NY: الأردن لاعب غير متوقع في الدفاع عن إسرائيل

NY: الأردن لاعب غير متوقع في الدفاع عن إسرائيل

‏قالت صحيفة " نيويورك تايمز" الأمريكية؛ ‏"إن لاعبا غير متوقع وغير مرحب به بالنسبة للبعض، أدى دورا في الدفاع عن إسرائيل، وهي المملكة العربية المجاورة لها؛ الأردن".

ونقلت الصحيفة عن  مسؤولين إسرائيليين قولهم؛ "إن رد إسرائيل ودول أخرى على الجوي الإيراني، منع غالبية طائراتها بدون طيار وصواريخها من الهبوط في إسرائيل، ما يضمن أنها لم تسبب سوى أضرارا طفيفة وعددا قليلا من الإصابات".

‏وأضافت: "لقيت مشاركة الأردن ترحيبا من قبل الإسرائيليين الأكبر سنا، الذين تذكروا الفترة التي قصف فيها الأردن إسرائيل، لكن الفلسطينيين وأنصارهم استنكروا دور الأردن، واتهموا المملكة بالانحياز إلى إسرائيل".

إظهار أخبار متعلقة ‏واحتفل أمير تيبون، الصحفي في صحيفة هآرتس العبرية، بالدور الذي يؤديه حلفاء إسرائيل، بما في ذلك الأردن، ووصف ذلك بأنه “درس مهم لنا نحن الإسرائيليين”.

‏وكتب: “العلم والتكنولوجيا والتحالفات مع العالم، هذه هي الأشياء التي تجمع إسرائيل معا”.

‏وذكرت الصحيفة، "أن الأردن خاض أربع حروب مع بين عامي 1948 و1973، قبل التوقيع على معاهدة سلام في 1994.

ويتكون سكان الأردن بكثافة من الفلسطينيين وأحفادهم، الذين منعهم الاحتلال من العودة إلى ديارهم بعد حرب عام 1948، التي أعقبت قيام دولة الاحتلال وفقا للصحيفة.

إظهار أخبار متعلقة ‏وأصدرت الحكومة الأردنية يوم الأحد بيانا، وصفت فيه عملها العسكري بأنه عمل من أعمال الدفاع عن النفس، ولم يتم القيام به لمصلحة إسرائيل.

‏وقالت؛ إن الطائرات المسيرة والصواريخ “التي دخلت مجالنا الجوي الليلة الماضية، تم التعامل معها ومواجهتها بشكل وقائي، دون المساس بسلامة مواطنينا ومناطقنا السكنية والمأهولة”.

‏وأضافت الحكومة الأردنية، "أن جيشها سيواصل الدفاع عن الأردن ضد أي توغلات مستقبلية من أي طرف؛ دفاعا عن الوطن والمواطنين وأجوائه وأراضيه”.

‏وقد جرت مظاهرات كبيرة مؤيدة للفلسطينيين في الأردن منذ بدء الحرب في تشرين الأول/ أكتوبر، وكثيرا ما ردت السلطات بقسوة، وانتقدت منظمة العفو الدولية هذا العام المملكة لاعتقالها أكثر من ألف متظاهر، بحسب الصحيفة.

‏ وذكرت نيويورك تايمز، أن مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي نشروا صورة لحاكم الأردن الملك عبد الله الثاني، وهو يرتدي الزي العسكري "الإسرائيلي"، إظهار أخبار متعلقة ووصفت ديما الخطيب، المديرة التنفيذية لـ AJ+، وهي منظمة إخبارية رقمية مملوكة لشبكة الجزيرة، تصرفات الأردن بأنها “صادمة”.

‏وكتبت في منشور على منصة "إكس": “الدول الصديقة ترد، ليس على هجوم الطائرات والطائرات بدون طيار والصواريخ الإسرائيلية على فلسطين، بل على هجوم على إسرائيل” مضيفة: "هناك مواطنون عرب يضغطون على الزناد لحماية إسرائيل، ويشاهدون الفلسطينيين وهم يتعرضون للقصف!”.

منوعات      |      المصدر: عربي 21    (منذ: 1 أشهر | 4 قراءة)
.