×

مواقع التواصل الاجتماعي تكشف إقبال المغاربة على التلقيح ضد كورونا

مواقع التواصل الاجتماعي تكشف إقبال المغاربة على التلقيح ضد كورونا

مواقع التواصل الاجتماعي تكشف إقبال المغاربة على التلقيح ضد كورونا

مواقع التواصل الاجتماعي تكشف إقبال المغاربة على التلقيح ضد كورونا
صورة: أ.ف.ب
الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:00

تغيير ملموس في طريقة تفكير المغاربة بخصوص اللقاح المضاد لفيروس “كورونا” المستجد؛ فلم يعد هناك تشكيك في مصداقية ونجاعة حملة التطعيم الجماعية المرتقبة، بل بات المواطنون يترقبون انطلاقتها الرسمية بعد التوصل بجرعات لقاح “أسترازينيكا”.

وأبدى المغاربة تخوفا كبيرا من اللقاح المرتقب منذ بضعة أشهر، بدعوى مراميه التجسسية وتأثيراته الجينية، ثم تحول اللقاح إلى مادة للسخرية تم تداولها على نطاق واسع من قبل رواد مواقع التواصل الاجتماعي، نظرا إلى النقاش العام السائد آنذاك حتى داخل البلدان الغربية بشأن مقاطعة التلقيح.

وتفاعل الرأي العام الوطني بإيجابية مع الحملات التحسيسية التي أطلقتها وزارة الصحة قصد مواكبة عملية التلقيح التي ستبدأ خلال الأسبوع الجاري، من خلال تسجيل المواطنين لأنفسهم بأعداد كبيرة في البوابة الإلكترونية التي تحدد مركز وموعد الحصول على اللقاح.

وتقاسم نشطاء “الوسائط الاجتماعية” الرسائل التي توصلوا بها بعد التسجيل في البوابة الإلكترونية، أو بعد بعث رسالة إلى الرقم المجاني المُحدث لهذه العملية (1717)؛ فرغم تأكيد وزارة الصحة أن الفئات العمرية المستهدفة في بداية الحملة هي الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بالمرض، إلا أن الشباب اليافعين قاموا أيضا بالتسجيل في المنصات سالفة الذكر.

وبات الرأي العام يتابع حيثيات الحملة الوطنية للتلقيح بصفة يومية، حيث أدى التأخر الحاصل بخصوص شحنات اللقاح إلى استياء وطني من “ضعف” السياسة التواصلية لوزارة الصحة، التي كانت قد حددت موعد التلقيح في دجنبر الماضي.

وعمّت الفرحة أرجاء التراب الوطني بعد جلب جرعات اللقاح من الهند، قبل أن تعلن وزارة الصحة عن بداية الحملة الوطنية للتلقيح خلال الأسبوع الجاري، ليكون بذلك المغرب من أوائل البلدان الإقليمية التي شرعت في تطعيم مواطنيها.

وأفادت وزارة الصحة بأن عملية التلقيح، التي ستتم بصفة تدريجية، ستهم في البداية الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض کوفید-19 ومضاعفاته، وهم مهنيو الصحة البالغون من العمر 40 سنة فما فوق، والسلطات العمومية، والجيش الملكي، وكذا نساء ورجال التعليم ابتداء من 45 سنة، بالإضافة إلى الأشخاص المسنين البالغين 75 سنة فما فوق.

‫تعليقات الزوار

45
  • hicham
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:05

    المغاربة ولفو الانتحار وميتين ميتين يديروا فيهم يزرعوا حتى فيروس كورونا فيهم ماشي مشكل.

  • رأي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:07

    كدوب كدوب كدوب أنا مبغاش نتلقحو كل واحد حر في راسو

  • شتوكي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:08

    على الأ يكون الاجبار هو الأساس …..

  • N.H
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:09

    ما أكتشفه من الواقع الملموس أنه عكس ما يتم الترويج له يعني كل من أسألهم يجيبون بالرفض

  • عبد الله
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:10

    انا وعاءلتي اصبنا بالفيروس وتعافينا بفضل الله والحمد لله بدون دواء..عندنا مناعة طبيعية ضد الفيروس ولا نحتاج لقاح..انتهى الكلام.

