1.07 مليار إنفاق سياح الأحساء خلال عام

أنفق السياح القادمون إلى منطقة الأحساء خلال عام حوالي 1.

07 مليار ريال، وكشفت دراسة «اقتصادية» متخصصة، حملت عنوان: «تطلعات السياحة في الأحساء»، لصالح الجمعية التعاونية السياحية في الأحساء، حجم إجمالي إنفاق السياح الوافدين والمحليين خلال عام في الأحساء، حيث بلغت 1.

07 مليار ريال، وإجمالي عدد السياح «المبيت» نحو 1.

18 مليون سائح وافد ومحلي، وتمثل ما نسبته 5% من إجمالي السياح الوافدين إلى المملكة، وما نسبته 1% من إجمالي إنفاق السياح الوافدين إلى المملكة، وما نسبته 2% من إجمالي السياح المحليين في المملكة، وما نسبته 1% من إجمالي إنفاق السياح المحليين في المملكة.

16 موقعًا الأكثر زيارةأبانت الباحثة السعودية أمل شاكر العليو لـ«الوطن»، أن الدراسة حصرت 16 موقعًا سياحيًا الأكثر زيارة من السياح الوافدين والمحليين، وهي: الأسواق الشعبية، ومسجد ومتنزه جواثى، ومتنزه الملك عبدالله البيئي، وبيت البيعة، وميناء العقير، وسوق القيصرية التاريخي، وبحيرة الأصفر، وقصر إبراهيم التاريخي، وجبل الأربع، والمدرسة الأميرية، وجبل القارة، وجبل الشعبة، وعيون الأحساء، وقلعة محيرس التاريخية، ومتنزه المشقر، داعية إلى تشكيل لجان للفعاليات، مكونة من: لجنة عليا، ولجنة تنفيذية، ولجنة فنية، ولجنة تسويقية، ولجنة إعلامية، ولجنة المواقع والوجهات، ولجنة مراقبة الجودة.

محدودية الفنادقعددت الباحثة، نحو 9 تحديات تواجه السياحة في الأحساء، ويجب سرعة التغلب عليها، وهي:01 - عدم جاهزية مطار الأحساء الدولي.

02 - اقتصار السياحة في الأحساء على بعض مواسم السنة.

03 - تطوير الخدمات الترفيهية وتنميتها وزيادة عددها.

04 - ضرورة توفر خارطة الأحساء السياحية، مع سهولة الحصول عليها وذلك من خلال توافرها في الفنادق والأماكن السياحية والإنترنت.

05 - ضرورة تفعيل تطبيق موقع إلكتروني، كدليل سياحي.

06 - التسويق وتكثيف الحملات الدعائية.

07 - محدودية الفنادق والنزل السياحية.

08 - دعم المكاتب السياحية والسعي لتسهيل وتسريع الإجراءات.

09 - تأهيل الكوادر السياحية في إدارة الوفود والمساهمة التطوعية في تنمية القطاع السياحي.

قصور في الفعالياتأضافت أن هناك قصورًا في الفعاليات والأنشطة الجاذبة للسياح في الأحساء، إذ يتم تفعيل الأنشطة السياحية في موسم الشتاء فقط، ومن بينها: موسم سوق القيصرية، ومنتدى الأحساء للاستثمار، مهرجان تسويق التمور المصنعة، فعاليات جبل الأربع، والمعارض الدولية، مستعرضة 5 أهداف وتطلعات في السياحة بالأحساء، وهي:01 - جعل السياحة بالأحساء جاذبة طوال العام، وذلك بوضع خطة لتفعيل السياحة الشتوية والصيفية، مع مراعاة تغيرات المناخ وارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف.

02 - تنمية القطاع السياحي، وجذب المستثمرين وتقديم التسهيلات.

03 - الحد من التشوه بالبصري، والمحافظة على مستويات نظافة عالية في جميع أنحاء الأحساء.

04 - التكاتف مع الجهات الحكومية والمؤسسات والجمعيات، وتوضيح مهام كل جهة من أجل أن تكون الأحساء محافظه نموذجية سياحية متكاملة.

05 - دراسة فئات السياح، ومستوى الإنفاق، والعوامل الأخرى لتوفير خدمات تناسب فئاتهم ودخلهم.

قيمة إنفاق السياح في الأحساء= 1.

07 مليار ريالعدد السياح 1.

18 مليون سائح وافد ومحلي%5 من إجمالي السياح الوافدين إلى المملكة%1 من إجمالي إنفاق السياح الوافدين إلى المملكة%2 من إجمالي السياح المحليين في المملكة%1 من إجمالي إنفاق السياح المحليين في المملكة

السعودية      |      المصدر: جريدة الوطن    (منذ: 2 أشهر | 6 قراءة)
.