تحذير إسرائيلي من تصاعد "الخطر الوجودي" مع قرب الانتخابات

تحذير إسرائيلي من تصاعد "الخطر الوجودي" مع قرب الانتخابات

تحذير إسرائيلي من تصاعد "الخطر الوجودي" مع قرب الانتخابات عربي21- عدنان أبو عامر الخميس، 22 سبتمبر 2022 11:18 م بتوقيت غرينتش في الوقت الذي يتحضر فيه الإسرائيليون للذهاب إلى صناديق الاقتراع بعد أسابيع قليلة في جولة انتخابات مبكرة خامسة، فإن القناعات المتزايدة في أوساط المثقفين منهم أنه مهما كانت نتائج الانتخابات، فلا مفر من شيء واحد، وهو أن إسرائيل تعيش بشكل مباشر في أجواء من الفساد والحكم الفردي القائم على الأكاذيب، ما سيؤدي إلى سحق الدولة في كل مجال من المجالات.

ورغم أن هذه القناعات ليست جديدة على الإسرائيليين، لكنها مع اقتراب الاستحقاق الانتخابي تزداد رواجاً، وتواصل تحليقها فوق الواقع السياسي لإسرائيل، على اعتبار تنامي العلاقة بين مكونات الانحلال السياسي التي تشهدها الدولة، وسيؤدي بها حتماً إلى مظاهر الانحلال والكارثة، وصولا إلى انهيار أنظمة الدولة بأكملها، رغم أنها ما زالت غير واضحة لعموم الإسرائيليين.

إيتاي لاندسبيرغ نيفو، الكاتب في موقع زمن إسرائيل، ذكر أن "الدولة تلقت في الأشهر الأخيرة جملة من أضواء التحذير الحمراء الساطعة الدالة في مجموعها على الارتباط بين فشل الحكومة وتعيين أشخاص لا يستحقون في مناصب في الأنظمة الإدارية، والنتيجة في النهاية تأتي محزنة، على اعتبار أن مؤشرات فشل الحكومات الإسرائيلية الفاسدة تعلي صرخاتها في كل زاوية، وعلى رأسها الوزارات الهامة التي يتم التعيين فيها على أساس الولاءات وليس المهارات".

وأضاف في مقال ترجمته "عربي21" أن "النتائج الفورية لأداء هذه الحكومات الإسرائيلية الفاسدة تمثلت في اضطراب موقفها تجاه الأحداث السياسية والأمنية، وقلة معالجة العنف والجريمة، وانهيار الأمن الشخصي للإسرائيليين، وما زالت الكوارث موجودة بالفعل، حتى وصلت إلى الجيش، الذي يبدو أنه غير مستعد لهجمات صاروخية ستأتي في حالة حرب من إيران أو لبنان، رغم استمرار صراخ الجنرالات في محاولة لفت الانتباه للأضواء الحمراء قبل وقوع الكارثة".

ولا يخفي الإسرائيليون قناعتهم بأن تفشي الفساد في مؤسسات الدولة سيؤدي إلى تدميرها، وانهيار اقتصادها، ونشوب الصراعات بين أجزاء المجتمع الإسرائيلي، وصولا إلى تقويض هيكل الحكومة والنظام السياسي، وسينكشف هذا عندما ينتهي عصر الديكتاتور الفاسد، أو يرسل الانهيار مئات الآلاف إلى الشوارع بسبب سعر الخبز أو الغاز، بعد أن تفشل الحملات الشعبوية الإسرائيلية، وتنكشف عمليات غسيل الدماغ للجمهور الإسرائيلي بالوعود الفارغة والادعاءات الكاذبة.

يبدو لافتا أن يزداد مثل هذا الحديث عشية الانتخابات القادمة، على اعتبار أنها تحدث مرة أخرى محاولة لتبييض إخفاقات المرشحين لرئاسة الوزراء المقبلة، من خلال تبييض فشلهم، بمن فيهم بنيامين نتنياهو الذي يسعى لإخفاء جرائمه التي يحاكم عليها في المحكمة.