  • سعيد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:14

    السلام عليكم

    ولكن أنا ليشفت في مواقع التواصل الإجتماعي أن %90 ديال الناس راها رافضة التلقيح و خصوصا أن أغلبة الناس معارفاش تسجل في الموقع الإلكتروني، راه مزال خاص بزاف ديال حملات الإقناع و التواصل مع المواطنين باش إياخذو اللقاح يعني بركة من سياسة الإقناع الوهمي ،كنتمى هاد الحملة ديال التلقيح دوز بسلام و طمأمنينة أما إلى بقيتو على هاد لكذوب ديالكم راه غير كاتخسرو المتطوعين لغادي ياخدو اللقاح

    ملاحظة :الناس عامة راه عايقة بالذباب الإلكتروني

  • حقيقة
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:15

    لي خايف على راسو من كورونا يتلقح و لي ماخايفش يدبر راسو ولينا تنعيرو بعضياتنا بزاف كل و تفكير ديالو و الحرية لعطاه الله الى ماكانش ايضر الإنسان الأخر بها

  • dakdok649
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:30

    بالعكس تماتا وسط عائلتي و زملاء العمل الكل يصرح بعدم رغبته في التلقيح…

  • مواطن من المغرب
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:30

    وهل الفيسبوك يدخله ويعلق فيه أربعون مليون مغربي.. عندنا في المغرب كل مجال إلا وعنده ذباب إلكتروني يوصل له أفكاره سواءا كانت سلبية او إيجابية.. في الأردن رغم ظهور الملك أمام الملء يأخذ اللقاح. لكن على صفحات التواصل حملة ضد التلقيح

  • دايز
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:31

    هل تم اجراء احصاء لمعرفة هل المغاربة فعلا مقبلون أم مدبرون؟ العالم جميل في مواقع التواصل، لكن ما أن نمر للواقع فتلك حكاية أخرى..

  • شيزوفرينيا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:32

    وكاين شي ابنادم انهار او ماطال او هو بارك اعليك ها اللقاح خايب اللقاح ما نعرف اشنو فيه او في الأخير كتلقاه هو اللول امقيد راسو باش ياخد اللقاح .

  • Gogo
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:33

    نتمنى من وزارة الصحة اخذ بعين الاعتبار بعض الحالات الخاصة المعروفة لدى الاطباء المعرضة لمضاعفات اخذ اي لقاح بسبب مرضهم المتعلق بطريقة استجابة المناعة، هاته الفئة تحتاج الى حقنة الادرينالين في حوزتهم للاسف لا تباع في المغرب.
    بالتوفيق لوزارة الصحة.

  • Yoyo
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:33

    الكثير منا أنتظر توصل المغرب اللقاح املا العودة إلى الحياة الطبيعية،البوابة الخاصة بالتعبير عن الرغبة في تلقي اللقاح وتحديد موعد شيء ممتاز رغم أن من عبر من غير الفئات المستهدفة اولا لم يتلق أي موعد،إضافة إلى ان البوابة لا تمكن من إضافة معلومة إضافية خاصة بالمرض المزمن ونوعيته ليحدد له موعدا مع الأخذ بعين الاعتبار الاولويات

  • مهاجر المانيا
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:36

    الحكومه المانيه قالت ان لقاح astrazaneka غير فعال مع 65 سنه وم فوق وان اوروبا لن ترخص لهذا القاح

  • مرباح
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:39

    فئة كبيرة تنتظر اللقاح بفارغ الصبر، لان لا مفر من التلقيح، ولانه الوسيلة الوحيدة باذن الله عز وجل من ستخلصنا من هذا الوباء اللعين، نتمنى من الله عز وجل ان ييسر جلب هذا اللقاح ان كان فيه خير للمغرب، وكفى من الافكار السلبية، لانه في ظل ان الفيروس فتك باعداد كبيرة من اصدقائنا رحمة الله عليهم،. شخصيا انتظر اللقاح ان شاء الله، و اطلب من الله عز وجل ان يجعل في هذاداللقاح خير للانسانية جمعاء

  • mustapha
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:44

    …………………………c’est du propaganda

  • Azizo
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:45

    ليكون المغرب من اوائل البلدان….. ومن بعد، قتلتونا بهاذ المغرب من السباقين، المغرب من الاوائل، وشي تقدم راه ماكاينش، لحوايج ليخص المغرب يكون فيها من الاوائل راه المغرب فيها من الاواخر والسلام.

