10 فوائد صحية لشرب الشاي و5 أضرار لتناوله بكميات زائدة

كتبت-هند سامي كثير من الناس لايبدأون يومهم دون تناول كوب من الشاي، إنه روتين الصباح الذي يتبعه معظم الناس في جميع أنحاء العالم إذ يعطي شعور بالراحة النفسية والمزاجية، ولكن هل تساءلت يومًا ما إذا كان كوب الشاي اليومي الخاص بك ماذا يفعل بجسمك؟ بحسب موقع "Health Shots" هناك 10 فوائد صحية لشرب الشاي 1.

يحتوي على مضادات الأكسدة الشاي هو كنز من مضادات الأكسدة مثل الكاتيكين والفلافونويد، تلعب هذه المركبات دورًا حيويًا في مكافحة الإجهاد التأكسدي، ودعم الصحة العامة عن طريق تقليل مخاطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

2.

يعزز عملية الهضم تشتهر أنواع شاي الأعشاب مثل الزنجبيل والنعناع والبابونج بفوائدها الهضمية، يمكن لهذه الأنواع من الشاي أن تخفف من أعراض عسر الهضم والانتفاخ والغثيان.

3.

يعزز الاسترخاء يعزز وجود L-theanine الاسترخاء واليقظة الذهنية دون التسبب في النعاس، مما يجعل الشاي رفيقًا مهدئًا في عالم فوضوي.

4.

أفضل لصحة القلب يحتوي الشاي على خصائص مضادة للالتهابات ومضادات الأكسدة التي ترتبط بفوائد صحية محتملة للقلب والأوعية الدموية، مما يساعد على تنظيم ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب 5.

إدارة الوزن قد تساعد بعض المركبات الموجودة في الشاي، مثل الكاتيكين والكافيين، في تعزيز عملية التمثيل الغذائي والمساعدة في جهود إدارة الوزن.

6.

يعزز اليقظة العقلية يحتوي الشاي على مادة الكافيين بكميات صغيرة، يمكن لمحتوى الكافيين هذا أن يعزز اليقظة ويحسن التركيز، مما يجعله خيارًا ممتازًا لأولئك الذين يتطلعون إلى الحفاظ على نشاطهم الذهني طوال اليوم.

7.

يقلل من التوتر يجد الكثير من الناس العزاء في كوب من الشاي الدافئ خلال الأوقات العصيبة، يمكن أن يكون لعملية تخمير الشاي واحتساءه تأثير مهدئ يعزز الاسترخاء ويقلل من القلق.

8.

صحة الفم أفضل يحتوي الشاي على الفلورايد، وهو مفيد لصحة الفم، ولكن عند تناول الشاي دون الإفراط في السكر أو المواد المضافة، يمكن أن يكون مشروبًا صديقًا للأسنان.

9.

يبقيك رطبًا يدعم الشاي الترطيب مع تقديم بديل لذيذ للمياه العادية.

10.

يحسن صحة الجلد يمكن للمحتوى العالي من مضادات الأكسدة في الشاي أن يعزز صحة البشرة، وتساعد المركبات الموجودة في الشاي على حماية البشرة من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية والتلوث.

الآثار الجانبية لشرب الشاي وإليك 5 آثار جانبية لشرب الشاي يومياً وبكميات زائدة: 1.

حساسية الكافيين يمكن أن يؤدي محتوى الكافيين المعتدل في الشاي إلى الأرق، وخفقان القلب، واضطراب أنماط النوم لدى الأفراد الذين لديهم حساسية للمنشطات.

2.

يمنع امتصاص الحديد يمكن أن يعيق امتصاص المعادن مثل الحديد والكالسيوم، مما يؤكد أهمية التغذية المتوازنة.

3.

حساسية المعدة قد يؤدي الإفراط في تناول الشاي خاصة على معدة فارغة، إلى إزعاج المعدة أو ارتجاع الحمض لدى بعض الأفراد.

4.

تلطيخ الأسنان يمكن للأصباغ الطبيعية الموجودة في الشاي أن تصبغ الأسنان تدريجياً مع مرور الوقت، مما يستلزم العناية بالأسنان والاهتمام للحفاظ على ابتسامة مشرقة.

5.

اعتبارات صحة العظام يُنصح شاربي الشاي بالتأكد من تناول كمية كافية من الأطعمة الغنية بالكالسيوم، لأن الإفراط في تناول الشاي قد يؤثر على امتصاص الكالسيوم.

أقرأ أيضًا:

منوعات      |      المصدر: مصراوي    (منذ: 3 أشهر | 5 قراءة)
.