توقع تحسن الحركة على البترا بعد تخفيض تذاكر الدخول

توقع تحسن الحركة على البترا بعد تخفيض تذاكر الدخول

سرايا - قال نائب رئيس مجلس المفوضين في سلطة إقليم البترا مفوض المحمية والسياحة إسماعيل أبو عامود، السبت، إن قرار مجلس مفوضي سلطة إقليم البترا المتعلق بتخفيض بدل الخدمات على تذاكر الدخول إلى الموقع الأثري لغير الأردنيين، يهدف لتنشيط الحركة السياحية للبترا ودعم القطاع السياحي بما فيه مكاتب السياحة والسفر الأردنية، بظل التراجع الذي شهدته مؤخرا نظرا للتطورات الإقليمية منها العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وما تبعها من تطورات أخرى.

وأضاف في رده على استفسارات "المملكة" أن العرض على التذاكر مؤقت والشراء متاح أمام المكاتب السياحية لأكثر من يوم لتتمكن من شراء ما يلبي احتياجاتها من تذاكر.

وشدد أبو عامود على أن التخفيض الأكبر ارتبط بسياحة المبيت في المدينة للمساهمة بتشغيل المطاعم والفنادق في مدينة البترا، التي تعتمد على السياحة كدخل رئيسي.

وأشار إلى أن القرار لا يقتصر على السياحة الأجنبية وإنما شمل العربية أيضا.

وبخصوص المقيمين في الأردن قال إن الدخولية دينار لم تتغير لكن يحق للسلطة إضافة بدل خدمات بقيمة 9 دنانير، فيصبح المجموع 10 دنانير.

وأشار إلى أن صلاحية التذاكر للعامين مما يوفر فرصة للمكاتب السياحة لإعداد برامجها الخاصة بالبترا.

وحول الأثر المتوقع على السياحة لقرار مجلس المفوضين يرى أبو عامود أن القرار سيسهم بتحسن حركة السياحة على البترا، لكنه لن يعيدها للفترة التي سبقت التطورات في الإقليم والتي أثرت بشكل واضح على القطاع السياحي بشكل عام.

ولدى سؤاله عن التوجه الذي أعلنت السلطة عنه سابقا لرفع أسعار تذاكر الدخول للمدينة الأثرية قال أبو عامود: "طلب الرفع ما زال يدرس ولم يتخذ قرار به".

قرر مجلس مفوضي سلطة اقليم البترا تخفيض بدل الخدمات على تذاكر الدخول إلى الموقع الأثري لغير الأردنيينوقال المجلس في بيان صحفي إن قراره يأتي بمناسبة يوم التراث العالمي، وانطلاقا من واجب السلطة في دعم قطاع السياحة على الصعيدين الوطني والمحلي وتشجيع وكالات السياحة الأردنية على جذب عدد أكبر من السياح للتصدي لانخفاض الطلب على السياحة خصوصا في البترا.

وقرر المجلس تخفيض بدل الخدمات على التذاكر المدفوعة مسبقاً للمكاتب وشركات السياحة والسفر الأردنية بنسبة تتراوح بين 10٪؜ إلى 17٪.

ويفتح باب الشراء للتذاكر اعتبارا من تاريخ 2142024 ولغاية 3062024 وتستمر صلاحية التذاكر المدفوعة مسبقا لغاية 31122025كما قرر المجلس تخفيض بدل الخدمات للزوار العرب لتصبح قيمتها (9) دنانير وذلك اعتباراً من تاريخ 1/ 5/ 2024 بحيث تصبح قيمة التذكرة للعرب شاملة بدل الخدمات.

ونظراً لاستحداث العديد من الخدمات الجديدة للزوار، قرر المجلس إضافة بدل الخدمات للمقيمين بقيمة (9) دنانير بحيث تصبح قيمة التذكرة (10) عشرة دنانير، على أن يتم اعتماد السعر الجديد اعتباراً من تاريخ 1/ 5/ 2024.

وقرر المجلس الإبقاء على سعر تذكرة زوار اليوم الواحد دون مبيت (90) تسعون دينار.

كما قرر الإبقاء على إعفاء الزوار المرافقين لذويهم الذين لم يتجاوزوا الثانية عشرة من أعمارهم، والرحلات الجماعية لطلاب الجامعات والمدارس الأردنية.

تجاوز عدد زوار مدينة البترا المئة ألف زائر خلال الربع الأول من العام الحالي، وفق بيانات وزارة السياحة والآثار.

وتظهر البيانات التي اطلعت عليها "المملكة" أن عدد الزوار وصل خلال الشهور الثلاثة الأولى من العام الحالي 100,638 زائرا.

واحتل الزوار الأجانب المرتبة الأولى بعدد زوار وصل 78468 والمرتبة الثانية الزوار الأردنيين 15176والمرتبة الثالثة الزوار العرب بعدد 6994 زائرا.

ومقارنة بين الربعين الأول والثاني من العامين 2023 و2024 فقد تراجع عدد زوار مدنية البترا بنسبة 68.

6%.

وصل عدد زوار بترا في الربع الأول من العام الماضي 320,976 حيث بلغ عدد الزوار الأجانب 292943 والزوار الأردنيين 18130 زائرا بينما الزوار العرب 9903 لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" :

الأردن      |      المصدر: وكالة سرايا الاخبارية    (منذ: 4 أسابيع | 4 قراءة)
.