×

المطالبة بسداد المال مقابل صعود "توبقال" تغضب هواة تسلق الجبال

المطالبة بسداد المال مقابل صعود "توبقال" تغضب هواة تسلق الجبال

المطالبة بسداد المال مقابل صعود "توبقال" تغضب هواة تسلق الجبال

المطالبة بسداد المال مقابل صعود "توبقال" تغضب هواة تسلق الجبال
صورة: مواقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:00

تفاجأ عدد من هواة تسلق جبل “توبقال” بالأطلس الكبير بإجراءات جديدة تفرض عليهم أداء “تسعيرة” خاصة بالمرشد السياحي (المرافق) ونفقات أخرى متعلقة بالتزحلق والتسلق، وهي إجراءات تم إقرارها مؤخراً وأثارت الكثير من الجدل وسط هواة تسلق الجبال، بينما يشير المرشدون المحليون إلى أنّ “هذه التدابير ليست وليدة اليوم”.

600 درهم.. تزحلق وتسلق

إذا كنت من هواة تسلق الجبال وأردت الذهاب إلى جبل “توبقال” (أعلى قمة في المغرب)، فعليك أولا أن تطلع على عدد من الإجراءات التي تم فرضها مؤخرا، حيث تقرّر وجوب حجز للمرشدين المعتمدين قبل يوم واحد من انطلاق الرحلة، مع إعطاء الأولية للمرشدين المعتمدين حسب لائحة الأدوار، والإقرار بألا يتجاوز المرافق المحلي مرافقة 6 أشخاص.

لكن ما أثار غضب هواة تسلق الجبال هي النقطة المتعلقة بتحديد ثمن الإرشاد الجبلي في 400 درهم لليوم، مع وجوب مرشد معتمد لكل مجموعة من 6 أشخاص. كما تم تحديد رحلة ثمن مرشد التزحلق والتسلق في 600 درهم لليوم، وثمن رحلة شمهروش في 300 درهم، مع تحديد غرامة مالية 1000 درهم لكل مخالف للشروط المتفق عليها.

وفور نشر هذه المعطيات الجديدة، انتشرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي لمقاطعة “جبل توبقال”، بينما أعرب المرشدون السياحيون المحليون عن تفهمهم للغط الكبير الذي صاحب الإعلان الأخير عن التدابير الجديدة.

وكتب سائح مغربي: “الأسبوع الماضي كنت مْعوّلْ نْدير توبقال ونظراً لقرارات المنع دْيالْ التنقل الليلي وصلت السبت متأخر وكنت بوحْدي تفاجأت بمرشد كايْطلبْ 800 درهم اضطريتْ نْرجع حيت حاولت نتفاهم معاه باش يخليني ندوز أنا والمرشد اللي كانعرفو مزيان، ورافقني 3 مرات ولكن مابغاش، قاليا عطيني وسيرو حيت النوبة ديالي دبا”.

وقال أحد هواة تسلق الجبال: “المأوى اللي كاين في المنتزه، على حسب الفيديوات والمنشورات ديال المغامرين، يفتقر لأبسط شروط الراحة، واللي من بينها التدفئة. الطريق ما مقاداش، وماكايناش تنمية مستدامة للناس اللي عايشة في الدواوير والمداشر منذ آلاف السنين، كايحرثو ويرعاو ومتحملين قساوة العيش في دوك الظروف القاسية”.

وأضاف: “الحل ماشي هو السبان والتجدر والدعوة للمقاطعة، الحل هو النهوض بالسياحة الجبلية والسياحة التضامنية، والتنمية المجالية”.

المرشد ضروري

جريدة هسبريس تواصلت مع أحد المرشدين السياحيين في إمليل الذي قال إن “الغرامة المالية التي تم فرضها مؤخرا لا تخص زبناء وزوار جبل توبقال، ولكنها مفروضة على المرشدين العشوائيين الذين لا يحترمون بنود القرار”، مؤكدا أن “هذه البنود يتم العمل بها منذ حادث إمليل الإرهابي الذي راحت ضحيته سائحتان أوروبيتان، وقد تم تشديد شروط التخييم منذ ذلك الحين”.

وبشأن أداء 400 درهم للمرشد المحلي، رد المصدر ذاته بأن “400 درهم هي الطريفة المقترحة لزوار متنزه توبقال بشرط العدد ميكونش فايت 6 د الأشخاص، و400 درهم كتقسم على 6 ماشي كل واحد 400 درهم”.

العشوائية

من جانبه، قال بوعزة الخراطي، رئيس الجامعة المغربية لحماية المستهلك، إن الأمر يتعلق بـ”قطاع غير مهيكل وغارق في العشوائية”، مبرزا أن “المواطن المغربي لما يريد أن يشغل بلده ويشجع السياحة الداخلية، يجد مافيا تتحكم في جميع القطاعات وتفرض أثمنة خيالية على المواطنين”.

