×

"صندوق التماسك الاجتماعي" يدعم أيتام وأرامل المغرب بـ287 مليارا

"صندوق التماسك الاجتماعي" يدعم الأيتام والأرامل في المغرب بـ287 مليارا

"صندوق التماسك الاجتماعي" يدعم الأيتام والأرامل في المغرب بـ287 مليارا

"صندوق التماسك الاجتماعي" يدعم الأيتام والأرامل في المغرب بـ287 مليارا
صورة: و.م.ع
الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:00

بلغ الدعم الذي أقرته الدولة المغربية ما مجموعه حوالي مليارين و876 مليون درهم، أي أزيد من 287 مليار سنتيم؛ وذلك في إطار البرامج الممولة من صندوق دعم التماسك الاجتماعي.

المعطيات، التي كشفتها وزيرة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة اليوم الثلاثاء بمجلس المستشارين جوابا عن سؤال لفريق العدالة والتنمية، أوضحت أن البرنامج، الذي شرع فيه بداية سنة 2015، انطلق بإطلاق برنامج الدعم المباشر للنساء الأرامل في وضعية هشة الحاضنات لأطفالهن اليتامى، لمساعدتهن على تحمل أعباء الحياة، خاصة ما يتعلق بتمدرس أطفالهن أو التكفل بأطفالهن في وضعية إعاقة، بعد وفاة المعيل.

وحسب الوزيرة جميلة المصلي، فإن هذا البرنامج استفاد منه، إلى حدود 26 مارس المنصرم، 110 آلاف و869 أرملة، موضحة أنهن يعلن حوالي 193 ألف يتيم ويتيمة بدون دخل قار، مضيفة أنه يتم العمل حاليا على اتخاذ الإجراءات اللازمة لملاءمة تدبير البرنامج مع المنظومة الجديدة للاستهداف المحدثة بموجب القانون رقم 72.18، لا سيما ما يتعلق بها بتفعيل السجل الاجتماعي الموحد.

وبخصوص حصيلة البرنامج منذ إطلاقه في 26 مارس 2015 إلى غاية 29 مارس 2021، فإن المعطيات التي توفرت لهسبريس تشير إلى أن مجموع الملفات المودعة لدى مصالح وزارة الداخلية بلغت حوالي 122 ألفا و415 طلبا؛ في حين أن مجموع الملفات التي توصلت بها كتابة اللجنة المركزية الدائمة بلغ 120 ألفا و920 طلبا.

من جهة ثانية، فإن عدد الأرامل المقبولات بشكل نهائي بلغ 110 آلاف و869 أرملة يعلن حوالي 193 ألف يتيم ويتيمة؛ في حين بلغ عدد الطلبات المرفوضة 7 آلاف و993 طلبا، وعدد الطلبات في طور الدراسة يصل إلى ألفين و58 طلبا.

المعطيات الخاصة بالبرنامج أفادت بأن التواصل مع الأرامل المستفيدات من الدعم أو المرشحات للاستفادة منه مستقبلا هو من بين النقاط التي يشملها التنسيق مع الفاعلين المعنيين؛ وهي وزارة الداخلية، ووزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين.

ولتوفير الشروط الضرورية لإنجاح عملية وضع طلبات الحصول على الدعم وتسريع عملية البت فيها مع تحصينها من كل الشوائب التي يمكن أن تحوم حولها، جرى، قبل الانطلاقة الفعلية لاستلام طلبات الحصول على الدعم من الأرامل المعنيات في 26 مارس 2015، التنسيق بين القطاعات المعنية بشكل مباشر بعد صدور المرسوم المنظم للدعم بالجريدة الرسمية.

‫تعليقات الزوار

36
  • عمي الغول
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:06

    والمعيل الذي لم يعد يستطيع إعالة أسرته أليس له من دعم؟؟؟

  • نور الهدى
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:13

    أريد فقط أن أعرف لماذا كاتب المقال إختار عنوان: “……يدعم أيتام وأرامل المغرب بـ287 مليارا”.
    و لم يحدد إن كانت بالدرهم أم بالسنتيم علما أن عملة المغرب هي الدرهم المغربي و ليس السنتيم.
    ما الغاية من إحداث مغالطات كهذه؟

  • منتبه
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:15

    إذًا يجب ألا نرى في الشوارع أطفال و نساء متسولين .. هذا يحط من كرامة مجتمعنا و يعطي صورة تخلف..

