×

رصيف الصحافة: القوات الملكية الجوية تتعزز بطائرات للمراقبة والرصد

رصيف الصحافة: القوات الملكية الجوية تتعزز بطائرات للمراقبة والرصد

رصيف الصحافة: القوات الملكية الجوية تتعزز بطائرات للمراقبة والرصد

رصيف الصحافة: القوات الملكية الجوية تتعزز بطائرات للمراقبة والرصد
صورة: أرشيف
الخميس 5 غشت 2021 - 22:22

قراءة مواد بعض الجرائد الخاصة بيوم الجمعة نستهلها من “المساء”، التي ورد بها أن القوات الملكية الجوية تتعزز بطائرات للمراقبة والرصد، إذ كشفت تقارير أجنبية أن المغرب يعتزم استخدام طائرات حديثة لتحسين قدراته العسكرية الهجومية. وسيتم استخدام هذه الطائرات في مهمات الاستخبارات الإلكترونية، والتقاط ترددات لاسلكية مختلفة تستخدمها الأنظمة الأرضية أو الجوية لتحديد موقعها، واعتراضها وتحديد موقع نقطة انبعاثها.

وحسب المنبر ذاته فإن القوات المسلحة الملكية تستعد لتسلم أربع طائرات للمراقبة والاستطلاع والاستخبار من نوع “GULFSTREAM G550” الأمريكية، مجهزة بمعدات إلكترونية من صنع الشركة الإسرائيلية ELTA. وفي مقابل ذلك تنص الصفقة على استبدال المغرب طائراته من نوع “ISR C130 HERCULES” و”FALCON 20ECM ” قديمتي الطراز.

ونشرت الجريدة ذاتها أن مثقفين أطلقوا “هاشتاغ” على مواقع التواصل الاجتماعي، طالبوا فيه الحكومة بتأجيل الانتخابات التي ستعرف مشاركة ملايين المغاربة، وهو ما ينذر بوضع وبائي أسوأ، في ظل ارتفاع مهول في عدد الإصابات بفيروس كورونا.

مصادر مشاركة في “الهاشتاغ” قالت لـ”المساء” إن تأجيل موعد الانتخابات بات أمرا ضروريا وملحا، مؤكدة أن إجراء الانتخابات في وقتها المحدد سيسبب كارثة صحية حقيقية. وأضاف المنبر أنه في وقت اتخذت حكومة العثماني مجموعة من القرارات من قبيل منع التجمعات التي تزيد عن 20 شخصا، وقننت فتح المقاهي والمطاعم والفنادق، وقلصت ساعات العمل ونسبة الملء، فإن بعض الأحزاب السياسية تجري في إطار الاستعداد للانتخابات المقبلة اجتماعاتها وأنشطتها بشكل وصف بالعادي وداخل فضاءات مغلقة، حيث يلتئم العشرات من المنتخبين بشكل يزيد معه خطر انتقال عدوى الإصابة بهذا الفيروس الذي تخطى عتبة 10 آلاف إصابة بمئات الإصابات الجديدة.

“المساء” أثارت أيضا خبر التحقيق في وفاة غامضة لعشريني بمدينة مكناس، إثر سقوطه من أعلى سطح منزل الأسرة بالحي الشعبي بني محمد بالعاصمة الإسماعيلية، حيث استمع المحققون إلى أقوال أفراد أسرة الضحية وأطراف أخرى.

وحسب المنبر ذاته فإن الضحية لفظ أنفاسه الأخيرة في سيارة الإسعاف وهو في طريقه إلى المستشفى.

ومع الورقية ذاتها فإن سكان دوار ايتبوشنت بجماعة حربيل بالقرب من تامنصورت احتجوا على انقطاع الماء الشروب. وأكد أحد السكان الغاضبين أن ولاية جهة مراكش أسفي تكفلت بتوفير المياه عبر شاحنات صهريجية، تصل أربع منها كل يوم إلى الدوار، غير أنها حسبه تبقى غير كافية لما يناهز 500 أسرة، مضيفا أن هذا النقص يشعل نزاعات بين الساكنة.

“الأحداث المغربية” نشرت أن خبرة تقنية عالمية برأت المغرب من التجسس، إذ أكد محامي المغرب بفرنسا لقناة “سي نيوز”، حول تداعيات قضية بيغاسوس، أن المملكة ستقدم للقضاء خبرة تقنية أنجزها خبراء عالميون متخصصون، تؤكد أنها لم تستعمل برمجية بيغاسوس نهائيا.

