إيلون ماسك يقاضي شركة OpenAI لهذا السبب

رفع إيلون ماسك دعوى قضائية ضد شركة OpenAI، زاعماً أنها انتهكت عقدها ويجب أن تصبح مفتوحة المصدر وغير ربحية مرة أخرى.

بدأت OpenAI كمنظمة غير ربحية في عام 2015، وكان ماسك أحد المستثمرين الرئيسيين فيها.

ولكن في عام 2019، تحولت إلى شركة هادفة للربح، وفي عام 2023، بعد فترة وجيزة من إطلاق روبوت الدردشة ChatGPT الشهير للغاية، تلقت استثمارًا ضخمًا بقيمة 10 مليارات دولار من مايكروسوفت.

أعرب ماسك، الذي عبّر سابقًا عن عدم رضاه عن تحول OpenAI إلى شركة هادفة للربح وعن الطريقة التي جعلت بها منتجات الذكاء الاصطناعي القوية متاحة لعامة الناس، عن شكواه رسميًا في شكل دعوى قضائية رفعها ليلة الخميس في المحكمة العليا في سان فرانسيسكو.

في الدعوى القضائية، يزعم ماسك أن المؤسسين المشاركين لشركة OpenAI، سام ألتمان وجريج بروكمان، اتفقا على أن تكون OpenAI منظمة غير ربحية تطور الذكاء الاصطناعي العام كمصدر مفتوح «لصالح البشرية».

وجاء في الدعوى القضائية: «لكن في الواقع، تحولت OpenAI، Inc.

إلى شركة تابعة مغلقة المصدر عمليًا لأكبر شركة تكنولوجيا في العالم: مايكروسوفت».

تركّز الدعوى القضائية بشكل رئيسي على أقوى نموذج لغوي لشركة OpenAI، المعروف باسم GPT-4، والذي تدعي أنه «أفضل في التفكير من متوسط البشر».

قد يهمك > ولكن بدلاً من أن يكون برنامجًا مفتوح المصدر، أصبح GPT-4 الآن «مغلق المصدر في المقام الأول لخدمة المصالح التجارية الخاصة لشركة مايكروسوفت».

وبالتالي، يطلب ماسك من المحكمة إصدار أمر يجبر OpenAI على العودة إلى كونها منظمة غير ربحية تبتكر برامج مفتوحة المصدر، بالإضافة إلى منع ألتمان وبروكمان من استخدام OpenAI أو أصولها لتحقيق مكاسب مالية لهم أو لشركة مايكروسوفت أو أي أشخاص أو كيانات أخرى.

هذا، ولم تُعلّق شركة OpenAI على هذه الأخبار حتى الآن.

اقرأ > الوسوم

تقنية      |      المصدر: عالم التقنية    (منذ: 2 أشهر | 13 قراءة)
.