أسهل طرق لتعليم الأطفال الحروف

تساعد الحروف الهجائية الأطفال على التعرف على الكلمات والقصص واكتساب المعرفة من حولهم، ومن ثم، فإن تعليم الحروف الهجائية للأطفال يعد هو الخطوة الأولى لتعريفهم بعالم اللغة والمفردات.

كآباء، غالبًا ما نشعر بالقلق بشأن كيفية البدء في تدريس الحروف الهجائية للأطفال لمرحلة ما قبل المدرسة، وذلك بطريقة يفهمونها.

يجب أن تبدأ خطة التدريس للأطفال في المنزل، وذلك قبل أن يتوجه أطفالك إلى رياض الأطفال والمدرسة.

فيما يلي وفقًا لموقع "raisingchildren" طرق ممتعة ومثبتة لتعليم الحروف الأبجدية لأطفالك.

1.

الأغاني الأبجدية يمكن تعليم الطفل الحروف الهجائية بطريقة سهلة وممتعة -الصورة من موقع AdobeStock يحب بعض الأطفال الاستماع إلى ، ويمكن مساعدتهم على تعلم الحروف الأبجدية بطريقة سهلة وسريعة، وذلك من خلال ترديد بعض الأغاني التي تساعد على تعلم الحروف الهجائية بصحبة طفلك، ومحاولة تكرارها وترديدها طوال اليوم، فهناك العديد من الأغاني الأبجدية على الأنترنت التي يمكنك تشغيلها لأطفالك، وذلك منذ سن مبكرة، حيث تحتوي هذه الأغاني على الكثير من الصور التي تحتوي على بعض الحروف لأطفالك، والتي تساعد على تعزيز التعلم البصري أيضًا.

تعرفي إلى المزيد عن لطفلك الرضيع لتعزيز مهاراته 2.

ألعاب مطابقة الحروف يمكن للأم محاولة اكتشاف بعض الطرق الممتعة لإبقاء الطفل منخرطًا في التعلم، ومن الطرق التي يمكن تجربتها مطابقة الحروف، فهي طريقة رائعة لتعريف أطفالك بالحروف الأبجدية، فيمكن للأم الحصول على لوحة للحروف الأبجدية كبيرة، وإعطاء الطفل عدة أحرف مختلفة مطبوعة على الورق، ونطلب من الطفل مطابقة الحرف الموجود على لوحة الملصقات، إذ يمكن للطفل اختيار حرف واحد لكل يوم من أيام الأسبوع، كما يمكن أيضًا وضع مغناطيس الحروف على الثلاجة والطلب من الطفل القيام بانتقاء الحروف الموجودة في اسمه.

3.

صناديق اكتشاف الأحرف الأبجدية يمكن للأم إعداد صناديق اكتشاف الأحرف الأبجدية-الصورة من موقع Freepik يمكن للأم إعداد صناديق اكتشاف الأحرف الأبجدية، و مساعدة الطفل على اكتشاف الألعاب الجديدة المتعلقة بتعلم الحروف الأبجدية.

على سبيل المثال، يمكنك اختيار الحرف "ت" لأسبوع ما وتجهيز صندوق مليء بأقلام التلوين وأقلام الرصاص الملونة والصور التي تبدأ بحرف التاء، مثل تفاحة وتمثال وما إلى ذلك، وعندما يرى الطفل الأشياء المختلفة التي تبدأ بالحرف "ت" ويبدأ في تلوينها، يبدأ في تذكرها فيما بعد وتذكر الحرف المرتبط بها.

فبمجرد أن يتعرف على جميع الحروف يمكن للأم أن تطلب منه تخمين الحرف من محتويات الصندوق، يمكن أن تكون هذه طريقة ممتعة لتعليم الحروف الأبجدية، وإبقاء طفلك متحمسًا ل المزيد من الصناديق.

4.

استخدام الحروف في أنشطة أخرى في حين أن تعلم الحروف الأبجدية يمكن أن يكون مملاً إذا كنت ببساطة تقرأين نفس الحرف لطفلك، فإن الطريقة الرائعة لتحفيز عملية تعلم الحروف هي استخدام الحروف في أخرى مثيرة.

على سبيل المثال، إذا بدأ الطفل في تعلم حرف "ح"، فيمكن أن تطلب منه الأم تسمية شيء بحرف "ح"، أو طعام يبدأ بحرف "ح" أو زيارة مكان يبدأ بحرف الحاء، مثل حديقة وما إلى ذلك.

وتعتبر طريقة تدريس الحروف لمرحلة ما قبل المدرسة طريقة تفاعلية، ولا يفقد الأطفال الاهتمام بالعملية برمتها أبدًا.

5.

البطاقات والكتب التعليمية تعد البطاقات التعليمية طريقة رائعة لمساعدة الأطفال على حفظ الحروف-الصورة من موقع Freepik تعد البطاقات التعليمية طريقة رائعة لمساعدة الأطفال على حفظ الحروف الأبجدية، فهي تأتي مع بعض الصور؛ حتى يتمكن الأطفال من ربط الحرف بشيء يبدأ بالحرف نفسه.

ويجب أن يكون أي شيء يتم تدريسه للأطفال لمرحلة ما محددًا وبسيطًا؛ حتى يتمكنوا من الاحتفاظ بكل ما يتعلمونه.

ويعد التعرف أيضاً على الحروف من كتب الأبجدية الطريقة الأفضل والأكثر تقليدية لتعلم الحروف الأبجدية، فقد تحتوي معظم كتب الحروف الأبجدية على أنشطة يمكن للأطفال تعلمها في البداية.

6.

صنع الأطعمة على شكل حروف تعد إحدى أفضل الطرق لتعليم الحروف الأبجدية، هي تقديم طعام على شكل حروف، كما يمكن استخدام قاطعات البسكويت على شكل حروف لصنع بسكويت على شكل الحروف.

هناك حبوب ونودلز وبسكويت ومكرونة على شكل حروف، فيمكن أن تجعل الأم أو وقت تناول الطعام ممتعًا لطفلها.

7.

الأنشطة الحسية يستخدم الأطفال حواسًا مختلفة للتعرف على الحرف-الصورة من موقع Freepik يجب تعليم الطفل الحروف الأبجدية بطريقة تتضمن أنشطة متعددة الحواس، فعندما يستخدم الأطفال حواسًا مختلفة للتعرف على الحروف وشكلها وملمسها، فإنهم يميلون إلى التذكر لفترة أطول.

لذلك، تعتبر الحروف المصنوعة من ورق الصنفرة طريقة رائعة لتعريف الأطفال بالأبجدية، يمكنهم تمرير أصابعهم عبر شكل الحرف، ويكون لديهم ذاكرة لشكل الحروف الأبجدية، من خلال تتبع الحروف الموجودة في ورق الصنفرة.

8.

تتبع تقدم طفلك أثناء قيامك بإشراك طفلك في أنشطة مختلفة لتعلم الحروف، من المهم بنفس القدر متابعة تقدمه.

بحلول نهاية كل أسبوع، يمكنك تقييم عدد الحروف التي تعلمها وعدد الكلمات أو الأشياء المرتبطة بتلك الحروف التي يمكنهم التعرف عليها.

قد يهمكِ الاطلاع على تعليم الأطفال الحروف *ملاحظة من «سيدتي»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

 

منوعات      |      المصدر: مجلة سيدتي    (منذ: 2 أشهر | 4 قراءة)
.