وأوضح الخراطي في تصريح لهسبريس أن “غياب الوزارة واهتمامها بالسائح الأجنبي أكثر من السائح الوطني، أدى إلى حدوث مثل هذه التجاوزات”، داعيا إلى “تشجيع السياحة الداخلية لأن الدائم هو السائح المغربي”، و”إعادة النظر في التدابير المتخذة على مستوى توبقال”.

‫تعليقات الزوار

69
  • الجوع
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:10

    الجبل غا ديال الله و طالبين فيه الفلوس، الله يستر و الله يرزقنا القناعة

  • يوسف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:12

    المغرب هو البلد الوحيد لي ماحدك غادي و نتا تخلص . العطل في تركيا و اسبانيا ارخص من هنا .
    أكثر جملة خارجة على هاد البلاد هي “خليه يصور طرف ديال الخبز ” ب التالي ولا الغارديان و مول الباراصولات كا يديرو لي بغاو في ولاد الشعب . اما الكراء و داكشي مبقيناش نفكرو فيه .

  • Hicham
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:12

    Désolé ! Mais j’étais témoin quand un guide a demandé 300 Dh par personne pour 2 touristes un d’Australie et une autre de Chine ! En été 2019. C’est bien dommage mais je ne vais plus à imlil à cause de ça.

  • حشمت
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:16

    سؤال محيرني واش هد الميزانية لكبيرة الي كتشد الدولة من الشعب ومن الفوسفاط ومن لبحر ومن سياحة ومن مناجم الزنك والدهب والحديد فين كيمشيو وزعما الدولة الا ستوردات النفط والغاز حنا الي كنخلصوه من جيوبنا وزيد علا كل هدا المغرب لايتعدي 34 مليون نسمة يعني الشعب قليل بالمقارنة مع فرانسا واسبانيا

  • مقيم في المانيا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:17

    هههه هذا ليس بغريب.المغاربة يريدون داىما كل شيء فابور وعدوهم تقول ليهم اخلصوا شي حاجة وما كرهوا يجيبوا ليهم الماكلة حتى هي فابور بلا مايخلصوا فيها حتى الريال وعلاش كاع ماتعطيهم الدولة الأجرة بلا مايخدموا كاع وكا يعجبوك فاش كيقولوا ليك الدول المتقدمة ومشافوش بلي المواطنين ديال الدول المتقدمة ما كايستافدوا من حتى شي حاجة فابور إلا ماخلص كثرة الضرائب في السنة إلا إلا كان مريض وعاجز عن العمل أو لا يعمل ومازال غير لفترة وجيزة حتى يجد عمل يعمل فيه وحتى التطبيب لي كايقولوا عليه فابور في الدول المتقدمة راه كايخلص عليه المواطن لاسورانس شهريا سواءا كان مريض أولا مامربض واجباري من الفوق

  • mouss
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:18

    الصحيح هو ماجاء في الفقرة قبل العشوائية وهو كالتالي # وبشأن أداء 400 درهم للمرشد المحلي، رد المصدر ذاته بأن “400 درهم هي الطريفة المقترحة لزوار متنزه توبقال بشرط العدد ميكونش فايت 6 د الأشخاص، و400 درهم كتقسم على 6 ماشي كل واحد 400 درهم# كل قاريء سيستغرب بداية المقال ..كما استغربت بدوري .وهل اصبح جبل تبقال محمية حتى يؤدى عن تسلقه؟

  • مصطفى ملو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:18

    ما كاين غير الشلاهبية والشفارة والقطاطعية الله إستر، كدور فأوربا فيما عجبك بلا مرشد بلا ريال بلا جوج تدور فيما عجبك دخل للمتاحف سير للجبل سير للمآثر العمرانية سير فيما بغيت بلا ريال بلا جوج، وهاد اللصوص بغاو يمنعو علينا حتى التجول فبلادنا؟؟
    على منطق مريض، أسيدي أنا ما بغيتش نشد مرشد واش بزز؟واش كاينة شي بلاد فالعالم كامل كتفرض تشد مرشد؟
    كالك حكا ما حكا بعد حادث إمليل، زعما راه هاد المرشد القطاطعي هو اللي غادي يدافع عليك ويحميك إلى جاو الإرهابيين إقتلوك هههههههههه
    كرهتونا فالكرة الأرضية والله

  • من طنجة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:20

    بهد الطريقة غادي تقتلو السياحة الداخلية عامة و السياحة الجبلية خاصة و بالتالي غادي تقضيو على سكان المنطقة لي كيترزقوا الله بسبب هروب الزوار