  • الصحراوي المغربي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:15

    لو استتمرت في مشاريع وتم تشغيل المحتاجين كان افضل من الصور في المناسبات

  • عبدالقادر جرسيف
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:15

    ان متيقن ان 7 مليارات هي التي التي ستصل هته الفئة من المجتمع والباقي سيطير كالمعتاد. اتقوا الله يامسلمين.

  • said
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:23

    هذا الصندوق مامصدر تمويله بطبيعة الحال ليس البرلمانيين أو الدولة بل الاقتطاعات من أجور ورواتب الموظفين فيجب ألا نحجب هذا بل نصرح به بلا مغالطات. من فمو لقم ليه

  • سعيد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:24

    على من تضحكون.هل 350 درهم تكفي لليتيم الواحد وخصوصا أنك قلت التمدرس.فقط التمدرس ياسيدتي المحترمة يلزمه أكثر من ألف درهم وأظن أن لديك أطفال وتعلمين جيدا كم يكلف تمدرس كل طفل على حدى وزد على ذلك التطبيب الملابس الأكل والمشرب والمسكن وأقل غرفة الآن فقط غرفة معدة للكراء تساوي سومته أكثر من 600 درهم وهذه غرفة واحدة بين الجيران فمابالك بشقة.اذن هل 350 درهم للطفل تكفي لكل هذا.لا حولة ولا قوة إلا بالله.يضحكون على الأرملة بالسنتيمات التي لا تغني ولا تسمن من جوع ويأكلون هم المليارات وتتفاخر

  • abdlkrim
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:25

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اختي متخلى عنها الزوج مند 22 سنة وتزوج عليها وسمح فيها لحد الان واش غدا تستافد من الدعم المطلقات عندها معاه ولد وبنت ومفحالهاش احنا اسرة فقيرة وشكرا

  • ملاك
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:32

    او لي مشومر ما خدام ما ردام ما عندو تا دعم ؟؟؟والو زيرو حتي الرميد ما عدنا لا حول و لا قوة الا بالله

  • Boubker bakkali rabat
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:36

    كفيمن استحمار وحتقار لمغاربه بصدقه من أجل اصواط نتخابيه عدد من أسر أصبح ولي أمره بطالي فقير مند دخول حزب نفاق لزمام تحكم لمستفد الوحيد طيله 11سنه هم اتباع وتبيعات وعشاق وعشيقات حزب تابع لبنكران لعثامني ام باقي مكونات شعب المغربي أصبح يقاقي وكل يوم يصبح عل مفاجأت زيا آت همجيه في كل مواد لغدائيه اشطر كهرماء زيا آت متعفنه في ثمن لغز الرغم انخفاض ثمنه اقل من 30دولار لبرميل زيادات متتاليه فطثمن تعرفت طريق سيار ضرائيب جبيات لفزيت صيانه طبيب زاد في تعرفه دوا الف ادويه تضاعف ثمنها يعني عدك صدقه لتي يستفد منه بيادقكم و بغض محضَوضات الدين يصوطون لخزبكم حتا اجوركم وتعويضاتكم من ضهري ومن ضهر 22مليون مروكي لكن العيب في لعطاكم سوتو تيدرو فيه مبغتو كدبتو عل شعب بتحريض لملاهاتهم عن تمرير تعيينات وظائف زبونيه لمحسوببه لخزبيه وانتم لمسفيدون اكتر من 11سنه شعب في دار غفلون يعاني ويعاني ويعاني الأمرين لو كبيركم بنكران ترك لمقاصه تلعب دوره وفرضتم ضريبه تضامنيه عل اغنيا وأصحاب أجور التي تفوق 2مليون سنتم لو شعب مرتاح وعايشَ ساكت لكن نتوم بغتو تقربلو المغرب بعد تحريض عل مقاطعت حليب لضرب فلاح وعامل وتزادد عدد

  • أستاذة وطنية
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:36

    لا نعرف متى انطلق تفعيل هذا الدعم وكيف تم إحصاء هؤلاء الأرامل هل حسب المزاج لان هناك نساء يعانين من الهشاشة ولم يتوصلن بشيء هذه أرقام في مخيلة حزبكم اما الدعم فتقدمونه كما في السابق للموالين لكم ما عدا ذلك لا استفادة

