سواد الذقن ١١ طريقة للتفتيح السريع قبل المناسبات

سواد الذقن ١١ طريقة للتفتيح السريع قبل المناسبات المحتوى: Advertisements يعاني كثير من الرجال والنساء أيضا من مشكلة سواد الذقن، وتظهر هذه المشكلة نتيجة عدة أسباب منها حلاقة الذقن بشكل مستمر أو استخدام آلات غير مناسبة في حلاقة الذقن، كما إنها مشكلة غالباَ ما يتعرض لها أصحاب البشرة الحساسة، وسوف نعرض لكم هذا المقال أسباب الإصابة بسواد الذقن وطرق للوقاية من هذه المشكلة، بالإضافة إلى بعض الوصفات الطبيعية التي تعمل على علاج هذه المشكلة بفاعلية وسرعة فتابعونا.

ما هو سواد الذقن؟ هو أحد المشاكل التي تصيب البشرة وغالباَ ما يصاب بها الرجال وأحيانا النساء بسبب بشكل مستمر، ويظهر السواد على شكل بقع داكنة اللون وتصبغات جلدية في منطقة الذقن، وهي تظهر نتيجة عدة أسباب منها التعرض لأشعة الشمس الضارة بشكل مستمر، ويمكن أن تظهر عند النساء نتيجة حدوث تغيرات في هرمونات الجسم، مما يؤدي إلى توزيع صبغة الميلانين في الجلد بطريقة غير متساوية وبالتالي تظهر مشكلة تصبغات الجلد.

أسباب سواد الذقن حلاقة الذقن يُعد هذا السبب من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى ظهور سواد الذقن، حيث يضطر نسبة كبيرة من الرجال على حلاقة ذقنهم بشكل يومي بسبب طبيعة العمل واحيانا النساء التي تستخدم شفرات الحلاقة ، وهذه العادة اليومية تُسبب في ظهور العديد من المشاكل في البشرة ومنها مشكلة تصبغات الذقن، وغالباً ما تصيب الرجال والنساء أصحاب البشرة الداكنة أو البشرة القمحية.

يمكن علاج هذه المشكلة باستخدام ماكينات حلاقة جيدة الصنع وناعمة على البشرة، بالإضافة إلى استخدام كريم حلاقة لتقليل احتكاك ماكينة الحلاقة مع الجلد، والقيام بحلاقة الذقن مع اتجاه نمو الشعر وليس العكس، او استخدام ماكينة حلاقة كهربائية، والخطوة الأخيرة هي ترطيب البشرة بعد الحلاقة.

التعرض لأشعة الشمس  أشعة الشمس الضارة يمكن أن تؤدي إلى حدوث العديد من المشاكل للبشرة مثل الجفاف والاسمرار والبقع والاحمرار وغيرها من المشاكل، وأيضاً هي لها دور كبير في الإصابة بمشكلة سواد الذقن، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال استخدام كريم واقي للشمس عند الخروج في فترة النهار، حيث يساعد في حماية البشرة من الأشعة الضارة، وأيضاً يُفضل البُعد قدر الإمكان عن أشعة الشمس وخصوصاً في فترة الظهيرة.

استخدام مستحضرات التجميل يمكن أن تصاب النساء بهذه المشكلة عند استخدام مستحضرات التجميل بشكل يومي وعدم الإهتمام بإزالتها جيداً وتنظيف الوجه، فيؤدي تراكم طبقات المكياج إلى حدوث اسمرار في منطقة الذقن، ويمكن علاج هذه المشكلة من خلال البعد عن استخدام مستحضرات التجميل رديئة الصنع، وأيضاً التقليل من استخدامها، و جيداً بعد الاستخدام.

تناول الأدوية هناك بعض الأدوية التي تُسبب اسمرار في الجلد عند تناولها لفترات طويلة، مثل أدوية المضاد الحيوي وأدوية منع الحمل وأدوية الإستروجين وغيرها، إذا كان سبب ظهور سواد الذقن هو تناول أحد هذه الأدوية يمكن علاجها من خلال استخدام أدوية بديلة ويتم ذلك بمساعدة طبيب متخصص.