  • mustapha
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:21

    كورونا أبانت و أكدت أن السياحة المحلية والسائح المغربي هو الزبون الأول و الأهم لإنعاش السياحة و إنقاذها من الإفلاس . يجب تشجيعه بإطلاق برامج سياحية جد مشجعة و بأثمان جد مشجعة ( IKEA قامت بفكرة جد مشجعة بإطلاق عرض يشجع الزبون على الشراء و الأكل: تسدد ما اشتريته من آثات بمقدار ما أكلته في مطعمهم !!!)فكرة أجدها جد مشجعة .
    اللهم قليل أو دائم ولا كثير أو فائت )

  • hichamlaghlid
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:24

    انا تنضن بلي 400 درهم في اليوم لستة اشخاص يعني قل من 60 درهم للفرد تمن معقول ويمشيو فامان وراه هدي هي الفترة لي تيروجو فيها ولاد المنطقة من بعد معندهوم مايدار شوماج

  • السويسي عبد الهادي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:25

    مرحبا بحكم أنني ابن مراكش واعرف هذه المناطق الجبلية فهناك معاملات اللانسانية تجعلك تندم على زيارة هذه المناطق

  • مدوخ
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:26

    اذا كانت 400 درهم تقسم على مجموعة اقل من 6 متسلقين في اليوم، هذا مقبول، ولكن كاين اللي كيطلب اكثر. ونوبته.

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:30

    لو كان الهواء في يد هؤلاء لم نستنشقه ابدا،الحمد لله لا يملكون شيئا في أيديهم،جبل توبقال ملكا لجميع المغاربة وليس حكرا على أحد. تحياتي من جبال الريف

  • برافو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:32

    دبا هادا كريساج ماشي سياحة يلا بغيت نطلع جبل خاصني نخوي جيبي كوغيكانو موفرين بعدا شي حاجة

  • الشايب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:37

    600 درهم تسلق وتزحلق
    5دراهم ايلا حطيتي طومبيلتك يتسلطو عليك الكرديانات…
    300غرامة اياا مدرتيش الكمامة
    المهم تخلص تخلص
    والأجر مقابل العمل كما اقر ذلد رئيس الحكومة السابقة بنكيران والعجيب في الامر هو اليوم يأخد تقاعد سمين مريح بدون عمل ولاهم يحزنون ….

  • الححاج
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:38

    قمة توبقال كنت طلعت ليها تقريبا فسنة 2015 وما يقولو ليك خلص غير 10 dh غادي تساءل بالمنطق علاش غادي تخلص ديك 10 dh خلاها واحد جبل ديال الله والطرق طرق وعرى جدا الروفيج لي كاين تماك كان محدد المبيت ف 90 dh ليلة الواحدة والا بغيتي تبات فلاطونت ديالك حداه كيلزمو عليك تخلص 20 dh للفرد اه بلاتي نفهمكم هاد النكثة تخيلو بغيتي تبات فلاطونت ديالك نتوما 3 الناس كتخلصو على راسكم 20 dh لواحد باش تبات فلا طونت ديالكم فكرة 400 dh فكرة سيئة جدا من واحد الجانب ربما غادي تكون تشديد على ناس لي كيطلعو تماك ولكن من جانب اخر كيبان لي المغاربة والقدرة شرائية ديالو صعيبة عليه .

  • النسخة المحينة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:47

    ما هذا سوى نسخة محينة لأصحاب الجيليات الصفراء الذين يستغلون الملك العمومي لابتزاز أصحاب السيارات عندما يركنون سياراتهم. وما دام الجميع يكمدها ويصمت سنرى نسخ محينة أخرى أكثر جرأة.

  • حسن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:47

    من عجائب بلدنا الحبيب في المجال السياحي انك تؤدي واجبات مبالغ فيها بالمقارنة مع الحد الادنى للأجور وبالمقارنة مع بلدان أخرى وفي المقابل يحصل المؤدي على خدمات ليست بقيمة ما أدى …

  • Randonneure
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:49

    Partout au monde les parcs nationaux incluant montagnes , lacs etc. sont gérés par le gouvernement et pour y accéder et d’en profiter il faut payer. Il y a juste au Maroc ou tout est gratuit et bien évidement la gratuité vient avec l’anarchie , le non respect des écosystèmes voir leur destruction, le manque des infrastructure de base dont les toilettes et parkings etc. le seul moyen de remédier
    à tout ce bordel est la structuration qui commence pour rendre les accès payants. Dans le cas d’une montagne comme Toubkal, exiger un guide est une bonne chose pour la sécurité des randonneurs et aussi pour créer des emplois dans la région. bien évidement il faut construire une aire de repos/ chauffée, des toilettes etc. pour justifier le prix d’accès.

