×

عمرو خالد: لا مستحيل مع وعود الله .. استمتع بدرجات اليقين الثلاث

عمرو خالد: لا مستحيل مع وعود الله .. استمتع بدرجات اليقين الثلاث

عمرو خالد: لا مستحيل مع وعود الله .. استمتع بدرجات اليقين الثلاث

عمرو خالد: لا مستحيل مع وعود الله .. استمتع بدرجات اليقين الثلاث
صور: خاص
السبت 17 أبريل 2021 - 18:00

واصل الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، سلسة حلقاته عن منازل الروح السبع، بالحديث عن معنى منزلة اليقين، وتعريفه من النواحي المختلفة، مستهلا تعريفه لغويا، بأنه أي شيء ثبت واستقر.. كل شيء يهتز لا يسمى يقين.. تقول العرب: يقن الماء إذا استقر ولم يضطرب.

وقال الداعية الإسلامي، في خامسة حلقات البرنامج الرمضاني “منازل الروح”، إن “معنى اليقين في الإيمان: هو سكون واستقرار القلب إلى الله ومع الله حتى تشعر بالثقة والأمان والطمأنينة”.

وعرف معنى اليقين في الدعاء: “أن تدعو الله وكل الأسباب توجه باستحالة تحققه ما تدعو به، وأنت مستمر بالدعاء بيقين أنه لا مستحيل مع الله عندما يشاء”.

فيما عرف معنى اليقين في الرزق: “أن تبذل كل جهدك وأنت موقن 100 في المائة، أنه لا يضيع أجر من أحسن عملا.. ليس أي عمل، بل إحسان العمل.. إتقان وإبداع”.

وعرف معنى اليقين في الخير: “أن تنفق مالك للخير والمحتاجين، وأنت موقن 100 في المائة أنه “وَما تُنْفِقُوا مِنْ خَيْرٍ يُوَفَ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لا تُظْلَمُونَ”.

وتابع شارحا: “اليقين معناه: 100 في المائة.. لو متأكد 90 في المائة، فهذا ظن راجح.. لو 50 في المائة هذا اسمه شك.. لو 30 في المائة يصبح وهما.. فحتى يكون يقينا لابد أن يكون متأكدا 100 في المائة.. هل يقينك 100 في المائة في الآخرة.. في ضمان رزقك.. في أن جهدك لن يضيعه الله.. في وعود الله بإجابة الدعاء.. في أن الخير لا يضيع؟”.

وذكر أن كلمة اليقين وردت في القرآن بصيغ كثيرة.. اليقين ثماني مرات، موقن أربع مرات، يوقن 11 مرة، يقينا ثلاث مرات.

وتحدث خالد عن قيمة اليقين في ديننا، قائلا: “أول خمس آيات في أول صفحة من القرآن في سورة البقرة.. كلها يقين: “وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ”.. أول خمس آيات في القرآن كلها يقين “ذلِكَ الْكِتابُ لَا رَيْبَ فِيهِ” لا شك فيه.. “الَذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ” يقين.. “وَمِمَا رَزَقْنَاهُمْ يُنفِقُونَ” يقين.. “وَالَذِينَ يُؤْمِنُونَ بِمَا أُنزلَ إِلَيْكَ” لم نر النبي لكن الإيمان به يقين.. “، وكذا الأنبياء من قبله: “وَمَا أُنزِلَ مِن قَبْلِكَ”.. ولأن كل الآيات يقين في يقين فكان منطقي أن ختامها “وَبِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ”.

وبيّن الداعية الإسلامي أن “أركان الإيمان كلها قائمة على اليقين.. أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره.. إيمان تام لا يساوره شك”.

وربط خالد بين اليقين والإحسان، بالقول: “لن تصل إلى الإحسان إلا بالمرور على منزلة اليقين.. لا يمكن تعبده كأنك تراه إلا وأنت موقن به 100 في المائة.. اليقين والإحسان دائرة كل ما يزيد واحدة منهما تتسع الأخرى.. بل كل المنازل الأخرى مبنية على اليقين – التوكل – التسليم – الرضا – التقوى – المحبة”.

