"فلكية جدة": رصد قمر التربيع الأول لشهر رجب.. اليوم

كشف المهندس ماجد أبو زاهرة أنه سيتم رصد قمر التربيع الأول لشهر رجب اليوم السبت، موضحاً أنها فرصة مثالية للتعرف على تفاصيل سطحة ب في حال كانت السماء خالية من الغيوم بسماء الوطن العربي.

الوصول لأعلى نقطة وأفاد رئيس الجمعية الفلكية بجدة، أن يشرق بعد الظهر وسيصل أعلى نقطة في السماء بالتزامن مع غروب الشمس ، مشيراً إلى أنه سيتبع ذلك وصوله لحظة التربيع الأول عند الساعة 06:18 مساءً بتوقيت مكة المكرمة 03:18، وبذلك يكون أكمل ربع المسافة في مداره حول الأرض هذا الشهر، وسيظل مشاهداً إلى أن يغرب بعد منتصف الليل بالتوقيت المحلي.

يشار إلى أنه خلال الأيام القليلة المقبلة ستزداد المسافة بين القمر والشمس في قبة السماء كل يوم وذلك مع اقتراب القمر من البدر المكتمل وبدلاً من شروق القمر بعد الظهر سوف يتأخر إلى ان يشرق مع غروب الشمس.

تابعي المزيد: رصد مذنب ZTF قالت الجمعية الفكلية بجدة عبر حسابها في موقع "تويتر": إن المذنب (C / 2022 E3) ZTF وصل إلى حدود الرؤية بالعين المجردة، ويمكن رصده مساء اليوم السبت 28 يناير 2023 بسماء السعودية والوطن العربي من موقع مظلم وليس من داخل المدن طوال الليل.

وأوضحت أنه يمكن العثور عليه بالقرب من نجوم الدب الأصغر في الأفق الشمالي، ويفضل استخدام المنظار أو تلسكوب صغير.

وصل المذنب (C / 2022 E3) ZTF إلى حدود الرؤية بالعين المجردة ويمكن رصده مساء اليوم السبت 28 يناير 2023 بسماء السعودية والوطن العربي من موقع مظلم وليس من داخل المدن طوال الليل حيث يعثر عليه بالقرب من نجوم الدب الأصغر في الأفق الشمالي ويفضل استخدام المنظار او تلسكوب صغير.

— الجمعية الفلكية بجدة (@JASsociety) ظاهرة اصفاف 3 كواكب وفي ظاهرة مشاهدة بالعين المجردة بسماء الوطن العربي، رصدت الجمعية اصطفاف القمر ثم الكواكب المشتري والزهرة وزحل على التوالي باتجاه الافق الجنوب الغربي.

ونشرت الجمعية صورة عبر حسابها في موقع "تويتر" توثق الظاهرة الفلكية.

ظاهرة نادرة وفي يونيو الماضي، تمكن عشاق الفلك في العالم من رؤية كواكب "عطارد والزهرة والمريخ والمشتري وزحل" بالعين المجردة متجاورة مع الهلال حسب ترتيبها الطبيعي وبعدها عن الشمس، في حدث نادر لن يتكرر إلا بحلول عام 2040.

واصطف موكب الكواكب في الجانب الجنوبي الشرقي من السماء برفقة الهلال للمرة الأولى منذ 18 عاماً، حيث كانت الكواكب الأربعة مرتفعة في السماء باستثناء عطارد الذي انخفض في الأفق.

وبدأ هذا العرض "النادر المكون من خمسة كواكب في بداية يونيو عندما ارتفع كوكب زحل يوم 14"، وفقاً لما أوردته تصريحات صحفية لـ"قبة أدلر السماوية" بشيكاغو.

واستمتع آلاف الأشخاص في العالم برصد الكواكب المرئية في صف واحد على الرغم من أنها تبعد ملايين الكيلومترات عن الأرض، حيث يبعد عنها زحل بحوالي مليار ونصف كيلومتر والمشتري بـ750 مليون كيلومتر والمريخ بـ200 مليون كيلومتر تقريباً.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على

منوعات      |      المصدر: مجلة سيدتي    (منذ: 1 سنوات | 54 قراءة)
.