  • عبد الرحمان
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:51

    الكلمات الأخيرة تلخص كل شيئ
    هناك ازدواجية في التعامل مع السائح الأجنبي من جهة والسائح المغربي من جهة أخرى
    فالمسؤولون السياسيون والمحليون و” المرشدون ” والمشتغلون في القطاع السياحي يتوددون ويقدسون ويكادون يقبلون أحذية السائح الأجنبي بكل انهزامية
    وما ان يرو سائحا مغربيا حتى يكشرو على أنيابهم – واليوم في ظل جائحة كورنا أيضا لم يعترفو له بجميل الوقوف وقفة الرجال وانقاذ ما أمكن انقاده بعد أن أغلقت المطارات …
    راه السائح المغربي ماشي مقطوع من الشجرة ولا جاي يتفسح فابور – راه كايخلص من جيبو وفنفس الوقت هو ولد لبلاد ومايمكنش تنصب عليه
    فاتقو الله فينا وفي أنفسكم أولا
    الله يرزقنا ويرزقكم القناعة

  • marjane
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:56

    هذا مايسمى بالنصب ، لاطبقها فتبقال را تا مشليفن جايا فالطريق . الحل هو المقاطعة بحل لي هما تلحو فيه الثلج

  • faress.ben
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 17:58

    عادي يكون صعود هاد المنتزه بالمقابل لكن خاص الخدمات حتى هي تكون متوفرة من مراحيض و مستوصف الامن و الخدمات الطبية المستعجلة اماكن للمبيت….

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:05

    كرهت السفر فهاد البلاد….واش. من الباراجات بحال ايلا حنا فحرب….واش من الكارديانات…واش من الغلا…واش من تشرميل….واش واش.. اللهم الخارج..اولا فلوس سفر نشري تلفزة كبيرة ..اوونتهلا فداري……اولا سفر لشي دولة ..اخرى

  • احمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:18

    آخر ما يتم الحديث عنه هو التأمين وشروط السلامة!
    هل السائح مأمن إذا هوا في حفرة ؟

  • Mohammed
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:31

    ما هو القانون الذي تم اعتماده كأساس لشرعنة واجب الأداء.

  • حامل لكتاب نتشه
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:36

    ههههههه ثورة الجياع بدأت تعطي أكلها ، الجبال ديال الله والثلج ديال الله .

    أين النيابة العامة من كل هذا ؟
    انا كنت أنادي مرارا وتكرارا بتوسيع سلطات النيابة العامة وخلق نواب وكلاء يحررون المحاضر في الواقع وعلى أرض الواقع والااعتقال تلبسيا في الواقع .
    ماشي سير دير شكاية وتسنى وجيب الشهود
    …بالعودة الى موضوع الجبل والثلج فأولئك الجمعيات وبالضبط نواحي مراكش بأوريكا -إمليل …. هادوك بسلو بزاف وعلى النيابة ان تحرك مسطرة المتابعات في حقهم …. قبل أن تقع الكارثة ..

  • MARROQUI
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:38

    “خليو الثلج يدوب ويكبوه ماء على كروشهم…” هذا التسعيرة لا توجد حتى في الدول الأوروبية لعندها المنتزهات والتجهيزات الحقيقية لتسلق الجبال وكذا وسائل الإغاثة الفورية….

  • محمد بلحيكا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:42

    نفس الشيء في إفران دهبت انا والعائلة في نزهة في الغابة وبدا نتفاجأ بمجموعة من الناس يسيطرو على الاماكن اذا كنت تريد الجلوس تحت الشجرة يجب عليك دفع المال .ويشتكون من قلت السياح

  • رشيدوف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:46

    نتسلق غير دروج ديال دارنا ونخلي 400 درهم فجيبي، اصلا مكاين لا نضافة لا سياحة فلمغرب. ..
    مريكاني طلع للمريخ ولقا واحد خاينة وستغرب، سولو who are you جاوبو I’am alassas. كتولدهم لأرض سبحان الله العضيم

  • Azzeeddine
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:51

    أنا غادي نمشي و نطلع للجبل كمغربي حر فبلادو
    ويلا حاول غير يهدر معايا شي قمقوم غادي يتوحش زينو
    بمعنى غادي نخصر مو

  • مرشد سياحي معتمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:57

    الحقيقة كل قمم العالم مؤدى عنها ولمادا لا تبقال، وتلك الأموال تضخ في تنمية المنطقة من عائلات معوزة وارامل وطرق ومسالك والاجدر ان تتدخل السلطات لمراقبة كل ما يسري اما بخصوص الثمن فهو جد معقول وقليل بالنسبة لمرشد معتمد في اليوم لان مسؤولية القافلة جد صعب وهو صاحب اي قرار، وبوجوده تكون المجموعة مؤمنة…فعندة نقطة المراقبة يجب طلب أوراق اعتماد المرشد لايجب الدهاب مع اي كان لتفادي المشاكل….
    ومن لم يرد ان يؤدي ثمن دالك فهناك طرق اخرى مثل طريق اوريكا وتيزي اوكشوظ، وطريق امسوزارت وبحيرة افني ثم التسلق والرجوع بدون أداء اي شيء….
    يمكن التواصل مع مرشد معتمد عبر الانترنيت لتنظيم الرحلة بسعر أقل وبدون اي مشكل، لان كل مرشدي الفضاءات الطبيعية بالمغرب يمكنهم العمل في المغرب كله….