  • خالد
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:49

    الواقع العملي يقول ان 99% من المغاربة رافضين للقاح جملة وتفصيلا؟؟ اما الافتراضي فهذا شيء آخر…ولكن ان أخذنا بعين الاعتبار ان بعض المواقع على الشبكة العنكبوتية تقول العكس فهذا بغرض دفع المترددين في هذه المسألة وجعلهم يستلمون فكريا لضرورة اللقاح!!

  • اليزيدي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:50

    أصبح بعض المغاربة ،أكثر انفعالا،وأكثر “نقدا” هداما،نحو بعضهم البعض ،وهي ظاهرة ،تزداد كلما قلت المعرفة،وتراجع القيم،فتراهم يكيدون الكيد للمواقف ،دون احترامها،في ظل “احترام الرأي والرأي الآخر” ،أما بشأن التلقيح،فالعملية ،عادية،كباقي التطعيمات المناوئة للامراض التقليدية التي أخذها جل السكان،عبر فترات عمرية متقاربة ،لذلك لاداعي للنفخ في التهويل ،والممانعة ،وضحظ الغير،فمن باب المسؤولية الجماعية والانسانية ،أخذ التلقيح_لمن أراد_،والابتعاد عن الانانية الزائدة،وترويج معطيات متناقضة ،وغير علمية ،فالمغرب الى حد الآن لايستطيع صناعة “التلقيح” ،لذلك يبذل جهدا “جبارا”_ماديا وديبلوماسيا _لشرائه،لان سياسته الاقتصادية والطبية لم تصل بعد الى ” الاكتفاء الذاتي”،بسبب ضعف التدبير والتخطيط ،(وهلم جرا)،
    والحالة هذه ،يجب علينا احترام اختيارات بعضنا البعض ،دون خدوش،فكل فرد _هو حر_،ولكن حريته ،تذوب وتتفاعل مع الآخرين.

  • متتبع
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 10:51

    المغاربة يرفضون اللقاح الصيني، اما بالنسبة للمسنين و اصحاب الامراض المزمنة اظن ان اللقاح البريطاني يجب ان يكون الزاميا لهم.

  • boulakoualitou
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:02

    السؤال اللذي يبادرني في ذهني هو. هل هذا التلقيح اجباري أم اختاري…إذا كان اختياري فأنا أرفض تلقيح ذاتي لأنني والحمد لله صحتي بخير وعلى أحسن مايرام…وإذا كان اجباريا فأنا أرفض تلقيح ذاتي حتى ولو وضعوا المشنقة في رقبتي..فالموت واحد والرب واحد والعمر واحد….

  • الضحوكي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:05

    المغرب استورد 2 مليون من لقاح الانجليزي استرازينيكا من الهند . و استورد 65 مليون من الصين سينوفارم.. سؤال هو من هم الفئة لي غادا تتلقح باللقاح الانجليزي و شكون الفئة لي غادا تتلقح باللقاح الصيني

  • الطنجاوي
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:13

    المغاربة ما باغيين كورونا ما خصهم حجر ما خصهم لقاح
    عالم هاد الناس ههه

  • لا نريد اللقاح
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:22

    فئران تجارب حنا لا نريد اللقاح على علمي حتا الدولة مخدات هذ اللقاح من غير المغرب بغين اجربه فينا مشي عيب راه فيه أعراض جنبية

  • Hmad
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:31

    هذا التعليق تمويه للحقيقة بشكل كبير جدا
    العالم اصبح كله تحت ضغط نفس كبير جدا من قبل حكوماته و خصوصا بالطريقة التي تتعامل الحكومات مع شعوبها بحل و سد
    طريقة نفسية قاسية حتى تجبر و ترغم شعوبها بالاستسلام و هذا هو الشعور السائد اليوم عند الشعوب الا و هو الاستسلام لقضاء حكوماتها
    اول *وباء* عالمي ان اردنا تسميته كذلك ، غير نفسية البشر و جعلها رهينة ضعيفة جدا بيد صانعي الامراض العصرية و اذن ان القادم أسوأ

