مدنين: وزيرة الاسرة تفتتح وحدة التعهد بالاولياء وابنائهم ذوي اضطرابات التعلم ومركز الامان لايواء النساء ضحايا العنف

مدنين: وزيرة الاسرة تفتتح وحدة التعهد بالاولياء وابنائهم ذوي اضطرابات التعلم ومركز الامان لايواء النساء ضحايا العنف

                                                                                                                                                                                                                                         شكرا على الإبلاغ!سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.

موافق مدنين: وزيرة الاسرة تفتتح وحدة التعهد بالاولياء وابنائهم ذوي اضطرابات التعلم ومركز الامان لايواء النساء ضحايا العنف نشر في يوم 27 - 02 - 2024 افتتحت وزيرة الاسرة والمراة والطفولة وكبار السن امال بالحاج موسى لدى زيارتها اليوم الثلاثاء ولاية ، وحدة التعهد بالاولياء وابنائهم ذوي اضطرابات التعلم بالماي من معتمدية جربة وهي الخامسة من نوعها في والاولى بولاية لتشمل بخدماتها كامل الولاية من خلال توفير الاحاطة النفسية والتعهد بالاطفال من ناحية تقويم النطق والتعهد التربوي وانشطة اخرى حسية وحركية وتاهيل الاولياء في التعامل الانجع مع ابنائهم بطاقة 300 طفل والف اسرة.

وقالت الوزيرة في تصريح اعلامي بهذه المناسبة ان برنامج وحدات التعهد بالاولياء وابنائهم ذوي اضطرابات التعلم تجربة نموذجية انطلقت فيها الوزارة هذا العام ببعث 5 وحدات كانت بدايتها من ولاية ومع تقييمها سيتم تعميمها سنة 2025 تدريجيا على اغلب لاسيما وأن ظاهرة اضطرابات التعلم لدى الاطفال في تنام.

واضافت ان فكرة هذا المشروع جاءت من اجل معاضدة الاولياء باكسابهم اليات التعامل مع ابنائهم من الذين يشتكون اضطرابات التعلم وتعهد الاطفال من ناحية تقويم النطق والاحاطة النفسية والمسائل الحركية والانشطة التربوية أي تعهد متعدد الابعاد يمكن الطفل من تجاوز هذه الاضطرابات حسب قولها، مشيرة الى ما تتيحه الوحدة من تكوين للمربين قصد اكسابهم مهارة التشخيص الاولي والمبكر لعلامات ومظاهر اضطرابات التعلم.

.

.

.

واكدت الوزيرة متابعة الوزارة لهذا البرنامج بكل دقة من خلال التقييم الثلاثي الذي يرتكز على مؤشرات كمية ومنها مدى تقدم الطفل في حياته الدراسية مشيرة الى انه بعد عطلة شهر مارس وتسلم النتائج المدرسية سيتم تقييم التجربة للبناء والتجاوز و التعديل.

ولفتت إلى ان تعميم هذه الوحدات سيجعل منها احدى مصادر قياس لمتابعة ظاهرة اضطرابات التعلم التي لا توجد ارقام دقيقة بشانها، مؤكدة الشراكة الفاعلة بين وزارات التربية والشؤون الاجتماعية والصحة من اجل الطفولة.

كما افتتحت امال بالحاج موسى بمعتمدية بن قردان مركز الامان لايواء النساء ضحايا العنف الاول بولاية والثالث عشر من نوعه بكامل البلاد، مطلعة على ما توفر به من فضاءات للاستقبال والانصات وللتنشيط والتمكين والتوعية وللانشطة التكوينية وغيرها بطاقة ايواء 10 اسر.

وحسب الوزيرة يتنزل احداث هذه المراكز في إطار تجسيد ما ورد في القانون 58 لسنة 2017 وللامر المنظم لمراكز الايواء وتطبيق بعد الحماية، مبرزة الجهود المبذولة لتعميم هذه المراكز التي انطلقت بمركز وحيد في اواخر سنة 2021 ليرتفع عددها الى 13 مركزا اليوم، لافتة إلى أهمية هذه المراكز خاصة امام تزايد عدد اشعارات العنف الواردة على الخط الاخضر 1899 إذ بلغت سنة 2023 اكثر من 12 الف اشعار منها قرابة 6500 اشعارات حول العنف وحوالي 4000 مكالمة حول استشارات قانونية.

وشددت حرص الوزارة وشركائها في تنفيذ برامج هذه المراكز على توفير خدمات ذات جودة بها، خاصة للاطفال حتى لا ينقطعوا على الدراسة وتوفير الامان وتقديم مشروع حياة للمراة ضحية العنف والتعهد بها نفسيا واجتماعيا وتأمين الدعم القانوني والتمكين الاقتصادي من برنامج "صامدة" او برامج اخرى للوزارة لفائدة النساء اللاتي يعرفن هشاشة اجتماعية او اقتصادية.

وتابعت نشاط المركز المندمج للشباب والطفولة ببن قردان وبنيته التحتية وتجهيزاته المتوفرة لتاذن بالقيام بعملية تهيئة للمركز من اجل ظروف افضل للاطفال الذين ياويهم حيث يبلغ عدد الاطفال المكفولين بهذه المؤسسة 138 طفلا.

وعاينت الوزيرة بمعتمدية مركز الاصطياف وترفيه الاطفال الذي استكمل اشغاله بكلفة قاربت 8 مليون دينار ليكون الفضاء الاول من نوعه من حيث ارقى مواصفات الجودة وطاقة الاستيعاب (250 طفلا) وهو مخصص لاصطياف الاطفال مكفولي الدولة من المراكز المندمجة للشباب والطفولة ومركبات الطفولة ومن ابناء العائلات محدودة الدخل.

وتعرفت في جولة به على ابرز مكوناته من مبيت للاناث واخر للذكور بها غرف لذوي الاحتياجات الخصوصية ومطعم ومطبخ وقاعة اعلامية وقاعة متعددة الاختصاصات الى جانب فضاء رياضي.

وقالت الوزيرة انه سيتم في موفى شهر ماي المقبل افتتاح هذا المركز ليكون وظيفيا لاستقبال الاطفال خلال الصائفة وتوفير خدمات الاصطياف والترفيه لاطفال العائلات ذات الوضعيات الاقتصادية الخاصة مؤكدة انه ياتي في اطار تجسيم الدور الاجتماعي للدولة ازاء الطفولة لتتمتع بحقوقها.

ودعت الوزيرة وسائل الاعلام إلى مزيد التعريف ببرامج الوزارة في التمكين الاقتصادي ومختلف الاليات الموضوعة على ذمة العائلات ذات الوضعيات الخاصة للاستفادة منها قائلة انها ضبطت خطة مع مندوبة الاسرة والمراة والطفولة وكبار السن ووالي لتعميق التواصل مع الفئات المستهدفة وتعريفها بمختلف البرامج والاليات والاعتمادات وخاصة بمناطق وبني خداش وسيدي مخلوف وذلك لترفيع عدد المنتفعين من هذه البرامج الذين لا يتجاوز عددهم بولاية 20 اسرة.

تابعونا على ڤوڤل للأخبار انقر لقراءة الخبر من مصدره.

مواضيع ذات صلة لدينا 83560549 خبرا ومقالا مفهرسا.

تونس      |      المصدر: تورس    (منذ: 2 أشهر | 2 قراءة)
.