  • مغامر هاوي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 18:58

    المقاطعة هي الحل. الجبال عطا الله. الخير موجود في المغرب. خليهم يتشمسو مع القرودة

  • badr
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:00

    غدا ايديروها فاوكايمدن او ساحت جامع الفنا ههه عيش نهار تسمع خبار ،بقا ليهوم غير ايديروا لينا الضريبة الى بغينا نتشمشو فوق السطاح ديال ديورنا لحقاش بهاد الحساب مبقاش خرجان

  • يوسف
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:01

    المشكل ماشي في التعريفة، المشكل هو إجبار الناس عليها. يجب ترك الإختيار للزبون إن أراد الاستعانة بالمرشد أم لا

  • Mohasimo
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:11

    انا مع هذا القرار، بغيتي تطلع مع مرشد يجب ان تخلص الجهات المعنية لان هذاك المرشد مصدر الرزق ديالو هو هذا، لا تريد ان تأدي ثمن التسعيرة فاذهب وتسلق الجبل وحدك.

  • عائشة من مايوركا
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:17

    أنا مشتركة في إحدى الفرق لهواة صعود الجبال، أقسم بالله العظيم لا أدفع ثمن الصعود مطلقا، فقط التأمين السنوي أو ثمن الباص إذا كان الجبل المقصود بعيدا، و غالباً نذهب بسياراتنا الخاصة. فلا تتعجبوا إذا أصبحت السباحة في البحر مستقبلا بالفلوس.

  • تنفير السياحة الداخلية.... خليه يذوب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:24

    دخلنا عليكم بالله… واش هادا وجوهكم ولا شنو؟؟!!! واش زعما ملي بغيتو تفرضو 600 درهم زعما غادي يجي شي واحد… باراك من طنز على عباد الله……. السماء والأرض لله… أف لكم ولقوانينكم……… السماء والأرض وجوج بحور والشعب مقهور……… أفضل ثلاث كلمات في القرءان تشفي الغليل :
    1 خالدين
    2 فيها
    3 أبدا
    ….. أين رئيس الحكومة؟؟؟ إذا لم يتدخل فلم يعد رئيسا؟!!!!!!

    بصراحة أفضل شيء حدث في هذا العقد هو كورونا……….

  • المهدي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:27

    لاول مرة كا نسمع بلي الا بغيت تطلع الجبل خاصك تخلص . ياك بلادنا هادي وجبالنا هادي .
    اش من خدمات كانطلبو باش نتساراو جبالنا وويدانا .؟
    واحد النهار غادي نطالبوا باسترجاع طوبقال وجبل بوناصر وشلالات اوزود وبين الويدان …
    الحمد لله بين الويدان واوزود كانخلصوا المبيت والخدمات ولكن الولوج لا.
    هاكا خص يكون حتى في امليل .
    انا ملي سمعت هادشي . نمشي ل تيغدوين وصافي .

  • حسام المغرب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:27

    إذن قاطعوا توبقال وأوكيمدن واتركوهم يرشدون الاشباح ! لا صعود للجبل فهذه بداية لبيع الشمس والثلوج وبالمناسبة إذا سلط الله علينا الجفاف فلا يحق لنا الشكوى !

  • محمد
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:40

    “400 درهم تقسم على6 أشخاص و كل واحد 400 درهم” ما فهمت والو.

  • مغريبي حر الله الوطن الملك
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:41

    فينهية السياحة ادشي باش بغيت تقدمو ناس كيقابو على سياحة ونتوم كتجريو عليهم شفو عليكم

  • Freeman
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:44

    First of all the title is misleading the second thing it’s ok if u pay fee to get in that’s fine peoples are asking in comments for resting area with heat u are not serious are u if u want to rest stay in ur home and turn the fire up just one thing I hope if u pay fee there will be insurance for not getting lost or robbed etc because if I will have to pay fee and I am by myself no need for a guide third thing I get to the point in all over Morocco everybody want to make money cheating robbing etc if u are driving with ur family along the Atlantic and u stopped in the middle of nowhere u think u want to take a break but some people’s will show up asking u to pay this and they will start handing a receipt they are not gendarmes or makhzan or anything related just some thugs this is usually happened between kenetra all the way to eljadida I have encountered it in skhirat also close to elmohamadia