في المقابل قال المحامي إن “مهلة 10 أيام الممنوحة لكل من أمنستي وفوربيدن لتقديم الأدلة التي تثبت ادعاءاتهما انقضت دون أن يقدما أي دليل على اتهاماتهما للمغرب أمام القضاء، ما يدل على أننا أمام كذبة كبيرة”.

وجاء ضمن المنبر الإعلامي ذاته أن الإدارة العامة للأمن الوطني أوفدت لجنة إلى العرائش للبحث والتحقيق في مدى تورط ثلاثة عناصر أمن في خرق القانون في حق مواطن سبق له أن تقدم بشكاية تظلم.

وحسب “الأحداث المغربية” فإن مصدرا أمنيا أكد أن عناصر مركزية حلت ببناية الأمن بالعرائش، حيث استمعت لضابط أمن ومقدمي شرطة، وسحبت منهم الكاميرات المثبتة على صدرياتهم، لأخذ نسخ من تسجيلات واقعة تكبيلهم واقتيادهم مواطنا ادعوا أنه موضوع مذكرة بحث، وبعد ساعات أمروه بمغادرة المصلحة.

وإلى “الاتحاد الاشتراكي” التي كتبت أن وزير الصحة، خالد أيت الطالب، أكد أن المغرب سيشرع في تصنيع اللقاحات في نونبر القادم. وقال المسؤول الحكومي بمناسبة إشرافه على افتتاح أول مركز رقمي ومندمج للتلقيح بمنطقة النواصر بالدار البيضاء إن تصنيع اللقاحات سيمكن من تلقيح عدد كبير من المغاربة والوصول إلى المناعة الجماعية للتغلب على هذا الوباء الذي يعيش العالم مرحلته الثالثة.

‫تعليقات الزوار

25
  • عرفوا الطريق
    الخميس 5 غشت 2021 - 22:29

    قبل 4 اعوام كنا كنقول للسعودية باللي ترامب غيدي فلوسهم كاملين ببيعهم اسلحة وأشياء أخرى , يبدو ان النوبة ديالنا جات مع بايدن ، كنشوف كل ساعة ودابا هناك صفقة اسلحة جديدة ، الفرق بيننا وبين السعودية انها تنفق من سعة ونحن نشتري بقروض

  • nh
    الخميس 5 غشت 2021 - 22:47

    عندكوم باش تشريو السلاح وما عندكومش باش تشريو اجهزة التنفس

  • حمزة
    الخميس 5 غشت 2021 - 22:52

    هدشي مزيان و كنتمناو يجيبو طائرات الهليكوبتر طبية يعطوها للوقاية المدنية
    راه بزاف ديال مرات المرضى كيحتاجو نقل عاجل من مدينة نمدينة خصوصا في حالات الولادة او الجلطات في الدماغ او حوادث السير التي تحتاج تدخل عاجل في اقل من 5 ساعات في مستشفيات متخصصة .

  • الملاحظ
    الخميس 5 غشت 2021 - 22:56

    بالنسبة للتلقيح عندي اقتراح يرضي المسؤولين جدا لحقو اولادكم و عائلاتكم و اصدقائكم و الاميين ’ واتركوا الفهامية كما كتكولو واللي كينتقدو الوضع و المعارضين و الرافضين للقاح متلقحوش ليهم ’باش تهناو من صداعهم و يخلو لكم الجو و تحكمون كيف تشاؤون

  • ايوب سعيد
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:00

    لا شك او منازع الأسلحة الأمريكية ممتازه جدا
    تركيا السعودية قطر الامارت البحرين الخليج كامل مصر الاردن
    المغرب كوريا الجنوبية
    تسليح أمريكي في الغالب
    الايفون اليوتيوب تويتر فيس بوك كلها أمريكي

    الروسية للجزائر والسودان

  • Observateur
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:01

    في موضوع الانتخابات المقبلة يجب أن تتم في وقتها بدل تقويض عزيمة التغيير المرجوة لدى المغاربة على ضوء المتغيرات في الوعي التي حصلت لدى المغاربة مؤخرا !؟ و الشيء المطلوب هو إبداع طريقة سليمة للتصويت تستجيب للتوصيات الصحية الوقائية مع الالتزام بتطبيقها بالشفافية فقط! و نحن رواد في تدبير الجائحة! لعلنا بابداع جديد يضاعف احترام العالم لقدرتنا و نكون نبراسا لدول اخرى تواجهها الانتخابات في زمن الجائحة, اما ان ناجل الانتخابات فهذا يبقى اخر الحلول!

