المحيسن: 17 مليون دينار خسائر منتجي بيض المائدة

المحيسن: 17 مليون دينار خسائر منتجي بيض المائدة

سرايا - قدر نائب رئيس الاتحاد النوعي لمربي الدواجن صخر المحيسن خسائر منتجي بيض المائدة خلال الشهور العشرة الأولى من العام الحالي نحو سبعة عشر مليون دينار.

ولفت المحيسن الى ان ١٤ مزرعة أغلقت وأن ضعف القدرة الشرائية لدى المستهلك الاردني و الذي سبب تراجعا كبيرا في الطلب على بيض المائدة منذ بداية العام الحالي و الذي رافقه ارتفاع كبير على اسعار الاعلاف الحيوانية و التي وصلت الى اكثر من ١٠٠٪ على بعض المدخلات العلفية مثل الذرة الصفراء و كسبة الصويا.

واضاف المحيسن ان الخسائر التي مني بها المنتجين تقدر بستة دنانير لكل صندوق بيض مائدة.

مؤكدا ان حجم الانتاج اليومي في المملكة يترواح بين ١١ الى ١٣ الف صندوق بيض مائدة.

واشار الى المحيسن ان حجم الخسارات التي سجلها منتجو بيض المائدة انعكست سلبا على القطاع من خلال توقف العديد من المزارعين عن التربية نظرا لارتفاع الكلف الانتاجية و تراجع الطلب.

و بين انه و حسب البيانات التي تم تقديرها من قبل الاتحاد فقد توقفت ١٤ مزرعة تربية و انتاج بيض مائدة نظرا لتراكم الخسارات في هذا القطاع الحيوي.

وكان عضو الاتحاد النوعي لمربي الدواجن حسان ابو دقر قد طالب خلال وقت سابق بفتح اسواق جديدة لبيض المائدة بسبب ماي شهد القطاع من تراجع في حجم التصدير الى الاسواق المجاورة زويبلغ عدد مزارع الدواجن المنظمة في المملكة 2,689 مزرعة، موزعة على المحافظات وتوزعت المزارع بين مزارع الدجاج اللاحم التي بلغ عددها 2,297 مزرعة بنسبة بلغت85.

4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن، ومزارع الدجاج البياض التي شكلت ما نسبته 10.

4% من العدد الكلي لمزارع الدواجن بعدد بلغ 278 مزرعة.

أما مزارع دجاج الأمهات، فقد بلغ عددها 114 مزرعة أو ما نسبته4.

2% من العدد الكلي للمزارع.

الراي     لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "فيسبوك" : لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "تيك توك" : لمتابعة وكالة سرايا الإخبارية على "يوتيوب" :

الأردن      |         (منذ: 2 أشهر | 20 قراءة)
.