ديوان الطيران المدني: استثمارات بقيمة 5 ملايين دينار لتنشيط المطارات

ديوان الطيران المدني: استثمارات بقيمة 5 ملايين دينار لتنشيط المطارات

                                                                                                                                                                                                                                         شكرا على الإبلاغ!سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.

موافق ديوان الطيران المدني: استثمارات بقيمة 5 ملايين دينار لتنشيط المطارات نشر في يوم 27 - 02 - 2024 أعلن وزير النقل ربيع المجيدي، الثلاثاء بالبرلمان، أن ديوان الطيران المدني والمطارات سيواصل سنة 2024 برمجة استثمارات بقيمة 5 ملايين دينار لتنشيط المطارات والمحافظة على جاهزيتها العملياتية رغم الخسائر التي يتكبّدها سنويا.

وأوضح المجيدي، في رده على سؤال للنائب محمد اليحياوي، خلال جلسة عامة التأمت للإجابة على أسئلة شفاهية توجه بها نواب للوزير، بخصوص اعادة تنشيط مطار - ، أن ديوان الطيران المدني سجل خسائر سنوية ناهزت 5ر8 مليون دينار سنة 2022، نتيجة مصاريف الاستغلال للمحافظة على الجاهزية العملياتية للمطارات ومواصلة العمل بسياسة الاعفاء من المعاليم الخاصة بالمطارات وخدمات الملاحة الجوية.

وأوضح أن مطار سيشمله التوجه الاستراتيجي الجديد للوزارة لتنشيط المطارات الداخلية والذي يرتكز على تشجيع القطاع الخاص للاستثمار بالمطار في اطار لزمات، على غرار تركيز مراكز صناعية ولوجستية ذات علاقة بالطيران، واعتماد سياسة تسويقية بالتنسيق مع جميع المتدخلين في القطاع السياحي لتوفير خيارات سفر جديدة اضافية من خلال ترويج وجهة الشمال الغربي.

يذكر أن مطار - قد سجل ما يزيد عن 60 الف مسافر سنة 2006، وأكثر من 65 الف مسافر سنة 2010 في حين لم يتجاوز عدد المسافرين الألف شخص سنة 2016.

وأضاف أن التوجه الاستراتيجي لإعادة تنشيط هذه المطارات يشمل، أيضا، تطوير العلاقة مع شركات الطيران لفتح خطوط جوية جديدة والتسويق عبر موقع "الواب" الجديد لمطار - الدولي واقترح النائب، محمد اليحياوي، تشكيل لجنة وطنية تضم 5 وزارات لتفعيل مطار - ، بما من شانه ان يحدث نقل نوعية في جهة الشمال الغربي، مشددا على ضرورة التخلي عن الخوف في تنفيذ المشاريع الكبرى لاعتماد التوجهات العالمية في دعم شركات الطيران والتوجه نحو مشروع السماء المفتوحة.

و أوضح وزير النقل تعقيبا على استفسار النائب بخصوص مشروع مركز الفني ، ان بلدية ، تقدمت باقتراح تخصيص قطعة أرض للوكالة الفنية للنقل البري بهدف بناء مركز فني للعربات، لكن تبين أن هذه الارض هي على ملك الدولة ويتعين اقتناؤها على اساس القيمة التقديرية لوزارة أملاك الدولة.

وأشار الى عدد العربات المسجلة بولاية يصل الى زهاء 42814 عربة، منهم حوالي 10 بالمائة، او ما يعادل 4334 عربة، يقطنون بمعتمدية .

وأضاف ان مركز الفني يشمل رواقين ويؤمن يوميا 138 عربة، اي ما يعادل 50 من طاقة استيعابه.

وكان النائب قد حثّ على ضرورة تركيز هذا المركز الفني في باعتبار انها ابعد معتمدية على مركز الولاية على المستوى الوطني (82 كيلومترا)، وذلك بعد تحويل الطريق الوطنية عدد 17 مما زاد في صعوبة تنقل العربات للقيام الفني.

وحثّ النائب على جمع 3 معتمديات ( ونفزة) لتسهيل التنقل اثناء الفني، مشيرا الى أن بعض المواطنين في يقطعون 180 كلم للوصول الى المركز الفني بولاية .

انقر لقراءة الخبر من مصدره.

مواضيع ذات صلة لدينا 83560549 خبرا ومقالا مفهرسا.

تونس      |      المصدر: تورس    (منذ: 2 أشهر | 6 قراءة)
.