×

البذر المباشر .. تقنية زراعية تحمي التربة وتحافظ على الموارد المائية

البذر المباشر .. تقنية زراعية تحمي التربة وتحافظ على الموارد المائية

البذر المباشر .. تقنية زراعية تحمي التربة وتحافظ على الموارد المائية

البذر المباشر .. تقنية زراعية تحمي التربة وتحافظ على الموارد المائية
صورة: و.م.ع
الأربعاء 24 فبراير 2021 - 06:15

في خضم السعي الحثيث للدول إلى البحث عن حلول للمخاطر الناجمة عن التغيرات المناخية وتدهور البيئة، بدأت في المغرب تجارب زراعة جديدة تسمى البذر المباشر (Le semis direct)، وهي زراعة تختلف عن الزراعة التقليدية التي ظل الفلاحون المغاربة يستخدمونها حاليا.

وتتمثل خصوصية البذر المباشرة في كونه تقنية تمكّن من تحقيق هدفين أساسين في آن واحد، هما المحافظة على الموارد الطبيعية والتخفيف من تدهور الأراضي الناجم عن الحراثة التقليدية، خاصة في المناطق شبه الجافة.

وبيّنت التجارب التي تم إنجازها في هذا المجال منذ سنوات، أن البذر المباشر يتميز بفوائد مهمة مقارنة مع الزرع التقليدي، وهو ما أكدته مليكة لغرور، باحثة في المعهد الوطني للبحث الزراعي، التي اشتغلت على هذه التقنية في إطار شراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، حيث أوضحت أن البذر المباشر يُثمر نتائج مهمة على الأمد الطويل.

وأشارت المتحدثة، في تصريح لهسبريس، إلى أن النتائج المهمة للبذر المباشر، وهي تقنية بدأ العمل بها أول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية منذ أربعينات القرن الماضي، تأكدت من خلال مقارنة عينات من الأراضي التي تمت زراعتها بالطريقة التقليدية، أي الحرث، وعينات من أراض طُبقت فيها تقنية البذر المباشر.

ويسير المغرب نحو تقوية اعتماد تقنية البذر المباشر، حيث أطلق المكتب الشريف للفوسفاط خلال الموسم الفلاحي الجاري المرحلة الثانية من برنامج المثمر للزرع المباشر، وضاعف مساحة الأراضي التي طبقت فيها هذه التجربة السنة الفارطة من عشرة آلاف هكتار إلى عشرين ألف هكتار هذه السنة.

وإلى حد الآن، بينت العمليات المنجزة خلال المرحلة الأولى من برنامج المثمر للزرع المباشر نتائج “مشجعة للغاية”، كما وصفها المكتب الشريف للفوسفاط، ووُضع رهان استفادة 4000 فلاح من هذه التقنية خلال المرحلة الثانية من العملية، وذلك بهدف زراعة أكثر قابلية لمواجهة التغيرات المناخية.

ويتميز البذر المباشر عن نظيره التقليدي بكونه نظاما متكاملا من النظم الزراعية الحديثة، وليس عملية منفردة من العمليات التي يقوم بها المزارعون عادة، حيث يتكون من مجموعة من التقنيات والتطبيقات المحافظة من أجل استغلال أنجع وطويل الأمد للتربة، بحسب دليل الفلاح الذي أعده المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

ووفق المصدر نفسه، فإن تقنية البذر المباشر التي بدأ العمل بها يتوسع، تهدف إلى المحافظة على تكوين التربة البنيوي والبيولوجي وعدم تعرضها لعوامل التعرية والتآكل بفعل الحرث، مضيفا أن توالي سنوات الجفاف والأضرار التي تلحق بالتربة، تقتضي اعتماد طرق جديدة تعطي الأسبقية للمحافظة على الموارد الطبيعية والاستخدام الأمثل للمياه بهدف ضمان فلاحة دائمة وتنافسية ومستدامة.

