×

62 مليار دولار هدر في تدوير النفايات الإلكترونية

62 مليار دولار هدر في تدوير النفايات الإلكترونية - جريدة المدينة

Logo
صحيفة يومية تصدر عن مؤسسة المدينة للصحافة والنشر

62 مليار دولار هدر في تدوير النفايات الإلكترونية

62 مليار دولار هدر في تدوير النفايات الإلكترونية

A A
قال تقرير للأمم المتحدة، إنَّ كمية النفايات الإلكترونية التي ينتجها العالم تبلغ ما لا يقل عن 62 مليون طن، وترتفع بمعدل خمس مرات أسرع من الكمية التي يتم إعادة تدويرها سنويًّا، وإنَّ ما قيمته 62 مليار دولار من الموارد الطبيعية القابلة للاستخراج لم يتم استخدامها، ممَّا يزيد من مخاطر التلوث.

وأوضحت -في تقريرها لمراقبة النفايات الإلكترونية- أنَّ الحجم الهائل للهواتف القديمة والبطاريات وغيرها من التقنيات التي تم التخلُّص منها يمكنه ملء أكثر من مليون ونصف مليون شاحنة بوزن 40 طنًّا، وهذا يكفي لتشكيل صفٍّ من السيارات بطول خط الاستواء كله.

كما وجدت البيانات، التي جمعتها وكالات الأمم المتحدة، أنَّ حوالى 25 بالمئة فقط من النفايات الإلكترونية عام 2022 تم تسجيلها رسميًّا على أنَّها أعيد تدويرها؛ وهذا يعني أنَّ ما قيمته 62 مليار دولار من الموارد الطبيعية القابلة للاستخراج لم يتم استخدامها، ممَّا يزيد من مخاطر التلوث.

وفي جميع أنحاء العالم، ترتفع النفايات الإلكترونية بمقدار 2.6 مليون طن سنويًّا، ممَّا يعني أنَّنا نسير على الطريق للوصول إلى 82 مليون طن بحلول عام 2030. وتمثِّل النفايات الإلكترونية -وهي أي منتج يتم التخلُّص منه مزودًا بقابس أو بطارية- خطرًا على الصحة والبيئة، حيث تحتوي على إضافات سامة أو مواد خطرة مثل الزئبق، التي يمكن أنْ تلحق الضرر بالدماغ البشري والجهاز العصبي.

​​​​​​​النفايات الإلكترونية

62 مليون طن سنويًّا الإنتاج يفوق التدوير بـ5 أضعاف

62 مليار دولار حجم الهدر

2.6 مليون طن زيادة سنويًّا


contact us
Nabd
App Store Play Store Huawei Store

السعودية      |      المصدر: المدينة    (منذ: 2 أشهر | 4 قراءة)
.