×

قاضي التحقيق يستمع إلى ضحايا أكبر عملية سطو عقارية بالدار البيضاء

قاضي التحقيق يستمع إلى ضحايا أكبر عملية سطو عقارية بالدار البيضاء

قاضي التحقيق يستمع إلى ضحايا أكبر عملية سطو عقارية بالدار البيضاء

قاضي التحقيق يستمع إلى ضحايا أكبر عملية سطو عقارية بالدار البيضاء
كاريكاتير: عماد السنوني
الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:00

في تطور جديد في ملف الاستيلاء على “عقارات شاموريل” و240 شقة سكنية بروماندي، باشر قاضي التحقيق الاستماع إلى عدد من الضحايا، الذين تم الاستيلاء على عقاراتهم في واحدة من أكبر عمليات السطو على عقارات الغير بالدار البيضاء.

وانصبت عملية السطو على عقارات شاموريل، إضافة إلى 240 شقة سكنية بروماندي، على أرض في ملكية جماعة الدار البيضاء، إذ استطاع مهندس عملية السطو أن يستصدر حكما مدنيا ابتدائيا وينفذه، قضى بأن تؤدي له الجماعة مبلغا ماليا بقيمة خمسة ملايير سنتيم، بدعوى أنه صاحب العقار الحقيقي الذي أقيم فوقه أحد مرافق المركب الرياضي محمد الخامس.

وقدم ضحايا روماندي مجموعة من الوثائق لقاضي التحقيق توضح عملية الزور التي طالت ملكية عقاراتهم السكنية، وتشبثوا بضرورة متابعة كل المتورطين في هذا الملف المثير للجدل.

وتأتي هذه التطورات عقب انتهاء كل المساطر التي باشرتها النيابة العامة، التي كانت تنتظر جواب شرطة “أنتربول” حول صحة عقد البيع الذي تم التوقيع عليه بين “الابنة المفترضة” للمتوفى السويسري شاموريل، صاحب التركة التي آلت إلى الأملاك المخزنية، و”م.ح”، الذي يقضي عقوبة سجنية في مجموعة من قضايا الاستيلاء على عقارات الأجانب.

ومباشرة بعد اتضاح الأمور، قررت النيابة العامة إحالة هذا الملف على أنظار قاضي التحقيق، بعد أن تابعت المتورطين فيه بتهم ثقيلة مرتبطة بالاستيلاء على ممتلكات الغير.

وكشفت معطيات موثقة حصلت عليها هسبريس أن الشبكة التي استولت على 240 شقة بمجمع روماندي السكني بحي المعاريف بالبيضاء “حازت” مجموع العقارات التي كانت في ملكية السويسري قبل وفاته في سبعينيات القرن الماضي، بعقود مزورة، أنجزت في بداية القرن الحالي.

وتضم العقارات، التي أنجزت فيها الدولة المغربية مسطرة التركة الشاغرة في العقد السابع من القرن الماضي، أراضي بالمعاريف بمحاذاة المركب الرياضي محمد الخامس، وعقارين كبيرين بالعاصمة الرباط وممتلكات أخرى.

وتوصلت هسبريس إلى أن زعيم الشبكة “م.ح” استولى على هذه العقارات بمقتضى عقد شراء من مواطنة سويسرية، موقع في السنوات الأولى من القرن الحالي، ادعى المشتري أنها ابنة المواطن شاموريل، دون اللجوء إلى مساطر إثبات علاقة الإراثة ودون إنجاز مسطرة رفع إجراءات ومساطر التركة الشاغرة، التي حولت ملكية عقارات شاموريل إلى الأملاك المخزنية المغربية.

وتم إبرام العقد في سويسرا، دون التقيد بالإجراءات القانونية التي يفرضها المشرع المغربي في مثل هذه النوازل، وهو ما اعتبر محامون يتابعون هذا الملف أنه يشكل عملية نصب ذهبت ضحيته الأملاك المخزنية ومالكو عقارات روماندي.