  • محمد فيقي
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:47

    لقد تأخر  هذ الإجراء عشرات السنوات  ،و قيمة هذه الرسوم  المقررة فهي تبقى   جد هزيلة بالمقارنة  مع  المصاريف والرسوم  اللتي تفرضها  باقي قمم العالم
    مثلا قمة لمون بلون  بفرنسا.  500 يورو
    قمة كليمنجرو بتنزانيا  700 دولار
    قمة أكونكواغوا في الحدود بين الارجنتين والشيلي 1000 دولار. دون الحديث عن مصاريف تسلق جبل افريست التي قد تصل إلى عشرات اللاف من الدولارات.
    هواة التسلق الاجانب الذين ياتون مفردين ليس عن طريق وكالات الاسفار يتفاجؤن   ان لا أحد يطالبهم باي رسوم عند بوابات جبل تبقال.

  • طm
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:48

    شي نهار نوصلو تعود السياحة فسويسرا أرخص من المغرب و بلا زين بلا مجي بكري. غاديين مزيان.

  • عمر
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:53

    من بوفكران الى الحاجب الى افران الى مشليفن الى مراكش الى توبقال الى منتجع فاطمة الكل ينهب ولا مراقبة ولا اتمنة مشجعة . هجرنا هذه الاماكن بدون رجعة لجشع سكانها وقلة عطفهم. نتالم لمغادرتها وهي جزء من وطننا.

  • خليه يذوب....... خلي لما ديال أوريكة يديهم
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:54

    قاطعوا جميع المنتجات السياحية الجائرة…. الأرض والسماء والماء والهواء من الله… مالكم كيف تحكمون

  • مصطفى ملو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 19:58

    إلى صاحب التعليق رقم 5 المقيم فألمانيا
    كاين شي جبل فألمانيا كطلعو بالفلوس؟؟ كاين شي جبل فألمانيا تيفرضو عليك تطلع مع مرشد؟ أصلا إلى طلعتي مع مرشد أشمن مغامرة هاديك؟ الألمان يقبلو لك الحماق ديال أنك تفرض علبهم يمشيو مع مرشد؟؟؟؟
    نمشيو لك كاع مع الكدوب ديالك ونفترضو كاع أسيدي باللي فألمانيا مفروض تخلص وتشد المرشد باش طلع للجبل.
    التجهيزات اللي عندهوم هي اللي عندنا؟ ف 3000 متر كتلقى المراحيض والماء الساخن والمنادبل الورقية والتشوير…غادي تقرنو مع جبل حتى الريزو ما فيهش؟؟؟

  • المصطفى
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:09

    لتوضيح فمن أراد أن يتسلق جبل تبقال ويتزحلق يؤدي 100 درهم للفرد ومن أراد فقد أن يزور المنتزه يؤدي تقريبا 65 درهم ومن أراد زيارة مغارة شمهروش يؤدي 50 درهم هذا الحساب هو عملية القسمة على ستة أفراد …طبعا هده المبالغ مساهمة لدعم سكان تلك المناطق باعتبار أن غالبية المرشدين من أبناء المنطقة…

  • مصطفى ملو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:11

    إلى صاحب التعليق رقم 31 الذي يصف نفسه بمرشد سياحي معتمد
    فين قريتي باللي جميع القمم الجبلية فالعالم مؤدى عنها؟؟ وفين قريتي بأنه لصعود جبل يجبر المغامرون على مرافقة مرشد؟؟
    واللا ضربتي شي شقوفا فإمليل حتى بان ليك العالم كلو توبقال وجيتي تعلق؟؟
    الناس طلعو إفريست وكليمانجارو والبريني والألب و تمارة الكحلة بلا ريال بلا جوج وبلا مرشد بلا والو، ونتا جاي باغي دير قانون ديالك بوحدك وتفرض على اللي بغا يطلع بوحدو يدي معاه شي قمقوم الويل ممن تسميهم مرشدين؟!!!!

  • مراديوس
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:29

    المفروض ان يتركوا الإختيار للزائر في الاستعانة او لا بخدمات المرشد السياحي وتحميل الزائر مسؤولية ضياعه لا قدر الله، أما فرضها تعسفا فلا معنى له و سيقتل المنطقة سياحيا. ولا يجب ان ننسى أن الزائر يساهم ولو بطريقة غير مباشرة في انعاش السياحة.