  • حسن
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:04

    تأجيل الموعد المحدد للانتخابات هو الذي سيكون كارثة بالنسبة للمغرب !!
    يمكن تنظيمها مع احترام جميع الاجراءات الاحترازية وعلى مدى يومين أو أكثر

  • نصرو
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:09

    خبر جد مفرح ،جيشنا الباسل يستحق التزود باسلحة متطورة تكنلوجيا،برا وبحراوجوا لان الاعداء وما اكثرهم يتربصون واعينهم لا تنام .العزوالنصر لقواتنتا المسلحة

  • معلم قديم
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:10

    مزيد من تدريب وتسليح قواتنا قواتنا المسلحة الملكية ،الفضل بعد الله سبحانه وتعالى يعود إلى شجاعة وتفاني جيشنا بجميع مكوناته فاايه يرجع الفضل في ردع مؤامرات جترة السوء .
    نطالب من صاحب الجلالة أعزه الله ونصره ان يزيد من الاهتمام بأفراد قواتنا المسلحة الملكية خاصة الرتب الدنيا و بأسرهم وذويهم .
    فاللهم انصرنا على عدونا واجعل كيده في نحره.

  • رابح
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:16

    الى رقم51
    الجزاءر تشتري باموالها …
    المغرب يتسول. ويقترض . وديونه110مليار دولار
    تنظرك انت. واولادك واحفادك …

  • مصطفى
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:49

    لا يجب تاجيل الانتخابات،فمن خاف من كورونا فليبق في منزله وهكذا تكون المشاركة جد ضعيفة ويكون الشعب قد فاز بالرهان،فلا تصويت بعد الن،وليفعلوا ما شاؤوا،فالشعب لا يغير شيءا،

  • touhali
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:50

    المضادة مثل بتريوت وإس 500 ﻻ تترك المجال تحرك طائرات. ﻻ يبحث عن الحرب إﻻ ضعيف العقل؛ لوﻻ تهديدات نظام الجزائري المستمرة ضد المغرب، وكثرة منواراته العسكرية أﻹستفزازية، المثاتالية على الحدود المغربية، وتدخوﻻته العسكرية في حدود المغربية الجنوبية؛ ماكان المغرب أن يعطي أسباقية للتسلح. هدف الدولة المغربية، هو بناء البلد إقتصاديا.

  • الملاحظ
    الخميس 5 غشت 2021 - 23:57

    الى الاخ رابح من الجزائر الشقيقة ’ تسالنا 110 المليار دولار منها غير 34 مليار دولار هي لديون خارجية و الباقي ديون داخلية و هي عبارة عن استثمارات في الاقتصاد الوطني و تعو بالفائدة ’ انتم لكم ديون داخلية ايضا و هي اكبر من ديون المغرب الداخلية و ليست لكم ديون خارجية هذا صحيح لكن اقول لك اخي ان الجزائر صرفت فقط على البوليزاريو 350 مليار دولار كاسلحة و رشاوي لدول و منظمات و شخصيات عالمية كالبوكيمون الذي اخد 03 مليار دولار ليصرح فقط من مخيمات الحمادة ان الصحراء مستعمرة و اختفى بعد ذلك و جاء ترمب من ورائه لينهي المشكل بتغريدة ’ نعم لكم البترول و الغاز و الثروات الطبيعية و في ظرف 20 سنة دخلت خزينتكم 1500 مليار دولار لكن ما هو وضعكم الان ’لا شين على الحليب لاشين على الزيت لاشين على السميد لاشين على
    بطاطا الما مكاش الاوكسيجين مكاش الدوا حنى غير ب34 مليار دولار جيون خارجية و بعض الديون لفائدة الخزينة العامة و قدرنا نبنيو اقتصاد قوي و متنوع من الفلاحة الى صناعة الطائرات و الدليل ان عملتنا صامدة منذ اكثر من 30 سنة الدولار كا يسوى 10 دراهم الان يسوى 8 دراهم كم قيمة عملتكم سول اويحي علاش كان يطبع

  • محمد الشاهي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 00:22

    إقامة الانتخابات في هذه الظروف استهتار و مغامرة بصحة وحياة المواطنين خاصة أنها ستأتي بنفس الوجوه فلاداعي لإهدار المال الذي نحن في أمس الحاجة إليه و التضحية بالشعب من أجل شردمة من الوصوليين

