طرق لعلاج غازات البطن للحامل

تعد الغازات شائعة في بداية الحمل؛ وذلك بسبب التغيرات الهرمونية، وترتبط بالإصابة بأعراض مثل آلام المعدة الشديدة والشعور بالانتفاخ.

وفقاً لموقع "هيلث لاين"، يجب علاج الغازات خلال فترة الحمل من قِبل طبيب النساء والتوليد، الذي قد يوصي بتغيير النظام الغذائي، أو ممارسة الرياضة، أو تناول الأدوية، حسب الحاجة.

الأسباب المحتملة لغازات البطن أثناء الحمل تناول الأطعمة الحارة يسبب اضطراب الجهاز الهضمي للحامل - الصورة من موقع AdobeStock التغيرات الهرمونية الطبيعية، خاصة هرمون البروجسترون، غالباً تسبب الغازات خلال فترة الحمل.

انخفاض حركات الأمعاء، يمكن أن يؤدي إلى الإصابة ب، مما يؤدي أيضاً إلى إنتاج الغازات.

تناول الأطعمة الحارة يسبب اضطراب الجهاز الهضمي، والإصابة بالغازات.

فيتامينات ما قبل الولادة، خاصة الحديد، تؤدي إلى الإصابة بالغازات.

تعرفي إلى المزيد عن المستمرة عند الحامل أعراض الغازات أثناء الحمل تشمل الأعراض الرئيسية للغازات أثناء الحمل ما يلي: ألم شديد في البطن، يشبه التشنج الذي يمكن أن ينتشر إلى الصدر.

زيادة انتفاخ البطن.

التجشؤ المفرط.

الإمساك.

معوية.

بالإضافة إلى آلام البطن، قد تشعر النساء أيضاً بالغثيان الشديد أو القيء أو الإسهال، وهو ما يجب تقييمه بواسطة طبيب النساء والتوليد.

بعض الطرق للتخلص من الغازات أثناء الحمل 1.

الحفاظ على ترطيب الجسم يجب عليك الحفاظ على رطوبة الجسم؛ عن طريق تناول ما لا يقل عن 8 أكواب من الماء يومياً، مما يساعد على تليين البراز وتعزيز تدفق الأمعاء؛ لتخفيف الغازات والإمساك.

يعتبر من المشروبات التي تساعد على ترطيب جسم الحامل، فهو غني بالألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان، التي تساعد على تنظيم تدفق الأمعاء، مما يخفف من الإمساك.

يمكن أيضاً تناول شاي البابونج خلال فترة الحمل؛ للمساعدة على تخفيف الغازات الزائدة، فهو يساعد على علاج الاضطرابات الهضمية، ومع ذلك من المهم التأكيد على أنه يمكنك تناول هذا الشاي بعد استشارة الطبيب.

قد يهمكِ الاطلاع على أثناء الحمل 2.

تناول الأطعمة الغنية بالألياف تناول الأطعمة الغنية بالألياف يحارب الإمساك - الصورة من موقع Freepik تناول الأطعمة الغنية ب، مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة، يمكن أن يساعد على منع وعلاج الإمساك والغازات، ومع ذلك يجب تناول الأطعمة الغنية بالألياف مع الكثير من الماء؛ للحصول على تأثيرها الملين.

3.

تجنب الأطعمة التي تسبب الغازات يجب تناول الأطعمة التي تسبب الغازات باعتدال، أو استبعادها من النظام الغذائي.

ومن الأمثلة على ذلك: الذرة ووالملفوف والبصل والقرنبيط والفاصوليا والحمص والبازلاء والأطعمة المقلية، حيث تستغرق هذه الأطعمة وقتاً أطول للهضم، مما يؤدي إلى فترات تخمير أطول وإنتاج الغازات.

4.

تجنب الكلام عند المضغ التحدث أثناء المضغ يمكن أن يؤدي إلى ابتلاع المزيد من الهواء الذي يتراكم على طول الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى زيادة الغازات في أو الأمعاء.

كما يوصى بتجنب مضغ العلكة؛ لأنه يمكن أن يؤدي أيضاً إلى دخول الهواء إلى المعدة أو الأمعاء، ويمكن أن يؤدي مضغها عن غير قصد إلى ابتلاع المزيد من الهواء.

5.

ارتداء الملابس المريحة ارتداء ملابس فضفاضة يساعد على تخفيف الغازات - الصورة من موقع Freepik ارتداء ملابس فضفاضة ومريحة يمكن أن يساعد أيضاً على تخفيف الغازات؛ لأن الملابس الضيقة قد تضغط على المعدة أو الأمعاء، وتؤدي إلى تراكم الغازات.

يجب أثناء الجلوس التأكد أن حوضك أعلى من منطقة الركبة؛ حتى لا يثقل وزن البطن على الأمعاء.

وتعد أفضل العلاجات المنزلية للغازات خلال فترة الحمل هي الاستلقاء على الجانب الأيسر، مما يساعد على تخفيف الانزعاج الناتج عن الغازات، وتمرير الغازات بسهولة أكبر.

6.

ممارسة الرياضة بانتظام النشاط البدني وممارسة الرياضة أثناء الحمل له فوائد عديدة؛ وذلك لأن قلة الحركة الجسدية تؤدي إلى الإصابة الإمساك، مما يجعل عملية الهضم أبطأ.

يمكن أن تساعد ممارسة التمارين الرياضية بانتظام وممارسة تمارين التنفس أيضاً على تحسين عملية الهضم، وتعزيز حركات الأمعاء المنتظمة، مما قد يقلل من إنتاج الغازات.

وإذا لم تتمكن الحامل من ممارسة التمارين الأساسية، مثل تمارين التمدد، فيجب على الأقل ممارسة رياضة المشي خلال فترة الحمل، واستشارة الطبيب قبل البدء في القيام بذلك.

تشير الأبحاث أيضاً إلى أن التمارين الرياضية يمكن أن تسرع عملية الهضم، وتساعد على تخفيف الغازات.

* ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

منوعات      |      المصدر: مجلة سيدتي    (منذ: 2 أشهر | 4 قراءة)
.