  • حسن
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:30

    بحال دوك القهاوي اللي كيفرضو عليك حلوة باتسري يلا كلستي فالسدة ههههه

  • Youssef
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:54

    المغرب رائع بطبيعته و لكن خبيث ببعض اناسه الجشعين
    افضل المغامرة في اماكن طبيعية حيث ليس هناك بشر مغربي افضل من الاماكن حيث المغربي ينتظر

  • Mostafa
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 20:57

    يجب فرض جمع 1كلغ من النفايات على كل عاءد من توبقال باكياس بلا ستيكية كما فعلت النيبال في الافرست على كل السياح، اما المبلغ انا غير متفق خصوصا انه لا يتضمن التا مين على الحوادث او الوفاة.

  • سائح غاضب
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:03

    الكريساج بالعلالي
    الاصل هو ان يكون السائح حر في اختيار المرشد من عدمه و في اختيار من يريد لرفقته، ماشي يشفرو عباد الله.
    الا خافت السلطة على السياح خاص توفر الامن ماشي تعطي حماية لهاد الشفارة
    مشيتي للبحر شفارة
    بغيتي تحط سيارة شفارة
    بغيتي تاكل يضربوك دور
    فنادق الخنز بالغلاء و سوء المعاملة
    روجنا للسياحة بكري

  • إبن الجبل
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:06

    هاداك المرشد راه وبد البلاد، وعندو الأولاد، وأسرة يعيلها… ماشي قاعد تما جي انت من ساقارا باش تفوج على رساك على ضهرو هو
    ثم أن صعودك للجبل وانت لا تعرف مسالكه فيه مخاطر كبيرة وكثيرة، وقد تحتاج لمن يسعفك في الحال وفي عين المكان وتحتاج لمصاريف نقك لقدر الله الى المستشفى… و600 درهم (فورفي) في اليوم راها ماشي غالية، وخاصة أن وصلوك أصلا الى هناك تطلب منك مصاريف النقل والمأكل و…يعني انك ماشي مخصوص وماشي فقير، باش يخدموك الناس اولاز البلاد بحال الى هما عبيد عندك
    ما قارد على 600 درهم سير دير السياحة في مكان آخر ومريضنا ما عندو باس
    باش غادي تفيدنا السياحة ديالك الى ما ستافدو منك اولاد البلاد ؟

  • عبد العلي مشروح
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:18

    أظن أن حرية التجوال والتنقل في جميع ربوع الوطن مضمونة دستوريا بالنسبة لكل المغاربة

  • أمازيغي باعمراني
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:22

    إلى كان المرشد إختياري فلا بأس في أداء الواجب أما أن يفرض عليك فهذا لا يشجع على السياحة بل سيقتل المنطقة .

  • bon sens
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:26

    الجبل من صنع الطبيعة، لم تزد و لم تنقص فيه الدولة شيء، يعني لم تصرف عليه درهما لا هي و لا المرشدين، اذن لماذا يتوجب الاداء ؟ بهذا المنطق، قريبا سيفرض على كل مرتادي البحر الاداء لانه يوجد معلمين سباحة، و في القبور لانه يوجد حارس، و في الحدائق لانه يوجد حراس و بستاني إلخ إلخ… قرار سيضرب السياحة لا محالة الداخلية منها و الخارجية، لان المواطنين المغاربة الذين يقومون بهذه الرحلات الغالبية منهم من الطلبة و الشباب الرياضي ذوي المدخول المحدود، أما بالنسبة للسياح الأجانب فقبل المجيء يستفسرون عن المكان فيجدون أنه حصل به حادث وفوق هذا تفرض اتاوة

  • مصطفى ملو
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 21:33

    إلى صاحب التعليق 55 الملقب نفسه بابن الجبل
    هاديك الهضرة ديال: المرشد عندو لولاد، مساعدة سكان المنطقة…غير كلام عواطف لا يقدم و لا يؤخر، كلام يستعمله المتسولون.
    أش شغلنا حنا فعندو لولاد واللا ما عندوش؟؟ شنو دخل عندو الولاد للكريساج الممارس على السياح؟؟
    هداك السائح ما عندوش لولاد مل عندو دار ما عندو مصاريف؟؟!!!
    واللي زوينة كاليك:
    “كما أن صعود الجبل فيه مخاطر وقد تحتاج لمن يسعفك” هههههههههههه
    دخول بالسبف هذا، ونتا شغلك فاللي بغا ينتاحر كاع؟؟؟ شغلك فاللي بغا يطلع بوحدو؟؟؟
    صدق بعض المشككين في مقتل السائحتين عندما قالوا بأن ذلك قد يكون بهدف سرقة أموال السياح وها هو شكهم على ما يبدو أنه في محله

  • مغربية
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:44

    الحمد لله الهواء والشمس بيد الله كن ولاو بالخلاص والل ماعندو يموت الحمد لله لانك ربنا ياالله.