  • مغربي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 00:33

    دعم قوات مسلحة الملكية الباسلة بمختلف الآليات من ضروريات ملحة مؤكدة اليوم مهما بلغت تحديات اقتصادية رغم تداعيات سلبية لازمة كورونا غير مسبوقة قوة دول بالعالم اليوم تقاس بالمدى قوة الاقتصاد و الجيش إلى الجانب اننا نواجه مخططات مبطنة من أعداء الوحدة الترابية السريين و العلنيين على رأسهم النظام الجزاءري وفق معطيات متوفرة التي تكرس ان النظام العسكر متشبت بميليشيات بوليساريو الإرهابية بل بافكاره الهدامة الرجعية التي جوهرها العداء بمبرر او دون مبرر للمغرب و المصالحه بل ترعبه الديمقراطية و دولة المدنية رغم أنها على رأس مطالب حراك أشقاء بالجزائر و من مؤشرات متوفرة اليوم انه مقبل على رفض مبادرة الأخيرة التي جاءت بالخطاب العرش المجيد من ملكنا المفدى حفظه الله بما حفظ به الذكر الحكيم هنا مربط الفرس و البيت القصيد بحيث بات الحرب أقرب من السلم و نحن أصحاب حق مشروع الصحراء المغربية اب عن جد تاريخيا جغرافيا باعتراف احرار العالم العربي و الغربي و بالتالي تقوية قواتنا فرض عين واجب وطني من أجل الدفاع عن مصيرنا و ليس حقنا فقط.

  • EL FAHLA DZ
    الجمعة 6 غشت 2021 - 00:35

    بهذه الطائرات سوف يكون الجيش المغربي يضرب له ألف حساب وسوف يتفوق على الجيوش التي تتقاسم معه المراتب العالمية ويتقدم برتبة او اثنان وان اراد الوصول إلى المراتب التي يختلونها الجيوش القوية والمحترفة مزال امامه عمل شاق والجيش المحترف والقوي لا يحتاج من يدربه على التسديد ولكن اضن ما دام الجيش المغربي يحاول الوصول إلى المراتب التي يحتلونها الجيوش المحترفة ولكن هذه الجيوش كذلك سوف تتقدم وهكذا يبقى السباق نحو الاحترافية صعب مثلا في مجال الغوص ( الغواصات ) ان اراد المغرب كسب الغواصات فما عليه الا بخبرة على الأقل تفوق عشر سنوات لأن هناك جيوش لديها خبرة اكثر من اربعون سنة وبدأت بغواثتين والان لديها ثمانية وهذا هو الفرق بين المبتداء والاحترافي هناك فرق شاسع

  • marocain americain
    الجمعة 6 غشت 2021 - 02:29

    au commentaire 10,,,de quel monnaie tu parles le dinar algerien n,a aucune valeur en plus vous n,avez meme pas de quoi pour aller au marcher,,,1 kg de sardines chez depasse les 6 euros,,,,,,,,,l,algerie est au bout de la faillette a hbibi,,,,bla matbkka tkdabe,,,,,,,,,tout est sur google.

  • عبداللطيف المغربي
    الجمعة 6 غشت 2021 - 04:46

    الى NH 2. ومن اشتكى لك بأن المغرب لا يتوفر على اجهزة التنفس..
    من جهة اخرى على المغرب ان يقتني احذث الاسلحة والمعدات.فكابرانات الجزائر عازمين على القيام بحماقة ستسبب في احراق المنطقة المغاربية كلها..
    اقرأ مجلة الجيش الجزائري..
    وتابع كلام الكابران شنقريحة.وما يفوه به يوميا..
    وتأمل في ما يبثه الاعلام الجزائري المسموع والمرئي.
    وتابع ما تنشره الصحف والمواقع الجزائرية..
    اظن انك في دار غفلون…
    الدولة المغربية ليست كذلك فهي تتابع بدقة ما يصدر من الجار الشرقي..خاصة بعد خطاب جلالة الملك نصره الله..
    اذن كمغربي ادعم تسليح الجيش المغربي بكلما يمكن ان نردع به هذا الجار الغذار الذي وكما قلت قد يرتكب حماقة…
    فالكابرانات العجزة احسوا بهزيمتهم الدبلوماسية..
    واحسوا ان المغرب هرب عليهم..
    واحسوا بأن العالم تغير من حولهم…
    لذا لم يتبق لهم الا ان يشعلوها في المنطقة..
    اشعلها الله في قلوبهم وحمى المغرب …
    الذي يبقى جيشه الباسل على اتم جهوزيته لردع اي عدوان غاشم من هذا النظام الدكتاتوري الشمولي..

