ذكرى حرب الخليج الأولى

ذكرى حرب الخليج الأولى

ذكرى حرب الخليج الأولى لندن- عربي21 الجمعة، 23 سبتمبر 2022 01:53 م بتوقيت غرينتش في 22 أيلول/ سبتمبر من عام 1980 اندلعت الحرب العراقية- الإيرانية لتستمر ثماني سنوات، خلفت وراءها ملايين القتلى والجرحى والأسرى، وخسائر مادية بالمليارات.

حرب استمرت ثماني سنوات.

واتهم العراق الجانب الإيراني ببدء الحرب وإشعال فتيلها، وذلك بقصف قرى ومخافر حدودية مشتركة بين البلدين.

  كما اتهم العراق إيران بأن وجهتها الأولى لما عُرف ”بتصدير الثورة“ كان العراق، وهو الشعار الذي رفعته إيران بعد نجاح الثورة الإسلامية عام 1979، وذلك من خلال تنفيذ عمليات من جماعات موالية لإيران في الداخل العراقي.

حادثة الجامعة المستنصرية، في ١ نيسان/ أبريل ١٩٨٠، كانت من أبرز العمليات التي أصيب فيها نائب الرئيس، سبقها بقليل سحب السفراء وتخفيض التمثيل الدبلوماسي بين الجارين اللدودين في آذار/ مارس عام 1980، أعقبها ترحيل مئات الإيرانيين من العراق، إضافة إلى إلغاء اتفاقية الجزائر، التي وقعها البلدان عام 1975، لترسيم الحدود البحرية بينهما في شط العرب.

ألغى العراق الاتفاقية في 17 أيلول/ سبتمبر 1980، قبل قيام القوات العراقية باجتياح الأراضي الإيرانية في 22 أيلول/ سبتمبر 1980.

  إيران بدورها تتهم العراق بأنه هو من بدأ الحرب وأشعل فتيلها، وأن حادثة المستنصرية وما تلاها مخطط لها عراقيا، ويراد من ورائها إشعال فتيل الحرب وترحيل الإيرانيين، ومصادرة أملاكهم، وإلغاء اتفاقية الجزائر بين البلدين، مستغلا تحييد القيادات العسكرية الإيرانية الموالية للشاه بعيد الثورة.

  كذلك أزمة الرهائن داخل السفارة الأمريكية بطهران، مع محاولته السيطرة على محافظة (خوزستان) الغنية بحقول النفط والموانئ والمصافي النفطية.

  "قادسية صدام" عراقيا، أو "دفاع مقدس" إيرانيا، توصيفان متناقضان أطلقا على حرب الخليج الأولى أو الحرب العراقية - الإيرانية والتي اندلعت في العام 1980، لتتوقف في عام 1988، بقرار مجلس الأمن رقم (598)، والذي قَبِلَهُ الطرفان على مضض.

وخلفت وراءها ما بين مليون إلى مليوني قتيل، وثلاثة أضعافهم من الجرحى والمعوقين، وآلاف الأسرى والمفقودين من الجانبين، ناهيك عن خسائر مادية جسيمة، قدرت بـ400 مليار دولار، وفقا لـ"بي بي سي".

شن البلدان خلالها هجمات برية متبادلة إضافة إلى الهجمات الجوية والصاروخية والمدفعية، التي طالت المدن والمنشآت العسكرية والاقتصادية، كذلك الموانئ والناقلات التجارية والنفطية.

طرفا النزاع لم يحققا أكثر أهداف الحروب تواضعا، والحدود بينهما ظلت على ما هي عليه، ولم تتغير.

إنها حرب لا طائل منها، كما وصفتها مجلة "ناشيونال إنترست" الأمريكية.

  السبت، 17 سبتمبر 2022 01:46 م بتوقيت غرينتش الأحد، 04 سبتمبر 2022 06:59 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

مافيا الغذاء (فيديو) تسيطر عليه أمريكا والصين وبريطانيا وألمانيا.

.

تقرير يكشف عن"بارونات الغذاء" المتحكمة في الأمن الغذائي العالمي، والمهددة لملايين البشر بالجوع.

.

ما القصة؟ طبول حرب نووية! بعدَ تهديدِ بوتين.

.

هل باتت الحربُ النوويةُ على الأبواب؟.

.

شاهد ماذا سيحدثُ لعالمنا في حال نشوب حرب نووية بين الناتو وروسيا ؟ أبرز المحطات في تاريخ مجلس الأمة الكويتي (فيديو) مع انطلاق انتخابات مجلس الأمة الكويتي الـ 18.

.

ماذا تعرفون عن المجلس وما هي أبرز المحطات المفصلية في تاريخه؟ انتفاضة الأقصى (فيديو) انتفاضة الأقصى في الثامن والعشرين من أيلول من كل عام تحل الذكرى السنوية لانتفاضة الاقصى.

.

فما هي الشرارة التي أشعلت الانتفاضة؟.

.

وماذا تعرف عن تفاصيلها؟ أوروبا ليست بخير (فيديو) إضرابات واحتجاجات تجتاح عددا من الدول الأوروبية مع توقعات بارتفاع وتيرتها واتساع رقعتها للمطالبة بزيادة الاجور، وتحسين ظروف العمل، والحد من الغلاء وسط أزمة تضخم عالمية.

فما هي أبرز التحركات العمالية في أوروبا ؟ عقيدة روسيا النووية تعرف إلى العقيدة النووية الروسية، بعد أن هدد بوتين باستخدام النووي لحماية بلاده إذا تعرضت للخطر عصابات الدراجات النارية.

.

نشاطها وخطرها الدراجات النارية تنشط في أماكن كثيرة حول العالم وتنخرط في حروب عصابات وسرقات وجرائم عابرة للقارات مثل المخدرات.

معارك حدودية في القوقاز معارك حدودية بين أرمينيا وأذربيجان ومعارك مماثلة بين قرغيزستان وطاجيكستان.

منوعات      |         (منذ: 1 أسابيع | 90 قراءة)
.