وأوضحت مليكة لغرور أن التجارب التي أشرفت عليها، والتي امتدت طيلة عشر سنوات، أبانت عن نجاعة هذه التقنية، التي تتفاوت نتائجها حسب المناخ، كما أنها تحافظ على ثروة الماء فوق سطح الأرض، وهو ما يمكّن المزروعات من الاستفادة منه لوقت أطول مقارنة مع الزراعة التقليدية، لافتة إلى أن وزارة الفلاحة بدأت تهتم بهذه التقنية وتشجع الفلاحين على العمل بها.

‫تعليقات الزوار

15
  • h.hafid
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 06:34

    j’ai pas bien compris qui ce que sa veut dire le semis direct malgré je suis agronome, faut-il d’abord bien expliqué cette opération avant de montré ces avantages.

  • الحاج عبدالله
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 07:11

    فهمت أن هناك تقنية جديدة للحرث، ولكن لم أفهم كيفية الاستعمال ولماذا هي أحسن وكم هي قيمة المردودية

  • مغربي
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 08:01

    لقد قلتم الكثير و لم تقولوا شيئا عن معنى (البذر المباشر).
    أفيدونا جزاكم الله خيرا و هل يستطيع الفلاح البسيط اللجوء إليها.

  • abdelmajidkhemisset
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 09:18

    مفهمنا والو وضح اش كتقصد من الزرع المباشر

  • من الزارعون
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:22

    من الخالقون .. و من و من .. شكون فيكم صحيح زعما .. تايقول عنتر زمانه ..

  • ع الله
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:29

    البذر المباشر البذر المباشر
    لف ودوران وعدم إفصاح عن كيفيتها ومقوماتها ووسائلها وطريقتها.
    ما هي تقنية البذر المباشر وكيف وأين تتم؟
    في السماء ،في الأرض ،في البر في ، البحر . بوسائل خاصة ، أم بوسائل معتادة.

  • فلاح
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 10:49

    تقنية البذر المباشر ليست كالحرث التقليدي المعروف برش البذور و الحرث بعدها ، و لكن هذه التقنية تستعمل فيها الات خاصة تقوم بوضع حبات البذور حبة حبة عبر انبوب خاص لهذا الغرض و في حينه يتم تغطية هذه البذور بقليل من التربة و لا يتم قلب الارض عليها حتى لا تنزل البذرة الى العمق و لكن تبقى قريبة من سطح الارض ، و هكذا ستستفيد البذرة من كل المياه المطرية و لو كانت قليلة ، و تستعمل هذه الطريقة خصوصا في المناطق التي تعرف قلة الامطار ، او حتى السقوية لانها تستهلك مياه قليلة بفعل وصولها الى البذرة بسهولة .

  • هشام ل
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:37

    من أبجديات النهج الجغرافي : الوصف ثم التفسير وأخيرا التعميم ، فيجب أولا أن نشرح ونعرف بتقنية البذر المباشر ثم نفسر دواعي استعماله وأخيرا نعطي أمثلة لتجارب دولية تبين نجاح هذه التقنية… وذلك حتى يستفيد القارئ وتعم الفائدة. تقبلوا مروري.

  • الباحث
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 11:53

    البدر المباشر هي تقنية زراعية تعتمد على زرع الحبوب دون اللجوء الى حرث الارض. وتمكن من الحفاظ على مخزون الماء في التربة و تحسن من خصوبتها.فمثلا ادا كان الموسم الفلاحي جافا فهده التقنية تعطي مردودا احسن من البدر التقليدي الدي يعتمد علي حرث الارض. وكما يقول اجدادنا إدا عطاك العاطي لتحرث لتواطي

  • خليل
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 12:31

    إلى الإخوة الذين يتساءلون عن مفهوم الزرع المباشر، أقول لهم بأنها تقنية فلاحية تقوم على عدم تفكيك التربة بالحرث العميق مثلما هو معمول به في الفلاحة التقليدية، بل يتم استخدام آلات خاصة لإحداث خلخلة بسيطة في التربة من أجل وضع البذور وطمرها على عمق يتراوح بين 3-5 سنتمترات فقط في خطوط منتظمة مع وضع الأسمدة جوار البذرة، وهي تقنية ذات فوائد متعددة:
    1- التوفير في البذور بنسبة قد تصل إلى 50٪ مقارنة بالبذر اليدوي
    2- التوفير في الأسمدة
    3- الحفاظ على رطوبة التربة
    4- الإستفادة من أقل كميات من الأمطار بفعل عدم تعمق البذور
    5- حماية التربة من الإنجراف
    6- الرفع من المردودية مقارنة بالحرث العادي، وهو ما يظهر جليا في سنوات الجفاف
    7- الحفاظ على بنية التربة وعلى محتواها العضوي وكأنها تظل طبيعية وبعيدة عن التدخل البشري
    أما عن عيوبها فتتمثل في مشكلة الأعشاب الضارة التي لا يتم القضاء عليها بالحرث التقليدي، وهو ما يتطلب استخدام الأدوية الكيماوية

