تسليم جوائز نوبل في أوسلو وستوكهولم

استضافت كل من مملكة النرويج، ومملكة السويد أمس الأحد حفل تكريم الفائزين بجوائز نوبل لهذا العام 2023، وقد ارتدت كل من العاصمتين النرويجية أوسلو والسويدية استكهولوم ازهي حُلة لتكريم صفوة العلماء والباحثين والأدباء بمختلف المجالات والذين قدموا للبشرية إسهاماتهم من إنجازات أكاديمية وثقافية وعلمية، ليتم الاحتفاء بهم وتكريمهم بأرفع وسام وأرقى جائزة بالعالم وهي جائزة نوبل.

احتفالات كبرى تقام في ذكرى وفاة ألفريد نوبلوفقًا للموقع الرسمي لجائزة نوبل nobelprize.

org، فمنذ عام 1901، يتم تقديم جوائز نوبل إلى الفائزين في احتفالات كبرى تقام في 10 ديسمبر، وهو ذكرى وفاة ألفريد نوبل.

وكما هو منصوص عليه في وصية نوبل، تُمنح جوائز نوبل في الفيزياء أو الكيمياء أو علم وظائف الأعضاء أو الطب والأدب في ستوكهولم بالسويد، بينما تُمنح جائزة نوبل للسلام في أوسلو بالنرويج.

منذ عام 1969، تم منح جائزة إضافية في الحفل الذي أقيم في ستوكهولم - جائزة Sveriges Riksbank في الاقتصادية تخليداً لذكرى ألفريد نوبل.

جوائز نوبل للعام 2023الاحتفالية في أوسلوجرت مراسم التكريم هذا العام بتسليم الفائزين الجوائز في كل من النرويج و.

تضمن الحفل عروضاً فنية وكلمة رئيس لجنة نوبل النرويجية، وكلمة كل من الفائزين.

فازت الناشطة الإيرانية في مجال حقوق الإنسان والمؤثرة النسوية نرجس محمدي، وقد تسلم جائزة نوبل للسلام زوج نرجس، تاغي رحماني وابنتها كيانا وابنها علي رحماني البالغ من العمر سبعة عشر عاما.

وقد تم وضع شهادة الجائزة على الكرسي الفارغ حيث كان من المفترض أن تجلس والدتهم، وألقى الابنين كلمة نيابة عن والدتهم الغائبة.

وفازت محمدي بجائزة السلام "لنضالها ضد اضطهاد المرأة في إيران وكفاحها من أجل تعزيز حقوق الإنسان والحرية للجميع"، وقد قام الملك هارالد الخامس، ملك مملكة النرويج بتسليمهم الجائزة.

وإذا كانت نرجس محمدي هي الفائزة لهذا العام 2023 فهناك قبلها الاحتفالية فى استكهولومعلى صعيد آخر وفي ستوكهولم قام ملك السويد كارل السادس عشر غوستاف بتسليم جوائز نوبل لعام 2023 ل والطب والفيزياء والكيمياء والاقتصاد:منحت جائزة نوبل للطب لعام لكل من كاتالين كاريكو، ودرو وايزمان، وذلك لاكتشافاتهما المتعلقة بتعديلات قاعدة النيوكليوزيد التي مكنت من تطوير لقاحات فعالة ضد كوفيد-19.

منحت جائزة نوبل للفيزياء لثلاثة علماء وهم كل من بيير أغوستينى وفيرينك كروسز وآن لولييه، وذلك "للطرق التجريبية التى تولد نبضات ضوئية من الأتوثانية لدراسة ديناميات الإلكترون فى المادة".

منحت للكيمياء لكل من الأمريكى من أصل تونسى مونجى جى باوندى، والأمريكى لويس إى بروس، والأمريكى من أصل روسى أليكسى إكيموف "لاكتشافهم وتركيبهم النقاط الكمومية".

منحت جائزة نوبل للأدب للكاتب النرويجى جون فوس، الذى ينطق أيضا يون فوسيه، وذلك "لمسرحياته المبتكرة ونثره الذي يعطي صوتًا لما لا يمكن قوله".

جائزة نوبليحصل كل فائز على ميدالية جائزة نوبل وشهادة الأكاديمية، بالإضافة لمبلغ مالي حيث تبلغ قيمة كل جائزة هذا العام 11 مليون كرونة سويدية (حوالي مليون دولار)، وقد تم الإعلان عن الفائزين في أكتوبر الماضي.

يجري تقديم الجوائز تقليديا في ذكرى وفاة مؤسس الجائزة ألفريد نوبل، وهو كيميائي سويدي حصل على ثروة هائلة من اختراعه للديناميت، وتبرع نوبل، الذي عاش في الفترة من 1833 إلى 1896، بثروته لبدء الجوائز التي كان ينوي الاعتراف عبرها بالإنجازات العظيمة للإنسانية.

حقائق سريعة عن الجائزةعدد جوائز نوبل التي تم تقديمها للفائزين: 621عدد الفائزون: 1000فائزعدد فئات الجائزة: 6 فئاتعدد الجوائز التي حصلت عليها النساء: 65 جائزةعدد المنظمات الحائزة على الجوائز: 27 منظمةأصغر الفائزين عمرًا : كان يبلغ 17 عامأكبر الفائزين عمرًا : كان يبلغ 97 عامًا.

نحو المزيد من جائزة نوبل فهذه

منوعات      |      المصدر: مجلة سيدتي    (منذ: 3 أشهر | 5 قراءة)
.