‫تعليقات الزوار

16
  • الضحك على الذقون
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:35

    الضحك على الذقون جميع النصابين واللصوص يعلمون علم اليقين أنه لن يمسك بأحدهم أو يحاكمون وأن تاخد الأموال التي نصبو عليها بطريقة أو أخرى والإمتلة على دلك كتيرا جدا آخرها عملية نصب للمواد التجميل جولي ويل هدا النصاب نصب على اكتر من 12000مواطن واكتر من 16ملير سنتيم وهو حر طليق لو كان هؤلاء يعلمون أن هناك عدل لما وضعوا يديهم في جيوب غيرهم ولو ع كان مقدار واحد سنتيم أنه الضلم و الفساد وما ادراك ما الفساد

  • المجلي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:47

    حتى لو استولوا على ابناك العالم لن تكفيهم
    الحمد لله على نعمة الموت

  • نورالدين المعتدل
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 19:53

    يبدو على أن مافيا العقار تتحدى القانون الجاري به العمل والسؤال المحير كيف لمافيا العقار أن تحصل على الوثائق الإدارية دون أن يكتشف أمرها أم أن هناك شبكة قد يكونوا فيها اداريون متورطين ،أنه العجب العجاب ،صاحب التسعة وتسعين نعجة أراد أن يسيطر على نعجة أخيه الوحيدة سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم.لن يملأ جوف ابن آدم إلا التراب.

  • أحمد. المانيا
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:00

    فهل يوجد في هذا البلد من سيضع حدا لهذه الخروقات والنصب على املاك الغير
    على ما يبدو أن النصب والخرافات والاحتيال والسرقة والرشوة والمحسوبية أصبحت تنتشر أكثر من وباء ورونالدو أن كورونا ستتوقف بالتلقيح لكن لا يوجد لمرض النصب والاحتيال تلقيح

  • رحمان علي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:11

    انعدام منظومة العدالة حسب المعايير الدولية يجعل من هذه القضايا دون نتيجة تذكر كغيرها من ملفات الفساد الكبرى والاستيلاء على الاموال العامة والاملاك العامة لان قضاء حازم ومستقل ورادع غير متوفر وخصوصا وان اللوبيات تستفيد من تواطء من بيدهم الامر في ظروف السيبة التي يعيش عليها البلد منذ عشرات السنين !!
    لا امل مع الاسف

  • BRAVEHEART
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:12

    يجب الحكم عليهم بالسجن المؤبد كي يكونوا عبرة لغيرهم ثم الجلد كما في إندونيسيا و ماليزيا

  • مافيات العقار
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:21

    لازالت مافيات العقار تصول وتجول بتواطؤ مع منعدمي الضمير في الإدارة والقضاء الذين يسهلون لهم النصب والاحتيال على المواطنين، وخاصة في الفترة الأخيرة حيث ازداد نشاط مافيات العقار بالأراضي السلالية الفلاحية لذوي الحقوق، وقام بعض مافيا العقار ببناء مساكن عشوائية لاحتمال بيعها لضحايا العقار، فهل يتحرك الجهاز القضائي والإداري لقطع دابر مافيات العقار بالأراضي السلالية الفلاحية وإعادتها لذوي الحقوق الاصليين، حيث مع الأسف استغل بعض النصابين القادمين من فرنسا جشع بعض الاداريين واستولوا على أراضي ذوي الحقوق، ونفس الأمر قام به بعض ورثة رجال السلطة الذين توفوا واستمروا في الترامي على ملك الغير من الأراضي السلالية لذوي الحقوق. ويستحسن ردع مافيا العقار بهدم المساكن العشوائية وتقديمهم للعدالة مع تمليك الأرض لذوي الحقوق الحقيقيين لكي يقوموا بفلاحتها بكل اطمئنان، وآلله ولي التوفيق والنجاح.

  • محمد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:36

    الإستماع الى ضحايا نصب ؟ المشكل ليس في الإستماع هل سوف تكون نتيجة وا حكم شفاف

    كيف يعقل واحد سرق او نصب على سكان في المنصورية(ثلاثين مليار ) وا في الأخير خرج من الحكمة بي سراح مؤقت ؟

  • حميد USA
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:40

    ابو فينك الخراز لماذا لم تنسج هذه الواقعة مع قليل من الخيال وتنسج لنا حكاية بكل مقوماتها عند ذلك سنقول بانك تعالج مواضيع اجتماعية بطريقة فنية ….ولكنك تصطاد في الماء العكر ومن سوء حظك ذهبت الى الجالية اظن انها نهايتك لانك لم تستطع الحفاظ على متابعيك وخسرتهم في اخر لحظة وهذا راجع الى مستواك المتدني و المنحط …انا اشبهك بالمسماة باطما دخلت عالم الغناء من الباب وخرجت من النافذة ….اللهم ارزقنا حسن الخاتمة

  • الحاج حميد
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 20:52

    على النيابة العامة أن تعلم أن هناك محامي من المحامين المرموقين في الدار البيضاء ، يقال انه استحوذ على عقار نورماندي 1 ، و كثير من متتبعي هذا الملف يؤكدون أن هذ المحامي امتلك هذا العقار بناء على وثاءيق مزورة والله أعلم.

