رئيسي يؤكد التحقيق بوفاة الفتاة أميني.. وإدانات دولية

رئيسي يؤكد التحقيق بوفاة الفتاة أميني.. وإدانات دولية

رئيسي يؤكد التحقيق بوفاة الفتاة أميني.

.

وإدانات دولية لندن- عربي21 الجمعة، 23 سبتمبر 2022 12:01 ص بتوقيت غرينتش أكد الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، الخميس، أن وفاة الشابة مهسا أميني خلال اعتقالها، والذي أثار تظاهرات واسعة النطاق في إيران، سيكون موضع "تحقيق"، مستهجنا ما وصفه في الوقت ذاته بـ"رياء" القوى الغربية.

وقال رئيسي خلال مؤتمر صحفي على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "اطمئنوا، سيتم بالتأكيد فتح تحقيق"، موضحا أن تقرير الطبيب الشرعي لم يشر إلى انتهاكات ارتكبتها الشرطة.

وأضاف: "لكنني لا أريد التسرع في استخلاص استنتاجات".

وتابع الرئيس الإيراني: "إذا كان هناك طرف مذنب، فلا بد من التحقيق في الأمر بالتأكيد.

لقد اتصلت بأسرة الراحلة في أول فرصة، وأكدت لها شخصيا أننا سنواصل التحقيق بثبات في الحادثة".

وبعد ساعات من فرض واشنطن عقوبات على وحدة الشرطة المعنية، اتهم رئيسي الغرب بـ"الكيل بمكيالين"، مشيرا إلى عمليات القتل على أيدي الشرطة في الولايات المتحدة، وقدّم إحصائيات عن وفيات النساء في بريطانيا.

وأردف: "لماذا لا تتم الدعوة إلى نفس الشيء بسبب الذين فقدوا حياتهم على أيدي سلطات إنفاذ القانون وغيرهم في أنحاء الغرب، أوروبا وأمريكا الشمالية، الولايات المتحدة الأمريكية؟".

وأضاف متسائلا: "من تعرضوا للضرب الجائر، لماذا لا توجد تحقيقات بشأنهم؟".

وفي السياق ذاته، دعت منظمة العفو الدولية إلى إحالة المسؤولين عن "الوفاة المشبوهة" للعدالة، داعيةً إلى التحقيق في ظروف الوفاة، التي تشمل "مزاعم بحصول تعذيب، وغيرها من أشكال سوء المعاملة خلال الاحتجاز".

  اقرأ أيضا: يؤكد ناشطون أن الضحية تلقّت ضربة على الرأس.

وشددت شرطة طهران في بيان، الجمعة، على "عدم حصول احتكاك جسدي" بين الضباط وأميني.

وبث التلفزيون الحكومي صورًا يزعم أنها تُظهر مهسا وهي تسقط على الأرض داخل قاعة كبيرة مليئة بالنساء بينما كانت تتجادل مع إحدى المسؤولات حول لباسها.

نددت واشنطن بوفاة "لا تُغتفر".

أما الاتحاد الأوروبي، فاعتبر أن ما تعرّضت له الشابة "غير مقبول".

دُفنت مهسا أميني السبت في مدينة سقز، مسقط رأسها، في محافظة كردستان الإيرانية، وخرجت تظاهرة بعد الجنازة، لكن تمّ تفريقها بالغاز المسيّل للدموع.

وكتب عدد من لاعبي المنتخب الوطني لكرة القدم في قصة مشتركة على إنستغرام: "شعر بناتنا مغطى بكفن".

أعلن رئيس مكتب الطب الشرعي في طهران أن التحقيقات في سبب الوفاة ستستغرق ما يصل إلى ثلاثة أسابيع حتى تكتمل.

خرجت تظاهرات جديدة في الأيام التي تلت، خصوصًا في طهران ومشهد، وتمّ تفريقها.

مساء الاثنين، هتف المئات، بينهم نساء دون حجاب، في شارع الحجاب بوسط طهران، بشعارات مناهضة للسلطة.

أكد والد الشابة أمجد أميني أن الفيديو الذي نشرته الشرطة "مجتزأ"، مشيراً إلى أن ابنته "نُقلت بصورة متأخرة إلى المستشفى".

نفى قائد شرطة طهران الجنرال حسين رحيمي مجددًا "الاتهامات الظالمة في حق الشرطة".

في اليوم نفسه، زار ممثل للمرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية، علي خامنئي، منزل عائلة مهسا أميني.

في حين انتقد برلماني إيراني، الثلاثاء، في موقف غير معتاد "شرطة الأخلاق" التي "لا تحقّق أي نتيجة سوى إلحاق الضرر بالبلاد".

