اجتماعات أردنية سعودية لمناقشة صيغ اتفاقيات الربط الكهربائي

عمان 27 أيلول (بترا)- ناقش اجتماع ترأسه عن الجانب الاردني مدير عام شركة الكهرباء الوطنية المهندس أمجد الرواشدة مع وفد سعودي برئاسة الرئيس التنفيذي للشركة السعودية لشراء الطاقة المهندس مازن بن علي البهكلي الاتفاقيات الثلاث الخاصة بمشروع الربط الكهربائي الأردني-السعودي.

ويتوقع الانتهاء من الاتفاقيات وتوقيعها رسمياً قبل نهاية العام الحالي، حيث سيتم توقيع اتفاقية تنفيذية واتفاقية تشغيلية وأخرى تجارية.

وقال الرواشدة في تصريح صحفي اليوم الثلاثاء، إن الجانبين توافقا على أن يتم في النصف الثاني من عام 2025 تشغيل المشروع تجاريا.

واضاف، ان الجانبين ناقشا خلال اجتماعات عقدت في عمان على مدى يومين، سير العمل بمشروع الربط الكهربائي الأردني-السعودي وبما يعزز التعاون بين البلدين في مجال الطاقة.

واكد الرواشدة أهمية المشروع في تعزيز استقرارية وموثوقية الشبكة الكهربائية في البلدين من خلال توفير الدعم والاحتياطي اللازم، إضافة الى تبادل الطاقة الكهربائية في أوقات ذروة الاحمال الكهربائية لدى الجانبين من خلال الاستفادة من التنوع والتباين الذي يطرأ على الطلب اليومي والموسمي على الكهرباء.

ولفت الى ان من شأن المشروع تحسين اقتصادات تشغيل المنظومات الكهربائية ورفع كفاءة تشغيل المنظومة الكهربائية في كلا البلدين، مشيرا الى البعد الاستراتيجي للمشروع والمتمثل في تحقيق التكامل الطاقي العربي واسواق كهرباء إقليمية.

وأكد الرواشدة أهمية منظومات الربط الكهربائي البيني في تخفيض كلف الطاقة الكهربائية ورفع استقرارية هذه الأنظمة، مؤكدا أن التحول للشبكات المرنة ومنظومات الربط الكهربائي البيني بين الدول أصبح ضرورة من ضرورات أنظمة الطاقة الكهربائية الحديثة ومقوما أساسيا للأنظمة الكهربائية المستدامة والخضراء التي تعتمد على الطاقة المتجددة.

وقال، إن شركة الكهرباء الوطنية تعكف حاليا على العديد من مشاريع الربط الاقليمي مع دول الجوار في ظل سعي الاردن ليكون مركزا إقليميا لتبادل الطاقة في المنطقة وفق لاستراتيجية قطاع الطاقة الأردني.

وكان الأردن والسعودية وقعا في آب 2020 مذكرة تفاهم لتحقيق الربط الكهربائي بين البلدين لاستكمال الربط الكهربائي العربي خاصة وأن البلدين مشتركان في مجموعتي الربط الخليجي والربط الثماني على التوالي.

وسيكون هذا المشروع بعد تنفيذه أحد محاور الربط في مشروع الربط الكهربائي العربي الشامل الذي سيكمل الربط بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية مع دول المشرق العربي وبقية الدول العربية في شمال إفريقيا ويعزز السوق الإقليمية لتجارة الكهرباء ومشاركة الطرفين فيها.

واناطت مذكرة التفاهم بشركتي الكهرباء الوطنية (الأردن) والشركة السعودية للكهرباء إعداد اتفاقيات مشروع الربط الكهربائي اللازمة.

--(بترا)م ف/ أ أ/اح27/09/2022 11:54:12

الأردن      |         (منذ: 2 أشهر | 22 قراءة)
.