بل تقديمه على أنه "الأنسب لرئاسة الوزراء" في الاستوديوهات التلفزيونية واستطلاعات الرأي التي تتجاهل جمهورا ضخما لا يتساءل كيف يتناسب هذا الرجل الفاسد مع هذا الموقع الأعلى في الدولة، ما يؤكد أن العرف الذي يتم تأسيسه الآن في إسرائيل متخم بالعنصرية والقسوة والفساد، والخطير على وجود الدولة ذاتها.

  الخميس، 15 سبتمبر 2022 06:06 م بتوقيت غرينتش الخميس، 15 سبتمبر 2022 09:36 ص بتوقيت غرينتش الأربعاء، 14 سبتمبر 2022 04:23 م بتوقيت غرينتش الثلاثاء، 06 سبتمبر 2022 07:12 م بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال لا يوجد تعليقات على الخبر.

الغارديان: قضية خاشقجي وراء تعيين ابن سلمان رئيسا للوزراء قالت صحيفة "الغارديان" إن تعيين ابن سلمان رئيسا للوزراء يمنحه حصانة ومهربا من مواجهة تحديات قانونية أثناء سفره إلى أمريكا.

NT: أوروبا تنظر إلى ميلوني بحذر وبعض الخوف أحدث فوز زعيمة اليمين المتطرف جورجيا ميلوني في الانتخابات الإيطالية هزة في أوروبا، ووفق تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" فإن قادة الاتحاد الأوروبي يراقبون ذلك الفوز بحذر وبعض الخوف.

فايننشال تايمز: ماسك يقرر توفير الإنترنت للإيرانيين قرر إيلون ماسك توفير الإنترنت الفضائي للإيرانيين للتعبير عن آرائهم ونشر احتجاجاتهم، لكن ذلك يصطدم بمشكلة لوجستية وهي توفير أدوات التقاط الخدمة التي سيضطر الإيرانيون إلى تهريبها إلى داخل البلاد.

كاتب أمريكي: كيف سنتعامل مع تهديد بوتين النووي في أوكرانيا؟ أثار خطاب بوتين الأخير وتلميحه لاستخدام السلاح النووي الكثير من التهكنات في الغرب.

الكاتب الأمريكي روس دوثات ناقش كيفية التعامل مع تلك التهديدات.

موقع ألماني: النساء الإيرانيات في كفاح يومي واصلت النساء الإيرانيات الاحتجاجات وبشكل يومي منذ وفاة الشابة مهسا اميني، وأشارت الكاتبة يلدا زربخش في مقال لها في موقع "دويتشه فيله" الألماني إلى أن المشاهد التي نراها هذه المرة جديدة تمامًا من حيث الشكل، إذ تحتج النساء بدون حجاب، وأقدمن على حرق الحجاب في الأماكن العامة.

أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يرفضون إغلاق ملف أبو عاقلة رفض أعضاء بارزون في مجلس الشيوخ الأمريكي إغلاق ملف مقتل الصحفية الفلسطينية التي تحمل الجنسية الأمريكية شيرين أبو عاقلة.

"صراع" بين قصر باكنغهام وقنوات تلفزية حول حقوق بث الحداد باتت وسائل الإعلام البريطانية ملزمة باستخدام 60 دقيقة فقط من مشاهد الحداد على الملكة إليزابيث الثانية وتولي الملك تشارلز الحكم، بموجب قرار من قصر باكنغهام، لكن هذا القرار أشعل فتيل أزمة في المملكة المتحدة وفقا لما ذكرت صحيفة الغارديان.

FP: "اتفاقات أبراهام" للتطبيع مع الاحتلال فقدت بريقها قالت المجلة إن "اتفاقيات أبراهام"، للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي فقدت بريقها بعد سنتين من إمضائها في ظل التصعيد خلال الفترة الأخيرة.

منوعات      |         (منذ: 5 أيام | 38 قراءة)
.