الأمم المتحدة: "إسرائيل" تعيق إيصال المساعدات لغزة "بشكل منهجي"

الأمم المتحدة: "إسرائيل" تعيق إيصال المساعدات لغزة "بشكل منهجي"

أعلنت الثلاثاء أن قوات الإسرائيلي تعترض بشكل منهجي وتعيق الوصول إلى سكان قطاع الذين يعانون من حاجة ماسة إلى المساعدة، ما يعيق جهود إيصال إلى منطقة النزاع التي لا تخضع لأي قوانين.

وأوضح ينس لايركه، المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (أوتشا)، أن العمليات الإنسانية، خاصة في شمال غزة، أصبحت شبه مستحيلة، مشددا على أن صعوبات التوصيل تتزايد في جنوب القطاع.

وأكدت السلطات الإسرائيلية منعها لقوافل المساعدات المتجهة إلى الشمال خلال الأسابيع الأخيرة، حيث تم السماح لآخر قافلة بالدخول في 23 كانون الثاني/ يناير، وذلك وفقا لتصريحات منظمة الصحة العالمية.

اظهار أخبار متعلقة وأظهرت الأحداث الأخيرة صعوبة حتى في تحرك القوافل التي تمت الموافقة على دخولها مسبقا وتم فحصها من قبل الاحتلال الإسرائيلي، حيث تم حظرها أو تعرضت لإطلاق النار.

وفي سياق ذلك، أشار لايركه إلى حادث يوم الأحد الماضي حينما تم منع قافلة إجلاء طبي نظمتها منظمة الصحة العالمية والهلال الأحمر الفلسطيني في مدينة خانيونس لعدة ساعات، وتم احتجاز عدد من المسعفين.

وأوضح لايركه للصحافة في جنيف أن جيش الاحتلال الإسرائيلي أوقف القافلة لعدة ساعات، وجرد المرضى والمسعفين من ملابسهم، مشددا على أن هذا ليس حادثا عابرا، بل تعرضت قوافل المساعدات بشكل منهجي لمنعها وإطلاق النار.

وفي ختام تصريحاته، حذر لايركه من أن عدم توفير التسهيلات الكافية لإيصال المساعدات في غزة يعرض العاملين في المجال الإنساني للخطر، سواء كان ذلك من خلال الاعتقال أو الإصابة، معتبرا أن هذا الأمر غير مقبول.

اظهار أخبار متعلقة في وقت سابق من اليوم، اتهمت الأمم المتحدة قوات الاحتلال الإسرائيلي بعرقلة إجلاء العديد من المرضى في مستشفى الأمل بمدينة خانيونس.

كما ذكرت بأن قواته قامت بتجريد مسعفين من ملابسهم واحتجزت أحدهم.

ويعاني أهالي قطاع غزة من كارثة إنسانية غير مسبوقة، في ظل تواصل العدوان والقصف العشوائي العنيف، وسط نزوح أكثر من 1.

8 مليون نسمة داخليا إلى المخيمات غير المجهزة بالقدر الكافي ومراكز الإيواء.

ولليوم الـ144 على التوالي، يواصل الاحتلال ارتكاب المجازر في إطار حرب الإبادة الجماعية التي يشنها على أهالي قطاع غزة، مستهدفا المنازل المأهولة والطواقم الطبية والصحفية.

وارتفعت حصيلة ضحايا العدوان المتواصل على قطاع غزة إلى أكثر من 29 ألف شهيد، وعدد الجرحى إلى أكثر من 70 ألف مصاب بجروح مختلفة، إضافة إلى آلاف المفقودين تحت الأنقاض، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

منوعات      |      المصدر: عربي 21    (منذ: 2 أشهر | 3 قراءة)
.