البرلمانيون ينتظرون دعوة رئيس مجلس النواب لمناقشة "مدونة الأخلاقيات"

علمت جريدة هسبريس الإلكترونية، من مصادر مطلعة، أن مكتب مجلس النواب سيلتئم، اليوم الثلاثاء، في اجتماع هو الأول منذ نهاية الدورة الخريفية من السنة التشريعية الجارية.

وأفادت المصادر ذاتها بأن هذا الاجتماع يتوقع أن يتطرق إلى عدد من الملفات والقضايا التي تهم الغرفة الأولى من المؤسسة التشريعية؛ وعلى رأسها مدونة السلوك والأخلاقيات.

في غضون ذلك، يترقب رؤساء الفرق البرلمانية والمجموعة النيابة تلقي الدعوة من لدن راشيد الطالبي العلمي، رئيس مجلس النواب، في الأيام القليلة المقبلة، من أجل مواصلة النقاش بخصوص الاتفاق حول مدونة السلوك والأخلاقيات الخاصة بمجلس النواب والتي لم يتمكن الفرقاء من التوافق بشأنها في الدورة الأولى من السنة التشريعية 2023-2024.

#div-gpt-ad-1608049251753-0{display:flex; justify-content: center; align-items: center; align-content: center;} وأكد رئيس أحد فرق المعارضة بمجلس النواب لهسبريس أن مدونة السلوك والأخلاقيات لم تعرف أي تأجيل إلى الدورة الثانية من السنة التشريعية الجارية، مشددا على أن هذا الأمر “لم يطرح بين مكونات المجلس من الأساس؛ بل اتفق الجميع على الاستمرار في دراسة الموضوع إلى حين الوصول إلى صيغة قانونية للمدونة تكون في مستوى الرسالة الملكية، التي وجهت إلى البرلمان في الذكرى الستين لتأسيسه”.

وأضاف المصدر ذاته موضحا: “لم يتوقف العمل بخصوص اللجنة، وإننا ننتظر تلقي الدعوة من طرف رئيس المجلس لمواصلة العمل”، مستدركا “كانت هناك أنشطة وزيارات عمل وتكليفات لرئيس المجلس على مستوى الخارج منعتنا من اللقاء”.

وشدد المتحدث نفسه على أن لجنة تعديل النظام الداخلي ومدونة السلوك والأخلاقيات، التي تضم رئيس مجلس النواب ورؤساء الفرق المجموعة النيابية، “عازمة على إخراج مدونة تليق بالمجلس وتستجيب للتوجيهات الملكية على مستوى التخليق”.

يشار إلى أن مجلس النواب كان قد فشل في إخراج مدونة للسلوك والأخلاقيات قبل اختتام الدورة الأولى من السنة التشريعية 2023-2024، حيث دفعت الرسالة الملكية الفرقاء إلى التريث من أجل إخراج مدونة تستجيب للتوجيهات الملكية وتطلعات الشارع المغربي.

وكانت مصادر من مكتب مجلس النواب قد عبرت، في وقت سابق لهسبريس، بأن المدونة المرتقبة ستكون “متقدمة، وتضمن الارتقاء بتخليق الحياة البرلمانية، والتزمت جميع الفرق بأن يكون النص جاهزا قبل شهر أبريل المقبل”.

المغرب      |      المصدر: هسبرس    (منذ: 2 أشهر | 4 قراءة)
.