×

حزب الاستقلال بالمغرب  يدين اعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول في فرنسا

حزب الاستقلال بالمغرب  يدين اعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول في فرنسا | Azzaman

حزب الاستقلال بالمغرب  يدين اعادة نشر الرسوم المسيئة للرسول في فرنسا

تدابير صارمة بالدار البيضاء بعد ارتفاع عدد إصابات كورونا

الرباط – عبدالحق بن رحمون

عبر حزب الاستقلال المغربي عن استيائه العميق وشجبه القوي للإمعان المتكرر في نشر الرسومات المسيئة للرسول محمد (ص) وللتصريحات المسيئة للإسلام، التي تمس الشعور الديني المشترك لمسلمي العالم، وفي مقدمتهم مسلمو فرنسا، منبها عن تخوفه من التداعيات الخطيرة لهذه التوجهات المثيرة للحساسيات والتي لاتصب في اتجاه احترام مقدسات كل الديانات والمعتقدات و احترام المشاعر الانسانية. وقال حزب الاستقلال في بلاغ أنه تتابع بقلق شديد التطورات الأخيرة التي تشهدها فرنسا، والمنحى الخطير التي اتخذته ردود الفعل ضد الإسلام والمسلمين وتصاعد موجة الإسلاموفوبيا.

وفي موضوع آخر، دخلت التدابير الجديدة التي أعلنت عنها الحكومة حيز التطبيق يوم الأحد 25 (أكتوبر) تشرين الأول الجاري على الساعة التاسعة ليلا، والتي تستمر لمدة أربعة أسابيع .

وفي هذا الاطار، كانت الحكومة المغربية أعلنت الجمعة الماضي عن حزمة من التدابير الصارمة والحازمة بعد أن لاحظت مستوى التراخي وعدم التحلي بالمسؤولية من طرف المواطنين وذلك على مستوى الدار البيضاء الكبرى (عمالتي الدار البيضاء والمحمدية وإقليمي النواصر ومديونة) وإقليمي برشيد وبن سليمان.

وأبرزت الحكومة أن هذا القرار اتخذ بناء على خلاصات عمليات التتبع اليومي والتقييم المنتظم المنجزة من طرف لجان اليقظة والتتبع، وتبعا لتوصيات اللجنة العلمية والتقنية بضرورة الاستمرار في الإجراءات اللازمة لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، وبناء على ما جاء في البلاغ الحكومي الصادر بتاريخ 19 تشرين الأول (أكتوبر) 2020، من تمديد للإجراءات الاحترازية المعمول بها بعمالة الدار البيضاء .

وتشمل هذه التدابير منع جميع أشكال التنقل الليلي ما بين الساعة 9 مساء والسادسة صباحا، باستثناء التنقلات لأسباب صحية ومهنية؛ وإلزامية التوفر على رخصة استثنائية للتنقل من وإلى العمالات والأقاليم المذكورة، مسلمة من طرف السلطات المحلية المختصة، وإغلاق ملاعب القرب والمنتزهات؛ وإغلاق المطاعم والمقاهي على الساعة 8 مساء .

كما تشمل هذه التدابير إغلاق جميع المتاجر والمحلات التجارية الكبرى على الساعة 8 مساء، وتوقيف التنقل عبر حافلات النقل العمومي والطرامواي، على الساعة التاسعة مساء؛ وإغلاق أسواق القرب على الساعة 3 زوالا؛ فضلا عن تشجيع العمل عن بعد، في الحالات التي تسمح بذلك.

وأشار البلاغ إلى أنه سيتم الإبقاء على جميع التدابير الاحترازية المعمول بها سابقا، من إغلاق للحمامات وقاعات الرياضة، ومنع التجمعات التي يفوق عدد أفرادها 10 أشخاص.

وبالموازة مع ذلك، ومن الإجراءات الاحترازية لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، دعا والي جهة الدارالبيضاء-سطات جميع الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية على مستوى الجهة حث الموظفين التابعين لها والذين لا تقتضي طبيعة عملهم ضرورة الحضور إلى مقرات عملهم على الاشتغال عن بعد، على أن لا يؤثر ذلك على استمرار المرفق العمومي والخدمات المقدمة للمواطنين.

كما أن الإدارات والمؤسسات العمومية والجماعات الترابية بالجهة مدعوة للسهر على احترام الإجراءات والتدابير الوقائية بمقرات العمل والاستمرار في اتخاذ الاحتياطات والاحترازات اللازمة من قبيل قياس درجة حرارة الموظفين والعاملين بالمرافق العمومية والمرتفقين قبل ولوجهم إليها، واستعمال الكمامات وتوفير وسائل ومواد التعقيم والتباعد الجسدي.

 

مشاركة
2

العراق      |      المصدر: الزمان    (منذ: 4 سنوات | 13 قراءة)
.