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:15

    مشكورين الإخوة في المعهد الوطني للبحث الزراعي على المجهوادات المستمرة
    سؤال للباحثة مليكة لغرور
    كيف يمكن تطبيق هذه التقنية في الأراضي الطينية (منتشرة بكثرة في الريف) التي عندما تتلقى الأرض تلتصق وتندك ويصعب تفككها

  • Abdou
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 13:41

    Lorsqu’un Agronome ignore la pratique du semis direct, il faut revoir la qualité de la formation reçue . Ça fait vraiment mal quelque soit la spécialisation de l’agronome

  • أسامة حميد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 15:08

    كلام كثير بدون فائدة لأنه يتكلم عن شئ مجهول اسمه “البذر المباشر” دون عناء تقديم ولو تعريف مبسط عن ماهية هذا الشئ!! من أبجديات منهجية التعلم أنك تعرف الشئ أولاً ومن ثم تشرحه من جهة فوائده وتطبيقاته العملية …الخ. (معرفة ثم فهم فتطبيق…).

  • المواطن المغربي الحر
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 20:12

    المحامون بصفة عامة إلا نسبة قليلة جدا منهم “الريح اللي جا يديهم” كما يقال بالدارجة العامية. مثلا وأقسم بالله، وأتحمل المسؤولية فيما أقوله، لو كان المحامي موضوع القضية المعروفة (ألا وهي شكاية إدارة سجن ضد أحد المحامين)، ينوب عن المؤسسة السجنية المشتكية بصفته دفاع ينوب عنها ضد ذاك السجين في نفس تلك القضية، لقال أن الأخير أي السجين هو المعتدي الذي لم يحترم القانون الداخلي للمؤسسة السجنية يجب معاقبته بأشد عقوبة ممكنة وأن إدارة السجن قامت بواجبها ولم تخترق القانون في حقه و….و….و….. ، وهذا إن دل على شيئ فإنما يدل على أن المقولة الشهيرة التي تقول: ” أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ” تبقى دائما صالحة و سارية المفعول في الفصل بين الظالم و المظلوم أثناء المرافعات و المذكرات الجوابية بالنسبة للدفاع عن المدعي أو المدعى عليه، أما العدل و النزاهة فلا علاقة لهما بمهنة المحاماة بل يبقيان للصحابي : “عمر بن الخطاب” حسب ما يمكن إستنتاجه.

  • محمد
    الأربعاء 24 فبراير 2021 - 22:37

    الزرع المباشر عملية اشتغل عليها الراحمين المغاربية مند اكثر من 15 سنة . العملية ليست جديدة. رحم الله بعض الباحثين المغاربة اللدين بدلوا جهودا لانجاح هده الطريقة اللتي لايمكن ان نقول عنها جدبدة

صوت وصورة
زيادة ألف درهم في الأجور
الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:44 41

زيادة ألف درهم في الأجور

صوت وصورة
معاناة ركن السيارات بالبيضاء
الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:31 1

معاناة ركن السيارات بالبيضاء

صوت وصورة
مغاربة وإلغاء عيد الأضحى
الإثنين 29 أبريل 2024 - 12:28 24

مغاربة وإلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة
الإثنين 29 أبريل 2024 - 11:41

تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة

صوت وصورة
مسابقة في الحساب الذهني
الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:54

مسابقة في الحساب الذهني

صوت وصورة
مع سفير أوكرانيا بالمغرب
الإثنين 29 أبريل 2024 - 08:48

مع سفير أوكرانيا بالمغرب

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 24 قراءة)
.