  • افران الاطلس المتوسط
    الجمعة 6 غشت 2021 - 05:01

    Ils en parlent mais nous n’avons rien reçu ou vu en production du fabricant. De même avec les hélicoptères Apache ainsi que les avions de chasse F-16V achetés aux (USA) nous n’avons rien vu démarrer chez le constructeur, bien que cela fasse longtemps que ce contrat d’achat a été signé. Jusqu’à présent, nous devons que attendre quelques années jusqu’à ce que nous puissions enfin les utiliser

  • سعيد
    الجمعة 6 غشت 2021 - 06:52

    الي الجزايري 10 خاسر المغرب يشتري لاسلحة ولايقف في الكوابير من طلوع الشمس الى الغروب من لاشي ام كلو بطاطا اما شكرا حليب غبرا يا جزايري انضر الى حالتكم هد الايام والاخبار تتينا من اعلاميكم للهم الطف بى الشعب الجزايري البيس المسكين لاما لا الوكسيجين والناس تموت بى الميات وتتطول على المغرب الدي يشتري اسلاحة امريكية متقدمة التى لان تحلمو بيها انضر الى حالك يا عبط كما قالو المصرين اما المغرب هراب عليكم بسرعة tgv التى يملكه اصل

  • يوسف
    الجمعة 6 غشت 2021 - 06:53

    صحاب العشاوات و التجمعات الحزبية الفارغة من حيث المحتوى غادي يديرو كارثة في البلاد
    يجب التدخل في هذا الشأن فدلتا لا ترحم

  • Citizen first
    الجمعة 6 غشت 2021 - 07:04

    L’avion d’espionnage Golfstream est de fabrication israeliamericaine , les 4 avions vendus au Maroc ont été financé par l’Arabie Saoudite

  • سعيد
    الجمعة 6 غشت 2021 - 07:05

    هون عيلك يا رابح 10 بلدكم تنتج حول 800000 الف بريل من البيترول وتستهلك اكتر من نصف والبقي لالتصدير الايكفي حت ليشرا حليب غبرا اهون يا ابن عمي بلدكم وصالها الكبرانت الي الى لافلاس لاتنجو الى نبح والميونيز

  • شعب غير عادل
    الجمعة 6 غشت 2021 - 10:59

    شعب يبيح لنفسه مالا يبيحه للغير , طبّعت الامارات والبحرين فقالوا ان هذا خيانة لقضية فلسطين ومناصرة لليهود ، ثم طبع المغرب فقلتوا ان هذا انتصار للدبلوماسية المغربية ومرحبا باخواننا اليهود ، كانت السعودية تشتري اسلحة من امريكا فقلتم ان السعوديين يعطون فلوسهم للامريكان ، وعندما بدأتوا في شراء الاسلحة بنقود مقترضة فكلكم يمجد ويدعو الى المزيد لدعم الجيش المغربي ، الخلاصة ان نصف كاسكم دائما مليان ونصف كأس الآخرين فارغ كفاكم فجورا في الحكم

  • متقاعد
    الجمعة 6 غشت 2021 - 11:49

    تاجيل اوعدم تاجيل الانتخابات ليس بيد الحكومة …إنه أمر سيادي بيد صاحب الجلالة نصره الله…. في نظري لماذا غالبية الدول الافريقية والاؤوربية لم تؤجل انتخاباتها في عز الوباء؟؟؟؟ يجب احترام التباعد وارتداء الكمامات وان لا يكون هناك ازدحام ….الاكتظاظ في اسواق الغنم بمناسبة عيد الاضحى كان الناس فيه اكثر عرضة للوباء!!! الاسواق في الدار البيظاء ممتلءة … البحار ممتلءة والناس غير مهتمين بالوظع الوباءي…. المشكل ليس في الانتخابات لكن المشكل في بعظ المواطنين الذين لا يلتزمون بما امرتهم السلطات المعنية!!!! الاحتياط والتلقيح واجب وطني!!!!

صوت وصورة
اكتساح المنتخب النسوي لفتيات الجزائر
السبت 11 ماي 2024 - 01:00

اكتساح المنتخب النسوي لفتيات الجزائر

صوت وصورة
تنصيب أعضاء جدد في أكاديمية المملكة
السبت 11 ماي 2024 - 00:05

تنصيب أعضاء جدد في أكاديمية المملكة

صوت وصورة
مسابقة المواهب في “أسبوع القفطان"
الجمعة 10 ماي 2024 - 23:10 1

مسابقة المواهب في “أسبوع القفطان"

صوت وصورة
"مجلس بوعياش" ورأس السنة الأمازيغية
الجمعة 10 ماي 2024 - 22:32 1

"مجلس بوعياش" ورأس السنة الأمازيغية

صوت وصورة
المجلس الأعلى للتربية في معرض الكتاب
الجمعة 10 ماي 2024 - 21:16

المجلس الأعلى للتربية في معرض الكتاب

صوت وصورة
مراكز جهوية للشباب المقاولين في الفلاحة
الجمعة 10 ماي 2024 - 18:00

مراكز جهوية للشباب المقاولين في الفلاحة

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 250 قراءة)
.