  • كمال
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:44

    إلى المعلق الصحراوي المغربي.قلت لو استثمرت في المشاريع وتم تشغيل المحتاجين كان أفظل.اريد أن اطرح عليك سؤالا وأجيبني عليه.هل عندما تحدت هذه المشاريع وتم تشغيل المحتاجين كما أردت هل أنت من سيحرص أبناء هؤلاء الأرملات حتى ينتهين من شغلهن ويعدن إلى المنزل أو أنت من سيدفع أجرة المربية التي ستحرص الأولاد حتى تنتهي أمهم من العمل لأن لا يعلق أن تترك الأرملة اولادها وحدهم في المنزل دون حراسة من أحد حتى تعود من عملها لأن هناك ارملات كثر لديهن يتامى الأكبر منهم لم يبلغ بعد سنه الثامنة أو التاسعة والاصغر أربع سنوات أو تريد أن تتركهم وحدهم وحين تعود إلى منزل تجدهم قاموا بكارثة ما وأنت تعرف جيدا الأطفال الصغار كم هم مشاغبين ويذهبون إلى الاشياء الخطر فقط إن لم يحرصهم أحد أو تريد أن تعطي الأجرة التي تربحه المربية التي ستحرص لها أولادها.من يريد أن يعلق فليفكر أولا فيما سيقوله قبل التعليق ليس أن يطلق عنوانه التعليق دون أن يعرف ما ستؤول له عواقب ما يريد

  • Abdu from uae
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:48

    انا لا افهم ما الداعي لتحويل المبلغ المرصود لهذه المساعدة إلى السنتيم…؟ أليس الدرهم هو عملة المغرب…
    دولة الإمارات عملتها الدرهم (يساوي 100فلس)لكننا لم نسمع ابدا بتحويل بيانات مالية ضخمة بالفلس…

  • مراد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 20:57

    بعد عملية حسابية شي 100 درهم في الشهر للأرملة. خير كثير هدا. رمضان كريم للجميع

  • أبودرار
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:08

    بادرة ممتازة. من الأشياء القليلة التي تبعث الأمل في هذه البلاد، أتمنى أن يتم الرفع من مقدار التعويضات ثلاث مرات. أرملة بثلاث أطفال تستحق وأطفالها 3000 درهم لا ألف درهم فقط. كما يجب توسيع الدعم لفئات معوزة أخرى حتى يختفي الفقر والعالة والتسول من هذه البلاد.
    الناتج الوطني الإجمالي للمغرب يعادل 100 مليار دولار. وهذا المبلغ يعادل فقط 280 مليون دولار كل هذه السنوات. عليه أن يصل إلى ملياري دولار سنويا، وحنا شباب الوطن نجيبهوها…. ها لعار إلا ما غي فكونا من هاد الصور البئيسة للفقر والمعاناة.

  • abdoo abdoo abdoo abdoo
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:20

    هذا المبلغ سيتقاضاه بن كيران وحده في 20 سنة

  • مغربي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:24

    الأيتام والأرامل. مثلا أرملة ولها ولدان تتقاضى 1000درهم شهريا زيادة على عملها هذه إعانة تبارك الله. انا كاري عند أرملة ب 2000درهم وكاريا السفلي حوانيت. وكتشد الف درهم دعم هي رآها احسن مني 10 مرات انا متقاعد وكاري.
    شنوا ظهر ليكم .؟؟؟ حتى انا خاصني الدعم .

  • عاءشة
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:26

    مازال هنآك أرامل وأيتام لم يستفيدوا منكم اي شيء نراهم يشكون ويتسولون المحسنين ومااكثرهم لابد من مساعدتهم

  • متقاعد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:28

    اين دعم دوي الاحتياجات الخاصة التي لا معيل لديهم …. هناك اناس مبتوري الأرجل ولا يشتغلون ……..!!! ما محلهم من الاعراب!!!! سؤال موجه الى الحكومة ككل!!!!

  • Marocain n’est plus marocain
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 21:47

    الله ينعل الكاذب …!!لو وصلت كل هذه الأموال لاصحابها لما بقيت اَي ارملة في تعداد الفقراء !!!! كل هذه الأموال ذهبت الى جيوب من لا يستحقها و انتهى الكلام ..

