×

الصحافة الأجنبية تشيد بالمشروع المغربي لتعميم الحماية الاجتماعية‬

الصحافة الأجنبية تشيد بالمشروع المغربي لتعميم الحماية الاجتماعية‬

الصحافة الأجنبية تشيد بالمشروع المغربي لتعميم الحماية الاجتماعية‬

الصحافة الأجنبية تشيد بالمشروع المغربي لتعميم الحماية الاجتماعية‬
صورة: و.م.ع
السبت 17 أبريل 2021 - 23:06

إشادة دولية بالقرار الملكي المتعلق بمشروع تعميم الحماية الاجتماعية على المغاربة في سياق الجائحة، عكسها التناول الصحافي للحدث الوطني من لدن كبريات المؤسسات الإعلامية الإقليمية والعالمية، التي نوّهت بأهمية المشروع الذي من شأنه تحقيق التنمية الاجتماعية بالمملكة في غضون العقد القادم.

البداية من صحيفة “جون أفريك” التي وصفت المشروع بـ”الثورة الاجتماعية” في المغرب، اعتبارا للشريحة الواسعة التي ستستفيد من التغطية الصحية، خاصة النشطة بالقطاع غير المهيكل، مشيرة إلى استفادة 22 مليون مغربي من التأمين الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء.

من جانبها، ذكرت صحيفة “لوبوان” بأن مبادرة تعميم الحماية الاجتماعية، التي يسهر على تنفيذها الملك محمد السادس، ترمي إلى دمج العاملين بالقطاع غير الرسمي في النسيج الاقتصادي والاجتماعي بالمغرب؛ الأمر الذي سيسهم في إحقاق التوازن الاقتصادي وإنفاذ العدالة الاجتماعية.

وفي السياق ذاته، رأت وكالة الأنباء الإسبانية، ضمن قصاصة إخبارية مختصرة عن الحدث، أن المشروع سالف الذكر يعد خطة طموحة تراهن عليها الدولة، من خلال تعميم التغطية الصحية على كافة المهن الحرة، سواء تعلق الأمر بالمزارعين أم الحرفيين أم التجار وغيرهم من الفئات غير المهيكلة.

وبالنسبة إلى صحيفة “إلفارو دي سوتا”، فإن المشروع الملكي يسعى إلى ضمان كرامة المواطنين المغاربة وتدعيم قدرتهم الشرائية، مؤكدة أن التصريحات الرسمية للمسؤولين المغاربة تذهب باتجاه تثمين الخطة الإستراتيجية التي سيكون لها أثر مباشر على السكان، خاصة المشتغلين بالقطاع غير المهيكل.

فيما تؤكد صحيفة “نورث أفريكا بوست” أن المبادرة الملكية تشكل “ثورة حقيقية” بالمملكة المغربية، اعتبارا لتداعياتها الإيجابية على المواطنين في أوقات الاضطراب الاقتصادي على غرار جائحة “كورونا”، لا سيما الفئات الضعيفة بالمجتمع.

ونقلت الصحيفة الإلكترونية جزءا مقتضبا من تصريح وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة المغربي بشأن انعكاسات المشروع على المغاربة بقوله تبعا للمصدر الإعلامي: “المشروع المجتمعي، الذي يتابعه الملك محمد السادس باهتمام، يمثل ثورة اجتماعية حقيقية سيكون لها آثارها المباشرة على الظروف المعيشية للمواطنين”.

وإلى صحيفة “العين الإخبارية” التي نقلت تفاعلات السياسيين والنقابيين مع الحدث، الذي وصفه الميلودي موخاريق، الأمين العام للاتحاد المغربي للشغل، بأنه “ثورة اجتماعية” من شأنها الرقي بأوضاع المغاربة البسطاء، خاصة الأجراء، وأولئك المشتغلين في القطاع غير المهيكل.

فيما صرح النعم ميارة، الكاتب العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، للصحيفة عينها بأن المشروع الملكي يشكل “قفزة نوعية وتاريخية”؛ وذلك في إطار البرامج الاجتماعية، التي يُصر عاهل البلاد على تنزيلها والوقوف على نتائجها بشكل شخصي، بتعبيره.

‫تعليقات الزوار

31
  • سكفاندري
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:11

    من أين سوف يتم تمويل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية ؟ اه اقتطاعات من أجور الموظفين و العاملين او البحث عن قروض و هبات الخ ….

  • انا
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:14

    كما يقول المثل حتى يزيد و نسميوه سعيد.