  • عزيز
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 21:01

    عجيب امر النصب في المغرب المواطن العادي الى بغا يفتح شرجم في دارو كلشي كايوقف عليه القايد المقدم المخازنية الجماعة العمالة ويديرو ليه محظر في المحكمة…. في حين اراضي بالهكتارات وشقق بالمئات تبنى كايقولو ما شفناهم حتى التبناو…. المشارك الأول في هي السلطات… التي ترخص للبناء….. حتى المستثمر يعتبر ضحية حين يتسلم الرخصة حتى يبني العمارات ثم تهدم

  • Norge rachid
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 21:24

    لن يقبض أحد على هده الشردلة من السراقين، بكل بساطة لأن كما يقول إخواننا المصريون حاميها حرميها،يقبض عليهم في الدقيقة الأولى أو بالأحرى لن يستطيعون فعل هادا الشئ إدا كا نو في النرويج، الأسبوع الماضي أستدعية رئيسة وزراء النرويج إلى مصلحة الشرطة لأن كان عندها 2 أشخاص زايدين على العدد المسموح به لإستضافة الضيوف، فدعة غرامة 20000 kroner, وعملت مؤتمر صحفي و طلبت السماح من الشعب، المسؤولين الدين يحترمون أنفسهم

  • Naima
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 21:44

    الله اقنعنا بالحلال القليل اما كثرة الاموال ففيها غير المشاكل.
    نهاية كل شخص منا كفن وحفرة والعاقبة للمتقين.

    لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
    اللهم صل وسلم على نبينا محمد.
    اللهم اغفر للمؤمنين وللمؤمنات.

  • شبراني احميدان
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 21:53

    هذه العصابات التي تقوم بتزوير عقود و وثائق وتوظفها في السطو على أراضي و شقق بالمئات في آن واحد دون أدنى خوف دليل قاطع على أنها عصابات مسنودة ومسنودة أيضا بمكامن الضعف في قوانين العقار ومسنودة بمراكز قوة ….. هذه عصابات كثيرة و واعبة بما تقوم به وتتحدى أصحاب العقارات وهم أحياء برزقون. دليل على أن الأمان مفقود أو ضعيف. و القوانين مفصلة على المقاسات.

  • مستخدم سابق
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:56

    هذا مستثمر سويسري شاموريل بنى معملا كبيرا بطريق ازمور قرب مدار موروكو مول سنة 1946 وكان متخصصا في صناعة المنازل وتركيبها وصناعة الرخام الى ان افلس وبعد ثلاثة ايام من البحث عنه وجد منتحرا؛؛؛؛؛ داخل مكتبه وجاء بعده مواطن ايطالي موريس اليسندرا واكترى هذا المعمل من عند الاملاك المخزنية 1970…….1996الى ان افلس هو الاخر وما زال هذا المصنع المكون من هكتارات مهمة في موقع استراتيجي المطل على المول مقفلا الى الان ولا يعرف عن خبايا اسراره احد.

  • مواطن بسيط
    الخميس 15 أبريل 2021 - 14:42

    من المؤسف حقا ان المزاج العام في بلادي طبع مع الفساد بكافة اشكاله.وأصبح اللصوص نجوما يتحدث عنهم المجتمع بإعجاب .وتحميهم قوى فاسدة مثلهم تفهمهم ويفهمونها مبثوثة في مختلف القطاعات…

صوت وصورة
الحكومة ومعيشة المغاربة
الخميس 9 ماي 2024 - 00:38 16

الحكومة ومعيشة المغاربة

صوت وصورة
حوار "الباطرونا" والنقابات
الأربعاء 8 ماي 2024 - 21:30 2

حوار "الباطرونا" والنقابات

صوت وصورة
أكاديمية المملكة وتماسك الأسرة
الأربعاء 8 ماي 2024 - 20:37 1

أكاديمية المملكة وتماسك الأسرة

صوت وصورة
أوزين يخاطب حكام الجزائر
الأربعاء 8 ماي 2024 - 19:36 6

أوزين يخاطب حكام الجزائر

صوت وصورة
"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية
الأربعاء 8 ماي 2024 - 18:00

"الجيل الأخضر" ودعم الفلاحة التضامنية

صوت وصورة
الشامي والشباب الضائع
الأربعاء 8 ماي 2024 - 17:08

الشامي والشباب الضائع

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 12 قراءة)
.