طرق التعامل مع النرجسي في العمل

المنافسة الحميدة مطلوبة في ، من أجل إثراء الأفكار واستنتاج الطرق الأسهل والأقل تكلفةً لأداء ؛ لكن في مواجهة الشخصيّة النرجسيّة، لا مناصّ من التسلّح ب للتعامل معها.

صفات النرجسي في العمل قد يقول النرجسي كلامًا يحمل في طيّاته إساءة لصورة زميله أمام ذاته يُعدّد الاختصاصي في التسويق والمهتمّ بريادة الأعمال والمشاريع التجاريّة أحمد عبدالعليم، صفات الموظّف (أو المدير) النرجسي في العمل، في الآتي: إسناد إنجازات الآخرين لنفسه، وذلك حتى يستقطب المدح والثناء.

قول الكلام "الجدّي"في الظاهر، لكن يكفي التدقيق في الأخير ليظهر أنّه يسيء للآخرين! النرجسي يُقلّل من شأن زملائه، ويلومهم عن أي خطأ في العمل السخرية المتعمّدة والتقليل من شأن الآخرين ولومهم على أي مشكلات طارئة.

استغلال نقاط ضعف الآخرين.

الكذب من أجل الحصول على الترقية.

التنافس الشرس مع الآخرين، وصولًا إلى تدميرهم.

الغيرة من نجاحات الآخرين.

عن آليات التعامل مع النرجسي، يذكر عبدالعليم الخطوات الآتية: من الهامّ توثيق كلّ التعاملات مع الشخصية النرجسيّة عبر البريد الإلكتروني الحرص على توثيق كلّ التعاملات مع الشخصية النرجسيّة عبر البريد الإلكتروني وحفظ المحادثات، مع عدم أخذ أي أوامر شفوية قد يستغلها ضدك.

قد تتحوّل المناقشة إلى حادّة مع الشخصية النرجسيّة، التي تبحث عن طرق لتُظهر الآخر، بصورة سيئة أمام الآخرين، كما قد تستغل نقاط ضعف الأخيرين، حتى وإن كانت غير ذات صلة بالموضوع الذي يُناقش.

قد تستغلّ الشخصيّة النرجسيّة المعلومات ضد صاحبها.

مثلًا: إذ سأل النرجسي زميله عن ثالث، لا يصح قول أي كلام سلبي عنه، لأن النرجسي يعمل على نشر النميمة، خصوصًا إذ حدث خلاف معه.

لذا، يفضّل تقليل الاحتكاك بالزميل النرجسي، وعدم الانفراد معه في محادثة ثنائية، فوجود طرف ثالث قد يكون شاهدًا إذا حدث خلاف مستقبلًا، مفضّل.

إدراك الالتزامات والمهام في العمل يحدّ من تدخّلات النرجسيي.

بالتالي، لا يستطيع الأخير أن يوكلك بأداء مهام خارج نطاق دورك أو تحمل أخطاء ليست ناجمة عن وظيفتك الرئيسية.

حفظ الأسرار في العمل من الضروري استخدام أسلوب لبق يشير إلى إبقاء العِلاقة سطحية، وفي حدودها المهنية، مع النرجسي تذكر الكاتبة والمتحدّثة فاطمة الظبيري، بدورها، لـ"سيدتي.

نت"، بعض الأمور الجوهرية التي يجب وضعها في الاعتبار أثناء التعامل مع النرجسي، قائلة: "شغل النرجسي الشاغل هو نقل القصص التي تدور في المكتب وخارج المكتب عن أعضاء فريق العمل"، مضيفة أن "النرجسي يقصّر في الغالب في أداء عمله، لأنّه ينشغل في التملّق للمسؤولين ليصبحوا راضين عنه.

وقد تقوم هذه الشخصية بذكر بعض أسرارها لك حتى تقوم بنقل الأحاديث عنك والتشهير بك".

وتنصح الكاتبة بحفظ الوثائق وتسجيل الوقائع والحقائق، وإذا حاول الشخص النرجسي إحراجك، مع استخدام أسلوب لبق يشير إلى إبقاء العِلاقة سطحية، وفي حدودها المهنية".

منوعات      |         (منذ: 1 أسابيع | 29 قراءة)
.