  • مغربي
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:02

    ما شفنا والو من هادشي الفقر واصل المغاربة للنخاع و الارامل و اليتامى راهم تيسعاوا في الزناقي
    كل تصريحاتك كاذبة و منين تتكلمو على التنمية تنظن أننا خاصها نحسو بها مغاربة اللهم إلى تتحسو بها انتم فبلاصتنا

  • محب الاختصار
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:02

    وزارة التضامن ليس لها أي فضل ولا تشارك البتة في هذا البرنامج
    هذا الصندوق تم احداثه سنة 2012 وشرع في دعم الأرامل مند 2015
    وزارة المالية تخصص المبالغ المالية ومؤسسة التعاون الوطني تقوم بكل العمل المرتبط بتوصيل الدعومات للأرامل ومسك البيانات
    هناك لجنة إقليمية تتكون من المندوب الإقليمي للتعاون الوطني وومثل الداخلية وأعضاء آخرون يتلقون الطلبات ويدرسونها
    فلماذ تتحدث السيدة الوزيرة المحترمة وكأن وزارتها هي التي تقوم بهذا العمل
    لماذ لا تقولون من يفعل ماذا وماذا تفعلون أنتم في إطار الأمانة والشفافية
    ولماذ لا تقولون للمواطن الكريم ماهي الشروط والوثائق وكيف يتم إيداع الطلبات وعند من
    “فالحين غير ف درنا درنا”

  • طنجة
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:03

    ومن يدعم مربيات التعليم الاولي فنحن بدون رواتب السنة الثانية نعم بدون رواتب للسنة الثانية وبدون تغطية صحية وبدون ضمان اجتماعي في طنجة ،اللهم انتقم من المسؤولين الظالمين في هذا الشهر العظيم يا ربنا.

  • لعبة السياسة
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:07

    الى رقم 2 نور الهدى
    عندما يتعلق بمشروع الأقاليم أو المدن الهشة يستعملون الملايير السنتيم في بعض الأحيان لم يذكروا السنتيم لكي تفكر في الدرهم
    وعندما يتعلق الأمر ببعض المدن مثل كذا وكذا هناك تحسم الأمور بالملايير الدرهم

  • المنطق
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:51

    الأرامل كانو لهم أزواج، لو كانت الدولة تحترم المواطن وتسهر على تطبيق القانون لما توسلت الأرملة لأحد
    لأن زوجها قبل وفاته كان يعمل فأين حقوق العمال من تغطية صحية و تأمين على الحوادث وووووو

  • وقيلا شي حاجة ماشي هي هاديك
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 22:53

    ما عرفت من أين أبدأ المهم سأبدأ. اعرف ارملة لها معاش الف درهم ولها ولدان واحد تسعة وثلاثون سنة والآخر سبعة وعشرون سنة يستعمل الحفاضات بشكل دائم. فهل يمكن هذا المعاش أن يغطي مصاريف الاكل والشرب أم الطبيب أم الحفاضات!!!!!؟؟؟؟مليارات السنتيم

  • مغربية شمالية
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:01

    كلام فارغ كله كذب في كذب ، اللي بغى يسرق ويختلس وينهب ، كيستعمل الفقراء والمحتاجين والمساكين والأرامل والمطلقات والأيتام، ليحصلوا على الدعم ولا تستفيذ منه الفئات المعنية في شيء ، فقط حبر على ورق، كل تلك الأموال تذهب لجيوبهم وخزائنهم وحساباتهم البنكية، أما الواقع شيء آخر تماما، ألن تستحيوا من هذه الأساليب المضللة والكاذبة؟!