وفي سياق إجابته عن التساؤل: لماذا تحتاج إلى اليقين في الحياة؟، أجاب خالد بأن “الإنسان رؤيته محدودة، فعندما تكثر حوله المعوقات يفقد القدرة على الإصرار على حلمه، ويفقد همته للعطاء، فيحتاج إلى ما يقوي ثقته في المستقبل، ولا ضامن للمستقبل، ولا تأكد تام لأي شيء إلا الله ووعود الله الصادقة”.

وحذر الداعية الإسلامي من أنه عند فقدان منزلة اليقين، يتحول إلى “القلق والتوتر الشديد.. تعيش الحياة بشكل مرضي.. فكل البشر يخافون حتى الأنبياء، فالقرآن يقول حكاية عن موسى: “فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَة مُوسَىٰ”.. لكن المشكلة عندما يتضخم الخوف حتى يتحكم فيك، فيتحول إلى قلق دائم يسيطر على حياتك.. اليقين يلغي تحول الخوف الطبيعي والفطري والضروري إلى حالة من الديمومة.. يكسر دائرة الخوف.. وذلك عندما يملأ قلبك اليقين بالله وحسن الظن به.. موسى “قَالَ كَلَا ۖ إِنَ مَعِيَ رَبِي سَيَهْدِينِ”.

وقسم خالد اليقين إلى ثلاث درجات: “علم يقين، وعين يقين، وحق يقين.. كلهم في القرآن.. علم وعين يقين في سورة التكاثر: “كَلا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ* لَتَرَوُن الْجَحِيمَ * ثُم لَتَرَوُنهَا عَيْنَ الْيَقِينِ”، أما حق اليقين فموجود في سورة الواقعة “إِنَ هَٰذَا لَهُوَ حَقُ الْيَقِينِ””.

وبيّن أن “التجربة أعلى شيء في درجات اليقين.. مثل تجربة سيدنا زكريا مع إجابة الدعاء: “وَلَمْ أَكُنْ بِدُعَائِكَ رَبِ شَقِيا”، أي يارب لم تخيب ظني ودعائي.. هذا هو حق اليقين”.

وذكر أن “سورة التكاثر فيها: علم وعين اليقين: “أَلْهَاكُمُ التَكَاثُرُ (1) حَتَى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ (2) كَلَا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (3) ثُمَ كَلَا سَوْفَ تَعْلَمُونَ (4) كَلَا لَوْ تَعْلَمُونَ عِلْمَ الْيَقِينِ (5) لَتَرَوُنَ الْجَحِيمَ (6) ثُمَ لَتَرَوُنَهَا عَيْنَ الْيَقِينِ (7) ثُمَ لَتُسْأَلُنَ يَوْمَئِذٍ عَنِ النَعِيمِ (8)”.

وتابع: “لترونها عين اليقين لأننا كلنا سنمر فوق الصراط الذي يقع أعلى النار إلى الجنة.. يعني سترون بعينكم “الصراط”، لكن من رحمة الله أنه لم يذكر في السورة.. حق اليقين، لأن لو ذكرها تجربتها لابد أن ندخلها.. حق اليقين تجربة وممارسة.. خبرة تتراكم حتى تصل ليقين 100 في المائة”.

وشدد على أن “اليقين يتم بناؤه تدريجيا كلما زادت خبرتك في الفهم عن الله وملاحظة رسائله.. حتى تصل لحق اليقين.. موسى في البداية لما تحولت العصا إلى ثعبان جرى فناداه الله “يَا مُوسَىٰ أَقْبِلْ وَلَا تَخَفْ ۖ إِنَكَ مِنَ الْآمِنِينَ” فهدأ .. هذه كانت أول تجربة يقين.. عندما رأى السحرة ” فَأَوْجَسَ فِي نَفْسِهِ خِيفَة مُوسَىٰ”.

