تركيا توقّع اتفاقا لشراء مقاتلات "إف-16"

وقّعت تركيا عقدا مع الولايات المتحدة لشراء طائرات حربية من طراز “إف-16″، بعدما أعطت واشنطن الضوء الأخضر للاتفاق البالغة قيمته 23 مليار دولار عقب شهور من المفاوضات، وفق مصادر في وزارة الدفاع التركية.

وقالت مصادر الوزارة اليوم الخميس: “تم توقيع العقد، ويتفاوض وفدان من البلدين على التفاصيل”.

وستحصل تركيا بموجب الاتفاق على 40 مقاتلة جديدة من طراز “إف-16″، وسيتم تحديث 79 من المقاتلات الموجودة ضمن أسطولها.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;} أشادت وزارة الخارجية الأميركية، الأسبوع الماضي، بـ”خطوة مهمة إلى الأمام” عبر شراء تركيا مقاتلات “إف-16” جديدة وصفتها بأنها الطائرات “الأكثر تطوّرا التي تم تصنيعها على الإطلاق والمتاحة لأقرب الحلفاء والشركاء فحسب”.

وأضافت في منشور على وسائل التواصل الاجتماعي أنه “مثال آخر على التزام الولايات المتحدة الدائم حيال الشراكة الأمنية مع تركيا”.

وبموجب القانون، أبلغت وزارة الخارجية الكونغرس بالاتفاق في يناير، كما أبلغته بصفقة منفصلة بقيمة 6,8 مليارات دولار لبيع 40 مقاتلة من طراز “إف-35” لليونان.

ولم تعط الولايات المتحدة الضوء الأخضر للصفقة إلى أن وصلت وثائق مصادقة تركيا على انضمام السويد إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو) إلى واشنطن.

صادق البرلمان التركي على انضمام السويد إلى الناتو في يناير بعد تأخير الخطوة على مدى أكثر من عام، وهو أمر عرقل مساعي الغرب لتوحيد صفوفه في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا.

من المقرر أن يشارك الرئيس التركي رجب طيب إردوغان في قمة قادة الناتو المرتقبة في واشنطن الشهر المقبل.

وكان من المقرر أن يجري محادثات مع نظيره الأميركي جو بايدن الشهر المقبل، لكن تم تأجيل ما كان من المفترض أن يكون أول اجتماع بينهما في البيت الأبيض إثر مشاكل مرتبطة بجدول الأعمال.

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 1 أشهر | 5 قراءة)
.