  • ذوي الاحتياجات الخاصة
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:38

    ذوي الاحتياجات الخاصة العاملة في الإدارة بدون سلم إداري وبدون تقاعد تحتاج إلى الأذماج في مقرات عملها فهناك منهم حاملوا شواهد ويشتغلون بدون حقوق

  • معطل معاق
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:38

    سبحان الله العلي العظيم
    اكتشفوا البترول دون ان نعلم ولديهم مئات الملايير.
    أين دعم الدولة للعاطلين حاملي الشهادات العليا ؟ لبس لديهم الا مباراة موحدة بستغلهم اسوياء وموظفون وانتهازيون وشلاهبية للتوظيف وتبقى اغلبية المعاقين تئن تحت وطأة الفقر المدقغ

  • S
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:44

    حسبي الله ونعم الوكيل اشمن دعم هادشي كولوا كذوب كدعموا غير راسكم اما الشعب ربي لي حاس بيه وهادوك فلوس كديروها في حساباتكم البنكية الى متى مستمرون في هذا الكذب هادشي كولوا غادي تحاسبوا عليه أمام الله

  • برشيد
    الثلاثاء 13 أبريل 2021 - 23:48

    إلى المعلق مغربي والمعلق المنطق.اولا إلى المعلق مغربي اذا كانت الأرملة التي تكتري عندها الشقة غنية فهناك آلاف الارامل فقيرات لا يملكن شيئا بل وتحت عتبة الفقر.فلا تغرف بما لا تعرف كأنك تود من الدولة أن تسحب الدعم من الأرملات لمجرد أن مالكة الشقة التي تكثريها غنية لأن هذا ما فهمته من تعليقك وإلى المعلق المنطق.الا تقولون دائما أن المغرب دولة إسلامية فاذن يجب أن تخاطب أعمام اليتامى وتقول أين اعمام اليتامى لأن الدين الإسلامي يلزم الاعمام بالنفقة على ابناء أخيهم بعد وفاته وليس الدولة إلا إذا كان اليتامى مقطوعين من شجرة ليس لديهم أعمام آنذاك يلزم على الدولة أن تدعمهن وكذلك أمر الله جميع المسلمين بالتضامن معهن ولو بثمرة أو تتذكرون فقط أن المغرب دولة إسلامية فقط عندما تطلب المرأة حق من حقوقها وتتصدون لها كي لا تأخذه بدريعة أننا دولة إسلامية ولكن عندما يتعلق الأمر بافراغ جيوبنا ننسى أننا دولة إسلامية وننتظر من الدولة أن تنفق على اليتامى بالرغم أن أعمامهم اللذين ألزمهم الشرع بالانفاق ما يزالون على قيد الحياة لأنه لا يعقل أن يكون جميع اليتامى بدون أعمام

  • Aguelmam
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 09:49

    …!!لو وصلت كل هذه الأموال لاصحابها لما بقيت اَي ارملة في تعداد الفقراء !!!! كل هذه الأموال ذهبت الى جيوب من لا يستحقها و انتهى الكلام

  • faty اسبانيا
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 10:02

    ها النساء التابعين لحزبكم هم المستفدين بهد الدعم مثل الدعم اللي تتصرفوه على الجمعيات التابعة لكم وحتى الان مجموعة من الارامل والنساء بدون عمل وبدون معين والاطفال المشردين في الشوارع لم يصلهم هد الدعم والمساعدات فيكم غير الكذوب والنفاق وقوة بلا بلا

  • عبدالله الريحي
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 12:38

    الاشخاص في وضعية اعاقة لا دعم لهم سوى التسول شوفو فينا الله يخرج عاقبتكم بخير

  • عادل
    الأربعاء 14 أبريل 2021 - 22:08

    ٢٧٨ مليار لدعم الجيوب وليس الأيتام والارامل

  • سميرة
    الأحد 18 أبريل 2021 - 15:21

    أين الدعم الخاص بحملة الشهادات في وضعية إعاقة ؟اليس لهم الحق في هذا البلد؟

صوت وصورة
مغاربة وإلغاء عيد الأضحى
الإثنين 29 أبريل 2024 - 12:28 3

مغاربة وإلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة
الإثنين 29 أبريل 2024 - 11:41

تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة

صوت وصورة
مسابقة في الحساب الذهني
الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:54

مسابقة في الحساب الذهني

صوت وصورة
مع سفير أوكرانيا بالمغرب
الإثنين 29 أبريل 2024 - 08:48

مع سفير أوكرانيا بالمغرب

صوت وصورة
"تيفو الخريطة" في بركان
الأحد 28 أبريل 2024 - 23:01 15

"تيفو الخريطة" في بركان

صوت وصورة
نهضة بركان تحيي الجمهور
الأحد 28 أبريل 2024 - 22:03 10

نهضة بركان تحيي الجمهور

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 24 قراءة)
.