وأشار إلى أن “هذه كانت ثاني تجربة يقين.. حتى وصل فرعون إليهم وليس لهم أي وسيلة للنجاة.. البحر أمامهم وفرعون وراءهم.. لحظة خوف مرعبة.. القرآن يسجل اللحظات العصيبة “قَالَ أَصْحَابُ مُوسَىٰ إِنَا لَمُدْرَكُونَ”، فرد موسى عليه السلام.. على الرغم من أنها أصعب مرة: “قَالَ كَلَا ۖ إِنَ مَعِيَ رَبِي سَيَهْدِينِ” يقين 100 في المائة.. اكتملت لديه تجارب اليقين حتى وصل إلى حق اليقين”.

وقال إنه من أجل أن “ترتقي إلى عين اليقين”، فلا بد من إحساس عميق بالله.. تراه بعيون قلبك.. كيف؟ درب نفسك على أن تعبده كأنك تراه مع الذكر، لأنه يحقق لك إحساس القرب والإحساس العميق ستصل لعين اليقين”.

لكن كيف أصل إلى حق اليقين؟، أجاب خالد: “عش معانا تجربة روحية مع الله وسجل خواطرك ومشاعرك كي ترى ربنا كيف يفعل معك.. سترى عجائب حب الله لك.. جرب تجربة حق اليقين.. علم وحق اليقين هما قمة الإحسان، وهكذا تكون وصلت من اليقين إلى الإحسان”.

وحتى تكتشف مكانة في أي درجة من الدرجات الثلاث؟، قال خالد: “علم اليقين.. علم قائم على الأدلة والمعلومات.. مهم لكنه غير كاف.. معلومات جافة لا روح فيها.. لا تؤدي للإحسان.. فالمتشددون يحفظون أركان الإيمان بكل الأدلة الشرعية عليها، واليقين عندهم معلومات ليس روحا وإحساسا.. لا يوجد حب هذا ليس منهجنا”.

أما عين اليقين –  والكلام لخالد – “ترى الله أمامك وضوح الشمس في كل شيء تراه بقلبك بضميرك بإحساسك: الإحسان.. مشاهدة تغنيك عن المعلومات”.

واستطرد: “لن يكون لديك عين وحق يقين في كل معاني اليقين.. أكيد مئات المعاني علم يقين.. أكيد عشرات المعاني عين يقين.. خمسة أو ستة معاني حق يقين.. هناك مناطق في حياتك في عين اليقين، وخمسة أو ستة أشياء في حق اليقين”.

وشرح مثالا لذلك: “تسير على طريق على شمالك جبل وفي الخلف شراع. هذا أكيد أن هناك بحرا وراء هذا الجبل.. هذا علم اليقين.. وصعدت الجبل ورأيت البحر بعينك.. هذا عين اليقين فوق المعلومات.. لست بحاجة إلى أدلة، ولا محتاج الشراع لأنك رأيت بعينك.. لكن إذا ركبت المركب أصبح تجربة وخبرة.. لا يمكن تشك بعدها”.

وفيما تساءل: كيف تدرب نفسك على أن تعبده كأنك تراه؟، أجاب خالد: “مع الذكر لأنه يحقق لك إحساس القرب والإحساس العميق ستصل لعين اليقين”.

وحتى تصل لحق اليقين؟، نصح بالقول: “عيش تجربتنا الروحية مع الله وسجل خواطرك ومشاعرك لترى ماذا سيفعل الله بك.. سترى عجائب حب الله لك.. جرب تجربة حق اليقين.. علم وحق اليقين هما قمة الإحسان، وبذلك تكون وصلت من اليقين إلى الإحسان”.