رقة الجلد إذا كنت من أصحاب الجلد الرقيق فأنت أكثر تعرضاً لظهور تصبغات الجلد، وذلك لان الجلد يكون رقيق ويتحسس بسهولة من العوامل الخارجية للبيئة مثل ضوء الشمس والأتربة والحرارة وغيرها، مما يؤدي إلى ظهور تصبغات وبقع داكنة في البشرة.

التقدم في العمر عند التقدم في العمر تظهر بعض المشاكل في البشرة، مثل التجاعيد والجفاف والتصبغ وغيرها من المشاكل الجلدية، وهذه كلها من عوامل شيخوخة الجلد، ويمكن علاج هذه المشاكل من خلال استخدام الكريمات التي تعالج التجاعيد وعلامات الشيخوخة وتساعد في تأخير ظهورها.

التقلبات الجوية أكثر ما يتأثر بتغيرات المناخ هي البشرة، في فصل الشتاء غالباً نا تصاب البشرة بالجفاف والخشونة، وفي فصل الصيف تزداد نسبة الدهون في البشرة وتظهر الحبوب، كما إن هذه التغيرات المفاجئة تُسبب سواد في الوجه ومنطقة الذقن وحول الفم، ويمكن الوقاية من هذه المشكلة من خلال استخدام بعض الكريمات و بشكل مستمر.

علاج سواد الذقن عند النساء عند إصابة النساء بمشكلة سواد وغمقان الذقن يُفضل استشارة طبيب جلدي متخصص في البداية قبل اللجوء لأي طريقة في علاج وإخفاء هذه المشكلة الجلدية، وذلك للتعرف على سبب المشكلة وعلاجه لعدم ظهورها مرة أخرى، وأيضاً لمنع ظهور مضاعفات لها، حيث يمكن أن يكون سبب السواد هو واحد من الأسباب التي ذكرناها لكم أعلاه، ويمكن أن يكون سبب طبي مثل حدوث تغير في الهرمونات بسبب الحمل مثلاً، او يمكن أن يكون بسبب وجود سرطان في الجلد أو أي مرض جلدي خطير.

ولكن في حال ظهور هذه المشكلة نتيجة أحد الأسباب المذكورة يمكنكم علاجها من خلال اتباع أحد الطرق التالية: استخدام كريم أساس لإخفاء عيوب البشرة، حيث يساعد هذا الكريم على إخفاء عيوب وتصبغات البشرة والحبوب والنمش وأي مشكلة ظاهرة في البشرة، ويمكن استخدامه أيضاً في إخفاء سواد الذقن بكل سهولة.

القيام بتقشير الوجه كل أسبوع باستخدام أحد كريمات التقشير يساعد في علاج هذه المشكلة مع الوقت، حيث يساعد التقشير في إزالة خلايا الجلد الميتة المتراكمة على البشرة مما يساعد في تفتيح الوجه والتخلص من أي تصبغات وسواد.

من أجل علاج هذه المشكلة بشكل سريع وآمن يمكن استخدام تقنية الليزر في إزالة تصبغات الوجه، حيث يساعد الليزر في علاج سواد الذقن بشكل سريع.

استخدام كريمات لتفتيح الجلد تحتوي على مادة الاربوتين أو مادة فيتامين ج، حيث تساعد هذه المواد في تفتيح البشرة بشكل آمن والتخلص من السواد بفاعلية وسريعة بدون آثار جانبية على البشرة.

استخدام كريم طبي يحتوي على مادة الهيدروكينون، وهي مادة تعمل على التخلص من البقع وضبط انتاج مادة الميلانين وبالتالي علاج وعدم توحد لون البشرة.

وصفات طبيعية لعلاج سواد الذقن اللبن: يعمل اللبن على تفتيح البشرة وتنظيفها والتخلص من الشوائب والدهون الزائدة، ويتم استخدامه عن طريق مسح البشرة وتدليكها بكمية بسيطة من اللبن ثم تركها لمدة عشرة دقائق وغسلها بالماء.

الليمون: يساعد الليمون في التخلص من التصبغات الموجودة في منطقة الذقن، ولكن يمنع استعماله من قِبل أصحاب البشرة الحساسة، ويتم خلط الليمون مع كمية بسيطة من السكر وعمل تقشير للمناطق الغامقة في البشرة.

