أوروبا تقدم تنازلا كبيرا لإيران بهدف إحياء الاتفاق النووي

أوروبا تقدم تنازلا كبيرا لإيران بهدف إحياء الاتفاق النووي

أوروبا تقدم تنازلا كبيرا لإيران بهدف إحياء الاتفاق النووي لندن - عربي21 الجمعة، 12 أغسطس 2022 09:16 ص بتوقيت غرينتش يحذر المسؤولون الأمريكيون منذ فترة طويلة من أن الوقت ينفد للتوصل إلى اتفاق - جيتي اقترح دبلوماسيون أوروبيون تقديم تنازلات جديدة لإيران في محاولة لكسر الجمود في محادثات الاتفاق النووي، بهدف إنهاء تحقيق الأمم المتحدة في الأنشطة النووية السابقة على وجه السرعة.

وقال لورانس نورمان في مقال نشرته صحيفة ""؛ إن تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية في المواد النووية غير المعلنة التي عثر عليها في إيران عام 2019، كانت نقطة الخلاف الرئيسية في المحادثات التي استمرت 16 شهرا لإحياء اتفاق 2015، والتي وضعت قيودا على البرامج النووية الإيرانية مقابل تخفيف العقوبات.

وأشار إلى أن "إسرائيل" ومسؤولين غربيين، أكدوا أن هذه المواد هي دليل على أن إيران كان لديها في يوم من الأيام برنامج أسلحة ذرية سري، وهو أمر نفته طهران منذ فترة طويلة، قائلة إنها مهتمة فقط ببرنامج نووي مدني.

ولفت إلى أن طهران تنازلت عن مطلب شطب الحرس الثوري من قائمة المنظمات الإرهابية الأمريكية، بالإضافة إلى التخلي عن مطالباتها بالضمانات بأن الرئيس الأمريكي المستقبلي لن ينسحب من الصفقة كما فعل ترامب سابقا، لكنها طالبت بشرط جديد يتمثل في تخلي الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة، عن تحقيق مدته 3 سنوات في اليورانيوم المخصب في منشآت إيرانية مختلفة، بما في ذلك بعض المواقع التي ترفض طهران السماح لمفتشي الوكالة الأممية بزيارتها.

وقال مسؤولون أمريكيون وأوروبيون؛ إنهم لن يتفاوضوا بشأن التحقيق الذي تجريه الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهي هيئة رقابية مستقلة، يقولون إنه لا علاقة لها بالاتفاق النووي.

ومن شأن مسودة نص الاقتراح المقدم من الاتحاد الأوروبي، التي اطلعت عليها صحيفة وول ستريت جورنال، أن توافق إيران على "معالجة مخاوف الوكالة الدولية للطاقة الذرية قبل دخول الاتفاقية حيز التنفيذ"، قائلة إنه من المتوقع أن تجيب إيران على أسئلة الوكالة "بهدف توضيحها".

ويقول النص؛ إنه إذا تعاونت طهران، فإن الولايات المتحدة والأطراف الأخرى في المحادثات ستحث مجلس الدول الأعضاء في الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إغلاق التحقيق.

وقال فريق الاتحاد الأوروبي، الذي يرأس المحادثات ويتولى مسؤولية صياغة الاتفاقية؛ إن هذا هو النص النهائي الذي سيقدمه لإحياء الاتفاق النووي.

  وبحسب الصحيفة، فإنه إذا وافقت جميع الدول المعنية بالاتفاق النووي، وهي الولايات المتحدة وإيران وألمانيا وفرنسا والمملكة المتحدة وروسيا والصين على النص المقترح، فسيضع ذلك الوكالة الدولية للطاقة الذرية في موقف صعب؛ لأنه حينها سيعتمد تنفيذ الاتفاق إلى حد كبير على تقييمها (الوكالة) لتعاون طهران.

ويحذر المسؤولون الأمريكيون منذ فترة طويلة من أن الوقت ينفد للتوصل إلى اتفاق.

وتقول وول ستريت جورنال؛ إن تحقيق الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إيران يستند إلى جوهر مسؤوليات الوكالة، وهو ضمان عدم تحويل المواد النووية في الدول الأعضاء فيها إلى أغراض عسكرية.

وأضافت أن هذه القضية حساسة للغاية بالنسبة لإيران التي لطالما أنكرت أن لديها برنامج أسلحة نووية.