وضرب مثلا بقصة “السيدة هاجر عندما تركها سيدنا إبراهيم وحدها، وابنها الرضيع إسماعيل في صحراء شديدة الحرارة بلا بشر ولا زرع ولا ماء، فنادت عليه: يا إبراهيم، لمن تتركنا؟، تريد أن تسمع منه كلمة يطمئن بها قلبها، فلم يرد عليها لأن ليس عنده رد، فقالت له: آلله أمرك بهذا؟، فقال: نعم.. فلما علمت أنه أمر إلهي، قالت بعزة الواثق بالله: “إذا لا يضيعنا”. وفي رواية أخرى قالت: “رضيت بالله”، ففجر لها ماء زمزم وخلد سعيها، ولو أنها جزعت وهرعت لما تنعمنا اليوم ببركة ماء زمزم!”.

وقال إنه “عندما وقعت حادثة الإسراء والمعراج، شكك المشركون في حديث النبي إليهم بأنه قد أسري به من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى، ثم عرج به إلى السماء السابعة، وقالوا: “كيف هذا، ونحن نسير شهرا حتى نصل إلى بيت المقدس؟ وأسرعوا إلى أبي بكر وقالوا له: إن صاحبك يزعم أنه أسري به إلى بيت المقدس، فقال أبوبكر: إن كان قال ذلك فقد صدق، إني أصدقه في خبر السماء يأتيه”، فسماه الرسول منذ تلك اللحظة “الصديق”. وفسر قوله ذلك بثقة تامة، لأنه “من خبرته عن النبي أنه لا يكذب “حق اليقين”، ثم أتى بالمعلومات في الآخر “علم يقين”: “إني أصدقه في خبر السماء يأتيه”.

وروى خالد “قصة شخصية عجيبة مع اليقين.. كان لدي يقين كبير في ثلاثة أشياء عند الشدائد والكروب: تقوى الله: “وَمَن يَتَقِ اللَهَ يَجْعَل لَهُ مَخْرَجا” -الذكر: “أنا عند ظن عبدي بي وأنا معه إذا ذكرني” -الدعاء: “وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِي فَإِنِي قَرِيبٌ ۖ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَاعِ إِذَا دَعَانِ ۖ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَهُمْ يَرْشُدُونَ”.

ومضى الداعية الإسلامي قائلا: “في عام 2004، كنت في إنجلترا أرس الدكتوراه، وإقامتي انتهت ولا بد أن أجددها، وحصلت على تأشيرة الحج، وكان متبقيا خمسة أيام على السفر للحج، وجواز السفر كان لا يزال محجوزا.. أنا كنت ساكن خارج لندن على بعد ساعة ونصف الساعة، فظللت أسافر إلى هناك لمدة خمسة أيام، ولم تنته إجراءات تجديد الإقامة بعد، فقررت أركز في تقوى الله وكنت طول الطريق (ثلاث 3 ساعات) أكثر من الاستغفار والذكر والتسبيح والدعاء، والتوسل إلى الله، ومناجاة بأسماء الله الحسنى دون توقف.. حتى جاء آخر يوم، وقبل 10 دقائق من موعد إغلاق الدوائر الحكومية، حصلت على جواز السفر، وسافرت الحج وفرحت وسجدت شكر”.

وذكر أنه “بعدها بعشر سنوات، حصل لي موقف مشابه، فتذكرت الطريقة الروحية لمدة خمسة أيام.. تقوى الله وتوسل وذكر ودعاء ومناجاة، فانحلت بالطريقة نفسها في آخر 10 دقائق.. صار عندي خبرة مع الله في مواقف الشدة “تقوى وذكر ودعاء”، وأتوسل بأسماء الله الحسنى والاستغفار والتقوى.. وصفة عجيبة للشدائد لو كان لديك يقين 100 في المائة”.

‫تعليقات الزوار

28
  • الحقيقة
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:15

    نعم هذا صحيح ولا لبس فيه كل شيء ليس فيه يقين فإنه نفاق.