  • الفاهم
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:15

    لن أصدق حتى يرى على أرض الواقع.السؤال.كيف سيتم تمويله.لا نريد أن تكون ميزانية الدولة.ميزانية أجور وامتيازات للبيروقراطيين.واغفال البينة التحتية من طرق .وجسور وسكك ومطارات.كما لانريد اغراق الدولة في المزيد من الديون الخارجية.

  • اامبيدات
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:16

    منظر غريب و مستفز. رش البشر بالمبيدات المسرطنة والناس تستحسن و راضية بهذا العمل.

  • سليماني خالد....
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:35

    كنت اتمنى ان تكون التغطية الصحية من اموال الفوسفاط، او منجم الدهب او الفضة او من اموال دافعي الضرايب…في نهاية المطاف هي اموال من الشعب يسيرها السياسي بحكمة للصالح العام…والشعب ينال حسن التسيير من امواله…

    اما وحالنا اننا بدون تجهيرزات طبية في كامل البقاع وتقوم الدولة باقتطاعات من اجور الطبقة التي لا تجد قوتها في ايامنا العصيبة هاته مع كثرة الضرايب..اعتقد ان الامر يستحق قليلا من التمعن….

  • نسير في الاتجاه الصحيح
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:38

    لا أحد ينكر القفازات الكمية والنوعية التي حققها المغرب في عهد جلالة الملك محمد السادس على عدة أصعدة سياسية واقتصادية ودبلوماسية واجتماعية، ونرجو الله أن يبعد عنا كيد الفاسدين والغشاشون والمزورون والكيديون حتى نكمل المخططات المرسومة

  • حسن
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:43

    الحماية الإجتماعية تكون بتوفير مستشفيات في المستوى المطلوب و أطباء و ممرضين مخلصين في مهامهم و تعليم جيد و قضاء نزيه يحاسب الكبير و الصغير دون انحياز لأي طرف.الحماية الاجتماعية تكون بتوفير العيش الكريم للمواطن و محاربة نهب أموال الشعب. الملايير تسرق دون محاسبة و عدد كبير من الشعب لا يجد قوت يومه.

  • اومالولو
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:46

    والله ما كتحشموا! حتى حاجة ماعاجباكوم! مبادرة رائعة وبداية لما هو أفضل علاش تهاجموها؟! مافهمتش اش باغين غير كتشكاو… هاديك النهار قريت موضوع على تحويل المقاهي لمساحات للقراءة وتشوف التعليقات السلبية! بزاف على انحطاط! الحاجة الوحيدة اللي كتبلدو هي الطلامط ديال الصالون! كون تكون المبادرة فشي دولة أخرى يقولك واو شوف الناس دارو الحماية الاجتماعية شوف الناس كتقرا.. وبمجرد ما تكون المبادرة عندنا كيبدا الهجوم والسلبية! راه الشعل اللي ما كبغيش الخير لبعضو عمرو يطفرو. تحية للمبادرات التي تكسر السلبية والجمود الإجتماعي الثقافي.

  • Chicago
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:48

    أنا لا أثق بالسياسة المغربية . هدا كله كلام فارغ . عندما تشتد الأمور و الأزمة لابد أن يجد المخزن مخرجا لكي يطمئن الشعب. هي مسألة ربح الوقت. و ربما تكون لعبىة إنتخابية

  • وقيلا راكم مفاهمينش
    السبت 17 أبريل 2021 - 23:58

    واش احنا مكلخين لهاد الدرجة ، راه المغرب كباقي بلدان العالم تسلف فلوس خاصو هاد “dette publique ” يردو و هاد التغطية ماشي صدقة من شي حد راها خطة لسداد الدين، متفرحوش بزاف ، راه مداها فيكم حد راكم مديورين باش تْحْلْبو، اعيق البريق…

  • الشككوك
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00

    للأشخاص المهتمين يميزانية تعميم الحماية الاجتماعية ما عليهم إلا الاطلاع عليها في هواتفهم. كيفية تمويلها و عدد المستهدفين و وووو كلها معلومات متوفرة، يكفي البحت عنها و عدم الإسفاف و تيخيس مجهودات تهتم بأشخاص دوا الدخل المحدود أو عديمي الدخل.