البيض: يتم مزج بيضة مع ملعقة من العسل ومعلقة من عصير الليمون، ووضع الخليط على البشرة لمدة 15 دقيقة، حيث يساعد هذا الخليط على التخلص من جميع الشوائب المتراكمة على البشرة ويعمل على تفتيح البشرة.

جل الصبار: يُعد من أفضل المواد الطبيعية التي يتم استخدامها في علاج مشاكل البشرة والشعر، حيث يعمل على إزالة التصبغات وترطيب البشرة بعمق.

الشوفان: يُستخدم الشوفان المطحون في علاج سواد الذقن وعلاج التهاب البشرة واحمرارها، ويتم استخدامه عن طريقة مزجه مع ماء الورد ووضعه على البشرة بشكل يومي.

البطاطس: البطاطس لها فاعلية كبيرة في التخلص من البقع الداكنة والجلد الميت، حيث يتم وضع شرائح البطاطس على المنطقة المراد تفتيحها وتدليكها بشكل دائري.

زيت جوز الهند: يساعد هذا الزيت في ترطيب البشرة وعلاج اسمرار الذهن ومنطقة حول الفم، حيث يتم مسح هذه المنطقة بقطنه ممزوجة بزيت جوز الهند، ويتم استخدامها يومياً للحصول على أفضل نتيجة.

الزبادي: يدخل الزبادي في كثير من الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة، وذلك نظراً لاستخداماته المتعددة للبشرة الجلد، فهو يعمل على تطهير البشرة وترطيبها وتفتيحها.

الخيار: من المعروف إن الخيار له فاعلية كبيرة في علاج الهالات السوداء، وهو أيضاً يُعد علاج فعال لسواد الذقن ويعمل على تفتيح البشرة وتنقيتها من الشوائب.

الطماطم: يمكن استخدام شرائح الطماطم في تفتيح البشرة والتخلص من الاسمرار الذي يحدث نتيجة الإصابة بالتهابات، حيث تساعد الطماطم في علاج الالتهابات والتخلص من التورم وآثاره الجانبية على البشرة.

الأرز وحليب جوز الهند: يتم طحن الأرز وخلطه مع حليب جوز الهند حتى يصبح خليط شبة متماسك، ثم وضعه على البشرة والأماكن الغامقة لمدة ربع ساعة مرة كل أسبوع للحصول على نتيجة جيدة.

طرق طبيه لعلاج سواد الذقن يتم علاج مشكلة سواد الذقن من خلال تناول أدوية أو استخدام كريمات موضعية تعمل على تقليل إنتاج مادة الميلانين في الجسم، وبالتالي يتم التخلص من السواد والتصبغات التي تظهر في الجلد، حيث يقوم الطبيب بوصف واحد من الخيارات العلاجية التالية والتي يتم تحديدها حسب درجة الغمقان: الإبر المجهرية.

الريتينويدات.

التقشير الكيميائي.

الهيدروكينون.

حمض كوجيك.

حمض الأزيليك.

الليزر.

طرق للوقاية من سواد الذقن الحفاظ على تناول أطعمة مضادة للأكسدة بشكل يومي، مثل الرمان والتوت والفراولة وفول الصويا.

التوقف عن تناول الأدوية التي تُسبب اسمرار للبشرة وتناول بديل لها.

اتباع روتين للعناية بالبشرة بشكل يومي، ويتضمن هذا الروتين الغسول والترطيب بشكل أساسي إلى جانب التقشير وماسكات للتفتيح.

المحافظة على استخدام كريم واقي للشمس عند الخروج في فترة النهار وتجنب التعرض للشمس فترات طويلة.

استخدام مقشر للبشرة يحتوي على حمض الساليسيليك.

الحفاظ على ترطيب البشرة بشكل دائم وخصوصاً قبل النوم.

وتجنب التدخين السلبي.

عدم تناول أدوية منع الحمل الهرمونية.

الحفاظ على نظام غذائي صحي يشمل جميع الفيتامينات والمعادن.

  Advertisements

منوعات      |         (منذ: 2 أسابيع | 43 قراءة)
.