  • jouha77
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:18

    و نِعم بالله كلام رائع! أعرف أن أغلبية الناس لا يُحِبون عمر خالد! لكن مضمون كلامه و طريقة إلقائه رائعة! الله ينَورك يا أُستاذنا

  • bouthirit
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:45

    من يكون هدا ? والله لم أقراء ولو كلمة مما ينشر هدا الانسان مند تلاتة سنوات . في كل يوم ينزل علينا بالاسلام الخداتى معتقدا أن الفطرة تغير . المغرب صعب عليكم

  • سعيد محجوب
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:47

    عمرو خالد الذي لفظه الشرق بعدما ظهر نفاقه وتحريضه على قتل الناس وتواطؤه مع سلطة العسكر.جيء به إلى المغرب ليحدثنا عن دين نعلم أنه باعه للسلطان. المشكل أن البعض لم يدرك بعد أن هذا العصر وفي زمن وسائط التواصل الاجتماعي لم يعد يخفى فيه شيء

  • سيد قطب
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:54

    لا علاقة للصراط المستقيم بما يحكى من خزعبلات حول مرور الانسان بطريق ضيق ليمضي الى الجنة ان كان فعل صالحا او الى النار ان كان قُلْ تَعَالَوْاْ أَتْلُ مَا حَرَّمَ رَبُّكُمْ عَلَيْكُمْ أَلاَّ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئاً وَبِالْوالِدَيْنِ إِحْسَاناً وَلاَ تَقْتُلُواْ أَوْلادَكُمْ مِّنْ إمْلاقٍ نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ وَلاَ تَقْرَبُواْ الْفَواحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَلاَ تَقْتُلُواْ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ ذلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ* وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ الْكَيْلَ وَالْمِيزَانَ بِالْقِسْطِ لاَ نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلاَّ وُسْعَهَا وَإِذَا قُلْتُمْ فَاعْدِلُواْ وَلَوْ كَانَ ذَا قُرْبَى وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُواْ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ* وَأَنَّ هَـذَا صِراطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ غير ذلك. الصراط المستقيم هو ما جاء في سورة الانعام:

  • elinak
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:56

    هذا هو خطأ المسلمين وعلماء الدين الجدد، كان المسلمين علماء في عدة ميادين وابرزها الطب وكان الدين يمارس عندهم بدون مقابل اي ليس عمل بل هو واجب، لأن الله جاء في كتابه الكريم ،قل اعملوا فسيرا الله عملكم والمؤمنين، للأسف مازلنا في نفس الحلقة.

  • Amazighi
    السبت 17 أبريل 2021 - 18:58

    على الدولة ان تمنع التفقيه في امور الدنيا و الاخرة ، لكون الدين لم يعد ينفعً البشرية بكثر ما يهمجها و يعتبر ها خارج المنطق ، الانسان خلق بالمنطق يتعامل بالمال اكثر من التخويف و بهتان الجنة و عذاب القبر . التجارة في الدين فلسفة سلطوية عن بعد يتحكم في الشعوب كانهم خلقوا ليعذبوا و ان الفقر خلقه الله و وضعك في امتحان في الدنيا و الاخرة . اذا كانً هولاء يعلمون الغيبيات فلماذا لم يصنعوا الحياة و الحاسوب و المحركات و الادوية و الشغل للجميع . اذا كثر الفقه كثر الكفر. الدين عدو الشعوب اما الطبيعة و الكون و الوجود فلها نظام خاص بها بعيد كل البعد عن فلسفة البشر الحيوان الامي الهمجي الجاءع .

