الكبير للحماية الاجتماعية في تعزيز كرامة المواطن. من خلال فتح أبواب المصحات الخاصة لهم

  • Tilila
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:18

    دعم الحماية الاجتماعية، يمكن المواطنين الاستفادة من الخدمات الصحية بشكل شامل دون عبء مالي كبير.يعمل على توسيع نطاق الرعاية الصحية، مما يؤدي إلى زيادة الفرص المتاحة للمواطنين للتداوي والاستشفاء

  • Omaima
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:19

    تلعب الحماية الاجتماعية دورًا رئيسيًا في النظام الصحي، فيمكن للمواطنين البسطاء أن يستفيدوا من الفرص الطبية دون أن يكونوا معرضين للتهميش أو الحكرة في المستشفيات العمومية

  • Naaima
    الجمعة 29 مارس 2024 - 12:20

    دور الحماية الاجتماعية الفعّال يظهر تحسينًا في إمكانية الوصول للخدمات الصحية الخاصة للمواطن العادي

  • Bahim
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:12

    يبدو أن الحكومة الحالية ملتزمة بتحقيق تطلعات الشعب، وهذا ما يستحق التقدير والتشجيع

  • Hafida
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:13

    من الرائع أن نرى الحكومة تعمل على تحسين القطاعات الاقتصادية والاجتماعية، ونتطلع إلى رؤية نتائج إيجابية في هذا الصدد

  • Haifd
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:14

    لا شك أن التحديات التي تواجهها الحكومة كبيرة، ولكننا نثق في قدرتها على التصدي لها وتحقيق التقدم المطلوب

  • Jamal
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:15

    من الجيد أن نرى الحكومة تعمل بتعاون وتناغم لتحقيق أهدافها، ونأمل أن يكون لهذا تأثير إيجابي على حياة المواطنين

  • Lmai
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:16

    إن الجهود المبذولة من قبل الحكومة تستحق الإشادة والتقدير، ونأمل أن تستمر في تحسين الأوضاع وتحقيق التقدم الذي تعده للشعب

  • Aicha
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:17

    نتمنى للحكومة التوفيق والنجاح في مساعيها لتحقيق التغيير الإيجابي وتحسين حياة المواطنين

  • Srhan
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:17

    من الجيد أن نرى تكامل بين أعضاء الحكومة في تنفيذ برنامجها الحكومي، ونأمل أن يستمر هذا التعاون لتحقيق أهداف مستقبلية أكثر تطلعاً

  • Simo
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:18

    نحن نثق في قدرة الحكومة على إدارة الشؤون الحكومية بطريقة فعالة وشفافة، ونأمل أن يكون لديها القدرة على تحقيق التغيير الإيجابي الذي يطمح إليه الشعب

  • احمد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:44

    الحكومة الحالية لديها تحديات كبيرة جاءت في ضرفية صعبة جدا ،رغم هذا الا انها استطاعت إطلاق العديد من البرامج المهمة كلها تصب في مصلحة الوطن لم تستطع الحكومات السابقة القيام بها وهذا يدل على عزمها لخدمة الوطن والمواطن و من اجل تجاوز كل الصعاب عليها ابدال مجهود مضاعف للتصدي لهذه الازمات

  • اسماء
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:44

    وضعنا تقنتنا في الحكومة من اجل التغيير وخدمة مصالح بلادنا وهدا يتحقق مع العمل المتواصل

  • كريم
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:45

    مصلحة الوطن تستعي من الحكومة العزم لتصدي كل هذه الازمات رغم اننا نعرف صعوبة الضرفية الا انها قادرة على تجاوز الصعاب وتحقيق المصلحة العامة للوطن

  • سعيد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:45

    رغم كل الانتقادات الا ان هذه الحكومة استطاعت تجاوز كل الصعاب والاشتغال باستراتيجية محكمة وهذا الشي الدي يميزها عن باقي الحكومات السابقة

  • اشرف
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:47

    نحن كمغاربة ننتظر من هده الحكومة المزيد من الإصلاحات في جميع المجالات التي تخص بلادنا ونحن على تقة انها ستعمل بكل جدية لتحقيق دالك

  • سمير
    الجمعة 29 مارس 2024 - 13:47

    نحن على تقة بحكومتنا انها ستعمل بكل جدية من اجل تجاوز كل الصعاب ،رغم كل هذا الانتقادات التي تتعرض لها الانها افضل حكومة قامت بانجازات كثيرة في ضل كل هذه الازمات

  • سعيدة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:36

    بفضل الرؤية المتبصرة لجلالة الملك محمد السادس اليوم سيتمكن المواطن المغربي البسيط من الاستفادة من الدعم الاجتماعي المباشر.