  • Mockingjay
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:54

    إلى قمنا بعملية حسابية يعني 400 + 600 + 300 = 1300 د في اليوم في الشهر = 39000 درهم طبيب مختص في جراحة القلب بكيطلعش في الشهر هاد المبلغ ! و في الأخير يجي واحد من المناطق السياحية النائية يبكي يقولك الدولة مهمشانا و ملي فكرت فيه الدولة خربها بالطمع

  • moha
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 22:58

    ya pas que toubkal voir ailleurs ils veulent récupérer l’argent de n’importe quelle manière ,moi personnellement j’ y vais pas.( khaliwhoum inachou dabans

  • ولد المنطقة
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 23:11

    بحكم تجرتبي فهاد المجال وكهاوي وكمنظم ، حقيقة ان المنطقة كتعامل مع الكور بوثيرة كثر من الداخل جعلهم يتوهمو بلي بحال النصارى بحال المغاربة، وايضا تولد عندهم واحد الاعتقاد بلي توبقال ملك ديالهم، زيادة على ذلك علاقتهم مع ااسياحة الداخلية هي علاقة نفور، بحكم ممنظمينش، الزبل ، الضجيج، هادشي خلاهم يتسناو نقتل السائحتين بفارغ الصبر باش يفرضو هاد القوانين الخاصة بهم وبهاذا يضربون كل القوانين عرض الحائط، ويجتهدون في خلق قوانين تناسب نشاطهم السياحي بمباركة اباطرة السياحة في المنطقة

  • معلومة لك
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 23:11

    رسوم الصعود الى جبل الافريس في النبال(mont everes) تصل هده السنة الى حوالي 11000دولار امريكي لكل شخص

  • ابن وطنه
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 23:14

    خايف إلا زيارة بعض المدن بحال مراكش وفاس و… تولي حتى هي بالمرشد السياحي الاجباري وبلفلوس، او هاد شي كيخالف حرية التنقل في كل أرجاء المملكة الشريفة لكيكفلها الدستور المغربي او غادي يقتل السياحة الداخلية ويسالي معها.

  • Mourad
    الخميس 28 يناير 2021 - 08:42

    بدل تشجيع الناس على السياحة و خصوصا الثقة في السياحة الداخلية، كتجريو عليهم.
    لا الظرفية و لا التوقيت مناسبين.
    الرجوع لله

  • عابر سبيل
    الخميس 28 يناير 2021 - 10:13

    و الاخوان راه لقليلة خاصك يومين يعني 800 درهم و راه بزاف . و ماتنسوش المصاريف باش توصل تما .. و خاصك تبات ف امليل و غا تبات ف الرفيج..إوا حسبو معنا
    وو راه بزززززاف

  • Abderrazak
    الخميس 28 يناير 2021 - 11:29

    اريد الذهاب الى مدينة ورزازات لزيارتها والسياحة واش خاصني نخلص حتى انا المرشد . واسفاه . الجبل اصبح كالبركينك والحراس خلص ولا ….. اللي بغا يطلع للجبل ولا يهبط شغلوا هذاك ويتحمل مسؤوليته.

  • مغامر متسلق
    الأحد 31 يناير 2021 - 20:14

    الخراطي لم يحمي حتى المواطن الفقير في المدينة وقالك بلا ادخل راسو في أشياء لا يفقه فيها شيئا . راه اللي مقدش على مرشد ب ستة أشخاص غتجيهم 120 درهم للواحد ف يومين اشنو بغا ادير بالسياحة راه السياحة ديال زيرو درهم وصاك الحمام وصندالة الميكة مشا عليها الوقت راه عشرة سواح نقيين حسن من هادوك زيرو درهم واللي مخنزين الدنيا بالزبل وحتى حد كيستافد منهم

صوت وصورة
كاريزما | مع نسرين عاشور
الإثنين 6 ماي 2024 - 22:00

كاريزما | مع نسرين عاشور

صوت وصورة
ريمونتادا | بديع أووك
الإثنين 6 ماي 2024 - 21:00 1

ريمونتادا | بديع أووك

صوت وصورة
وزير الصحة: "راميد" و "أمو"
الإثنين 6 ماي 2024 - 19:15 3

وزير الصحة: "راميد" و "أمو"

صوت وصورة
أجمل حمار في زرهون
الإثنين 6 ماي 2024 - 18:44 17

أجمل حمار في زرهون

صوت وصورة
اتفاقية بشأن الأسر في جهة الشرق
الإثنين 6 ماي 2024 - 18:37 1

اتفاقية بشأن الأسر في جهة الشرق

صوت وصورة
مهرجان الفلك في الدار البيضاء
الإثنين 6 ماي 2024 - 16:31

مهرجان الفلك في الدار البيضاء

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 17 قراءة)
.