  • NIKITA
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:02

    من اعظم الدعاة الذين عرفهم القرن الواحد والعشرين يعتبر عمرو خالد اهمهم فقد اسلم العديد على يديه الشريفتين ولم ارى احدا يبكي في حلقات دروس شيوخ الفتنة التقليديين الذين يعرفهم الجميع بلحاهم الكثة وجلابيبهم الواسعة الذين يضنون ان الايمان في اللباس واطلاق اللحى حتى رايت الناس تبكي عند سماع حلقات الداعية عمرو خالد الرشيد فهي تجذب القلوب المؤمنة بسبب خفة كلامه ووقعه على الروح البشرية ومن لم يخشع قلبه عندما يسمع كلام الله ورسوله فليس بمؤمن يقيني وقد ذكرني هذا الواعظ التقي بحلقات الدعاة السلفيين الذين عرفهم الزمن الماضي حيث كان بعضهم رضي الله عنهم ينهون دروسهم وقد سقطت في مجالسهم بعض الانفس مغشى عليها او ميتة متأثرة بحديث الدعاة.

  • يوسف
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:10

    هاذا الداعية هو اكبر تاجر دين و العياذ بالله.

  • مهاجر
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:21

    فعلا لا مستحيل مع وعد الله و لنا كل اليقين في الله وبما في ذلك سقوط الظالمين والظلمة والمغلوبين عن المستضعفين أي سقوط حكام الملك الجبري والعاض.

  • ــــــــــــــــــــــــــــ
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:35

    و اذا انعمنا على الانســـٰن اعرض و نئـا بجانبه و اذا مسه الشر فذو دعاء عريض قل ارءيتم ان كان من عند الله ثم كفرتم به من اضل ممن هو في شقاق بعيد سنريهم ايـــٰتنا في الافاق و في انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق اولم يكف بربك انه على كل شيء شهيد الا انهم في مرية من لقاء ربهم الا انه بكل شيء محيط

  • السبت 17 أبريل 2021 - 19:51

    رمضان كريم أتمنى أن تستضيفوا علماء كبار و لهم رصيد معرفي و علمي كبير و يكونوا على دراية و معرفة و حبدا لو كانوا مغاربة

  • سهيل
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:56

    سَيأتي على الناسِ سَنَوَاتٌ خَدَّاعَاتُ ، يُصَدَّقُ فيها الكَاذِبُ ، و يُكَذَّبُ فيها الصَّادِقُ ، و يُؤْتَمَنُ فيها الخَائِنُ ، و يُخَوَّنُ فيها الأَمِينُ ، و يَنْطِقُ فيها الرُّوَيْبِضَةُ . قيل : و ما الرُّوَيْبِضَةُ ؟ قال : الرجلُ التَّافِهُ ، يتكلَّمُ في أَمْرِ العَامَّةِ

    الراوي:أبو هريرة  المصدر:السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة:1887 حكم المحدث:حسن لشواهده

  • عبدالله
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:57

    هذا الشخص صقط عنه القناع ولم يعد مقبولا إنسان متملق

  • المغربي
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:58

    واش هذا مدوخ ولا مالو…يتاجر بالدين و يستعبط البلداء…لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم

  • عادل
    السبت 17 أبريل 2021 - 19:59

    عليك ان تتصدق وتنشا دار للايتام لأن حب المال حبا جاما لا يتماشى مع الإيمان بالله والتقوى

  • هبة الله
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:03

    تحية للداعية المصري عمرو خالد وشكرا له على مجهوداته وعلى هذا الموضوع الرائع.
    تحية للشعب المصري العظيم.

  • متتبع
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:05

    لا تثقوا في كلام هذا الرجل .اعتمدوا على أنفسكم .انتهى زمن المعجزات .

  • باءع الاوهام ..
    السبت 17 أبريل 2021 - 20:14

    لي يقين واحد هو ان صاحب هذآ الكلام ،همه الوحيد الوصول إلى جيوب الناس وبيع الوهم باسم الحقيقة ..