  • اكرام
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:37

    اليوم كاينين مجموعة من الأسر اللي كتعيش فالهشاشة فحاجة ماسة لهاذ الدعم الاجتماعي المباشر.

  • سعيد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:37

    الله ينصر الملك محمد السادس اللي ديما وقف مع درويش وكيفكر فيه وهاذ دعم الاجتماعي المباشر غادي يزيد يحسن من ظروف المعيشية ديال البوفري.

  • ايمان
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:38

    هاذ دعم الاجتماعي المباشر هو بوابة الانقاذ من الفقر والهشاشة اللي عايشين فيه مجموعة من الأسر المعوزة.

  • نجاة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:38

    المغرب اليوم كيعيش واحد طفرة نوعية على صعيد جميع المجالات وهاذ دعم الاجتماعي المباشر غادي يساهم فنهوض بظروف المعيشية ديال الأسر اللي كتعيش تحت عتبة الفقر.

  • محمد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:39

    جلالة الملك محمد السادس حفظه الله بفضلو اليوم بلادنا على موعد مع التنمية الشاملة وهاذ دعم الاجتماعي المباشر واحد من التوجيهات السامية اللي غادي تساهم فتحسين المعيشة ديال الأسر الفقيرة وتصون الكرامة ديالهم.

  • حسين
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:39

    هاذ دعم الاجتماعي المباشر غادي إعطي ثمره في المستقبل  حيت غادي يوفر للفئة المعوزة العديد من الحاجيات الضرورية.

  • مروان
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:40

    الفئة المستهدفة ببرنامج الدعم الاجتماعي المباشر هي واحد الفئة كانت مقصيا شحال هاذ من البرامج الحكومي واليوم بفضل توجيهات الملكية سامية غادي يتعطها حقها

  • جواد
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:41

    برنامج الدعم الاجتماعي المباشر غادي تكون عندو أثار ايجابية على المعيشة اليومية ديال الاسر المعوزة والفقيرة.

  • حرية
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:42

    هذا الدعم الاجتماعي المباشر جاء بفضل الإهتمام الكبير الذي يكنه جلالة الملك محمد السادس نصره الله إلى شعبه.

  • سكينة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:43

    اليوم أمام هاذ المشاكل ديال الجفاف والاثار ديال الأوضاع الاقتصادية العالمية المرونا خاص الحكومة المغربية تزيد تضاعف المجهودات ديالها باش تقدر تصد لهاذ المشاكل وتخفيف الاثار ديالها على المواطن المغربي البسيط.

  • نعيمة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:43

    لا أحد يمكنه أن ينكر بأن الحكومة المغربية تقوم بمجهودات جبارة لتجاوز جميع الاشكاليات التي تواجه بلادنا ولكن هذه المجهودات لا تكفي لكون هذه الاشكاليات تراكمت نتيجة السياسات العمومية السابقة وهذا يطالب الوقت لتجاوزه.

  • سعيدة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:44

    هاذ الحكومة جات فواحد ظرفية صعيبة ولكن واخا هكاك كتدير مجهود باش تجاوزها ولكن هاذ المجهود ما كافي بالمقارنة مع متطلبات جميع المغاربة وحجم المشاكل اللي خلفتها السياسة العمومية السابقة.

  • إبراهيم
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:44

    إلى حد ما هذه الحكومة تسيير في الطريق الصحيح إلا أنها لازالت تحتاج إلى مزيد من الإجتهاد والعمل لإيجاد حلول ناجعة لجميع متطلبات الشارع المغربي.