  • المشاريع الفاشلة المتراكمة ـــ استفاقة الوعي الشعبي 1
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:00

    مشروع دولة الحق والقانون المؤسس للعهد الجديد تبخر مع مرور الوقت و غلبة أصحاب المصالح الأخطوبوطية والمناصب النفعية النصبية!مشروع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الذي تحول لمشروع تعميق الفوارق الاجتماعية في زمن العولمة والليبيرالية المتوحشة والمفترسة الكاسرة المهشمة لعظام فرص التنمية والترقي الاجتماعي !مشروع الميثاق الوطني للتربية والتكوين،مشروع المخطط الاستعجالي لإنقاذ التعليم، مشروع رؤية 2015ـــ2030 لإعادة الروح للتعليم والجامعة تحول لمشروع تطبيعي!ميزانيات فلكية وضخمة و نتائج محتشمة كارثية!إنقاذ التعليم هو إنقاذ الشارع من فراغ 300ألف طفل غادروا مدرسة الهدر والغدر فقط في 2020سنة كورونا والتطبيع!مشروع دستور2011 الذي بقي حبر على ورق!الدستور هو الزرود والتعويضات للجنة تعديله وصياغته التنميقية!مشروع النموذج التنموي الجديد والتغطية الاجتماعية لن يخرجا عن هذه القاعدة العامة لأن الإرادة السياسية الحقيقية غير موجودة و غير جدية!مشروعان جديدان للتغطية على الفشل العام والإفلاس التام سياسيا،اقتصاديا،اجتماعيا وديبلوماسيا!سياسة شراء الوقت لم تعد مجدية و نافعة!

  • المشاريع الفاشلة المتراكمة ـــ استفاقة الوعي الشعبي 2
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:07

    مشروع النموذج التنموي الجديد والتغطية الاجتماعية لن يخرجا عن هذه القاعدة العامة لأن الإرادة السياسية الحقيقية غير موجودة و غير جدية!مشروعان جديدان للتغطية على الفشل العام والإفلاس التام سياسيا،اقتصاديا،اجتماعيا وديبلوماسيا!سياسة شراء الوقت لم تعد مجدية و نافعة! لم تعد هناك موارد رمزية ومالية لشراء الوقت! شراء الوقت يتم الآن برصيد فارغ و سلبي!شراء الوقت ببيع الأوهام!معدن الأوهام في حالة نضوب أمام استفاقة الوعي الشعبي العارم!الشعب أصبح صعب المراس!نظرية الإشادة الدولية، نظرية العدو الخارجي الوهمي و نظرية الساحل القاحلة كلها سقطت و لم تعد مقنعة!هذا زمن تسليم الحكم،الثروة والمسؤولية للشعب!إنوض ،إطيح ماشي مشكل! و يروج لنظرية أن الشعب غير ناضج للديموقراطية!ماذا قدم الفاشلون بعيدا عن الشعب و تهميشا له؟هل أصبحنا بدون الشعب القاصر في مصاف الدول المتقدمة؟المشاريع هي مشاريع إفشال المشاريع وإسقاطها!

  • خالد
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:33

    التغطية الصحية شيء لابد منه ومبادرة طيبة لانها تشمل جميع المغاربة وتحميهم من المصاريف الباهضة ولكن للاسف لا شيء مكتمل في هذا البلاد المشروع الكل يطالب به ولكن يبقى الواقع وقانونين المطبقة في الاستفادة من هاته التغطية تكهل جيب المواطن اكثر من الاستفادة على سبيل المثال التعريفة المرجعية عند زيارة طبيب مختص هي 150درهم وتستفيد من تعويض 70% 105درهم على اساس هذا المبلغ والواقع هو 300درهم ويبقى المواطن يتحمل الباقي 195درهم اين هي التغطية الصحية واين هي 70% ؟ نجد هذا الفرق التغطية الصحية لا تعطي الا 30% من مصاريف الاستشفاء

  • كمال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 00:36

    بكلمتين فقط سوف أوضح لكم الحماية الاجتماعية وهي كتالي . بدون عدالة اجتماعية فليس ما يسمى حماية اجتماعية . والسلام على من اتبع الهدى

  • جلال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:04

    الصحافة العالمية تتكلم عن الانجازات المغرب والحماية الاجتماعية والمشاريع المغرب كبرى الانتصارات السياسية والديلوماسية المغرب عودته القوية افريقيا اصبح هو راءد الدول الافريقية تعتبر المغرب متلها اعلى نفس الصحافة العالمية تتكلم طواببر في الجزاءر طابور السميد الزيت حليب دعم الوهم البوريساريوا الانهيار الاقتصادي نظوب النغط والغاز في الجزاءري سنة 2030 الانهيارا لاحتياطي دينار الجزاءري اسوء العملات العالم درهم المغربي يساوي 15 دينار كيلوا السردين في الجزاءر 60 درهم الصراعات الجنيرلات الاغتصاب النشطاء الحراك الشعبي اخر المهازل الدولة كابرنات الضحك فتحت الخط البحري الى من الجزاءر نوكشوط منافسة المغرب السفينة خاصها تدور المحيط الاطلسي كامل باش توصل موريتانيا الجزاءر لم تصل المحيط الاطلسي المهم تشم راءحة دياله