  • أمازيغي باعمراني
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:40

    وسائل الإعلام المغربية تزين اللقاح وتشجع المغاربة للإقبال عليه وما نراه في الواقع تخوف المغاربة من هذا اللقاح وعدم رغبتهم بالتلقيح المهم أن لا تجعله الدولة إجباريا بأي طريقة كانت فجسمي في ملكيتي وصحتي لا تهم أحدا ولا تجبروني على التلقيح بدريعة تهديد حياة العامة .

  • Dynamic
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:45

    استطلاعات الرأي في المغرب دائما خاطئة .
    فالمغاربة معروفون بعدم تباث مواقفهم اليوم سيقولون نعم . وبعد ساعة سيقولون لا .
    عندما يخضعون للاستجواب سيقولون نعم لكن في عقلهم هنالك (نعم لا) اي انهم لم يحسمو قرارهم بعد حتى يرو الناس تذهب لتلقي اللقاح وستتبع الاغلبية . اي ان الغالبية من المغاربة ليس لديهم رأيهم الخاص بل يتبعون القطيع .
    وهنا نستنتج ان الاستطلاعات التي تجرى على المغاربة غير دقيقة وخاطئة في اغلبها . ولا جدوى منها .

  • عن غير مسمى
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 11:48

    أتمنى ان يكون لنا حق اختيار اللقاح ولو كانا فعلا فعالان ولو كلفنا شراءه.

  • يا سلام
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:10

    ماهذا الكذب الصريح ، أقضي معظم الوقت على هذه المواقع لم أر شيئا مما قيل أعلاه، ربما هي طريقة لبرمجة عقول الناس حتى يتقبلوا اللقاح هكذا هي وسائل إعلام الأنظمة السمولية: اكذب و اكذب ثم اكذب حتى يصدقك الناس، أصلا مليوني جرعة أو حتى خمسة ملايين لن تكفي حتى المخزن و العسكر و خدام الدولة و بعض المهنيين في الصحة، قليلا من الحكمة

  • وجهة نظري
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:26

    اعلنت شركة استرازينكا ان لقاحها لا يستطيع حماية المسنيين.

  • عمر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:37

    أنا مقيم في مدينة لبضع أشهر و بطاقة التعريف تحمل عنوان مدينة الإقامة الدائمة. إذا اتصلت ب 17 17 ستحدد لي موعد التلقيح و و محل التلقيح في المدينة التي في البطاقة الوطنية. هل فكر المنظمون في مثل هذه الحلات

  • الرحيق المختوم
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:47

    لن آخذ هذا اللقاح اللعين حتى ولو كلفني الأمر حياتي. لن أسمح لنفسي بأن أكون ضحية مؤامرة كونية يتم فيها اعتبار البشر فئران تجارب وقطيعا يُساق كما يريد سيده.

  • اية
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 12:57

    الله يستر كان من المفروض التريث

  • ناصر
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:25

    لم يتضح بعد الى. حدود الساعة هل التلقيح اختياري ام اجباري وهذا لبس لم تتطرق اليه وزارة الصحة الى حدود الساعة ونحن على بعد يومين من بداية التطعيم

  • immad
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:32

    أنا صراحة غادي نطير بالفرحة لي جابولينا التلقيح ….الحمد لله….وهاد الخطوة الجبارة تعد شجاعة غير مسبوقة بالمغرب و غادي يستافدو منها كاع دول العالم وهو تجريب لمدى فعالية اللقاح بالمغرب من عدمه.

  • دايز
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 13:42

    ما مصير المخزون الهائل من المناعة ااطبيعية التي يتوفر عليها المغاربة بحلول اللقاح سنكتسب مناعة اصطناعية فد تؤتر على هدا المخزون ألا يجب علينا أولا استنفاد كل هدا المخزون أولا ونترك اللقاح احتياطيا والظي قد يشكل أيضا مخزونا احتياطيا هائلا.

