هذه الدول عرضت المساعدة في البحث عن طائرة "رئيسي".. وردود واسعة

هذه الدول عرضت المساعدة في البحث عن طائرة "رئيسي".. وردود واسعة

تتواصل عمليات البحث عن طائرة الرئيس منذ ساعات، وعرضت دول عدة المساعدة في البحث عن الطائرة التي اختفت آثارها بمنطقة جبلية يحيط بها ضباب كثيف، في طريق عودتها من زيارة لأذربيجان.

بدوره، أعلن الاتحاد الأوروبي تفعيل نظام خدمة خرائط الأقمار الصناعية للاستجابة السريعة؛ لمساعدة إيران في العثور على المروحية التي كان على متنها الرئيس.

وقال مفوض الاتحاد الأوروبي لإدارة الأزمات يانيز لينارتشتش، على حسابه بمنصة "إكس": إننا "فعّلنا خدمة الخرائط عبر الأقمار الصناعية، للمساعدة في جهود البحث عن طائرة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بناء على طلب بالمساعدة تقدمت به طهران".

ونشر رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشيل، رسالة قال فيها: "دول الاتحاد الأوروبي وشركاؤها يتابعون الوضع عن كثب".

اظهار أخبار متعلقة وفي هذا السياق، وصلت مروحية تركية ذات رؤية ليلية إلى إيران، للمشاركة في عمليات البحث المستمرة منذ أكثر من 8 ساعات.

وأفادت هيئة "آفاد" التركية بأن إيران طلبت من أنقرة مروحية بحث وإنقاذ مزودة بتقنية الرؤية الليلة، مضيفة أن "6 مركبات تحمل عناصر بحث وإنقاذ تحركت من ولايتي وان وأرضروم باتجاه منطقة حادث المروحية".

من جانبها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، إن "بلادها مستعدة لتقديم المساعدة لإيران، في حادث تحطم طائرة هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي".

وأضافت زاخاروفا لوكالة الإعلام الروسية، أن "موسكو مستعدة لتقديم كل المساعدة اللازمة للبحث عن طائرة الهليكوبتر المفقودة، والتحقيق في أسباب الحادث".

ومن الدول التي أبدت أيضا استعدادها لتقديم المساعدة في عمليات البحث الإيرانية، الأردن والإمارات، فقد قالت الأولى إنها مستعدة لتقديم الدعم والإسناد اللازمين لإيران، في جهود البحث عن مروحية الرئيس.

وذكرت الخارجية الإماراتية أنها تتابع بقلق أنباء حادث الرئيس الإيراني، وتؤكد الاستعداد التام لتقديم ما يمكن من دعم عمليات البحث والإنقاذ.

وتسببت حادثة طائرة الرئيس الإيراني بردود دولية وعربية واسعة، وفيما يأتي رصد لهذه الردود.

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش قال متحدث باسم الأمم المتحدة في بيان: "الأمين العام يتابع بقلق التقارير عن حادث تعرضت له طائرة الرئيس الإيراني، ويأمل في سلامة الرئيس والوفد المرافق له".

وزارة الخارجية الكويتية "نتابع بقلق الأنباء المتواترة بشأن الطائرة بالمروحية المقلة لرئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية والوفد المرافق له"، وأكد البيان وقوف الكويت إلى جانب طهران "في هذا الظرف الدقيق".

وزارة الخارجية الأمريكية قال متحدث باسم وزارة الخارجية في بيان: "نتابع عن كثب التقارير التي تتحدث عن احتمال تحطم طائرة هليكوبتر تقل الرئيس الإيراني ووزير الخارجية".

الرئيس الأمريكي جو بايدن قالت كارين جان بيير المتحدثة باسم الرئيس بايدن للصحفيين على متن طائرة الرئاسة، إنه تم إطلاع الرئيس على الوضع.

ولم تقدم المزيد من التفاصيل.

الرئيس الأذربيجاني إلهام علييف (كان رئيسي عائدا من الحدود الإيرانية مع أذربيجان عندما تحطمت الطائرة الهليكوبتر).

"دعواتنا للرئيس إبراهيم رئيسي والوفد المرافق له.

إن جمهورية أذربيجان، باعتبارها دولة جارة وصديقة وشقيقة، على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة".

الحكومة العراقية قالت الحكومة العراقية، في بيان، إنها أصدرت تعليماتها لوزارة الداخلية والهلال الأحمر و"جميع الجهات المختصة لعرض الإمكانات المتوفرة على الجمهورية الإسلامية الإيرانية للمساعدة في البحث عن طائرة الرئيس الإيراني التي فُقدت في شمال إيران".

السعودية أعربت السعودية عن دعمها لإيران، وقالت إنها مستعدة لتوفير أي مساعدة لازمة.

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن وزارة الخارجية قولها إن المملكة تتابع التقارير بشأن سقوط الهليكوبتر "بقلق بالغ".

قطر قالت وزارة الخارجية القطرية في بيان، إن قطر مستعدة لتقديم "كل أشكال الدعم" لجهود البحث الإيرانية.

الرئيس التركي قال الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، إنه يشعر بحزن شديد إزاء حادث سقوط هليكوبتر كانت تقل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، مشيرا إلى أن تركيا على اتصال وتنسيق كاملين مع السلطات الإيرانية، وعلى استعداد لتقديم أي دعم ضروري.

الخارجية التركية قالت وزارة الخارجية التركية في بيان: "نأمل أن يكون المسؤولون الإيرانيون، بمن فيهم الرئيس إبراهيم رئيسي ووزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان، بخير وبصحة جيدة".

منوعات      |      المصدر: عربي 21    (منذ: 4 أسابيع | 5 قراءة)
.