  • جلال
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:15

    من ينتقد القانون الحماية الاجتماعية التغطية شاملة الامراض هم انفسهم الذين يخرجون في فيديوهات في يوتوب والمواقع يطالبون المحسنين بان يساعدهم على جمع فلوس العلاج والعمليات الطبية باهضة تكلف معظم الاصحاب فيديوهات المهن الحرة حرافيين التجار طالب معاشوا الذين غير مشتركين صندوق الضمان الاجتماعي الاقتطاعات يتم الاقتتطاعتها مصلحتك المصلحة الابناءك والاسراتك خدم صغرك كبرك باش فين تكبر لا تتسول اخرين العلاج غادي يكون التقاعد والتغطية الصحية التعويضات اطفال متل مواظفين القطاع العام والقطاع الخاص المستحيل تجد موظف يخرج يوتوب يطلب فلوس العلاج لي انه عندو التانين الصحي يتكلف علاجه الدولة قالت تتكفل التغطية الصحية فءات معزوة معندوش فين يخلصوا حتى المساهمات تكون التضامن المشترك مع الدولة متل المواظفين

  • haron
    الأحد 18 أبريل 2021 - 01:37

    كنت مع اصدقاء عرب هنا في لندن وكنا نتحدث على الوضع في العالم العربي فقاطعي صديق جزائري وقال لي لا يأخي الملك محمد السادس استثناء ملك يعمل من اجل مصلحة بلده المغرب في الطريق الصحيح الدول وسيأتي يوم صيصبح المغربي في عيشته مثل الأوربي الملك يعمل للأجيال القادمة ثم قال لي لو الجزائر بثرواتها يحكمها رجل مثل محمد السادس لكنا الان مثل دبي او احسن

  • fezmidina
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:34

    ماعلينا كمغاربة إلا أن نفتخر بوطننا الحبيب ونعتز بملكنا الهمام

  • جمعية النهوض بالتعليم الاولي بطنجة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 02:47

    ومن يلتفت إلى مربيات التعليم حيث الظلم المفروض من قبل جمعية النهوض بالتعليم الاولي لا تغطية صحية ولاضمان اجتماعي ولا رواتب للسنة الثانية على التوالي بخلاف باقي الجمعيات الأخرى، استغلال فاحش من قبل هذه الجمعية. والسيد النائب وزير التعليم والسيد مفتش الشغل لايهتمون بنا رغم ظروفنا الصعبة منذ سنتين .
    فمن يتقي الله من المسؤولين في هذا الشهر ويتدخل لارغام هذه الجمعية المعتدية.

  • Dounia
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:36

    الي اصحاب التعاليق السيئة. الي اللذين لم يحسوا بتغيير ايجابي في المغرب في جميع المجالات في عشر سنوات الاخيرة. تفاألو بالخير تجدوه. المغرب يتطور وانتم تعيشون في نظرية المؤامرات و‘تتحدتون عن اموال الفوسفاط. وتنسون ان نفقات المغرب كبيرة ولن تغطيها اموال الضرائب فكروا ماذا ستقدمون لبلدنا الحبيب في المستقبل اذا كنتم شبابا فطوروا من مهاراتكم فالمستقبل واعد وادا كنتم اباءا فكونوا اولادكم في مجالات الهندسة وتعلم اللغات ‘ والبحت العلمي فالمغرب يحتاجهم. مستقبل اولادنا ن شاء خير من مستقبلنا واللحمد لله ان جلالة الملك له عقلية حكيمة ورشيدة جعلتنا محط انظار العالم والتغطية الاجتماعية هي واحدة من النجاحات الملكية الرشيدة. الله الوطن الملك.

  • محمدين
    الأحد 18 أبريل 2021 - 04:51

    المشكل عندنا في بلادنا في الموارد البشرية .. فالمستشفيات والمراكز الصحية الموجودة يتعامل فيها عدد من العاملين مع المواطن بالخدمة مقابل الدفع رغم أنه يتقاضى أجرا من الدولة.. وإذا استمرت هذه العقليات في مستشفياتنا فلن نذهب بعيدا في هذا البرنامج

  • Qbdo
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:01

    مفهمتش علاش شي وحدين كيعرفو غير الانتقاد ولا شي غير الانتقاد عوض استحسان هذه المبادرة الملكية، إلى عندكم البديل قولوه اولا سكتو. المثال تيقول عضة في فكرون اولا بلاش

  • Mansouri
    الأحد 18 أبريل 2021 - 05:41

    الطيبون في هذا البلد الطيب المغرب سعداء جدا بهذا المشروع الاجتماعي العملاق وغير العادي … ونحن فخورون به أينما تمركزنا … ومن يعارض وينشر السلبية يقع في مجموعتين: 1 عناصر يغذيها الكراهية السياسية والدينية 2 ـ عناصر يغذيها الجهل والكراهية التي لا أساس لها…..

