40 يوما هدنة.. تفاصيل مقترح جديد بشأن وقف إطلاق النار في غزة

40 يوما هدنة.. تفاصيل مقترح جديد بشأن وقف إطلاق النار في غزة

كشف مصدر كبير مقرب من محادثات باريس، أن حركة المقاومة الإسلامية "حماس" تلقت مسودة مقترح بشأن الهدنة في قطاع ، وفقا لوكالة رويترز.

ويتضمن المقترح، وقفا لجميع العمليات العسكرية في قطاع غزة لمدة 40 يوما ومبادلة أسرى بأسرى إسرائيليين بنسبة عشرة إلى واحد.

وأوضح المصدر لوكالة رويترز، أن المسودة تنص أيضا على أن "حماس" ستطلق سراح 40 من الأسرى الإسرائيليين بينهم نساء وقصّر تحت الـ19 عاما وكبار سن فوق الـ50 عاما ومرضى، بينما ستطلق "إسرائيل" سراح نحو 400 أسير فلسطيني مع التعهد بعدم إعادة أسرهم.

اظهار أخبار متعلقة وأضاف المصدر أنه بموجب وقف إطلاق النار المقترح، سيتم إصلاح المستشفيات والمخابز في غزة وإدخال 500 شاحنة مساعدات إلى القطاع يوميا وتوصيل آلاف الخيام والمنازل المتنقلة لإيواء النازحين.

ويسمح المقترح بالعودة التدريجية للمدنيين النازحين إلى شمال غزة باستثناء "الذكور في سن الخدمة العسكرية"، بحسب رويترز.

ووفقا للوكالة، فإن حركة "حماس" تدرس خلال الساعات المقبلة الرد على المقترح.

وتزامن الكشف عن بنود مقترح باريس، مع تصريحات الرئيس الأمريكي جو حول تفاؤله بالتوصل إلى اتفاق خلال أسبوع.

وقال بايدن، إن "إسرائيل" وافقت على عدم الانخراط في عمليات عسكرية خلال شهر رمضان في قطاع غزة، والذي من المتوقع أن يبدأ هذا العام في مساء العاشر من آذار/ مارس وينتهي مساء التاسع من  نيسان/ أبريل.

وزعم بايدن، في تصريحات بثها برنامج على شبكة (إن.

بي.

سي) الأمريكية، الثلاثاء، أن "إسرائيل التزمت بتمكين الفلسطينيين من ترك رفح في جنوب غزة قبل تكثيف حملتها هناك لتدمير حماس".

منوعات      |      المصدر: عربي 21    (منذ: 2 أشهر | 5 قراءة)
.