ويعتقد العديد من المسؤولين الغربيين، أن المواد غير المعلنة تعود إلى العمل الذي أجرته إيران في برنامج أسلحة نووية استمر حتى عام 2003 على الأقل.

وإذا لم تتعاون إيران مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، يمكن للوكالة أن ترسل التحقيق إلى مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، وفقا للصحيفة.

الثلاثاء، 09 أغسطس 2022 07:49 م بتوقيت غرينتش الأحد، 07 أغسطس 2022 03:48 ص بتوقيت غرينتش السبت، 06 أغسطس 2022 01:29 ص بتوقيت غرينتش الجمعة، 05 أغسطس 2022 03:44 ص بتوقيت غرينتش تعليقات Facebookتعليقات عربي21 الاسم: التعليق: يرجى تحديد خانة الاختيار مرة أخرى إرسال بواسطة: احمدالجمعة، 12 أغسطس 2022 12:38 م اوربا تريد ان تنقذ نظام الملالي لانه ينفذ سياسه الغرب الاستعماريه في المنطقه و يقوم باباده الشعوب السنيه في المنطقه التي هي حلم غربي بدأ منذ الحروب الصليبيه و الا ما السر في الخشيه على نظام مجرم طالئفي مثل النظام المجوسي في طهران لا يوجد المزيد من البيانات.

NT: أوروبا تنظر إلى ميلوني بحذر وبعض الخوف أحدث فوز زعيمة اليمين المتطرف جورجيا ميلوني في الانتخابات الإيطالية هزة في أوروبا، ووفق تقرير لصحيفة "نيويورك تايمز" فإن قادة الاتحاد الأوروبي يراقبون ذلك الفوز بحذر وبعض الخوف.

فايننشال تايمز: ماسك يقرر توفير الإنترنت للإيرانيين قرر إيلون ماسك توفير الإنترنت الفضائي للإيرانيين للتعبير عن آرائهم ونشر احتجاجاتهم، لكن ذلك يصطدم بمشكلة لوجستية وهي توفير أدوات التقاط الخدمة التي سيضطر الإيرانيون إلى تهريبها إلى داخل البلاد.

كاتب أمريكي: كيف سنتعامل مع تهديد بوتين النووي في أوكرانيا؟ أثار خطاب بوتين الأخير وتلميحه لاستخدام السلاح النووي الكثير من التهكنات في الغرب.

الكاتب الأمريكي روس دوثات ناقش كيفية التعامل مع تلك التهديدات.

موقع ألماني: النساء الإيرانيات في كفاح يومي واصلت النساء الإيرانيات الاحتجاجات وبشكل يومي منذ وفاة الشابة مهسا اميني، وأشارت الكاتبة يلدا زربخش في مقال لها في موقع "دويتشه فيله" الألماني إلى أن المشاهد التي نراها هذه المرة جديدة تمامًا من حيث الشكل، إذ تحتج النساء بدون حجاب، وأقدمن على حرق الحجاب في الأماكن العامة.

أعضاء بمجلس الشيوخ الأمريكي يرفضون إغلاق ملف أبو عاقلة رفض أعضاء بارزون في مجلس الشيوخ الأمريكي إغلاق ملف مقتل الصحفية الفلسطينية التي تحمل الجنسية الأمريكية شيرين أبو عاقلة.

"صراع" بين قصر باكنغهام وقنوات تلفزية حول حقوق بث الحداد باتت وسائل الإعلام البريطانية ملزمة باستخدام 60 دقيقة فقط من مشاهد الحداد على الملكة إليزابيث الثانية وتولي الملك تشارلز الحكم، بموجب قرار من قصر باكنغهام، لكن هذا القرار أشعل فتيل أزمة في المملكة المتحدة وفقا لما ذكرت صحيفة الغارديان.

FP: "اتفاقات أبراهام" للتطبيع مع الاحتلال فقدت بريقها قالت المجلة إن "اتفاقيات أبراهام"، للتطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي فقدت بريقها بعد سنتين من إمضائها في ظل التصعيد خلال الفترة الأخيرة.

الإندبندنت: الاحتجاجات التي تدور في إيران أمر استثنائي قالت الصحيفة إن الاحتجاجات التي تشهدها إيران منذ أكثر من أسبوع، في أعقاب مقتل الفتاة مهسا أميني أمر استثنائي لأنها تشهد مشاركة جميع الإيرانيين من جميع أطياف التركيبة السكانية.

منوعات      |         (منذ: 2 أشهر | 30 قراءة)
.