  • foufoud
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:04

    ماكاينش لي خرج على هاد لبلاد قد لكدوب والبهتان.

  • هشام
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:17

    ادا أصبح اللقاح اجباريا فاعلم بأن الاقبال ضعيف على عملية التلقيح

  • rachida
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 14:44

    السلام عليكم.هههه يضحكني المعلقين عندما يقولون أن الواقع يقول أن 99 في المئة من المغاربة يرفضون التلقيح كأنهم طرقوا ابواب كل المغاربة واكتشفوا فعلا أن هذه النسبة المئوية التي دكروها ترفض التلقيح.يكذبون المعطيات الرسمية ويصدقون معطياتهم التي لا تستند على دراسات فعالة لأني عن نفسي وعائلتي نريد التلقيح ولم يأتي أحدا من المعلقين عندنا اللذين يقولون 99 في المغاربة لا تريد التلقيح لي يسألنا إذن من أين أتوا بهذا الرقم أو أنهم يعلمون الغيب دون أن يطرقوا ابواب الناس لي معرفة جوابهم مباشرة والمعلقين الآخرين اللذين يقولون 40 مليون مغربي يرفض التلقيح.هل جمعتم في هذا الرقم حتى الأطفال الصغار والرضع في حساباتكم لهذا التلقيح لأن على حسب معلوماتي المرشحين للتلقيح يجب أن يكون عمرهم أكثر من 18 سنة واللذين لا يتعدى عددهم في جميع التراب الوطني 27 مليون مغربي إذن من أين اتيتم لي 40 مليون مغربي إلا إذا احتسبتم كما قلت سابقا حتى الرضع والاطفال الصغار الغير معنيين بالتلقيح

  • ع.الرحمان ن
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:18

    المشككون والممتنعون و الرافضون هم من يتسابق لتسجيل أنفسهم

  • moudda
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 15:56

    الحمد لله على وصول اللقاح ….شكرا لكم جزيلا لأنكم أول من سيجرب اللقاح في المغاربة وسبقتم حتى الدول المتقدمة التي اخترعت اللقاح.

  • samira
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 16:50

    احنا بشر مشي الربوط او السيارات احنا كنتكلو اعلى الله مشي اعلى الكميائي

  • samira
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 19:59

    الى تعليق 22 القاح الانجلزي للاصحاب الحكومة والصني للشعب بلمتجان

  • samira
    الثلاثاء 26 يناير 2021 - 20:12

    كما قالت شركة التلقيح لا يلتقح الناس لمراضين يعني غيلقحو الناس لممرضينش من بعد التلقيح اجهم شي مرض مهما كان بلا ميمشي المستشفى باي باي

  • كريسطال
    الأربعاء 27 يناير 2021 - 07:36

    اكيد من بعد شهور ايرجع اجباري .فالعالم اجمع.واكيد الي مداروش قبل تاريخ معين يخلص غرامة.و ان غذا لناظره قريب. اسراييل وصلت لربع السكان خداو لقاح و الوباء هي مزاد شعشع. الاحدات بدات ف 2020 و المسلسل مزال طويل و كل عام بحلقة. الله يعطينا طول العمر تا نشوفو الحلقة الاخيرة.

صوت وصورة
معاناة ركن السيارات بالبيضاء
الإثنين 29 أبريل 2024 - 13:31

معاناة ركن السيارات بالبيضاء

صوت وصورة
مغاربة وإلغاء عيد الأضحى
الإثنين 29 أبريل 2024 - 12:28 20

مغاربة وإلغاء عيد الأضحى

صوت وصورة
تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة
الإثنين 29 أبريل 2024 - 11:41

تقنيات متطورة بملتقى الفلاحة

صوت وصورة
مسابقة في الحساب الذهني
الإثنين 29 أبريل 2024 - 10:54

مسابقة في الحساب الذهني

صوت وصورة
مع سفير أوكرانيا بالمغرب
الإثنين 29 أبريل 2024 - 08:48

مع سفير أوكرانيا بالمغرب

صوت وصورة
"تيفو الخريطة" في بركان
الأحد 28 أبريل 2024 - 23:01 15

"تيفو الخريطة" في بركان

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 3 سنوات | 22 قراءة)
.