  • Moha
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:24

    هدي قصارة ميشي ندوة دينية
    السيد ناشط مع التتيز وسايرين تحلمو علينا

  • mohamed
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:31

    كيف نسمح ل مثل هذا الايديولوجي المظلم ان يتفسح في الخرافات وا استحمار الشباب ل اغراء المجتمع هده هيا سياسة اخوان الشيطان مدا ربحت البلاد من هدا الفكر الهدامة دالك الفكر اصبح منبود في البلدان المتقدمة مثل مع طارق رمضان والكثر من امثال عمرو الدي خرب المغاربة ب اشياء لا علقة لها مع الواقع قرن 21 وعشرين الدي يطلب فيه العلم النافع ليسى الخرفات مر عليها الزمان ماكن السمح ل مثل هدا الدجال ان يتفسح في الاعلام الوطني

  • سؤال بسيط
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:40

    مادام عمرو خالد يقول انفق مالك في الخير و كن على يقين 100% ان مالك سيوف و يرجع اليك، طيب لماذا هو لا يطبق لنا هذا الشيء و ينفق كل ماله او نصفه في الخير و يكون على يقين انه سيوف اليه؟ لماذا ثروته الطاءلة تزداد عام بعد عام دون ان نسمع انه انفق ماله في الخير او نصفه بل حتى اشهار الدجاج طمع في ماله و ادخل الايمان في الدعاية لشركة دجاج لربح بعض المال! انا طبعا اومن بالاية الكريمة و لكن اهاجم هاد تجار الدين الذين يقولون ما لا يفعلون، و كبر مقتا عند الله ان تقولوا مالا تفعلون.

  • marocaine
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:43

    Comment pouvons-nous permettre à une idéologie aussi sombre de percer dans les mythes, ou à l’exploitation des jeunes pour séduire la société. Telle est la politique des frères de Satan. Sans aucun rapport à la réalité du XXIe siècle, dans lequel le savoir exigeant est utile, et non la démence, sur laquelle le temps s’est écoulé. Où a-t-on permis à un tel charlatan de se manifester dans les médias nationaux? c’est un problème où manent où il interdit dans son pays c’est une catastrophe, pourquoi pas les programmes des sciences humains économique social santé travail non il faut des charlatans pour garder les gens dans l’ignorance

  • bachir
    السبت 17 أبريل 2021 - 21:50

    ما معنى داعية إسلامي وهل كل إنسان مؤهل للكلام في الدين

  • فقيه
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:17

    تحية لك سيد قطب. انا متفق معك فيما يخص الصراط المستقيم وفيه تكمن عبادة الله (اعبدوني هذا صراط مستقيم) وعلى ما يبدو ان هذا السيد خالد مشبع بالافكار الخرافية والاوهام ولا يفرق بين النفس والروح حيث ان النفس هي التي تزك وليس الروح (ونفس وما سواها فالهمها فجورها تقواها قد افلح من زكاته.. .)

  • احمد
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:21

    كفى من الهرطقات الغيبية. نحتاج جيلا من العقلانيين لحل المشاكل وبناء مجتمعات سليمة ومسؤولة لا تلقي بفشلها على السماء

  • من روما
    السبت 17 أبريل 2021 - 22:56

    بعد غياب عاد مسيلمة الكذاب ليفتي في أمور العامة إتقي الله في نفسك واتعظ يوم تكون بين يذي الله بماذا ستجيب

صوت وصورة
"تيفو الخريطة" في بركان
الأحد 28 أبريل 2024 - 23:01 7

"تيفو الخريطة" في بركان

صوت وصورة
نهضة بركان تحيي الجمهور
الأحد 28 أبريل 2024 - 22:03 9

نهضة بركان تحيي الجمهور

صوت وصورة
مليون زائر في معرض "سيام"
الأحد 28 أبريل 2024 - 20:35 2

مليون زائر في معرض "سيام"

صوت وصورة
اتحاد الجزائر يمتنع عن الإحماء
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:50 9

اتحاد الجزائر يمتنع عن الإحماء

صوت وصورة
مؤتمر الاستقلال يختم بالتعثر
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:30

مؤتمر الاستقلال يختم بالتعثر

صوت وصورة
ريمونتادا | رضوان لحيمر
الأحد 28 أبريل 2024 - 19:00

ريمونتادا | رضوان لحيمر

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 12 قراءة)
.