  • اللهم عاكسنا
    الأحد 18 أبريل 2021 - 07:32

    جبت الدنيا شرقا وغربا عاشرت جميع الأجناس أقسم بالله العلي العظيم والنبي الكريم لم أرى شعبا يبخس بلده ويكره بلده ومستعد أن يببيع بلده بلا شيء مثل الشعب المغربي ، يعني هذا المشروع سيغطي تكاليف مرض أبيه وأمه وكره نفسه ومع ذالك ينتقده ،وينتقده حتى يصل إلى الجملة الشهيرة أين حقنا من الفوسفاط والسردين هههه والله أنتم شعب ما وراءه وراء وستضلون في الحضيض بهذا التفكير العقيم

  • مغربي1
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:21

    خاص الدولة توقف راميد .باش الناس ينخارطو .

  • sanawa8
    الأحد 18 أبريل 2021 - 10:41

    انا اقول هذه تجارة .كباقي التجارات السابقة .لا يمكن لاحد ان يعطيك شئ بدون مقابل سوى الله والوالدين فقط …الزمن سيثبت ذلك.

  • bahaeddine
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:30

    إنها خطة لمص أموال المغاربة ، لو أن النية صادقة فعلا لتم تطبيق التغطية شحال هادي إن كذبة أبريل

  • لهلال الرباط
    الأحد 18 أبريل 2021 - 12:38

    من الغريب جدا ان يكون لجل ومعظم المتدخلين نظر قصير للمشروع لان نفسياتهم ودواخلهم تغلب عليها الخيبة ولنقل التشاؤم والتردد ، واتساءل عن الانكسارية التي تستحوذ عليهم ، اليس لحسن الظن مكان لديهم ؟ اليست لديهم نظرة واقعية وحسابية للمعادلة ؟ فسوء الظن لا يحفز على الانطلاق الى الاعلى , والناس اعتادوا على الاتكالية ولا حول ولا قوة الا بالله .

  • NADJIB FRANCE
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:10

    وسائل الإعلام في المجمل شككت اغلبها في قدرة المغرب علي انجاز هاكدا مشروع و علي خارطة الطريق التي اعتمدت علي مداخيل غير مضمونة لي تمويل المشروع كما دهبت بعضها لي اعتباره مجرد ربح للوقت وهو خمس سنوات ولن يشمل الا فئة قليلة تحديدا في مجال معاشات التقاعد..اغلب وسائل الاعلام الدولية المهتمة بي المغرب لم تتطرق لي دالك المشروع ..وكما يشير مقال هيسبرس نجد مواقع الكترونية وبعض الصحف الإلكترونية لان الخبر استهلك مند مدة ولا توجد مؤشرات علي اي انطلاقة فعلية ولا اي اغلفة مالية خصصت للمشروع

  • نجيب الجزائر
    الأحد 18 أبريل 2021 - 14:43

    12 haron
    الم ينهي صديقك الجزائري كلامه بي الصلاة والسلام علي مواله الجديد فإنها معجزة ان يتمكن بلد بدون بترول وغاز ان ينافس دول متل بريطانيا .. كل ما دار بينك وبين صديقك الجزائري كان في لندن اليس كالك؟ لا حولة ولا قوة الا بالله

صوت وصورة
سباق الحمير  ببني عمار زرهون
الإثنين 6 ماي 2024 - 12:20

سباق الحمير ببني عمار زرهون

صوت وصورة
كاريزما | نسرين عاشور
الأحد 5 ماي 2024 - 22:53

كاريزما | نسرين عاشور

صوت وصورة
عدلي .. "الكان" وليفركوزن
الأحد 5 ماي 2024 - 21:30

عدلي .. "الكان" وليفركوزن

صوت وصورة
قاعات رياضية تنتظر الافتتاح
الأحد 5 ماي 2024 - 19:16

قاعات رياضية تنتظر الافتتاح

صوت وصورة
استهلاك الأخبار في المغرب
الأحد 5 ماي 2024 - 17:23

استهلاك الأخبار في المغرب

صوت وصورة
بصمة مزراوي وعدلي بالبوندسليغا
الأحد 5 ماي 2024 - 15:32

بصمة مزراوي وعدلي بالبوندسليغا

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 12 قراءة)
.