تظهر قبل حدوثها بأسابيع.. 8 علامات تحذيرية تشير إلى نوبة قلبية

ألم الصدر هو تصور شائع لبدء الإصابة بالنوبة القلبية، ولكن هذا ليس العرض الوحيد، هناك 8 علامات تحذيرية أخرى يمكن أن تظهر في الأسابيع التي تسبق الحدث، وهذا ينطبق بشكل خاص على النساء، لأن أعراض النوبات القلبية لديهم أحيانًا تمر دون أن يلاحظها أحد، وتشمل هذه العلامات الخفية ما يلي: ألم في الظهر.

الدوخة.

الإغماء.

ألم في وسط الصدر يمتد إلى الرقبة أو الكتف أو الفك.

تعب غير عادي.

ضيق غير عادي في التنفس.

ضغط في الجزء العلوي من البطن.

التقيؤ.

بالإضافة إلى إن جميع العلامات المذكورة أعلاه قد تحدث “ساعات أو أسابيع” قبل النوبة القلبية الفعلية، وفقا لموقع “express”.

ووجدت دراسة أجراها باحثون في جامعة أركنساس للعلوم الطبية في الولايات المتحدة، أن تصنيف انتشار أعراض النوبات القلبية المبكرة مختلفة لدى النساء.

وأوضحت أن النساء المصابات بنوبات قلبية تذكرن أنهن يعانين من إجهاد غير عادي أو أعراض جديدة أخرى قبل شهر من حدوثها.

وقال أستاذ صحة القلب والأوعية الدموية للمرأة جان سي ماك سويني:” يمكن أن يكون التعب ومشاكل النوم وضيق التنفس وعسر الهضم والقلق علامات إنذار مبكرة لأمراض القلب”.

ووجدت طبيبة الأطفال الأمريكية والأستاذ المساعد في جامعة أركاناس للعلوم الطبية جين مكسويني، خلال الدراسة التي نُشرت في مجلة Circulation، وهي مجلة جمعية القلب الأمريكية، والتي استمرت 3 سنوات على النساء في أركنساس ونورث كارولينا وأوهايو، أن 95% من النساء المصابات بنوبات قلبية تذكرن ظهور أعراض جديدة قبل أكثر من شهر.

وكانت الأعراض المبكرة الأكثر شيوعًا التي تذكرتها النساء هي التعب غير المعتاد بنسبة 70% واضطراب النوم 48% وضيق التنفس 42% وعسر الهضم 39% والقلق 35% وتوقفت الأعراض بعد النوبات القلبية، وتذكرت 30% فقط من النساء في الاستطلاع عدم ارتياح في الصدر، والذي وصفوه عادة بأنه مؤلم أو ضيق أو ضغط ولكن ليس بالألم.

كما تحتاج النساء إلى فهم أن ظهور أعراض جديدة تحذيرية تشير إلى نوبة قلبية وشيكة أو الإصابة بأمراض القلب، خاصة إذا كانت لديهن عوامل خطر أخرى تتعلق بأمراض القلب والأوعية الدموية مثل التدخين أو ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع الكوليسترول أو السكري أو زيادة الوزن أو وجود تاريخ عائلي من أمراض القلب.

وفي دراسات سابقة، وجدت جين وزملاؤها أن النساء اللواتي تذكرن مجموعة متنوعة من الأعراض في الشهر السابق لأزماتهن القلبية إما تجاهلن العلامات أو تم تشخيصهن بشكل خاطئ عندما طلبن المساعدة الطبية، وتميل النساء أيضًا إلى ظهور أعراض مختلفة أثناء النوبات القلبية.

فبدلاً من ألم الصدر الذي يعاني منه الرجال عادةً، تكون النساء أكثر عرضةً للإصابة بضيق في التنفس 58 % وضعف 55 % وإرهاق غير عادي 43 % والعرق 39% والدوار 39%.

المصدر: موقع مصراوي.

منوعات      |      المصدر: مزمز    (منذ: 2 أشهر | 51 قراءة)
.