وليل الثلاثاء الأربعاء، امتدّت التظاهرات إلى نحو 15 مدينة، وصولًا إلى مدينة قم في جنوب غرب طهران، مسقط رأس المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية.

وأعلن التلفزيون الرسمي سقوط 17 قتيلًا "بينهم متظاهرون وشرطيون" منذ اندلاع التظاهرات في ايران، دون إعطاء المزيد من التفاصيل.

لكن الحصيلة قد تكون أعلى؛ إذ أعلنت منظمة "ايران هيومن رايتس" غير الحكومية المعارضة، ومقرها في أوسلو، أن 31 مدنيًا قتلوا في التظاهرات على أيدي قوات الأمن.

حجبت السلطات الإيرانية الوصول إلى إنستغرام وواتساب، التطبيقين الأكثر استخدامًا في إيران منذ حجب شبكات أخرى مثل يوتيوب وفيسبوك وتلغرام وتويتر وتيك توك في السنوات الماضية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن استخدام الإنترنت يخضع لقيود من قبل السلطات.

  عقوبات أمريكية   إلى ذلك، أعلنت واشنطن، الخميس، فرض عقوبات اقتصادية على شرطة الأخلاق الإيرانية والعديد من المسؤولين الأمنيين؛ لممارستهم "العنف بحق المتظاهرين"، وكذلك على خلفية وفاة الشابة مهسا أميني بعد اعتقالها.

وأعلنت وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، في بيان، أن هذه العقوبات تستهدف "شرطة الأخلاق الإيرانية وكبار المسؤولين الأمنيين الإيرانيين المسؤولين عن هذا القمع"، و"تثبت الالتزام الواضح لإدارة بايدن-هاريس لجهة الدفاع عن حقوق الإنسان وحقوق النساء في إيران والعالم".

وأشار مكتب مراقبة الأصول الأجنبية في وزارة الخزانة الأمريكية إلى أن "شرطة الأخلاق مسؤولة عن موت مهسا أميني، البالغة 22 عاما، والتي أوقفت واعتُقلت لارتدائها لباسا غير محتشم".

الخميس، 22 سبتمبر 2022 11:39 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 10:57 م بتوقيت غرينتش الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 09:12 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 21 سبتمبر 2022 06:00 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

قوات الاحتلال تقتحم جنين وتحاصر منزلا.

.

واشتباكات مسلحة قوة إسرائيلية خاصة وبشكل مفاجئ اقتحمت مخيم جنين وحاصرت منزل شقيق الشهيد رعد حازم.

.

الأمن الإيراني يشتبك مع المحتجين.

.

و"محاكم خاصة" ضدهم تستمر الاحتجاجات لليوم الـ12 على التوالي في حين اشتبكت القوات الأمنية مع المتظاهرين وهددت السلطات القضائية بعقد محاكم خاصة ضدهم.

.

"ميتا" تغلق حسابات للتأثير بانتخابات أمريكا مقرها الصين أعلنت شركة "ميتا" أنها أغلقت شبكة حسابات "مزيفة" على فيسبوك وانستغرام للتأثير في الانتخابات النصفية في الولايات المتحدة مقرها الصين.

معدل دخول الروس للاتحاد الأوروبي ارتفع 30% بعد التعبئة ازدادت معدلات السفر خارج البلاد في روسيا عقب إعلان التعبئة الجزئية للمشاركة في الحرب الأوكرانية، وتشير أرقام إحصائية إلى ارتفاع معدل دخول الروس للاتحاد الأوروبي ارتفع 30% بعد التعبئة.

لندن تتوقع إعلان بوتين الجمعة ضم أراض أوكرانية توقعت وزارة الدفاع البريطانية أن يعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن ضم المقاطعات الأوكرانية التي صوتت لضالح الانضمام لروسيا في استفتاء أجري فيها خلال الأيام الماضية وأعلنت نتائجه مساء الثلاثاء، إعلان نتائج استفتاء مقاطعات أوكرانية.

.

كييف غاضبة وتنديد غربي أعلن الانفصاليون انتصارهم في الاستفتاءات بمقاطعات أوكرانية للانضمام إلى روسيا في حين عبرت كييف عن غضبها ونددت الأمم المتحدة ودول غربية بالنتائج.

البحرية الأمريكية تحبط محاولة تهريب هيروين ببحر عمان أحبطت البحرية الأمريكية محاولة تهريب كمية كبيرة من الهيروين تقدر قيمتها بـ 85 مليون دولار في بحر عمان.

زعيمة اليمين المتطرف في إيطاليا تبدأ محادثات لتشكيل الحكومة ميلوني تخوض مفاوضات شاقة مع الأحزب التي فازت في الانتخابات الأخيرة في مسعى لتشكيل حكومة.

منوعات      |         (منذ: 5 أيام | 38 قراءة)
.