  • نعيمة
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:45

    الوضعية الاجتماعية فبلادنا تحتاج إلى المزيد من البرامج الحكومية التي غادي تساهم فالإرتقى بها إلى مستويات أفضل وكنتمناو من الحكومة المغربية توضع التنمية الاجتماعية ضمن أولوياتها.

  • كوثر
    الجمعة 29 مارس 2024 - 15:45

    اليوم الحكومة المغربية تقوم بمجهودات جبارة من أجل ارساء أعمدة بناء الدولة الاجتماعية التي من خلالها سيتمكن المواطن المغربي البسيط من ضمان العيش الكريم.

  • عبد الرحمان
    الجمعة 29 مارس 2024 - 16:07

    العمل الحكومي غادي مزيان. والمواطن غادي يستافد منو مزيان. والمثل المغربي تايقول ” اتبع اللي يضحكك ، لا تتبع اللي يبكيك ” !

  • عبد الله امين
    الجمعة 29 مارس 2024 - 16:58

    المجهودات التي تقوم بها الحكومة المغربية بقيادة رئيس الحكومة تعمل على القيام بالتدابير اللازمة لضمان المواطنين مستقبل افضل.

  • mohammed amine
    الجمعة 29 مارس 2024 - 16:58

    الحكومة المغربية بقيادة رئيس الحكومة. حكومة الشعب المغربي تترجم همومه و اماله الى إجراءات عملية يوما بعد يوم.

  • ihsan eddin
    الجمعة 29 مارس 2024 - 16:59

    الحكومة الحالية تملك جرأة كبيرة من أجل طرح مواضيع تؤورق المغاربة

  • khadija amine
    الجمعة 29 مارس 2024 - 16:59

    وجود حكومة قوية تملك كل المقومات القيادية شرف لكل المغاربة، التواقين إلى التغيير

  • ismail
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:00

    المغرب بحكومته الحالية بقيادة رئيس الحكومة مبعث فخر لنا جميعا من الصغير إلى الكبير

  • samira elhachmi
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:00

    اهتمام الحكومة بالجانب الاجتماعي و الاقتصادي للمغاربة هو نتيجة انصات رئيس الحكومة لهمومهم و تطلعاتهم.

  • samia nour eddin
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:01

    الحكومة تضع اصبعها على المواضيع الحقيقية التي يجب معالجتها من خلال التشريع و تنفيذ القوانين

  • brahim
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:01

    الحكومة تضع اصبعها على المواضيع الحقيقية التي يجب معالجتها من خلال التشريع و تنفيذ القوانين

  • Yasmine el
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:02

    نحن ندرك جميعا أن وجود رئيس الحكومة على رأس الحكومة الحالية من شأنه الرفع من مردودية العمل الحكومي

  • sara el
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:02

    عمل الحكومة يعطي انطباعا اجابيا و مباشرا على ان المغرب ديال البارح ماشي هو المغرب ديال اليوم و هذا ما نلمسه حقيقة

  • soufian wahid
    الجمعة 29 مارس 2024 - 17:03

    الحكومة المغربية بقيادة رئيس الحكومة تتفوق في المجال الاقتصادي و الاجتماعي و تمارس دورها التنفيذي على أعلى مستوى

صوت وصورة
مراحل إنجاز القفطان
الخميس 9 ماي 2024 - 22:39 1

مراحل إنجاز القفطان

صوت وصورة
دعم "الطرق السيارة" والتعاون الألماني لتعاونيات
الخميس 9 ماي 2024 - 19:30

دعم "الطرق السيارة" والتعاون الألماني لتعاونيات

صوت وصورة
برلمانيو "الأحرار" وحصيلة الحكومة
الخميس 9 ماي 2024 - 18:50 1

برلمانيو "الأحرار" وحصيلة الحكومة

صوت وصورة
الحكومة وجدل لقاح  أسترازينيكا
الخميس 9 ماي 2024 - 14:06 1

الحكومة وجدل لقاح أسترازينيكا

صوت وصورة
أقدم ميزان في المغرب
الخميس 9 ماي 2024 - 12:48 2

أقدم ميزان في المغرب

صوت وصورة
أخنوش والدعم المباشر
الخميس 9 ماي 2024 - 11:04 74

أخنوش والدعم المباشر

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 5 قراءة)
.